منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
!~ ÂÎÜÑ 10 ãæÇÖíÚ ~!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß . بلاد الرافدين
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß صحيفة: وزيرة التربية الجزائرية "تهين" العربية
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß هل تستطيع التكنولوجيا تعويض المدرس المتميز؟
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ملخصات دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ملخصات دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß الاختبار الثاني في الاجتماعيات |
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß استقراء و تحليل صورة قرية الاوراس في الجزائر ص25 للسنة 1 ثانوي |
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß || مصطلحات و شخصيات التاريخ و الجغرافيا 2 ثانية ثانوي ||
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß نظريات التعلم : مقاربات أخرى
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß تربية تشكيلية
أمس في 23:01:54
أمس في 23:01:12
أمس في 22:58:56
أمس في 22:57:56
أمس في 22:56:52
أمس في 22:49:09
أمس في 22:48:32
أمس في 22:47:48
أمس في 22:47:06
أمس في 22:45:42
ÅÖÛØ Úáí ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÇæÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß áãÔÇÑßÉ ÇÕÏÞÇÆß!



 اهلا رمضان‎

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 29 يونيو - 23:12:50
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15692
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: درس المبدالات اليخضو رية العلوم الطبيعية والحياة


درس المبدالات اليخضو رية العلوم الطبيعية والحياة


سم ﷲ الرحمن الرحيم
السنة أولى متوسط (م1) رقم المذكرة: 8 اﻷستاذ عوشت عمر
المجال المفاهيمي: التغذية عند النبات اﻷخضر
الوحدة المفاهيمية: أغذية النبات اﻷخضر
مؤشر الكفاءة: أن يحدد ظاهرة معينة بتمييز اختﻼف اﻷلوان في تجربة محددة. الكفاءة القاعدية: يحدد ضرورة المواد المعدنية وحدها لتغذية النبات اﻷخضر. الحصة التعلمية: V- المبادﻻت الغازية اليخضورية
الوسائل: الوثيقة 4 – صفحة 37 من كتاب التلميذ – أو لوحة تمثل نفس العناصر.
المنهجية
* وضعية اﻻنطﻼق: ماذا يمتص النبات من الوسط؟
- يمتص الماء، اﻷمﻼح المعدنية و co2.
* الوضعية اﻹشكالية: تساؤل: كيف يتم توضيح امتصاص co2؟ - يتم بدراسة النبات في وسط مناسب.
مسعى حل اﻹشكالية
مخطط العمل
1) توضيح المبادﻻت الغازية اليخضورية
* ادرس اﻷشكال صفحة 37 وأجب عن اﻷسئلة التالية:
1- النبات (2) يمتص co2 ما الذي يدل على ذلك؟
2- ماذا طرح هذا النبات (2)؟
3- اشرح لماذا لم يتغير لون أخضر البروموتيمول في اﻷنبوب (3).
4- ما دور اﻷنبوب الشاهد (1)؟
5- ماذا تستخلص من هذه التجربة؟
مﻼحظة: أزرق البروموتيمول محلول يتحول إلى اﻷصفر مخضر عند تزويده ب co2.
باختصار: أزرق البروموتيمول + co2 ← أخضر البروموتيمول.
أخضر البروموتيمول - co2 ← أزرق البروموتيمول.
المناقشة
1- النبات امتص غاز co2 الموجود في المحلول والدليل هو تغير لون أخضر البروموتيمول إلى أزرق.
2- طرح هذا النبات غاز o2 في شكل فقاعات.
3- لم يتغير لون أخضر البروموتيمول في اﻷنبوب (3) ﻷن النبات اﻷخضر لم يمتص غاز co2 وهذا لوجوده
في الظﻼم.
4- اﻷنبوب الشاهد يدل على أن أخضر البروموتيمول ﻻ يفقد لونه إﻻ بوجود النبات الذي يمتص co2.
5- نستخلص أن النبات المعرض للضوء يمتص غاز co2 ويطرح غاز o2.
2) مقر المبادﻻت الغازية اليخضورية
ادرس الصورة (2) صفحة 38 من الكتاب
وأجب عن السؤالين المناسبين.
المناقشة:
* تبين الصورة وجود مسامات أو ثغور على سطح ورقة النبات اﻷخضر.
* هذه الثغور تمثل مقر امتصاص co2 وبذلك مقر المبادﻻت الغازية اليخضورية.
الخﻼصة - النبات المعرض للضوء يمتص غاز ثاني أكسيد الفحم (co2) ويطرح
غاز اﻷكسجين (o2) وتسمى هذه الظاهرة بالمبادﻻت الغازية اليخضورية .
- تتم المبادﻻت الغازية عبر الثغور الموجودة على سطح اﻷعضاء وخاصة اﻷوراق.


وثيقة خاصة بالتلميذ
هام: اكتب العناوين ومخطط العمل فقط دون رسم اﻷشكال.
المجال:التغذية عند النبات اﻷخضر
الوحدة:أغذية النبات اﻷخضر
v- المبادﻻت الغازية اليخضورية
مخطط العمل
* ادرس اﻷشكال وأجب عن اﻷسئلة التالية:
1- النبات (2) يمتص co2 ما الذي يدل على ذلك؟
2- ماذا طرح هذا النبات (2)؟
3- اشرح لماذا لم يتغير لون أخضر البروموتيمول في اﻷنبوب (3).
4- ما دور اﻷنبوب الشاهد (1)؟
5- ماذا تستخلص من هذه التجربة؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مﻼحظة: أزرق البروموتيمول محلول يتغير لونه إلى اﻷصفر مخضر عند تزويده ب co2 .
باختصار: أزرق البروموتيمول + co2 ← أخضر البروموتيمول.
أخضر البروموتيمول - co2 ← أزرق البروموتيمول





توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | مدونة مجانية



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. ãäÊÏíÇÊ
ÌãíÚ ÇáÍÞæÞ ãÍÝæÙå ááãæÞÚÊÍæíá ÌÑÍ