منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
مذكرات السنة الثالثة ابتدائي * الجيل الثاني *للعام الدراسي 2018/2017
مذكرات التربية العلمية متجدد حسب الأسابيع
وضعية الشغل في الجزائر
اختبار شهر نوفمبر في مادة اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي
مذكرات اللغة الفرنسية للسنة الخامسة ابتدائي الجيل الثاني كاملة
اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي
الامتحان الفصلي الأول الخامسة ابتدائي في مادة اللغة العربية
اختبار الفصل الأول في اللّغة العربية
اختبارات دراسة النص للسنة الرابعة ابتدائي
اكبر مجموعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان الاشهادة الابتدائي
مذكرات الاسبوع الثامن س4
rimas ski
اليوم في 9:12:19
اليوم في 9:11:21
أمس في 20:46:10
أمس في 20:45:07
أمس في 20:44:38
أمس في 20:44:02
أمس في 20:43:51
أمس في 20:43:37
أمس في 20:42:52
أمس في 20:40:31
أمس في 20:36:36
أمس في 20:35:34
zoko
zoko
berber
rimas ski
rimas ski
rimas ski
rimas ski
rimas ski
rimas ski
rimas ski
rimas ski
rimas ski
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 6 يوليو - 2:35:59
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17519
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: السنة الثالثة متوسط الوحدة ا لثالثة: المكتبات


السنة الثالثة متوسط الوحدة ا لثالثة: المكتبات


السنة الثالثة متوسط
الوحدة ا          لثالثة:  المكتبات
1 ـ قراءة ودراسة نص:   أ ـ فهم المقروء , ب ـ البناء اللغوي , ج ـ تطبيقات .                 
الكفاءة القاعدية-  القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه . 
                     ـ القدرة على توظيف أفعال المدح والذم والسجع .
                     ـ القدرة على التمييزبين الصدر والعجزومعرفة البيت المدور.
                     ـ القدرة على ذكر مواضع حذف المبتدأ وتوظيفها شفهيا وكتابيا .
                    - القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.                     
مؤشر الكفاءة :    -  يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
                     ـ ويشرح الكلمات الغامضة ويوظفها في جمل مفيدة .
                     ـ ويوظف أفعال المدح والذم والسجع في شفهيا وكتابيا.
                     ـ ويوظف الجملة الاسمية بدون ذكر المبتدأ .
                    - وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .
 الوسائل:  الكتاب 21 , السبورة.
                                                  أولاـ فهم المقروء     
1-  تقديم الوحدة : ما هي المرافق العمومية ؟ من يقصد المكتبات ؟ لماذا ؟
2 -تقديم الدرس : أين توجد المكتبات ؟  ما الفرق بين المكتبة ماضيا وحاضرا ؟
3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن المكتبات تطورت بفضل التطور التكنولوجي .
4-  قراءة صامتة للنص .
5 -أسئلة لمراقبة الفهم : فيم تفيدنا المكتبات ؟ لماذا اهتمت الأمم كلها بالمكتبات ؟ ما الذي ساعد على تطور المكتبات ؟
   الفكرة العامة : تبيان الكاتب تطور المكتبات ودورها في نشر العلم والثقافة .
6- قراءة نموذجية للنص.
7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8-  فهم النص:
أ ـ  شرح المفردات: ينتسب : ينتمي , النفور : الهروب, نعم  : حبذا , بئس : لاحبذا, يوثقها : يسجلها , يقيدها .
ب ـ  الأسئلة:  ما هي الرغبة التي تحققها المكتبة لنا ؟ كيف تلتقي في المكتبة بمشاهير الناس ؟ ما دور الكتابة في ازدهار الحضارة ؟ ما الذي ساهم في نشر الكتب اليوم بسهولة وبأقل ثمن ؟
ج ـ الأفكار الأساسية :
ـ تبيان الكاتب فائدة المكتبة للإنسان .
ـ تبيان الكاتب أثر اهتمام الأمم بالمكتبات على تطور الحضارة .
ـ تبيان الكاتب دور التطور التكنولوجي في خدمة المكتبات .
 د ـ المغزى :
ـ  نعم الهواية مطالعة الكتب ونعم العمل إنشاء المكتبات .
9 ـ البناء الفني:
أ- الأسئلة : ما معنى : بنك المعلومات, الحاسوب, شاشات ؟ كيف تسمى هذه الكلمات الخاصة ؟ علام يدل الفعلان :نعم, بئس في الفقرة الثالثة ؟ ما العلاقة بينهما ؟ ابحثوا عن طباقات أخرى .لاحظوا كيف كتب البيت في الوارد في النص ؟ لماذا ؟ كيف يسمى ؟ بم تنتهي الجمل في الفقرة الأولى ؟ كي يسمى الأسلوب ؟ ما أثره ؟
ب- استنتاج:
ـ المصطلحا ت العلمية هي كلمات مختصة بعلم من العلوم : تكنولوجيا , , رياضيات ....
ـ الطباق هو الجمع بين كلمتين متضادتين في المعنى في جملة واحدة . مثال : أحب الصدق وأكره الظلم .
         ـ البيت يتكون من شطر أول (صدر) وشطر ثان( عجز) , وإذا اشترك شطراه في كلمة واحدة فهومدور.
         ـ السجع هو توافق بعض الجمل في الأحرف الأخيرة في النص النثري وينتج عنه رنين موسيقي , وهو من المحسنات اللفظية .     
         10 ـ  تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.           
                      -  لخصوا مضمون النص شفهيا بأساليبكم الخاصة.
                      ـ ما هي أنواع المكتبات في العالم ؟ هل تعرفون أسماء مكتبات مشهورة ؟ كيف كانت الكتب تنسخ     
11 ـ لهدف الوسيطي:  ـ  يدرك التلميذ أهمية المكتبات في حياة الفرد والمجتمع .
                            ـ ويحب المكتبات ويحرص على ارتيادها والاستفادة منها .                  
                                               ثانيا ـ البناء اللغوي 
1 ـ تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة وتصحيحها .
2 ـ تقديم الدرس : ما هي عناصر الجملة الاسمية ؟ كيف ترتب في الجملة ؟ هل يمكن حذف أحدهما ؟
2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
3- عرض الأمثلة:
أ ـ نعم الهواية مطالعة الكتب . ب ـ بئس العادة النفور من المكتبة . ج ـ في ذمتي لأواظبن على المطالعة .
د ـ صبر جميل على ما أصابنا . ه ـ الحمد لله العظيم . و ـ قلت لعمر: أين أحمد؟ أجاب: في المكتبة .
4- قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
5 التحليل والاستنتاج:
أ ـ حذف المبتدأ وجوبا : لاحظوا المثالين : أ, و ب , أين المبتدأ والخبر ؟ لماذا حذف المبتدأ ؟ ما تقديره ؟ عينوا المبتدأ المحذوف في الأمثلة: ج , د , ه , ما تقديره ؟
يحذف المبتدأ وجوبا :
 ـ إذا كان الخبر: مخصوصا بمدح أو ذم بعد : نعم , بئس , حبذا , لاحبذا . مثال: نعم البطل خالد .
                   أو صريحا في القسم . مثال : في ذمتي لأردن لك الجميل .
                   أو نعتا  مقطوعا عن منعوته لغرض إنشاء مدح أو ذم أو ترحم . مثال : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
                   أو كان مصدرا يؤدي معنى فعله . أكل وحمد .                                         
ب ـ حذف المبتدأ جوازا : لاحظوا المثال: و, أين المبتدأ ؟ هل يجوز ذكره ؟
يحذف المبتدأ جوازا في جواب الاستفهام اختصارا للكلام . مثال: قال لي أبي: من ضيفك؟ قلت: خالد .
6 ـ  تقويم بنائي: هاتوا جملا اسمية يحذف فيها المبتدأ مع تنويع الوضعيات .
7 ـ الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في توظيف الجملة الاسمية التي مبتدأها محذوف .
                                                   ثالثا ـ تطبيقات     




توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية