منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
القرأن الكريم ولهجات العرب
نمذجة الإبداع المبكر
أسعد نفسك وأسعد الآخرين
ما هو نموذج GROW ؟
القدس معالم و تاريخ
عباس : أحمد مطر
بالأسماء لا بالأرقام
وفي ظلام الليل...!
صرة الفقراء شعر : مظفر النواب
اختبار الفصل الثالث في التربية الإسلامية للسنة الأولى ابتدائي
تمارين في جميع المواد التانية ابتدائي
نماذج لاختبارات الرياضيات سنة ثانية متوسط
الجمعة 27 أبريل - 20:18:23
الجمعة 27 أبريل - 20:18:01
الجمعة 27 أبريل - 20:17:44
الجمعة 27 أبريل - 20:17:22
الجمعة 27 أبريل - 20:16:40
الجمعة 27 أبريل - 20:16:07
الجمعة 27 أبريل - 20:15:52
الجمعة 27 أبريل - 20:15:36
الجمعة 27 أبريل - 20:15:22
الجمعة 27 أبريل - 20:14:12
الجمعة 27 أبريل - 20:13:25
الخميس 26 أبريل - 15:05:40
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
farida
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه

شاطر

الخميس 19 يونيو - 15:41:33
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1930
تاريخ التسجيل : 13/06/2014
العمر : 23
مُساهمةموضوع: الفرقُ بين النّظريّة والأنموذَج والبرنامَج، في اللسانيات الحديثة


الفرقُ بين النّظريّة والأنموذَج والبرنامَج، في اللسانيات الحديثة





الفرقُ بين النّظريّة Theory و الأنموذَج Model والبرنامَج Program ، في اللسانيات الحديثة :

قد تُستخدَمُ النظريّةُ بمعنى الأنموذَج، ولكنّ بين المصطلحَين فُروقاً دقيقةً :
فالأنموذجُ يمتازُ عن النظرية بصفةِ التّمثيلِ Representation ؛ والتّمثيلُ وصفٌ لما عليْه ظاهرةٌ لسانيّةٌ أو ظواهرُ من ترابطٍ أو تجلٍّ ...
مثل البنية السّطحيّة والبنية العَميقَة؛ فالبنيةُ العميقة تَمثيلٌ لما يتضمّنه المعجمُ الذّهنيّ من معلوماتٍ، ولتفاعلِ هذه المعلومات
مع قواعد التّركيبِ

يقومُ الأنموذجُ على المُحاكاةِ والوصفِ؛ أي مهمّته وصفُ طريقة عمل الظّاهرةِ أو الظّواهرِ اللّغويّة، وتقديمُ صورةٍ مُشابهةٍ للواقعِ اللغويّ
الموصوفِ. ولكنّ درجةَ التّمثيلِ في الأنموذجِ محدودةٌ لأنّ الأنموذجَ لا يعكسُ الواقعَ الموصوفَ برمّته، ولكّنه تجريدٌ له و إمْثالٌ Idealization

أمّا النّظريّة فهي نسَقٌ عقليّ منطقيٌّ مهمّته أنّه يتكوّنُ من مجموعة من الافتراضاتِ والأفكارِ الموجِّهةِ بهدفِ التّفسيرِ ومُجاوزةِ عتبةِ الوصفِ الحسّي
للظّواهرِ، وتقومُ النّظريّةُ على الافتراضات والتأمّل والتّوقّع لما يُمكنُ أن يكونَ عليه الواقعُ اللغويّ

أمّا البرنامجُ فليسَ إطاراً نظرياً دقيقاً كإطار النّظريّةِ، ولكنّه تخطيطٌ أو تصميمٌ أو دليلُ بحثٍ يتوقّفُ بالفَحصِ والمُعالجَةِ عندَ قضايا ظلّت عالقةً
مستعصيةً عن التّفسيرِ أمام نظريّاتٍ متنافسةٍ .
و يُمثّلُ للبرنامَج ، في إطار نظريّة النّحو التّوليديّ التّحويليّ ، بالبَرنامج الأدنى Minimalist Program






توقيع : بشري








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية