منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراالمنشوراتس .و .جالتسجيلدخول
إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
أخر المشاركات

اجدد المواضيع اخر رد



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية

شاطر

الإثنين 30 يونيو - 23:55:08
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15831
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الحضارة المينوية


الحضارة المينوية


الحضارة المينوية المسماة نسبة الى مؤسسها الملك مينوس تعتبر من اقدم حضارات اليونان واوروبا عموما. موطن الحضارة يقع في جزيرة كريت منذ بدأ بنائها في الألف السابع قبل الميلاد وازدهرت وأصبحت في ذروة شهرتها في الألف الثالث قبل الميلاد إالى الف قبل الميلاد. برع المينويون في التعدين والمعادن «العصر المينوي الأول» وكانوا يجلبون المعادن من مناطق قليلة في كريت واخرى غالبا في قبرص. تعاطى المينويون الملاحة البحرية والتجارة مع الخارج وخصوصا مع مصر وما جاورها. ثم في الألف الثاني برزت حضارة أو سلالة جديدة «العصر المينوي المتوسط» إذ أصاب المدن موجة من الازدهار ورفاه العيش وشيدت القصور الفخمة والمعابد.
عندما أشرف القرن السابع عشر قبل الميلاد توالت الغزوات والحروب من الخارج وكوارث طبيعية وهزات أرضية احدثت في العمران الرائع خرابا وتدميرا ثم أعقبت ذلك فترة ازدهار متجدد وعمران واسع فكان في العصر المينوي المتأخر حيث شيدت القصور والأسوار و الأبراج وفرضت كنوسوس سيطرتها على القسم الأعظم من الجزيرة وأصبحت من أهم المدن المينوية. يذكر أن شبكة تجارة المينويون ممتدة إلى العديد من الحضارات المجاورة ولها ادلة على ذلك في كل من مصر وقبرص واليونان وصولا إلى بلاد الرافدين.
يرجع اختفاء الحضارة المينوية الى عدة اسباب من ابرزها الغزوات وهجمات المتتالية من قبل الحضارات المجاورة والميسينيون بالتحديد وايضا اخفاقها التجاري وذلك يعود الى تحطم الأسطول المينوي اثناء الهجمات مما جعل التجارة وجلب المواد الأساسية صعبا الى الجزيرة.

الفن المينوي

آثار الحضارة المينوية الموجودة في مدينة كنوسوس يعتبر الفن المينوي من أجمل الفنون في البحر الأبيض المتوسط وتوجد العديد من القطع المينوية واللوحات في متحف كريت الحالي في عاصمة كريت أيركاليون. وأستخدم السيراميك و العديد من المعادن في تشييد هذه اللوحات والقطع المتوفرة و التي ترجع إلى ۲۵۰۰ سنة قبل الميلاد والتي ما زالت تحافظ على جمالها والونها الخلابة. ويغلب على هذه القطع الطريقة المينوية الذي كان لها طابعها الخاص مع بعض تأثير فنون الحضارات المجاورة مثل الأغريق ومصر.




الموضوعالأصلي : الحضارة المينوية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

الموقع الأول للدراسة في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية على النجاح و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة٠د