منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
الصحابي الجليل ( ابن أم مكتوم ) الأعمى
من أقوال السلف في الموت
تعويد الطفل غض البصر
اعمال فنية بالازرار رووعة
السمت الحسن
صنائع المعروف
سرك أسيرك فإذا تكلمت به صرت أسيره
نماذج لاختبارات الهندسة المدنية أولى ثانوي
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 1 ج م ع ت
الموضوع : قيم روحية واجتماعية في الإسلام ( د . شوقي ضيف)
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة الفرنسية 1 ثانوي
اريد تحضير النص التواصلي تحول الهجاء عند الأخطل والفرزدق وجرير الى نقاءض ص 187
أمس في 19:20:43
أمس في 18:57:48
أمس في 9:51:02
السبت 19 أغسطس - 22:00:06
السبت 19 أغسطس - 19:31:39
السبت 19 أغسطس - 18:54:29
السبت 19 أغسطس - 18:52:52
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:39
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:28
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:14
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:51
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:34
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 30 يونيو - 23:16:35
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 16672
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: عظماء في التاريخ : ابن الهيثم.. مؤسس علم الطبيعة في العصور الوسطى


عظماء في التاريخ : ابن الهيثم.. مؤسس علم الطبيعة في العصور الوسطى


عرفته أوربا باسم "Alhazen"، أي الحسن بن الهيثم الذي دخل في خدمة الخليفة الفاطمي "بأمر الله"، وعرف بالزهد والبعد عن شرف الدنيا وجاهها، حتى إن الخليفة ولّاه بعض الدواوين، فضاق بها ذرعًا ولم يحتمل فتنة الحكم وفتنة الحاكم، وآثر عليها حياة العزلة وكفاف العيش والتجرد عن الشواغل التي تمنعه من النظر في العلم والانكباب على تحصيله وتحقيقه.
وقد وصفه "البيهقي" بـ"الحكيم بطليموس الثاني"، ويقول "ابن أبي أصيبعة": "كان متفنّنًا في العلوم، ولم يماثله أحد من أهل زمانه في العلم الرياضي ولا يقرب منه".
أما المحدَثون فنجد على رأسهم "دي بور" في كتابه "تاريخ الفلسفة في الإسلام" يقول: "وتجد في القاهرة في أوائل القرن الحادي عشر الميلادي رجلاً من أعظم الرياضيين والطبيعيين في العصور الوسطى، هو أبو علي محمد بن الحسن بن الهيثم". ويصفه "سارتون" بأنه: "أكبر عالم طبيعي مسلم ومن أكبر المشتغلين بعلم المناظر في جميع الأزمان".
وتأتي عظمة ابن الهيثم من إدراكه للطريقة المُثلى في البحث العلمي. فقد امتازت بحوثه بالملاحظة والتجربة، وأخَذ بالاستقراء والقياس والتمثيل. ورائدُه في ذلك منهج الأصوليين الذي كان قد نضج قبله. فقد كان يبتدئ -كما يقول هو نفسه- باستقراء الموجودات، وتصفح أحوال المُبصَرات، وتمييز خواص الجزئيات، ثم يترقّى في البحث والمقاييس على التدرج والترتيب، مع انتقاد المقدمات والتحفظ من الغلط في النتائج. وكان يجعل غرضه في كل ذلك استعمال العدل لا اتباع الهوى، ويتحرى في سائر ما يميزه وينتقده طلبَ الحق الذي به يَثلُج الصدرُ، حتى يصل بالتدريج واللطف إلى الغاية التي عندها يقع اليقين، وتظهر الحقيقة التي يزول معها الخلاف وتنحسم الشبهات.
وُلد ابن الهيثم في العراق بالبصرة عام (354هـ/965م)، أما وفاته فيقول "القفطي" إنها تقع في حدود عام(430هـ/1039م). وتنقسم حياته إلى مرحلتين، الأولى نشأته بالبصرة؛ وكان يعمل موظفًا في دواوين الحكومة بالعراق. ثم المرحلة الثانية وهي قدومه إلى مصر في أوائل القرن الحادي عشر الميلادي.
مؤلفاته

لقد ترك لنا ابن الهيثم تراثًا ضخمًا مليئًا بالابتكار، زاخرًا بالموضوعات الجديدة والبحوث الفريدة. فهو لم يكتف بالنقل عن كتب القدماء، بل لقد نظر فيها نظرًا جديدًا لم يسبقه إليه أحد من قبل، واتجه في هذا النظر وجهة جديدة أيضًا، فأصلح الخطأ وأتم النقص وابتكر المستحدث من الأبحاث، وأضاف الجديد من الكشوف، وسبق في غير عدد قليل من الحالات الأجيالَ والعصورَ، واستوفى البحث إجمالاً وتفصيلاً، حتى لقد كانت مؤلفاته عمدة العلماء في أوربا، ومنهلاً ينهلون منه حتى عهد قريب. وفي مجال التأليف تميز ابن الهيثم، حيث كان غزيرًا في كتاباته ورسائله ومؤلفاته؛ فقد كان نادرة عصره في علمه وذكائه. وتصانيفُه تقارب المائتين من المصنفات أو تزيد بين مطول ومختصر ورسالة في المجال العلمي بفروعه المختلفة، أو الفلسفي بتعدد مناحيه وتجلياته. ولا أدلّ على ذلك من أن علم البصريات تَكثُر فيه مؤلفاته، مثل كتابه "المناظر"، ورسالته في الضوء، ومقالاته في المرايا المُحرِقة بالقطوع، أو المُحرِقة بالدائرة، أو مقالاته في ضوء القمر... وفي مجال الرياضيات تصل مؤلفاته إلى أكثر من خمسين مؤلفًا ما بين كتاب ورسالة ومقالة، تتوزع على الأبحاث الرياضية البحتة، وعلوم الحساب والهندسة والجبر... وأيضًا تعليقات لمؤلفات السابقين عليه من اليونان مثل كتابه في "حل شكوك أقليدس" الذي يصفه الدكتور "علي مشرفة" بقوله: "إن المطّلع على كتاب ابن الهيثم في "حل شكوك أقليدس"، يلمس دقته في التفكير وتعمقه في البحث، واستقلاله في الحكم، كما يتّضح له صحة مكانة الهندسة الأقليدية من العلوم الرياضية؛ فهو كتاب رياضى بأدق ما يدل عليه الوصف من معنى".
وهذا يعود في رأي بعض العلماء إلى أن ابن الهيثم، قد سلك في أبحاثه الرياضية الواضحة، وفي مؤلفاته بصفة عامة في باقي العلوم، وفي علم الرياضيات بصفة خاصة، طُرقًا لم يسلكها المتقدمون، وأساليب جديدة كل الجدّة في البراهين، مما يدل على استقلال تفكيره وبعد نظره وقوة إبداعه.
كما ألّف ابن الهيثم كثيرًا من الرسائل والمقالات في علم الفلك والذي كان يُعد علمًا من العلوم الرياضية، ترْبُو على أربعة وعشرين مؤلفًا، فُقِد بعضها ووصل إلينا منها حوالي عشرين مقالة مثل ارتفاع القطب، ومقالة في هيئة العالم، وارتفاعات الكواكب، وحركة القمر، وأبعاد الأجرام السماوية، وصورة الكسوف، وتصحيح الأعمال النجومية... إلخ.
وعلى الرغم من أنه لم يمارس مهنة الطب، إلا أنه اهتم بالتأليف في هذا المجال. ولقد كان متأثرًا إلى حدٍّ كبير بـ"جالينوس" وكتبه ومؤلفاته الطبية. فوضع لنا مؤلفات ترْبُو على العشرين رسالة مثل تقويم الصناعة الطبية، وكتاب آراء أبقراط وأفلاطون، وكتاب في العلل والأعراض، وأصناف الحِميات، والبحران، وقوى الأدوية المُفردة، وقوى الأدوية المركّبة، وفي حفظ الصحة... إلخ. هذا فضلاً عن مؤلفاته في المجال الفلسفي؛ حيث كتب مؤلفات عميقة في الفلسفة والمنطق، وعلم النفس، والأخلاق، والإلهيات تربو على أربعين مؤلفًا، أشهرها رسالة "المكان" ومقالة "ثمرة الحكمة".
كتاب "المناظر" وتأسيس علم البصريات

وقد وضع ابن الهيثم كتابه "المناظر" الذي يُعدّ أهم كتابٍ ظهر في القرون الوسطى كلها، وأكثرها استيفاءً لبحوث الضوء. فقد عالج في هذا الكتاب، القوانين الأساسية للانعكاس والانكسار أو الانعطاف، كما سبق "كبلر" إلى كثير من قضاياه. حتى ليقول البعض إن هذا الأخير إنما استمد معلوماته في الضوء -ولا سيما ما يتعلق بانكساره في الجو- من هذا الكتاب وسائر كتبه الأخرى. فابن الهيثم هو في مقدمة علماء الطبيعة النظرية بما وضع في ظواهر الضوء من نظريات في الإبصار وقوس قزح وانعكاس الضوء وانكساره. وهو يأتي أيضًا في المقدمة من علماء الطبيعة التجريبية بما أجرى من تجارب في كيفية امتداد الأضواء الذاتية التي تنطلق من الجرم المضيء؛ كضوء الشمس، والأضواء العرضية التي تنعكس عن سطوح الأجسام الكثيفة بعد أن كانت أضواء ذاتية أو عرضية.
وقد تناولت تجاربه أيضًا، ضوء القمر، وضوء الكواكب، والضوء المنبعث من ضوء أبيض يستضيء بضوء القمر، واستقصى أحوال الإضاءة الشديدة والإضاءة الضعيفة. وهو أخيرًا في مقدمة علماء الطبيعة التطبيقية، بما أجرى من تجارب وأوجد من أجهزة. ولقد عرض الأستاذ "مصطفي نظيف" في كتابه "الحسن ابن الهيثم" لنظريات الإبصار في الفلسفة اليونانية، من فيثاغورس إلى أمبيدوقليس، ومن أفلاطون إلى أرسطو وأبيقور، فلم يجد سوى آراء مُفكَّكة متناثرة، لا تقوم على أساس علمي، ثم عرض للنظريات التي ظهرت في العصر الهلينستي الإسكندري، من أقليدس وبطليموس إلى هيرون وثاون، فوجد أبحاثًا علمية رصينة قائمة على أساسٍ منهجي. كما عرض آراء الإسلاميين الذين سبقوا ابن الهيثم كالكندي، والرازي، وقسطا بن لوقا، فانتهى إلى هذه النتيجة؛ وهي أنه ليس معروفًا الآن أن أحدًا من الإسلاميين المتقدمين على ابن الهيثم، قد أضافوا إلى علم الضوء شيئًا ذا بال لم يكن معروفًا من قبل.
ثم عرض الأستاذ "نظيف" آراء ابن الهيثم في الضوء، وقارنها بالآراء السائدة في عصره. فشرح آراءه في الأضواء الذاتية والعرضية والمُنعطفة، أي "المُنكسرة" (Refraction)، والفجر والشفق والتقازيح، أي امتزاج الضوء بالظلمة بنسب مختلفة، والألوان والخداع البصري والهالة وقوس قزح والكسوف والخسوف وما إلى ذلك.
لقد كانت أصول الميكانيكا مبعثرة كذلك قبل "نيوتن"، إلى أن جاء هذا الأخير فأدرك حقائقها وأضاف إليها وربط بينها، حتى أضحت على يديه وحدة شاملة هي التي قام عليها علم الميكانيكا. وكذلك علم الضوء، فإنه حتى الفكرة البسيطة من أن للضوء وجودًا في ذاته، لم تكن من الأمور المُسلَّم بها. فإن أقليدس وبطليموس وغيرهما من أصحاب التعاليم ممن سبقوا ابن الهيثم، على اختلاف طبقاتهم وتباعد أزمانهم وتفرق آرائهم، متفقون على أن الإبصار إنما يكون بشعاع يخرج من البصر إلى المُبْصَر، وعلى أن الشعاع يمتد على سموت خطوط مستقيمة أطرافها مجتمعة عند مركز البصر، وعلى أن الشعاع يُدرَك به مُبْصَر من المُبْصَرات، فشكل جملته شكل مخروط رأسه مركز البصر، وقاعدته سطح البصر. ولَمَّا كان ذلك كذلك، فقد رأى ابن الهيثم أن يصرف الاهتمام إلى هذا المعنى ويضع كتابه "المناظر". وإذن فإن الأساس الذي كان يقوم عليه علم الضوء القديم، أساس خاطئ يجب على ابن الهيثم أن يعيد النظر فيه ويقلِبه رأسًا على عقب.
والجديد الذي يقدمه ابن الهيثم، يتضح من ذلك الموقف النقدي الذي يتخذه من كل العلماء والفلاسفة السابقين في تأسيسه لهذا العلم، وتقديمه لرؤيته الجديدة؛ فهو ينقد نظرية أرسطو والأبيقوريين وغيرهما من الفلاسفة الطبيعيين، الذين اختلفوا فيما بينهم في كيفية ورود الصورة إلى العين. وهي نظرية "الإرسال الداخلي" (Intromission)، أي دخول شيء ما إلى العين والذي يمثل الشيء المرئي، ونظرية "الإصدار" (Emission)، والإبصار فيها يكون بخروج شعاع من البصر إلى المُبْصَر، والتي يمثلها أفلاطون والرواقيون، ثم أقليدس وبطليموس وغيرهم من الفلاسفة وأصحاب التعاليم. ويأخذ في كتابه "المناظر" بتوضيح كل هذه الآراء المتعارضة والمتناقضة، ويأخذ في نقدها عن طريق التحليل والتفنيد مع الالتزام بالموضوعية التي تتحقق إلى حدٍّ كبير في تجارب يقوم بإجرائها لتأكيد رؤيته الجديدة، مستخدمًا معارفه الرياضية ومعلوماته الطبيعية في مزاوجة ما بين الرياضيات والطبيعيات في منهجية علمية جديدة.
إن أعظم مآثر ابن الهيثم أنه أبطل علم المناظر القديم، وأنشأ علم الضوء بالمعنى الحديث. وإذا كانت دائرة المعارف البريطانية تقول إنه بعد بطليموس لم يظهر من يجاريه في علم الضوء إلا ابن الهيثم، فإن بحوثه ودراساته ومقالاته ليست مجرّد زيادة كمية اتسعت بها ثروتنا العلمية، وإنما هي -قبل ذلك- تحوّل كيفي في المفاهيم والأسس، أو قُلْ هي أحداث قلَبتْ أوضاع هذا العلم وصححت مجراه، ودفعت به في الطريق السليم، وأقامته علمًا ثابت الأركان راسخ البناء.
شروط الإبصار





توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية