منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الخميس 19 يونيو - 12:51:46
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1880
تاريخ التسجيل : 13/06/2014
العمر : 22
مُساهمةموضوع: القلب لدى الشعوب القديمة


القلب لدى الشعوب القديمة


لناس في جميع أنحاء العالم يعتبرون القلب مقر الروح والمشاعر منذ العصور القديمة. حتى الشعوب الأكثر بدائية لاحظت بالتأكيد أن القلب يرتجف عند التوتر ، سواء أثناء مطاردة حيوان أو التلهف على الحبيب، و رأوا أيضا أن غرز الرمح في القلبيؤدي للوفاة. وكان من الطبيعي الاستنتاج أن القلب هو مركز الشجاعة، والحب، وجوهر الحياة، وغيرها من الأشياء الجيدة. أما الدماغ فلم يحظى بأي اهتمام يذكر.اقتلعالمصريون القدماء الدماغ من الجمجمة وتجاهلوهعنددفن شخصيات بارزة مثل الفرعون.كما اعتقدواأنه عند دخول العالم السفلي بعد الموت، يوضع قلب الشخص في الميزان كوسيلة لتحديد مصيره.بحلول القرن 16 قبل الميلاد لاحظ المصريون أن القلب كان في مركز شبكة من الأوعية الدموية (كانوا يعتقدون أنها كانت أنابيب صغيرة من الدم ) . لا شك أن هذا عزز الاعتقاد أن القلب هو مصدر الحياة والصحة عموما.ولكن وظيفة القلب وما هي علاقته بالضبط بالدورة الدموية استمر غامضا حتى نشر أعمال وليم هارفي عام 1628 ، ولكن البشر عرفوا دائما أنه عضو مهم.



ولكن السؤال الحقيقي هو لماذا حصل القلب على كل المجد وليس الدماغ. اليوم معظمنا لدينا شعور بأن وجودنا الداخلي يعيش وراء مقل عيوننا ، وعلى الرغم من إدراكنا ذلك بفضل المعرفة الطبية ، فإنه من الصعب أن نفهم كيف يمكن أي شخص أن يتصور أن الوعي موجود في مكان آخر. اعتقد المصريون القدماء أن مركز الفكر والذاكرة والحكمة هو القلب. وهم لم يعلقوا أهمية خاصة على الدماغ واعتبروه بشكل رئيسي كمصدر للمخاط . كذلك ساوت بعض الكتابات الطاوية ( الصينية القديمة) بين القلب والعقل.



الإغريق لاحقا كان لديهم رأي آخر. أعلن الفيلسوف والفيزيولوجي Alcmaeon ، وهو طالب فيثاغورس الذي عاش حوالي عام 500 قبل الميلاد، أن الدماغ هو مركز الفكر ، وحذا المفكرون الغربيون عموما حذوه.طبعا لم يهمل القلب. بدلا من ذلك، أصبح الرأس مركز الفكر والقلب منزل العواطف و الفضائل مثل الشجاعة والتحمل.




الموضوعالأصلي : القلب لدى الشعوب القديمة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: بشري


توقيع : بشري





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية