منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
!~ ÂÎÜÑ 10 ãæÇÖíÚ ~!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß . بلاد الرافدين
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß صحيفة: وزيرة التربية الجزائرية "تهين" العربية
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß هل تستطيع التكنولوجيا تعويض المدرس المتميز؟
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ملخصات دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ملخصات دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß الاختبار الثاني في الاجتماعيات |
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß استقراء و تحليل صورة قرية الاوراس في الجزائر ص25 للسنة 1 ثانوي |
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß || مصطلحات و شخصيات التاريخ و الجغرافيا 2 ثانية ثانوي ||
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß نظريات التعلم : مقاربات أخرى
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß تربية تشكيلية
أمس في 23:01:54
أمس في 23:01:12
أمس في 22:58:56
أمس في 22:57:56
أمس في 22:56:52
أمس في 22:49:09
أمس في 22:48:32
أمس في 22:47:48
أمس في 22:47:06
أمس في 22:45:42
ÅÖÛØ Úáí ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÇæÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß áãÔÇÑßÉ ÇÕÏÞÇÆß!



 اهلا رمضان‎

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

الخميس 19 يونيو - 15:41:33
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1880
تاريخ التسجيل : 13/06/2014
العمر : 22
مُساهمةموضوع: الفرقُ بين النّظريّة والأنموذَج والبرنامَج، في اللسانيات الحديثة


الفرقُ بين النّظريّة والأنموذَج والبرنامَج، في اللسانيات الحديثة





الفرقُ بين النّظريّة Theory و الأنموذَج Model والبرنامَج Program ، في اللسانيات الحديثة :

قد تُستخدَمُ النظريّةُ بمعنى الأنموذَج، ولكنّ بين المصطلحَين فُروقاً دقيقةً :
فالأنموذجُ يمتازُ عن النظرية بصفةِ التّمثيلِ Representation ؛ والتّمثيلُ وصفٌ لما عليْه ظاهرةٌ لسانيّةٌ أو ظواهرُ من ترابطٍ أو تجلٍّ ...
مثل البنية السّطحيّة والبنية العَميقَة؛ فالبنيةُ العميقة تَمثيلٌ لما يتضمّنه المعجمُ الذّهنيّ من معلوماتٍ، ولتفاعلِ هذه المعلومات
مع قواعد التّركيبِ

يقومُ الأنموذجُ على المُحاكاةِ والوصفِ؛ أي مهمّته وصفُ طريقة عمل الظّاهرةِ أو الظّواهرِ اللّغويّة، وتقديمُ صورةٍ مُشابهةٍ للواقعِ اللغويّ
الموصوفِ. ولكنّ درجةَ التّمثيلِ في الأنموذجِ محدودةٌ لأنّ الأنموذجَ لا يعكسُ الواقعَ الموصوفَ برمّته، ولكّنه تجريدٌ له و إمْثالٌ Idealization

أمّا النّظريّة فهي نسَقٌ عقليّ منطقيٌّ مهمّته أنّه يتكوّنُ من مجموعة من الافتراضاتِ والأفكارِ الموجِّهةِ بهدفِ التّفسيرِ ومُجاوزةِ عتبةِ الوصفِ الحسّي
للظّواهرِ، وتقومُ النّظريّةُ على الافتراضات والتأمّل والتّوقّع لما يُمكنُ أن يكونَ عليه الواقعُ اللغويّ

أمّا البرنامجُ فليسَ إطاراً نظرياً دقيقاً كإطار النّظريّةِ، ولكنّه تخطيطٌ أو تصميمٌ أو دليلُ بحثٍ يتوقّفُ بالفَحصِ والمُعالجَةِ عندَ قضايا ظلّت عالقةً
مستعصيةً عن التّفسيرِ أمام نظريّاتٍ متنافسةٍ .
و يُمثّلُ للبرنامَج ، في إطار نظريّة النّحو التّوليديّ التّحويليّ ، بالبَرنامج الأدنى Minimalist Program






توقيع : بشري








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | الحصول على منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | مدونة مجانية



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. ãäÊÏíÇÊ
ÌãíÚ ÇáÍÞæÞ ãÍÝæÙå ááãæÞÚÊÍæíá ÌÑÍ