منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 6 يوليو - 2:48:03
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17245
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: السنة الثالثة متوسط الوحدة الثالثة: المكتبات


السنة الثالثة متوسط الوحدة الثالثة: المكتبات


السنة الثالثة متوسط
الوحدة الثالثة: المكتبات
2- تعبير شفهي : هل تغني الإنترنت عن المكتبات ؟
الكفاءة القاعدية- القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله .
 القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة .   -  القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض    
     مسموع .
  - القدرة على تلخيص النص.
مؤشر الكفاءة : - يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجية سليمتين .
                  - ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية :
                  - ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا....
الوسائل : نص المطالعة ص 26  , السبورة .
 
 
أولا- وضعية الانطلاق :
1- تقويم بنائي : مراقبة الأعمال المنجزة ص 27  .
2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
 
 
ثانيا- بناء التعلم :
1- تقديم العروض :
أ- يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة :
  -  الوقفة السليمة   -  الهدوء   - اللغة الفصحى   -  ترتيب الأفكار-  المحافظة على مضمون النص - توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية .                                                                                                                                                                                                                                              
ب- مناقشة العروض :
 - يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم .
 ـ  يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر : -  لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم .    
 -  وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة  - ومساعدتهم على صياغة أفكارهم  - و تشجيعهم على المشاركة .                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             
   ج ـ إنجاز بطاقة قراءة :
العنوان : هل تغني الإنترنت عن المكتبة ؟
المرجع : الإنترنت ( سعد بن سعيد )
نوع النص : مقالة صحفية ـ طبيعة النص : اجتماعية        نمط النص : إخباري
موضوع النص : يتحدث النص عن اهتمام الناس  بالإنترنت وتذبذب موقف عمال المكتبات منه : فمنهم من يراه مساعدا له في عمله ومنهم من يراه منافسا له ومهددا له بفقد منصبه.
محتوى النص( الأفكار):  ـ اهتمام مختلف الناس بالإنترنت كل حسب ميوله .
                              ـ دور الإنترنت في تقديم خدمات لعمال المكتبات .
                              ـ تخوف عمال المكتبات من تعويضهم بالإنترنت .
أهمية النص( المغزى): الإنترنت ينفع الناس إذا أحسنوا استغلاله ويهدد عمال المكتبات بفقد مناصبهم . 
د ـ الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في إنجاز بطاقة قراءة للنص المقروء .
 
 
ثالثا- المرحلة الختامية :
1-    تقويم ختامي :   لخصوا النص .  
                      ما هي الإنترنت ؟ فيم أفادت الناس ؟ هل لها أضرار؟ ما هي ؟ ماذا يجب علينا ؟ هل تغني
                      الإنترنت عن المكتبة ؟
2-تقديم التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية : التسامح الديني في حضارتنا .
 
 
 
 





توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية