منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
استقبال شهر شعبان
شعبان والاستعداد لرمضان
ما الفرق بين شعبان العام وشعبان العام الماضي؟
كلمات يسيرة تتعلق بشهر شعبان
فضل شهر شعبان
شعبان بين السنة و البدعة
شهر شعبان ....
الدعاء بعد التشهد الأخير وقبل التسليم في الصلاة
ما معنى السرد ؟
حل التطبيقات المعطاة
الفعل الأجوف
ملخصات دروس التاريخ، السنة الرابعة متوسط
الأناشيد للأطفال باللغة الفرنسية،
أتيتكم اليوم بهذا الموضوع أتمنى الإستفادة للجميع .
Présent du subjonctif
أمس في 23:08:40
أمس في 23:05:56
أمس في 23:04:58
أمس في 23:03:34
أمس في 23:01:53
أمس في 23:01:30
أمس في 23:00:32
أمس في 22:55:19
أمس في 22:50:32
أمس في 22:49:14
أمس في 22:48:30
أمس في 22:46:46
أمس في 22:40:26
أمس في 22:37:02
أمس في 22:35:26
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 6 يوليو - 2:33:48
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15271
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: السنة الثالثة متوسط الوحدة الثانية: أحاديث نبوية شريفة


السنة الثالثة متوسط الوحدة الثانية: أحاديث نبوية شريفة


السنة الثالثة متوسط
الوحدة الثانية: أحاديث نبوية شريفة
1- قراءة ودراسة نص:أ ـ فهم المقروء:فضل الدعوة المحمدية على البشرية ب ـ البناء اللغوي:مجيء المبتدأ نكرة ج ـ تطبيقات:تصحيح التمارين .           الكفاءة القاعدية :   -  القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .
                      - القدرة على توظيف الجملة الاسمية بمبتدأ نكرة.
                      - القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.                   - 
مؤشر الكفاءة :     -  يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
                      - ويذكر فضل رسول الله على الناس.
                      - ويعرف التشبيه ويذكر أركانه ويوظفه في التعبير الشفهي والكتابي.                 
                      - ويعدد مسوغات الابتداء بنكرة ويوظفها شفهيا وكتابيا.
                      - وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .
 الوسائلالكتاب 15, السبورة.
أولا ـ فهم المقروء:فضل الدعوة المحمدية على البشرية
1ـ تقديم الوحدة : ما هو المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي؟ ما هي أقسام السنة النبوية ؟
2 ـ تقديم النص : لماذا بعث الله رسوله إلى الناس ؟
3 ـ الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن رسول الله بعث لهداية جميع الناس إلى كل ما فيه خير لهم .
4 ـ  قراءة صامتة للنص .
5 ـ أسئلة لمراقبة الفهم : قسم رسول الله الناس إلى صنفين, ما هما ؟بم شبه الصنف الأول؟ والثاني؟ بم شبه هديه لهم ؟
6 ـ قراءة نموذجية للنص.
7 ـ قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8 ـ  فهم النص:
أ  ـ شرح المفردات: الغيث: المطر, نقية: خصبة, الكلأ: كل نبات يؤكل, أجادب: قاحلة, جافة, جرداء, قيعان: ج قاع أرض مستوية وملساء لا تنبت, لا تمسك ماء: لاتختزنه, لا تحتفظ به.
ب ـ  الأسئلة: بم شبه رسول الله ما أتى به إلى الناس؟ بم شبه من اتبع هديه؟ لماذا؟ ومن لم يتبعه؟ لماذا؟ إلام يدعو الحديث؟
ج ـ ما يرشد إليه الحديث:
- هدي رسول الله فيه خير للناس فهو كالمطر للأرض الخصبة.             
- الإنسان الذي يهتدي بهدي رسول الله يفيد نفسه وغيره فهو مثل الأرض المنتجة.
- الإنسان الذي يعرض عن هدي رسول الله لا خير فيه فهو مثل الأرض التي لاتنبت.
د ـ المغزى : ما الذي يرمي إليه الحديث؟
   رسول الله له فضل على الناس لما قدمه لهم من هدي وعلم .
ه ـ البناء الفني: التشبيه
ـ  الأسئلة : لنستخرج من النص تشبيها . عينوا المشبه, والمشبه به, ووجه الشبه, وأداة التشبيه. ما أثر التشبيه في الجملة؟
ـ استنتاج:
ـ التشبيه من أساليب البيان وهو  يفيد أن شيئا شارك غيره في صفة أو أكثر .  
ـ أركان التشبيه هي: المشبه, المشبه به, أداة التشبيه, وجه الشبه. مثال: الناس كأسنان المشط في الاستواء.
ـ من أدوات التشبيه الكاف, كأن, مثل, شبيه, يماثل, يحاكي, يشابه... 
ـ وجه الشبه يكون في المشبه به أقوى وأظهر.
ـ للتشبيه أثر في تقوية معنى الجملة وتوضيحه.
11 ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.           
               - لخصوا مضمون الحديث شفهيا بأساليبكم الخاصة.
               - ماذا نستفيد من هدي رسول الله ؟                       
12 ـ  لهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أهمية الاهتداء بهدي سول لله فيعمل به.





توقيع : berber





الثلاثاء 2 سبتمبر - 19:34:51
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 716
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة متوسط الوحدة الثانية: أحاديث نبوية شريفة


السنة الثالثة متوسط الوحدة الثانية: أحاديث نبوية شريفة


شكرا يبا حبيبي علي الموضوع




توقيع : wassim25








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة