منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
المجال الأول : المادة و تحولاتها المستوى : السنة الثالثة متوسط العمل المخبري
المجال: الطـــــــــــــــــــــــاقة كفاءة المجال:توظيف مبدأ انحفاظ الطاقة في تفسير السلاسل الطاقوية و تطبيقها في الحياة اليومية
المجال ألمفاهيمي : قطعة مستقيم – الدائرة – الزاوية المذكرة رقم : 04 الوحدة المفاهيمية : الزاوية المستو
المجال ألمفاهيمي : المستقيم , الدائرة , الزاوية المذكرة رقم : 03 الوحدة المفاهيمية : قطعة مستقيم المس
المجال ألمفاهيمي : قطعة مستقيم – الدائرة – الزاوية المذكرة رقم : 02 الوحدة المفاهيمية : منتصف قطعة مستقيمة المستوى
المجال ألمفاهيمي : قطعة مستقيم – الدائرة – الزاوية المذكرة رقم : 01 الوحدة المفاهيمية : قطعة مستقيم المستوى
أفكار مختلفة للانش بوكس عشان ابنك ما يتأخرش على المدرسة
بحث حول السلام مشروع العربية سنة اولي ثانوي
المشروع الثاني في اللغة العربية "السلام"
الكفاءة المرحلية : استظهار الآيات استظهارا صحيحا والعمل بتوجيهاتها مصادر تعلم الوحدة: صفوة التفاسير – تفسير ابن كثير متطلبات الوحدة : المستوى : السنة الاولى ادبي + علمي زمن الوحدة : 02 ساعة/ 01 ساعة المذكرة رقم : 03
علوم اسلامية المجال: من هدي القرآن الكريم الوحدة : دلائل القدرة
تعلم الوحدة: صفوة التفاسير – تفسير ابن كثير متطلبات الوحدة : المستوى : السنة الاولى ادبي + علمي
اليوم في 13:08:07
اليوم في 13:04:22
اليوم في 12:53:20
اليوم في 12:49:38
اليوم في 12:46:49
اليوم في 12:45:35
اليوم في 7:09:09
أمس في 21:23:51
أمس في 21:23:12
أمس في 20:09:17
أمس في 20:08:19
أمس في 20:07:35
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
هنا جلال
ام رحاب
ام رحاب
بشري
بشري
بشري

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

السبت 21 يونيو - 14:12:09
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17245
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: السنة الثالثة متوسط الوحدة الثالثة : التعايش السلمي


السنة الثالثة متوسط الوحدة الثالثة : التعايش السلمي


السنة الثالثة متوسط
الوحدة الثالثة : التعايش السلمي
1- قراءة ودراسة نص: أ - فهم المقروء : عواقب الكراهية
                            ب البناء اللغوي : أفعال المقاربة
                            ج  -تطبيقات : تصحيح التمارين                                                  
الكفاءة القاعدية :   -  القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله.
                      ـ  القدرة على تعداد آثار الكراهية على حياة الناس وفوائد التسامح بينهم .
                      - القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.                   
مؤشر الكفاءة:      -  يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
                      ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة .
                      ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه .
                      ـ ويوظف فضيلة التسامح في القسم وخارجه .
                     - وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .
 الوسائل:  الكتاب 67  , السبورة.
أولا- فهم المقروء:
1- تقديم الوحدة : متى يعيش الناس في سلام وأمن ؟
2 -تقديم النص : ماذا تفعل لو أخطأ في حقك شخص ؟ ما الأخلاق القبيحة التي يجب تجنبها ؟
3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن المحبة والتسامح ضروريان لنشر السلم والأمن في المجتمع .
4-  قراءة صامتة للنص .
5 -أسئلة لمراقبة الفهم : إلام يدعو الكاتب في النص ؟ ماذا نجني من محبتنا للآخرين ؟ ماذا تجلب لنا كراهيتهم ؟
الفكرة العامة : حث الكاتب على الاجتهاد في فهم الآخر لاكتشاف ما يدعونا إلى محبته وإصلاح ما يدعونا لكراهيته .
6- قراءة نموذجية للنص.
7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8-  فهم النص:
 أ  ▪شرح المفردات: المثلى : الفضلى , الأحسن ـ جبلوا : فطروا , طبعوا ـ عذره : لم يلمه ـ أريقت : أسيلت , سفكت .
ب  الأسئلة: ما الذي يربطنا بالأهل ؟ والجار ؟ والغريب ؟ والأجنبي ؟ كيف نعامل كلا منهم ؟ ما نجنيه من المحبة أكثر مما نجنيه من الكراهية , كيف ذلك ؟ ماذا نفعل قبل لوم المخطىء؟ ما أهم سبب للحرب ؟ ماذا يكسب الناس منها ؟ هاتوا أمثلة عن حروب قامت بسبب الكراهية ؟ ما أفضل حل لتجنب الحروب ؟
 ج ـ الأفكار الأساسية :
 ـ أثر المحبة في تقوية علاقتنا بالقريب واستجلاب محبة الغريب وإصلاح الجفاء بيننا وبين المخالف لنا .
ـ حث الكاتب على الاجتهاد في إيجاد الأعذار للمخطىء .
ـ أثر التسامح في نشر الأمن والسلم واجتناب الحروب .
ـ أثر الكراهية والتعصب في نشر الفتن والحروب بين الناس .
 دـ المغزى : يجني الناس بالمحبة والتسامح من الخيرما لا يجنونه بالكراهية .
9- البناء الفني:
أ- الأسئلة  : هل الاستفهام الوارد في الفقرة الأولى حقيقي؟ لماذا ؟ ما غرضه ؟ ما غرض للاستفهام الذي بدأت به الفقرة الثانية ؟ لاحظوا : ترق , ترقى . ما الذي يجمع بين الكلمتين ؟ فيم تفترقان ؟ كيف يسمى هذا الأسلوب ؟
ـ الاستفهام غير الحقيقي لايتطلب جوابا,وهو يدل على أغراض مختلفة كالنفي والتمني والتعجب ...
ـ هل كره البعيد والمخالف هو الوسيلة المثلى لتحويل كراهيته إلى محبة ؟ هذا استفهام  يفيد النفي .
ـ ماذا لو بحث الناس عن أسباب وقوع سواهم في الخطأ ؟ استفهام غرضه التمني .
ـ ترق , ترقى : جناس ناقص (الجناس هو الجمع بين كلمتين مختلفتين في المعنى ومتفقتين في اللفظ ).
10ـ  تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.           
                     - استخرجوا من النص ما يصلح ليكون وصية نقدمها لغيرنا.
11 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ ثمار محبة الآخرين فيسعى وراءها وعواقب كراهيتهم فيتقيها .
ثانيا -البناء اللغوي :
1- تقويم مبدئي : ما هي الأفعال الناقصة ؟ اذكروها . ما عملها ؟
2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
3- عرض الأمثلة:
أ ـ كاد العالم يزول بالحروب .
ب ـ أوشكت البشرية أن تفنى .
4- قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
5 التحليل والاستنتاج:
أ ـ أفعال المقاربة : لاحظوا المثالين . مانوع الجملتين ؟ لنحذف (كاد, أوشك ). مانوع الجملتين الجديدتين ؟ لنحذف الخبرين من المثالين . ماذا يحدث ؟ كيف يسمى هذان الفعلان ؟ هل تعرفون فعلا آخر مثلهما ؟ ماعمل هذه الأفعال ؟
ـ أفعال المقاربة هي : كاد , أوشك, كرب , وهي تدل على أن الفعل الذي بعدها قارب الوقوع ولم يقع .
ـ هي  أفعال ناقصة ناسخة مثل (كان وأخواتها) لأنها تدخل على الجملة الاسمية فترفع الأول ويسمى اسما لها وترفع الخبر ويسمى خبرا لها .
مثال : كاد         المعلم   أن يكون رسولا .
       فعل ناقص  اسمه    خبره
ب ـ خبر أفعال المقاربة : لاحظوا خبر الفعل الناقص في المثالين . كيف ورد ؟
ـ خبر أفعال المقاربة يكون جملة فعلية فعلها مضارع :
• مجرد من (أن) غالبا بعد (كاد) . مثال: كاد الفقر يكون كفرا .
• مقترن ب(أن) غالبا  بعد  (أوشك)  . مثال : أوشك المركب أن يغرق .
 تنبيه : ـ أفعال المقاربة تستعمل في الماضي والمضارع . مثال : تكاد السماء أن تمطر .
▪ 6 تقويم بنائي: ـ ركبوا جملا باستعمال أفعال المقاربة مع تنويع الوضعيات .
▪ 7 الهدف الوسيطي : ـ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثالثا تطبيقات :
1- تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة : ص70
2- تصحيح التمارين :
 أ ـ استخراج الجناس من النص : ترق , ترقى
 ب ـ كراهية , محبة : هذا الجمع بين الضدين يسمى طباقا وغرضه توضيح المعنى وتقويته .
 ج ـ استخراج الطباقات الأخرى من النص : البعيد , القريب ـ مخالفة , موافقة ـ معاداة , مصافاة .
  د ـ الكراهية هي النار . هذا تشبيه مؤكد حذفت منه الأداة فكان المشبه يساوي المشبه به مما أعطى المعنى قوة ووضوحا في تصوير الأثر المدمر للكراهية .
 ه ـ استخراج تشبيه آخر وبيان أثره في المعنى : تجري أنهار من الدموع . شبهت الدموع بالأنهار للدلالة على كثرة من يبكون على موتاهم في الحروب .
  وـ تحديد اسم فعل المقاربة وخبره :
الجملةفعل المقاربةاسمهخبره
كادت الكراهية تفتك بضحايا أعداء البشرية .كادتالكراهيةتفتك بضحايا أعداء البشرية .
أوشكت الحروب الأهلية في إفريقيا أن تبيد بعض شعوبها .أوشكتالحروبأن تبيد بعض شعوبها .
 زـ إدخال (كاد,أوشك) على الجمل :
 ـ أوشكت الشمس أن تشرق . أوشكت الشمس  تشرق . كادت الشمس تشرق .كادت الشمس أن تشرق                                             ـ كدت تفهم الدرس . كدت أن تفهم الدرس . أوشكت أن تفهم الدرس. أوشكت تفهم الدرس 
 ـ أوشكت الغيوم أن تتبدد . أوشكت الغيوم تتبدد . .كادت الغيوم أن تتبدد. كادت  الغيوم  تتبدد .
-3 المرحلة الختامية :
 -4قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.
-5 تقويم ختامي: ـ ماذا نجني من المحبة والتسامح ؟ ماذا نجني من الكراهية والتعصب ؟
                     ـ ركبوا جملا باستعمال :جناس , استفهام غير حقيقي .
6- الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
4- المطلوب : إعداد النص الموالي: الإنسانية الجامعة .
 
                  
                  
 




توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية