منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مقترح لموضوع 4 اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اكبر مجموعة من الاختبارات في الفرنسية السنة الخامسة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أناشيد السنة الرابعة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس السكري لسنة الرابعة 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هرمون القصور السكري:الأنسولين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثالث في العلوم الطبيعية 2ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة س3
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع مقترحة للبكالوريا في العلوم الفيزيائية شعبة العلوم التجريبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: س3 آ ف ـ س3 ل أ.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التزعة الاصلاحية في الشعر الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: وصف شيء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جميع دروس جاهزة في الاعلالم الالي اولي متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : الثانية متوسط الإختبار الثاني في مادة الرياضيات
أمس في 16:06:35
أمس في 15:16:42
أمس في 15:15:01
أمس في 15:12:54
أمس في 15:10:00
أمس في 15:09:07
أمس في 13:54:08
الثلاثاء 21 مارس - 21:05:49
الثلاثاء 21 مارس - 20:37:36
الثلاثاء 21 مارس - 20:31:12
الإثنين 20 مارس - 15:20:31
السبت 18 مارس - 16:01:48
الأحد 5 مارس - 12:32:59
الأحد 5 مارس - 9:00:15
الأحد 5 مارس - 8:58:13
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 22 يونيو - 1:02:20
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15129
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: : تعريف الوسط الحي كنظام ديناميكي في توازن هش. المستوى : الثانية متوسط


: تعريف الوسط الحي كنظام ديناميكي في توازن هش. المستوى : الثانية متوسط


: تعريف الوسط الحي كنظام ديناميكي في توازن هش.         المستوى : الثانية متوسط         ( 4 )             
      الوحدة المفاهيمية : العلاقة القائمة بين عناصر الوسط الحي.
      الكفاءة القاعدية : يحدد العلاقة القائمة بين العناصر الحية في الوسط الحي.                
          العنوان :                                                     خواص العلاقات الغذائية      
      المدة الزمنيــة :    01 ساعـة       -( نظري)
     مستوى الصياغة : تقوم بين العناصر الحية للوسط الحي علاقات أهمها العلاقات الغذائية.
    مؤشرات الكفاءة :    - يوضع علاقة داخلية وخارجية بين الكائنات الحية
                             -  ينجز شبكة علاقات غذائية يدمج فيها جميع مكونات هذه الشبكة بما فيها الكائنات المحللة.
                             - تنظيم الكائنات الحية حسب سلوكها الغذائي في مستويات غذائية هي : المنتجة؛والمستهلكة الأولى؛ المستهلكة الثانية..و الكائنات المحللة.
         الوسائل: نص وصفي + كتاب التلميذ
 
وضعية الانطلاق :  - التذكير بعناصر الوسط الحي.
صياغة الإشكالية : - ما هي العلاقات القائمة بين مكونات الوسط الحي؟  
بناء استراتيجية البحث :
النشاطات : - وضع علاقات داخلية وخارجية بين كائنات حية في وسط ما انطلاقا
من انطلاقا من وثيقة مبسطة ( كتاب التلميذ ص28).
             - إنجاز شبكة علاقات غذائية اعتمادا على نص وصفي يدمج جميع     مكونات هذه الشبكة بما فيها الكائنات المحللة     
             - إنجاز ثلاث سلاسل غذائية باستعمال الرمز (         = يؤكل من طرف) بحيث :
          *  الأولى تؤدي إلى النسر.
·       الثانية تؤدي إلى البومة.
·       الثالثة تؤدي إلى طائر مال الحزين.
          *  تحديد المستويات الغذائية حسب السلوك الغذائي لها.       
الأثر الكتابي
تشكل العلاقات الغذائية التي تربط الكائنات الحية سلسلة غذائية.
مفهوم السلسلة الغذائية : السلسلة الغذائية علاقة بين مجموعة من الكائنات الحية حيث يعيش كل منها على حساب الأخر( ترابط غذائي). 
- حسب سلوكها الغذائي تنظم الكائنات الحية في مستويات غذائية وهي المنتجة والمستهلكة والمحللة
تتكون المجموعة المنتجة من النباتات الخضراء و تمثل أول حلقة في السلاسل الغذائية؛ والتي تستطيع تركيب المواد العضوية بفضل عملية التركيب الضوئي؛ تمثل هذه المواد غذائها وغذاء الكائنات الأخرى.
تتكون المجموعة المستهلكة من حلاقات عديدة متدرجة أي من مستهلك من الدرجة الأولى فإلى مستويات أعلى والتي لا تستطيع صنع غذائها بنفسها (تتغذى على كائن حي أخر).
المجموعة المحللة : تتكون المجموعة المحللة من الكائنات الحية(حيوانات وبكتيريا)التي تفكك المادة العضوية ( أوراق الأشجار وجثث الحيوانات) إلى مادة معدنية قابلة للامتصاص من طرف النباتات.
 





توقيع : berber





الجمعة 30 أكتوبر - 23:12:00
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15129
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: : تعريف الوسط الحي كنظام ديناميكي في توازن هش. المستوى : الثانية متوسط


: تعريف الوسط الحي كنظام ديناميكي في توازن هش. المستوى : الثانية متوسط


السلام عليكم ورحمة الله





توقيع : berber



_________________



إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"