منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

الإثنين 30 يونيو - 19:16:45
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15421
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: هو ابن عموري الاول


هو ابن عموري الاول


[size=24]هو ابن عموري الاول وأحد ملوكمملكه بيت المقدس توّج ملكا في اليوم الرابع بعد وفاة والده وكان غلاما صغيراً


كان بلدوين الرابع قد أصيب بمرض الجذام، الذي كان العرب يسمونه «ضربة الاسد» لأنه يهاجم الوجه ويشوهه ويغير تقاطيعه وملامحه فيصبح قريبا من صورة وجه الاسد، ولذلك ولإخفاء بشاعة وجهه فقد كان بلدوين يضع فوق رأسه وحتى رقبته قناعا مصنوعا من الفضة لكن ذلك القناع المعدني بدل ان يخفف أوجاعه زاد حالته المأساوية مأساوية فمات ميتة بشعة بالنهاية

ولكن في اول فترات حكمه وبسبب صغر سنه فقد عهد إلى "ميلون دي بلانسي" حاكم قلعة "الكرك" بالمسؤولية ، لذلك استغل "ريموند الثالث" صاحب "طرابلس" (1146-1187م ) ذلك وجاء إلى "القدس" وطلب الوصاية على "بلدوين الرابع" لقرابته ولمركزه وغناه ، فوافق "بلدوين الرابع" مع نبلاء المملكة و رجال الكنيسة على تعيين "ريموند الثالث" وصياً على عرش "القدس" ، واثر هذا جرى اغتيال "ميلون" في مدينة "عكا" .
ومما ساعد "ريموند الثالث" على التدخل في شؤون "القدس" زواجه من أرملة صاحب "طبريا" وصار بذلك سيداً لـ"طبريا" وممثلاً لجماعة الفرنج الصليبين البلديين ، في حين مثل "أرناط" صاحب "الكرك" جماعة الصليبين الوافدين من أوربا حديثاً .
إن الصراع بين صاحب "الكرك" ( الوافدين ) وصاحب "طرابلس" ( البلديين )جعل " ريموند الثالث" يتقرب من " صلاح الدين" ويتعاون معه .

وفي عهد " بلدوين الرابع" جرت عدة أحداث نبينها كما يلي :
1- قاد "بلدوين الرابع" قواته وأغار على منطقة "بانياس" و"داريا" و"البقاع" ثم عاد إلى "صور" (عام 571هـ / 1175م ) وقد استغل "بلدوين" انشغال " صلاح الدين" في حروبه ضد "الصالح إسماعيل بن نور الدين " في "حلب" .
2- وصل إلى ميناء "صيدا" " وليم ذي السيف الطويل" ابن مركيز" مونتفرات" ( عام 572 هـ / 1176م) وتزوج من"سيبيلا" ابنة"عموري الأول" واقتطع مع زوجته مدينتي"يافا" و"عسقلان" مع توابعهما ، وتوفي بعد ثلاثة أشهر من زواجه إثرإصابته بمرض خطير وترك زوجته حاملاً .
3- وصل إلى "عكا" فيليب" كونت "فلاندرز" (عام 573هـ / 1177م ) وكلف بجميع لسلطات مع إدارة المملكة بأكملها لأن "بلدوين" كان مريضاً لكنه تظاهر برفض العرض ، فطلب الملك منه قيادة حملة إلى "مصر" وجرى إعدادها بالتعاون مع "بيزنطة" ورفض "فيليب" أيضاً ، فعين الملك "أرناط" لقيادة الحملة فعارض "فيليب" وأعلن عن نواياه في أن يصبح ملكاً على "القدس" وعلى "مصر" في حال الاستيلاء عليها ، وأن يرشح هو من يرضاه للزواج من ابنتي "عموري الأول" "سيبيلا" الأرملة و"إيزابيلا" ، ولم يوافق على طلبه لذلك فشل مشروع الحملة على "مصر" وانسحب الكونت عائداً إلى "إنطاكية" .
4- انتصر "بلدوين الرابع" على " صلاح الدين" عند " تل الصافية" جنوب شرق "الرملة" .
5- سعت مملكة "بيت المقدس" إلى إكمال مشروع خط دفاعي عنها تمثّل أولاً بــ"تبنين" و"صفد" ثم بمحاولة بناء قلعة على "مخاضة يعقوب" أو "مخاضة بيت الأحزان" .
6- انتصر " صلاح الدين" على الجيش الصليبي الذي قاده الملك عند "بانياس" حيث هرب الملك وقتل من جيشه أعداد كبيرة .
7- حاصر " صلاح الدين" حصن " بيت الأحزان" واستولى عليه عنوة وتمّ أسر عدد كبير من الصليبين وتحرير أكثر من مئة أسير مسلم ولم يغادر "صلاح الدين" الحصن حتى هدمه وكان ذلك ( عام 575هـ/ 1179م ) .
8- ضغط "صلاح الدين" على الممتلكات الصليبية الساحلية وحقق عدة انتصارات مما أرغم "بلدوين الرابع" على طلب الهدنة ( عام 576هـ / 1180م ) وبعد ذلك كثف " صلاح الدين" غاراته على ممتلكات كونتية "طرابلس" لذلك ناشده "ريموند الثالث" وعقد معه هدنة .
9- زوّج الملك أخته "سيبيلا" من "غي لوز نيان بن هيو" دوق أبراشية " بواتييه" في " فرنسة" ، وزوج أخته الثانية "إيزابيلا" من "همثري الثالث" سيد " تبنين" .
10- في (عام 579هـ / 1183م ) اشتد مرض " بلدوين الرابع" وطلب منه التنازل عن منصبه الملكي لكنه رفض ذلك وعين "غي لوزنيان" صهره وصياً على المملكة واحتفظ لنفسه بمدينة "القدس" مع عائدات سنوية قيمتها (10)آلاف قطعة ذهبية ، ولكن "غي" برهن على عدم كفاءته وقدرته لذلك قرر " بلدوين" إلغاء ما عهد به إليه وأراد إرغامه على طلاق
[/size]




الموضوعالأصلي : هو ابن عموري الاول // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: berber


توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..

خدمآت آلموضوع
 KonuEtiketleri گلمآت دليليه
هو ابن عموري الاول , هو ابن عموري الاول , هو ابن عموري الاول ,هو ابن عموري الاول ,هو ابن عموري الاول , هو ابن عموري الاول
 KonuLinki رآپط آلموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذآ وچدت وصلآت لآتعملفي آلموضوع آو أن آلموضوع [ هو ابن عموري الاول ] مخآلف ,, من فضلگ رآسل آلإدآرة من هنآ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة