منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الكراس اليومي مع المذكرات السنة الثانية الجيل الثاني
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قسم السنة الخامسة ابتدائي المادة:تاريخ المجال: المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تلخيص كتاب كليلة ودمنة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مشكلة تتعلق بوضوع الفلسفة ووظيفتها وقيمتها المعرفية،
أمس في 19:56:03
أمس في 19:50:41
أمس في 19:36:37
أمس في 19:33:40
أمس في 16:17:52
أمس في 16:09:45
أمس في 16:07:14
أمس في 9:40:08
أمس في 9:09:50
أمس في 8:30:04
أمس في 8:28:01
أمس في 7:43:09
الجمعة 17 فبراير - 11:41:59
الأربعاء 15 فبراير - 18:47:57
الأربعاء 15 فبراير - 10:38:45
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 6 يوليو - 2:39:00
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15105
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: السنة الثالثة متوسط الوحدة الرابعة: الحضارة العربية الإسلامية


السنة الثالثة متوسط الوحدة الرابعة: الحضارة العربية الإسلامية


السنة الثالثة متوسط
الوحدة الرابعة: الحضارة العربية الإسلامية
1- قراءة ودراسة نص: العرب والعلم
                            أ - فهم المقروء       ب - مصادر الأفعال السداسية     ج  -تطبيقات
الكفاءة القاعدية :   -  القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .
                      ـ القدرة على سرد بعض جهود العرب والمسلمين في خدمة العلم والإنسانية .
                      ـ القدرة على ذكر أوزان المصادر السداسية وصياغتها صياغة صحيحة .
                      - القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.                  
مؤشر الكفاءة: -  يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
                  ـ ويشرح الكلمات الغامضة فيه ويستخرج أفكاره ومغزاه .
                  ـ ويعدد أوزان الفعل الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف والرباعي المزيد بحرفين وأوزان
                    مصادرها .                     
                 - وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .
 الوسائل:  الكتاب 32  , السبورة.
أولا- فهم المقروء:
1- تقديم الوحدة : ما دور العلم والمال في حياة البشرية ؟ ما أفضل حضارة عرفها البشر ؟ لماذا ؟
2 -تقديم النص : كيف كانت حالة العرب قبل الإسلام؟ متى بدأ العرب يهتمون بالعلم ؟ ما الدليل على أن الإسلام اهتم بالعلم؟
3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن الإسلام دين العلم والحضارة .
4-  قراءة صامتة للنص .
5 -أسئلة لمراقبة الفهم : ما فائدة العلم للإنسان ؟ متى أدرك العرب أن العلم ضروري لهم لإقامة دولة قوية؟ ما الفرق بين المستعمرين والفاتحين؟ كيف استفاد العرب من غيرهم ؟ ماذا يطلب الكاتب منا ؟
6 ـ الفكرة العامة : تبيان الكاتب دور العرب والمسلمين في طلب العلم وتطويره وأثر ذلك على الغرب .
7- قراءة نموذجية.
8 ـ قراءات فردية متتابعة .
9-  البناء الفكري:
أ  ـ شرح المفردات: مجديا: نافعا, مفيدا, حافرا:عاملا مشجعا, يتوطد: يتمتن, يثبت, اقتبس: أخذ, أثرى: أغنى,جديربالتنويه: يستحق الذكروالإشادة به , أمعن: أكثر.  
ب  الأسئلة: ماذا تمثل الطبيعة للإنسان؟ كيف يجب أن يتعامل معها الإنسان ؟ بأي سلاح يحقق ذلك؟ بم أفاد الفاتحون الأمم المفتوحة؟ ماذا استفادوا منها ؟ كيف تعامل المسلمون مع تراث غيرهم ؟ ما فضل العرب والمسلمين على البشرية؟ ماذا ينتظرنا اليوم ؟
ج ـ الأفكارالأساسية:
ـ أهمية العلم للإنسان في مواجهة ظواهر الطبيعة والاستفادة منها .
ـ دور الفتوحات الإسلامية في تشجيع العرب والمسلمين على طلب العلم النافع .
ـ مقارنة بين الفتح الإسلامي والاستعمار .
ـ دور العرب والمسلمين اقتباس العلوم وتنظيفها والإضافة إليها .
ـ حث الكاتب على الاستفادة من الحضارة الغربية .
د المغزى : المسلم يحرص على طلب العلم النافع ليفيد به نفسه وغيره .
10- البناء الفني:
أ- الأسئلة : لاحظوا : درءا لغوائلها ودفعا لكوارثها , ما العلاقة بينهما؟ ما فائدة الترادف؟ لاحظوا: بياض نهارهم وسواد ليلهم, ما العلاقة بينهما؟ لماذا ليست طباقا؟ ما فائدة المقابلة ؟ هات من النص سجعا؟ ما أثره؟
استنتاج : ـ الترادف هو الإتيان بكلمات أو جمل متتابعة لها نفس المعنى لتقوية المعنى وتوضيحه وتوكيده.
           ـ  المقابلة هي الجمع بين جملتين فأكثر متضادتين في المعنى لتوكيده وتوضيحه وتقويته ز
           ـ  في النص جمل مسجوعة تحسن اللفظ بما لها من وقع موسيقي على الأذن .
11 ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.           
                      ـ أعطوا لكل فقرة عنوانا مناسبا .
                      ـ اذكروا العلوم التي نبغ فيها العرب والمسلمون . هاتوا أسماء لعلماء معروفين . ما فضلهم على أوروبا؟
                        ماذا حدث اليوم ؟ لماذا؟
 12 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ فضل العرب والمسلمين على الغرب خاصة  وعلى الحضارة الإنسانية عامة .





توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"