منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
موضوع العلوم الفيزيائية بكالوريا 2016 شعبة علوم تجريبية موضوع الدورة الثانية
موضوع العلوم الطبيعية بكالوريا 2016 شعبة علوم تجريبية موضوع الدورة الثانية
التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية بكالوريا 2016 شعبة علوم تجريبية
مواضيع و حلول بكالوريا 2007 جميع الشعب و جميع المواد
Cours : 5A.P Epreuve de français 3ème trimestre
Chers parents
Cours : 5A.P Epreuve de français 3ème trimestre
L’arbre est un être vivant,
Enseignante :Mme Aslaoui Classe : 5°AP Les bûcherons au travail
DEVOIR DU 2e trimestre 2010. Deux malades épuisants
Conseils d’un père à son fils
Blanche-neige
اختبار في مادة اللغة الفرنسية
Classe : 5°AP. Première récréation
امتحان تجريبي للسنة الخامسة -2- 2013 اختبار في مادة : الفرنسية
اليوم في 16:26:57
اليوم في 16:21:39
اليوم في 16:21:26
اليوم في 16:03:58
اليوم في 15:34:36
اليوم في 15:33:53
اليوم في 15:30:59
اليوم في 15:29:48
اليوم في 13:37:28
اليوم في 13:35:12
اليوم في 13:34:35
اليوم في 13:33:33
اليوم في 12:24:26
اليوم في 12:22:56
اليوم في 12:22:07
الرياغي مراد اب
الرياغي مراد اب
الرياغي مراد اب
الرياغي مراد اب
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 22 يونيو - 1:02:20
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15260
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: : تعريف الوسط الحي كنظام ديناميكي في توازن هش. المستوى : الثانية متوسط


: تعريف الوسط الحي كنظام ديناميكي في توازن هش. المستوى : الثانية متوسط


: تعريف الوسط الحي كنظام ديناميكي في توازن هش.         المستوى : الثانية متوسط         ( 4 )             
      الوحدة المفاهيمية : العلاقة القائمة بين عناصر الوسط الحي.
      الكفاءة القاعدية : يحدد العلاقة القائمة بين العناصر الحية في الوسط الحي.                
          العنوان :                                                     خواص العلاقات الغذائية      
      المدة الزمنيــة :    01 ساعـة       -( نظري)
     مستوى الصياغة : تقوم بين العناصر الحية للوسط الحي علاقات أهمها العلاقات الغذائية.
    مؤشرات الكفاءة :    - يوضع علاقة داخلية وخارجية بين الكائنات الحية
                             -  ينجز شبكة علاقات غذائية يدمج فيها جميع مكونات هذه الشبكة بما فيها الكائنات المحللة.
                             - تنظيم الكائنات الحية حسب سلوكها الغذائي في مستويات غذائية هي : المنتجة؛والمستهلكة الأولى؛ المستهلكة الثانية..و الكائنات المحللة.
         الوسائل: نص وصفي + كتاب التلميذ
 
وضعية الانطلاق :  - التذكير بعناصر الوسط الحي.
صياغة الإشكالية : - ما هي العلاقات القائمة بين مكونات الوسط الحي؟  
بناء استراتيجية البحث :
النشاطات : - وضع علاقات داخلية وخارجية بين كائنات حية في وسط ما انطلاقا
من انطلاقا من وثيقة مبسطة ( كتاب التلميذ ص28).
             - إنجاز شبكة علاقات غذائية اعتمادا على نص وصفي يدمج جميع     مكونات هذه الشبكة بما فيها الكائنات المحللة     
             - إنجاز ثلاث سلاسل غذائية باستعمال الرمز (         = يؤكل من طرف) بحيث :
          *  الأولى تؤدي إلى النسر.
·       الثانية تؤدي إلى البومة.
·       الثالثة تؤدي إلى طائر مال الحزين.
          *  تحديد المستويات الغذائية حسب السلوك الغذائي لها.       
الأثر الكتابي
تشكل العلاقات الغذائية التي تربط الكائنات الحية سلسلة غذائية.
مفهوم السلسلة الغذائية : السلسلة الغذائية علاقة بين مجموعة من الكائنات الحية حيث يعيش كل منها على حساب الأخر( ترابط غذائي). 
- حسب سلوكها الغذائي تنظم الكائنات الحية في مستويات غذائية وهي المنتجة والمستهلكة والمحللة
تتكون المجموعة المنتجة من النباتات الخضراء و تمثل أول حلقة في السلاسل الغذائية؛ والتي تستطيع تركيب المواد العضوية بفضل عملية التركيب الضوئي؛ تمثل هذه المواد غذائها وغذاء الكائنات الأخرى.
تتكون المجموعة المستهلكة من حلاقات عديدة متدرجة أي من مستهلك من الدرجة الأولى فإلى مستويات أعلى والتي لا تستطيع صنع غذائها بنفسها (تتغذى على كائن حي أخر).
المجموعة المحللة : تتكون المجموعة المحللة من الكائنات الحية(حيوانات وبكتيريا)التي تفكك المادة العضوية ( أوراق الأشجار وجثث الحيوانات) إلى مادة معدنية قابلة للامتصاص من طرف النباتات.
 





توقيع : berber





الجمعة 30 أكتوبر - 23:12:00
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15260
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: رد: : تعريف الوسط الحي كنظام ديناميكي في توازن هش. المستوى : الثانية متوسط


: تعريف الوسط الحي كنظام ديناميكي في توازن هش. المستوى : الثانية متوسط


السلام عليكم ورحمة الله





توقيع : berber



_________________



إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة