منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
1ère année secondaire Document d’accompagnement du programme
I.1.3. L’évaluation certificative :
المحور : النقل والمواصلات الوحدة الثالثة : في انتظار الحافلة
التمارين المقترحة في الرياضيات قسم الثانية ابتدائي
اختبار في مادة اللغة العربية للسنة التالثة ابتدائي جيل التاني
وهل تبرير اللاشعور يمثل نظرية علمية قائمة بذاتها ، أم يظل مجرد افتراض فلسفي ؟
من الليبيدو إلى الغريزة العدوانية :
- فكرة اللاشعور عند فرويد ( وظهور التحليل النفسي )
مراحل تكون الفراشة
عائلة ألكساندر أكثر العائلات جنوناً عبر التاريخ
لو سمحتم أرغب في نسخة من بحث الموسوم بعنوان: [rtl]اثر استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصال على الاداء التسويقي
الإشهار
اليوم في 21:45:10
اليوم في 21:44:49
اليوم في 21:43:23
اليوم في 21:43:00
اليوم في 21:42:40
اليوم في 21:40:51
اليوم في 21:40:29
اليوم في 21:40:08
اليوم في 21:36:43
اليوم في 21:35:08
اليوم في 21:17:14
اليوم في 18:16:37
fati angel
fati angel
fati angel
fati angel
fati angel
berber
berber
berber
محمد12
محمد12
محمد12
محمد12
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الخميس 3 أبريل - 18:27:04
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17419
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: 1- .تحول فيزيائي أو تحول كيميائي:


1- .تحول فيزيائي أو تحول كيميائي:


1- .تحول فيزيائي أو تحول كيميائي:
النشاط (1): سحق السكر
الأدوات: مهراس، قطع سكر.
البروتوكول التجريبي: ضع قطعا من السكر في مهراس(هاون) ثم قم بسحقها.
ماذا تلاحظ(يحذث لقطعة السكر)؟تحول قطعة السكر الى مسحوق.
هل اختفى السكر أم بقي؟ بقي.
مالذي تغير؟ تغير الشكل المنتظم للسكر.
ماذا نستنتج؟
الإستنتاج: ◄ التحول الذي يحدث لقطع السكر (تغير الشكل) هو تحول فيزيائي

النشاط (2): انحلال السكر.
الأدوات: بيشر، ماء، سكر، ملعقة.
البروتوكول التجريبي: ضع كمية من السكرفي بيشربه ماء وأخلط المزيج جيداحتى تحصل على محلول مائي.
تذوق الآن المحلول؟طعمه حلو.
هل اختفى السكر أم بقي؟بقي
ما الذي تغير؟انحل السكر في الماء.
هل يمكن استرجاع السكرمرة أخرى و كيف؟بسخين المحلول.
ماذا تستنتج؟
الإستنتاج: ◄ انحلال السكرفي الماء هو تحول فيزيائي

النشاط (3): انصهار الجليد.
الأدوات: بيشر، قطع من الجليد.
البروتوكول التجريبي: ضع قطعا من الجليد في بيشر وأتركها لفترة زمنية.
ماذا تلاحظ(يحذث للجليد)؟انصهار الجليد.
ما الذي تغير؟ تحول الجليد( ماء صلب) الى ماء (سائل).
ماذا تستنتج؟
الإستنتاج: ◄ التحول الذي يحدث لقطع الجليد (تغير الحالة الفيزيائية) هو تحول فيزيائي

النشاط (4): التفكك الحراري للسكر.
الأدوات: سكر، ملعقة ، موقد بنزن.
البروتوكول التجريبي: ضع قليلا من السكر في ملعقة و سخنها على نار هادئة .
ماذا تلاحظ(يحذث للسكر)؟انصهارثم و تفكك السكر.
مالون المادة الناتجة؟ بنية اللون.
ما الذي تغير؟ تحول السكر الى كراميل ( مادة جديدة مختلفة)
ماذا تستنتج؟
الإستنتاج: ◄ التفكك الحراري للسكر هو تحول كيميائي.
النشاط (5): احتراق الشمعة في الهواء.
الأدوات: شمعة ، صحن، كأس ، قداحة(ولاعة)..
البروتوكول التجريبي: ثبت الشمعة على الصحن ثم أشعل فتيلها؟
ماهي أجزاء الشمع؟ الفتيلة و مادة الشمع.
ماذا تلاحظ؟احتراق الفتيلة و انصهار مادة الشمع.
ضع الآن الكأس أعلى الشمعة ببضع سم ماذا تلاحظ على جدران الكأس؟تشكل بخارالماء.
مررقاعدة الكأس داخل الشعلة عددا من المرات. ماذا تلاحظ؟تشكل مادة سوداء الفحم.
ماذا تستنتج؟

الإستنتاج: ◄ انصهار مادة الشمع هو تحول فيزيائي بينما احتراق الفتيلة هو تحول كيميائي.


النشاط (6): تأثير الخل على بيكربونات الصوديوم.
الأدوات: قارورة ، سدادة ، سحاحة ، أنبوب انطلاق ، كأس ذو قدم ،
ماء الكلس ، خل .
البروتوكول التجريبي: ضع قليلا من بيكربونات في القارورة
ثم صب عليها قطرات من الخل وضع ماء الكلس في الكأس.
ماذا تلاحظ؟ فوران و انطلاق غازأدى الى تعكر
ماء الكلس .
ماذا تستنتج؟


الإستنتاج: ◄ ان تفاعل بيكربونات مع الخل نتج عنه مواد جديدة
إذن هو تحول كيميائي.


النشاط (7): التحليل الكهربائي للماء.
الأدوات: مولد ، معدلة ، وعا التحليل ، أنبوبي اختبار ، ماء مقطر ،
هيدروكسيد الصوديوم .
البروتوكول التجريبي: ضع الماء + قليلا من هيدروكسيد في
وعاء التحليل ثم انكس أنبوبي الإختبار مملؤين بالماء فوق
المسريين ، ثم وصل الوعاء بالدارة الكهربائية كما بالشكل ؟
ماذا تلاحظ؟انطلاق غازات متفاوتة من المسريين .
مالذي تغير؟ تحلل(تجزأ) بفعل التيار الماء الى مركباته
الأصلية(هيدروجين و أكسجين)
ماذا تستنتج؟


الإستنتاج: ◄ التحليل الكهربائي للماءهو تحول كيميائي.











توقيع : berber





الثلاثاء 2 سبتمبر - 19:51:55
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 716
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
مُساهمةموضوع: رد: 1- .تحول فيزيائي أو تحول كيميائي:


1- .تحول فيزيائي أو تحول كيميائي:


شكرا يبا حبيبي علي الموضوع




توقيع : wassim25








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية