منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
المخطط السنوي لجميع المواد للسنة الرابعة ابتدائي 2018/2017- الجيل الثاني.* ملف وورد قابل للتعديل
أدلة استخدام كتب أنشطة السنة الرابعة ابتدائي * الجيل الثاني * 2018/2017
كل ما تعلق بالمناهج الجديدة للسنتي الثالثة والرابعة في ملف واحد للتحميل .
كل ما تعلق بالمناهج الجديدة للسنتي الثالثة والرابعة في ملف واحد للتحميل .
مجموعة تمارين فيالعلوم الطبيعية
نموذج لفرض الثلاثي الأول في مادة الرياضيات 3 متوسط الجيل الثاني 2017/2018
وضعيات إدماجية في العلوم الطبيعية 3 متوسط
فروض و امتحانات الجيل الثاني مادة الرياضيات سنة ثالثة متوسط
نموذج لفرض الثلاثي الأول في مادة الرياضيات 3 متوسط الجيل الثاني 2017/2018
فروض وامتحانات الجيل الثاني اللغة العربية 3 متوسط
نموذج لفرض الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية 3 متوسط الجيل الثاني 2017/2018
نموذج لفرض الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية 3 متوسط الجيل الثاني 2017/2018
اليوم في 21:56:39
اليوم في 21:55:25
اليوم في 21:54:05
اليوم في 21:52:43
اليوم في 21:45:05
اليوم في 21:32:34
اليوم في 21:30:21
اليوم في 21:21:38
اليوم في 21:18:58
اليوم في 21:12:48
اليوم في 21:11:47
اليوم في 21:11:14
زوزو
زوزو
زوزو
زوزو
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 29 يونيو - 23:12:50
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17496
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: درس المبدالات اليخضو رية العلوم الطبيعية والحياة


درس المبدالات اليخضو رية العلوم الطبيعية والحياة


سم ﷲ الرحمن الرحيم
السنة أولى متوسط (م1) رقم المذكرة: 8 اﻷستاذ عوشت عمر
المجال المفاهيمي: التغذية عند النبات اﻷخضر
الوحدة المفاهيمية: أغذية النبات اﻷخضر
مؤشر الكفاءة: أن يحدد ظاهرة معينة بتمييز اختﻼف اﻷلوان في تجربة محددة. الكفاءة القاعدية: يحدد ضرورة المواد المعدنية وحدها لتغذية النبات اﻷخضر. الحصة التعلمية: V- المبادﻻت الغازية اليخضورية
الوسائل: الوثيقة 4 – صفحة 37 من كتاب التلميذ – أو لوحة تمثل نفس العناصر.
المنهجية
* وضعية اﻻنطﻼق: ماذا يمتص النبات من الوسط؟
- يمتص الماء، اﻷمﻼح المعدنية و co2.
* الوضعية اﻹشكالية: تساؤل: كيف يتم توضيح امتصاص co2؟ - يتم بدراسة النبات في وسط مناسب.
مسعى حل اﻹشكالية
مخطط العمل
1) توضيح المبادﻻت الغازية اليخضورية
* ادرس اﻷشكال صفحة 37 وأجب عن اﻷسئلة التالية:
1- النبات (2) يمتص co2 ما الذي يدل على ذلك؟
2- ماذا طرح هذا النبات (2)؟
3- اشرح لماذا لم يتغير لون أخضر البروموتيمول في اﻷنبوب (3).
4- ما دور اﻷنبوب الشاهد (1)؟
5- ماذا تستخلص من هذه التجربة؟
مﻼحظة: أزرق البروموتيمول محلول يتحول إلى اﻷصفر مخضر عند تزويده ب co2.
باختصار: أزرق البروموتيمول + co2 ← أخضر البروموتيمول.
أخضر البروموتيمول - co2 ← أزرق البروموتيمول.
المناقشة
1- النبات امتص غاز co2 الموجود في المحلول والدليل هو تغير لون أخضر البروموتيمول إلى أزرق.
2- طرح هذا النبات غاز o2 في شكل فقاعات.
3- لم يتغير لون أخضر البروموتيمول في اﻷنبوب (3) ﻷن النبات اﻷخضر لم يمتص غاز co2 وهذا لوجوده
في الظﻼم.
4- اﻷنبوب الشاهد يدل على أن أخضر البروموتيمول ﻻ يفقد لونه إﻻ بوجود النبات الذي يمتص co2.
5- نستخلص أن النبات المعرض للضوء يمتص غاز co2 ويطرح غاز o2.
2) مقر المبادﻻت الغازية اليخضورية
ادرس الصورة (2) صفحة 38 من الكتاب
وأجب عن السؤالين المناسبين.
المناقشة:
* تبين الصورة وجود مسامات أو ثغور على سطح ورقة النبات اﻷخضر.
* هذه الثغور تمثل مقر امتصاص co2 وبذلك مقر المبادﻻت الغازية اليخضورية.
الخﻼصة - النبات المعرض للضوء يمتص غاز ثاني أكسيد الفحم (co2) ويطرح
غاز اﻷكسجين (o2) وتسمى هذه الظاهرة بالمبادﻻت الغازية اليخضورية .
- تتم المبادﻻت الغازية عبر الثغور الموجودة على سطح اﻷعضاء وخاصة اﻷوراق.


وثيقة خاصة بالتلميذ
هام: اكتب العناوين ومخطط العمل فقط دون رسم اﻷشكال.
المجال:التغذية عند النبات اﻷخضر
الوحدة:أغذية النبات اﻷخضر
v- المبادﻻت الغازية اليخضورية
مخطط العمل
* ادرس اﻷشكال وأجب عن اﻷسئلة التالية:
1- النبات (2) يمتص co2 ما الذي يدل على ذلك؟
2- ماذا طرح هذا النبات (2)؟
3- اشرح لماذا لم يتغير لون أخضر البروموتيمول في اﻷنبوب (3).
4- ما دور اﻷنبوب الشاهد (1)؟
5- ماذا تستخلص من هذه التجربة؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مﻼحظة: أزرق البروموتيمول محلول يتغير لونه إلى اﻷصفر مخضر عند تزويده ب co2 .
باختصار: أزرق البروموتيمول + co2 ← أخضر البروموتيمول.
أخضر البروموتيمول - co2 ← أزرق البروموتيمول





توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية