منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
أمس في 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الخميس 23 فبراير - 21:19:21
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
الأحد 19 فبراير - 16:07:14
الأحد 19 فبراير - 9:40:08
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 22 يونيو - 1:02:20
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15111
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: : تعريف الوسط الحي كنظام ديناميكي في توازن هش. المستوى : الثانية متوسط


: تعريف الوسط الحي كنظام ديناميكي في توازن هش. المستوى : الثانية متوسط


: تعريف الوسط الحي كنظام ديناميكي في توازن هش.         المستوى : الثانية متوسط         ( 4 )             
      الوحدة المفاهيمية : العلاقة القائمة بين عناصر الوسط الحي.
      الكفاءة القاعدية : يحدد العلاقة القائمة بين العناصر الحية في الوسط الحي.                
          العنوان :                                                     خواص العلاقات الغذائية      
      المدة الزمنيــة :    01 ساعـة       -( نظري)
     مستوى الصياغة : تقوم بين العناصر الحية للوسط الحي علاقات أهمها العلاقات الغذائية.
    مؤشرات الكفاءة :    - يوضع علاقة داخلية وخارجية بين الكائنات الحية
                             -  ينجز شبكة علاقات غذائية يدمج فيها جميع مكونات هذه الشبكة بما فيها الكائنات المحللة.
                             - تنظيم الكائنات الحية حسب سلوكها الغذائي في مستويات غذائية هي : المنتجة؛والمستهلكة الأولى؛ المستهلكة الثانية..و الكائنات المحللة.
         الوسائل: نص وصفي + كتاب التلميذ
 
وضعية الانطلاق :  - التذكير بعناصر الوسط الحي.
صياغة الإشكالية : - ما هي العلاقات القائمة بين مكونات الوسط الحي؟  
بناء استراتيجية البحث :
النشاطات : - وضع علاقات داخلية وخارجية بين كائنات حية في وسط ما انطلاقا
من انطلاقا من وثيقة مبسطة ( كتاب التلميذ ص28).
             - إنجاز شبكة علاقات غذائية اعتمادا على نص وصفي يدمج جميع     مكونات هذه الشبكة بما فيها الكائنات المحللة     
             - إنجاز ثلاث سلاسل غذائية باستعمال الرمز (         = يؤكل من طرف) بحيث :
          *  الأولى تؤدي إلى النسر.
·       الثانية تؤدي إلى البومة.
·       الثالثة تؤدي إلى طائر مال الحزين.
          *  تحديد المستويات الغذائية حسب السلوك الغذائي لها.       
الأثر الكتابي
تشكل العلاقات الغذائية التي تربط الكائنات الحية سلسلة غذائية.
مفهوم السلسلة الغذائية : السلسلة الغذائية علاقة بين مجموعة من الكائنات الحية حيث يعيش كل منها على حساب الأخر( ترابط غذائي). 
- حسب سلوكها الغذائي تنظم الكائنات الحية في مستويات غذائية وهي المنتجة والمستهلكة والمحللة
تتكون المجموعة المنتجة من النباتات الخضراء و تمثل أول حلقة في السلاسل الغذائية؛ والتي تستطيع تركيب المواد العضوية بفضل عملية التركيب الضوئي؛ تمثل هذه المواد غذائها وغذاء الكائنات الأخرى.
تتكون المجموعة المستهلكة من حلاقات عديدة متدرجة أي من مستهلك من الدرجة الأولى فإلى مستويات أعلى والتي لا تستطيع صنع غذائها بنفسها (تتغذى على كائن حي أخر).
المجموعة المحللة : تتكون المجموعة المحللة من الكائنات الحية(حيوانات وبكتيريا)التي تفكك المادة العضوية ( أوراق الأشجار وجثث الحيوانات) إلى مادة معدنية قابلة للامتصاص من طرف النباتات.
 





توقيع : berber





الجمعة 30 أكتوبر - 23:12:00
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15111
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: : تعريف الوسط الحي كنظام ديناميكي في توازن هش. المستوى : الثانية متوسط


: تعريف الوسط الحي كنظام ديناميكي في توازن هش. المستوى : الثانية متوسط


السلام عليكم ورحمة الله





توقيع : berber



_________________



إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"