منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك واقع ظروف العــــمل والحوادث المـــهنية بالمؤسسات الجزائرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت جيولوجيا لغات للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت ايطالي للثالث الثانوي 2017
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الماني للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت اسباني للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت لغة عربية للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت فرنسي للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الاحياء لغات للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الكيمياء لغات للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الفيزياء لغات للثالث الثانوي 2017
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر فيفري في مادة اللغة العربية السنة الثالثة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك امتحان شهر جانفـــــــي في اللغـــــة العربيـــــــــــــــــة الثانية ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الصف الثالثة ابتدائي(ب) اختبار شهر فيفري في اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة س3
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : الثالثة ابتدائي اختبارشهر جانفي في اللغة العربية
أمس في 15:16:27
الإثنين 16 يناير - 16:15:36
الإثنين 16 يناير - 16:09:12
الإثنين 16 يناير - 16:04:11
الإثنين 16 يناير - 15:59:14
الإثنين 16 يناير - 15:32:34
الإثنين 16 يناير - 15:26:37
الإثنين 16 يناير - 14:09:49
الإثنين 16 يناير - 14:02:49
الإثنين 16 يناير - 13:56:48
الأحد 15 يناير - 9:09:31
الأحد 15 يناير - 9:08:57
الأحد 15 يناير - 9:08:18
الأحد 15 يناير - 9:07:34
الأحد 15 يناير - 9:06:44
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 22 يونيو - 1:05:25
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15093
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الثانية متوسط ( 5 ) الكفاءة المرحلية : تعريف الوسط الحي كنظام ديناميكي في توازن هش.


الثانية متوسط ( 5 ) الكفاءة المرحلية : تعريف الوسط الحي كنظام ديناميكي في توازن هش.


المستوى : الثانية متوسط ( 5 )
      الكفاءة المرحلية : تعريف الوسط الحي كنظام ديناميكي في توازن هش.                              
      الوحدة المفاهيمية : العلاقة القائمة بين عناصر الوسط الحي.                
      الكفاءة القاعدية : يحدد العلاقات بين العناصر الحية في الوسط الحي.       
      العنوان :                       انتقال المادة في السلسلة الغذائية
      المدة الزمنيــة : 01 سا
     مستوى الصياغة :    - تقوم بين العناصر الحية للوسط الحي علاقات أهمها العلاقات الغذائية.
    مؤشرات الكفاءة :    -  يعرف الكتلة الحية انطلاقا من سلسلة غذائية بسيطة.
                        -  يمنكن تكميم المادة المنتقلة من حلقة لأخرى انطلاقا من سلسلة غذائية لإبراز مبدأ      انتقال وتحويل المادة وما يرافق ذلك من ضياع في الكتلة.
 
وضعيـة الانطــلاق :    - التذكير بمفهوم السلسلة الغذائية.
    -  بماذا تقوم النباتات ؟             تقوم بصنع المادة العضوية التي تعتبر غذاء لها وللكائنات الحية الأخرى.
الإشكاليـــــة :  كيف يتم انتقال المادة في السلسلة الغذائية ؟                 
بناء استراتيجية البحـــث :       النشاطـــــات :
     -  تكميم إنتاج المادة في مختلف مستويات سلسلة غذائية بسيطة.
     -  تعريف الكتلة الحية انطلاقا من سلسلة غذائية بسيطة .   
     - تمثيل العلاقات الغذائية بهرم .
لدينا السلسلة الغذائية التالية : هي سلسلة غذائية برية .
عشــب                    قوارض  ronqeurs  )   )                     طيور جارحة  rapaces  )  )
 - أي صنف من الأصناف الحيوانية  تصنف القوارض ؟
 - على ما ذا تتغذى ؟ وعلى ماذا تتغذى الطيور الجارحة ؟           
عندما تكون السنة ممطرة تعطي الأشجار والأعشاب كمية كافية من البذور والفواكه التي تسمح بتكاثر القوارض فيزداد عدد الجوارح.   
- لماذا يتزايد عدد الجوارح بازدياد عدد القوارض ؟
- ما هي الشروط اللازمة لازدياد القوارض ؟
يمكن تمثيل العلاقات الغذائية في السلسلة السابقة بهرم
-  ماذا يشكل المستوى السفلي للمستويات العلوية ؟
-  ماذا تلاحظ ؟ و هل هناك تساو في عدد الكائنات الحية في كل مستوى ؟  
-ما ذا يمكنك القول عن كتلة المادة المنقولة من مستوى إلى آخر؟
 -ما ذا يمثل الفرق بينهما ؟
الأثـــر الكتابـــي :
تصنع النباتات المواد العضوية اللازمة لنموها وتطورها وتكاثرها انطلاقا من الأغذية التي تستهلكها.
تعريف الكتلة الحية : هي كمية المادة المنتجة في وحدة زمن من طرف كائنات حية في مستوى غذائي معين.
انتقال المادة في السلسلة الغذائية : من مستوى لآخر يحدث انتقال وتحويل للمادة ويرافق ذلك ضياع في الكتلة الحية .
يتمثل هذا الضياع في الفضلات المطروحة ونواتج التنفس مثل  2  COوالحرارة.
 
 
 
 
 
 




توقيع : berber





الثلاثاء 26 أغسطس - 21:26:52
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 10/06/2014
مُساهمةموضوع: رد: الثانية متوسط ( 5 ) الكفاءة المرحلية : تعريف الوسط الحي كنظام ديناميكي في توازن هش.


الثانية متوسط ( 5 ) الكفاءة المرحلية : تعريف الوسط الحي كنظام ديناميكي في توازن هش.


شكرا علي الموضوع




توقيع : زوليخة





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"