منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
English zone.1 first term rev.
تيرينس (بوبليوس تيرينتيوس ـ) (195ـ159ق.م)
أبولونيوس الرودسي (نحو 295ق.م- نحو230ق.م)
[Le vocabulaire de génétique]
[La grossesse et le développement de l'utérus]
امتحان شهر أكتوبر للسنة الثانية ابتدائي
مراجعة في الفيزياء للسنة الثانية متوسط
تعبيرات حول " الطيبة مع الأشرار ضربٌ من الغباوة !"
المشروع الأول في اللغة الإنجليزية 2AS
قوانين بويل ماريوط وشال وغاي
فرض الفصل الاول في اللغة العربية السنة الثالثة متوسط
فرضي الاول في الاجتماعيات السنة الثالثة متوسط
اليوم في 12:06:57
اليوم في 9:10:52
اليوم في 9:09:43
اليوم في 9:04:52
اليوم في 9:03:46
أمس في 19:16:22
الأحد 19 نوفمبر - 20:38:24
الأحد 19 نوفمبر - 18:50:32
الأحد 19 نوفمبر - 18:50:01
الأحد 19 نوفمبر - 18:48:45
الأحد 19 نوفمبر - 18:44:41
الأحد 19 نوفمبر - 18:42:01
هنا جلال
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
azzou36
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

السبت 21 يونيو - 16:34:18
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17519
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: الموضـــوع: أشعب ص12 /إسناد المهموز


الموضـــوع: أشعب ص12 /إسناد المهموز


  الموضـــوع: أشعب ص12 /إسناد المهموز                                                                   المــرجــــــع: الكتاب المدرسي
  المستــــوى: 2 متوسط
مؤشر الكفاءة:   * التعرف على ظرافة أشعب.
* التدريب على القراءة السليمة.
* التدريب على تصريف المهموز..
الخطــــــوات
تنشيــــــــــــــــــــط الحصــــــــــــــــــــــة
التقويــــــــم
وضعية الانطلاق
 
 
وضعية البنـــاء التعليمي
العــــــــــرض
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
التطبيق
 
الإنسان اجتماعي بطبعه ,فماذا يرى في سلوكيات الآخرين.
 *  أشعب ظريف من المدينة،بم عرف؟
أذن فجشعه ،هو موضوعنا .
القراءة الصامتة: مع مراقبة حركة الشفاه .
مراقبة الفهم
من هو صاحب النص ؟توفيق الحكيم :أديب مصري معاصر ولد سنة 1898منكبار الكتاب العرب ،أغنى المكتبة العربية بمجموعة كبيرة من القصص والمسرحيات التي تناولت مختلف جوانب الحياة في المجتمع العربي. من آثاره :يوميات نائب في   الأرياف ,يا طالع الشجرة ,توفي سنة 1987
 -  أشعب كثير الطمع .كيف عرفت ذلك؟
 -  فيم أوقعه طمعه؟ كيف خرج منه؟
الفكرة العامة: نهــــاية الطــمع.
القراءة النموذجية تليها: قراءات فردية: تتخللها أسئلة تنشيطية متنوعة.
تعميق الفهم                                                                                                                                                                                     
الفكرة الأساسية الأولى :(جلس.....هي نزهة!)
- لماذا انضم أشعب إلى الرجال العشرة ؟
الجوع يخيل لأشعب الوليمة والنزهة .
الفكرة الأساسية الثانية:( ودخل....ويلك؟)
- متى علم أشعب أن الرجال العشرة من الزنادقة؟
- لماذا أصابت الدهشة أمير المؤمنين ؟
نزهة أشعب تتحول إلى محاكمة .
الفكرة الأساسية الثالثة) : فصاح أشعب....سبيله) 
- بم علل أشعب وجوده بين يدي الأمير؟
- كيف كانت ردة فعل الأمير من تعليل أشعب ؟  
الصدق والدعابة ينجيان أشعب من ورطته.
القواعد الإملاء:
الأمثـلــــــــــــة:
1- أشعب –أمير – أمر –أنا – أن....
2-رأى – امرأتي.
3- رأس – فأمر.
 القـراءات:
المناقشــــــة:
حدد نوع هذه الكلمات.
فيم اشتركت، وعلام كتبت ؟
الاستنتــــــاج:
1-   تكتب الهمزة على الألف في بداية الاسم والفعل والحرف
2- تكتب الهمزة على الألف إذا كانت مفتوحة وما قبلها مفتوح.
3 – تكب الهمزة على الألف إذا كانت ساكنة وما قبلها مفتوح.
قواعـــد اللغة:
الأمثلـــــــــة :
كيف تعامل أمير المؤمنين مع الزنادقة؟
1- أمر الأمير أن يحملوا أليه.
القـــــراءات:
المناقشـــة:
من يحدد نوع الفعل أمر من حيث الصحة و الاعتلال؟
ما هو تعريف الفعل المهموز؟
 
الاستنتـــاج:
الفعل المهموز : هو الفعل الذي ورد أحد حروفه الأصلية همزة.
                         مثل: أخذ -  لأم -  سئم -  ملأ
التقويم المرحلي :
التطبيق الفوري :  ميز بين الأفعال المهموز و غيره فيما يلي : أمل – لأم- رفا - جاء - لجأ.               
تصريفــــه:بمعية التلاميذ.
الاستنتـاج :
-          تحذف همزة مهموز الفاء في الأمر في بداية الكلام وتثبت في وسطه.
                       مثل: أخذ – خذ – فأخذ.
-          تحذف همزة مهموز العين في الأمر في بداية الكلام وتثبت في وسطه.
                        مثل:سأل – سل – فاسأل .
     -    لم يتغير مهموز اللام عند التصريف.
                        مثل:ملأ – يملأ – املأ .
 
تمرين: 1ص 16 ،5 ص16 .                                                                                             
 
التقويم التشخيصي
 
 
 
 
التقويم المرحلي
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
التقويم النهائي





توقيع : berber





الثلاثاء 2 سبتمبر - 19:36:39
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 716
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
مُساهمةموضوع: رد: الموضـــوع: أشعب ص12 /إسناد المهموز


الموضـــوع: أشعب ص12 /إسناد المهموز


شكرا يبا حبيبي علي الموضوع




الموضوعالأصلي : الموضـــوع: أشعب ص12 /إسناد المهموز // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: wassim25


توقيع : wassim25








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية