منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
اليوم في 0:11:57
أمس في 21:20:10
أمس في 21:19:21
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
الأحد 19 فبراير - 16:07:14
الأحد 19 فبراير - 9:40:08
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 22 يونيو - 1:05:25
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15111
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الثانية متوسط ( 5 ) الكفاءة المرحلية : تعريف الوسط الحي كنظام ديناميكي في توازن هش.


الثانية متوسط ( 5 ) الكفاءة المرحلية : تعريف الوسط الحي كنظام ديناميكي في توازن هش.


المستوى : الثانية متوسط ( 5 )
      الكفاءة المرحلية : تعريف الوسط الحي كنظام ديناميكي في توازن هش.                              
      الوحدة المفاهيمية : العلاقة القائمة بين عناصر الوسط الحي.                
      الكفاءة القاعدية : يحدد العلاقات بين العناصر الحية في الوسط الحي.       
      العنوان :                       انتقال المادة في السلسلة الغذائية
      المدة الزمنيــة : 01 سا
     مستوى الصياغة :    - تقوم بين العناصر الحية للوسط الحي علاقات أهمها العلاقات الغذائية.
    مؤشرات الكفاءة :    -  يعرف الكتلة الحية انطلاقا من سلسلة غذائية بسيطة.
                        -  يمنكن تكميم المادة المنتقلة من حلقة لأخرى انطلاقا من سلسلة غذائية لإبراز مبدأ      انتقال وتحويل المادة وما يرافق ذلك من ضياع في الكتلة.
 
وضعيـة الانطــلاق :    - التذكير بمفهوم السلسلة الغذائية.
    -  بماذا تقوم النباتات ؟             تقوم بصنع المادة العضوية التي تعتبر غذاء لها وللكائنات الحية الأخرى.
الإشكاليـــــة :  كيف يتم انتقال المادة في السلسلة الغذائية ؟                 
بناء استراتيجية البحـــث :       النشاطـــــات :
     -  تكميم إنتاج المادة في مختلف مستويات سلسلة غذائية بسيطة.
     -  تعريف الكتلة الحية انطلاقا من سلسلة غذائية بسيطة .   
     - تمثيل العلاقات الغذائية بهرم .
لدينا السلسلة الغذائية التالية : هي سلسلة غذائية برية .
عشــب                    قوارض  ronqeurs  )   )                     طيور جارحة  rapaces  )  )
 - أي صنف من الأصناف الحيوانية  تصنف القوارض ؟
 - على ما ذا تتغذى ؟ وعلى ماذا تتغذى الطيور الجارحة ؟           
عندما تكون السنة ممطرة تعطي الأشجار والأعشاب كمية كافية من البذور والفواكه التي تسمح بتكاثر القوارض فيزداد عدد الجوارح.   
- لماذا يتزايد عدد الجوارح بازدياد عدد القوارض ؟
- ما هي الشروط اللازمة لازدياد القوارض ؟
يمكن تمثيل العلاقات الغذائية في السلسلة السابقة بهرم
-  ماذا يشكل المستوى السفلي للمستويات العلوية ؟
-  ماذا تلاحظ ؟ و هل هناك تساو في عدد الكائنات الحية في كل مستوى ؟  
-ما ذا يمكنك القول عن كتلة المادة المنقولة من مستوى إلى آخر؟
 -ما ذا يمثل الفرق بينهما ؟
الأثـــر الكتابـــي :
تصنع النباتات المواد العضوية اللازمة لنموها وتطورها وتكاثرها انطلاقا من الأغذية التي تستهلكها.
تعريف الكتلة الحية : هي كمية المادة المنتجة في وحدة زمن من طرف كائنات حية في مستوى غذائي معين.
انتقال المادة في السلسلة الغذائية : من مستوى لآخر يحدث انتقال وتحويل للمادة ويرافق ذلك ضياع في الكتلة الحية .
يتمثل هذا الضياع في الفضلات المطروحة ونواتج التنفس مثل  2  COوالحرارة.
 
 
 
 
 
 




توقيع : berber





الثلاثاء 26 أغسطس - 21:26:52
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 10/06/2014
مُساهمةموضوع: رد: الثانية متوسط ( 5 ) الكفاءة المرحلية : تعريف الوسط الحي كنظام ديناميكي في توازن هش.


الثانية متوسط ( 5 ) الكفاءة المرحلية : تعريف الوسط الحي كنظام ديناميكي في توازن هش.


شكرا علي الموضوع




توقيع : زوليخة





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"