منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القواعد الصحية للتكاثر الجنسي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مقترح لموضوع 4 اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اكبر مجموعة من الاختبارات في الفرنسية السنة الخامسة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أناشيد السنة الرابعة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس السكري لسنة الرابعة 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هرمون القصور السكري:الأنسولين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثالث في العلوم الطبيعية 2ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة س3
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع مقترحة للبكالوريا في العلوم الفيزيائية شعبة العلوم التجريبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: س3 آ ف ـ س3 ل أ.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التزعة الاصلاحية في الشعر الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: وصف شيء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جميع دروس جاهزة في الاعلالم الالي اولي متوسط
الأحد 26 مارس - 12:51:16
السبت 25 مارس - 16:06:35
السبت 25 مارس - 15:16:42
السبت 25 مارس - 15:15:01
السبت 25 مارس - 15:12:54
السبت 25 مارس - 15:10:00
السبت 25 مارس - 15:09:07
السبت 25 مارس - 13:54:08
الثلاثاء 21 مارس - 21:05:49
الثلاثاء 21 مارس - 20:37:36
الثلاثاء 21 مارس - 20:31:12
الإثنين 20 مارس - 15:20:31
السبت 18 مارس - 16:01:48
الأحد 5 مارس - 12:32:59
الأحد 5 مارس - 9:00:15
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 29 يونيو - 22:53:12
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15129
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: درس الدالة التآلفية و الخطية|| الرابعة متوسط


درس الدالة التآلفية و الخطية|| الرابعة متوسط


الــحمد لله وحــده .. والصــلاة والســلام عــلى مــن لا نبــي بعــده ..

ســيدنا محــمد صلــى الله عليــه وســلم ..

ســيد الأولــين والآخــريــن .. وعلــى آلــه وصحــبه أجمــعين .. إلـى يــوم الــدين ...

الحمـد لله وحده نحمده و نشكره و نستعـينه و نستـغفره و نعـود بالله

مـن شـرور أنـفسنا و من سيـئات أعمالنا .. من يـهده الله فلا مظل لـه و مـن يظـلل فلن تـجد له ولياًمرشدا

و أشـهد ألا إلاه إلا الله وحده لا شريك له و أن محــمداً عبده و رسـوله صــلى الله عليه وسلم

و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسـان إلى يوم الدين

ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليمالـخـبــيـر

ربـنـا لا فــهم لـنا إلا ما فهــمتنا إنــك أنـت الجــواد الـكـريـم

ربـي اشرح لي صــدري و يســر لي أمــري و احــلل عقــدة من لســاني يفقــهوا قــولي



أتذكر الأهم :
16 . الدالة الخطية
ax العدد x لما نرفق بكل عدد f عدد معط ى. نعرف دالة خطية a : تعريف
. f ( x ) = ax : و نكتب f بِ x هو صورة العدد ax العدد . f : x a ax : و نرمز
. f معامل الدالة الخطية a يسمى العدد
هو المستقيم الذي f : x a ax التمثيل البياني لدالة خطية : التمثيل البياني للدالة الخطية
هو معامل توجيه المستقيم . a . y = ax : يمر من المبدأ و الذي معادلته
هي الدالة الخطية ذات المعامل 3 و ت مثيلها البياني هو f : x a 3x مثال : الدالة
3 هو معامل توجيه المستقيم . . y = 3x المستقيم ذو المعادلة
17 . الدالة التآلفية
العدد x لما نرفق بكل عدد f عددان معلوما ن. نعرف دالة تآلفية b و a : تعريف
و نكتب : f بِ x هو صورة العدد ax + b العدد . f : x a ax + b : و نرمز . ax + b
. f معامل الدالة التآلفية a يسمى العدد . f ( x ) = ax + b
هو المستقيم f : x a ax + b التم ثيل البياني لدالة تآلفي ة: التمثيل البياني للدالة التآلفية
الترتيب b معامل توجيه المستقيم و يسمى a يسمى العدد . y = ax + b : الذي معادلته
عند المبدأ .
هي الدالة التآلفية ذات المعامل 2 - و تمثيلها البياني هو f : x a -2x + مثال : الدالة 1
2 - هو معا مل توجيه المستقيم . . y = -2x + المستقيم ذو المعادلة 1
18 . النسب المئوية
هو حساب x من t % * أخذ
100
الدالة الخطية المرفقة هي الدالة : . t x
100
x t x . a
6 الدالة الخطية – الدالة التآلفية :
34
وزارة التربية الوطني ة. المركز الوطني لإدماج الابتكار ات البيداغوجية و تنمية ت كنولوجيات الإعلام و الاتصال في التربية . فيفري 2009
: التمرين 1
: التمرين 2
: التمرين 3
2
1
2
2
1
2
0 1
1
x
y
هو حساب 1 t % بِ x * زيادة
100
æ + t ö x ç ÷
è ø
. الدالة الخطية المرفقة هي الدالة :
1
100
x æ + t ö x ç ÷
è ø
. a
هو حساب 1 t % بِ x * خفض
100
æ - t ö x ç ÷
è ø
.الدالة الخطية المرفقة هي الدالة :
1
100
x æ - t ö x ç ÷
è ø
a
أتدرب :
. f : x a 2 x : نعتبر الدالة الخطية
. ( - 1 . عين صورة العدد ( 3
. 2 . عين العدد الذي صورته 1
ثم مثلها بيانيا . f ( 2) = - التي تحقق 5 f عين معامل الدالة الخطية
التمثيل البياني المقابل هو لدالة
. f . خطية
أجب عن الأسئلة التالية باستعمال
التمثيل البياني .
. - 1 . عين صورة العدد 1
2 . عين العدد الذي صورته 3
2
.
3 . أكمل الجدول التالي :
x - 2 1
f ( x ) - 1 3
تمارين ومسائل
35
وزارة التربية الوطني ة. المركز الوطني لإدماج الابتكار ات البيداغوجية و تنمية ت كنولوجيات الإعلام و الاتصال في التربية . فيفري 2009
: التم رين 4
: التمرين 5
: التمرين 6
3
2
1
2 3 4
2
3
0 1
1
x
y
: التمرين 7
: التمرين 8
: التمرين 9
معامل الدالة الخطية . a أحسب
. g : x a -2x + نعتبر الدالة التآلفية : 5
. - 1. عين صورة العدد 2 . ثم عين العدد الذي صورته 2
. g 2. ارسم التمثيل البياني للدالة
. f ( 2) = و 4 f ( -1) = - الدالة التآلفية التي تحقق : 5 f لتكن
. f عين عبارة الدالة التآلفية
ا لتمثيل البياني المقابل
أجب . f هو لدالة تآلفية
عن الأسئلة
التالية باستعمال التمثيل البياني .
- 1 . عين صورة كل من 3
و 2
2 . عين العدد الذي
صورته 5
2
.
. f معامل الدالة a 3 . أحسب
. f أعط العبارة الجبرية لِ
. f ( 2) = و 5 f (1 ) = الدالة التآلفية التي تحقق : 1 f لتكن
. f عين عبارة الدالة التآلفية
. g : x a 2x - و 3 f : x a -3x + حيث 2 g و f نعتبر الدالتين
الممثلين ( D¢ ) و ( D ) 1 . أرسم في معلم متعامد و متجانس المستقيمين
للدالتين
على الترتيب . g و f
2 . حل بيانيا الجملة التالية : 3 2
2 3
x y
x y
ì + =
í - = î
.
36
وزارة التربية الوطني ة. المركز الوطني لإدماج الابتكار ات البيداغوجية و تنمية ت كنولوجيات الإعلام و الاتصال في التربية . فيفري 2009
: المسألة 1
التمرين 10
:
التمرين 11
:
. y DA ليصبح ثمنها بعد الزيادة x DA رفع تاجر ثمن سلعه بنسبة % 9 . ثمن سلعة
. x بدلالة y 1 . عبر عن
217 . ما هو ثمنه بعد الزيادة ؟ DA قبل الزيادة هو A 2 . ثمن جهاز
545 . ما هو ثمنه قبل الزيادة ؟ DA بعد الزيا دة هو B 3 . ثمن جهاز
390 مرتين متتاليتين الأولى DA خفض تاجر ثمن إحدى سلعه المقدر بِ
. . بنسبة % 10 و الثانية بنسبة % 15
1 . ما هو الثمن النهائي لهذه السلعة ؟
2 . ما هي نسبة التخفيض الإجمالية ؟ ما هو رأيك ؟
مساحة الجزء المظلل A ( x ) في كل حالة من الحالات التالية عبر عن

. x . بدلالة
أ نمي كفاءاتي :
. (O ; I , J ) المستوي منسوب إلى معلم متعامد و متجانس
: حيث 3 9 g و f 1 . نعتبر الدالتين
2 2
f x a x +
. g : x a -3x + و 9
. g ( 2 ) . f ( 2 ) . g ( 0 ) . f ( أ أحسب
( 0
. g ب عين
العدد الذي صورته 5 بالدالة
على الترتيب . g و f للدالتين ( d و ( 2 ( d ت أرسم
التمثيلين البيانيين ( 1
. AB = 6 cm : مستطيل حيث ABCD . 2
. [ AB ] منتصف F . AD = 3 cm

وفقكم الله





توقيع : berber





الإثنين 13 أكتوبر - 9:42:37
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 12/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: درس الدالة التآلفية و الخطية|| الرابعة متوسط


درس الدالة التآلفية و الخطية|| الرابعة متوسط


merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii




توقيع : هناء





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"