منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج 7 لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كيف تكون الأخوة في الإسلام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع محلولة في التربية الاسلامية السنة الرابعة المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ﴿ هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ ﴾
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعريف و معنى أخوة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اخنبار الفصل الأول في التربية الإسلامية السنة الرابعة مع التصحيح / 3 /
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اخنبار الفصل الأول في التربية الإسلامية السنة الرابعة مع التصحيح /2/
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اخنبار الفصل الأول في التربية الإسلامية السنة الرابعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موسى بن نصير
شارك اصدقائك شارك اصدقائك عبد الحميد بن باديس
اليوم في 20:48:49
اليوم في 20:19:35
اليوم في 20:18:50
اليوم في 18:53:24
اليوم في 18:45:02
اليوم في 18:42:38
اليوم في 18:39:33
اليوم في 18:37:45
اليوم في 18:36:41
اليوم في 18:36:07
اليوم في 18:13:16
اليوم في 18:09:54
اليوم في 17:58:45
اليوم في 14:31:23
اليوم في 14:30:57
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الخميس 3 أبريل - 18:25:51
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14897
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: جميع الدروس في الفزياء التانية متوسط جاهزة


جميع الدروس في الفزياء التانية متوسط جاهزة


سيـــــــــــــــــــــــــــر الـــــــــــــــــــــــدرس
تركيب مجسمات جزيئات بعض الأجسام النقية :
ـ إليك بعض الأجسام النقية :
غاز الأوكسجين, غاز الهيدروجين, الماء, غاز ثاني أوكسيد الكربون, غاز البروبان(3ذرات كربون و 8 ذرات من الهيدروجين), غاز الكلور(ذرتي كلور), غاز كلور الهيدروجين(ذرة كلور و ذرة هيدروجين).
• استعمل العجينة الملونة و حاول تركيب مجسمات جزيئات هذه الأجسام النقية .
تمثيل مجسمات جزيئات بعض الأجسام النقية :
• مثل المجسمات التي ركبتها في الجدول التالي :
اسم الجسم النقي

التمثيل

تجسيد بعض التحولات الكيميائية :
• جسد بواسطة المجسمات التحولات الكيميائية التالية :
1/- تحليل الماء بالكهرباء غاز الهيدروجين و غاز الأوكسجين .
2/- خليط(غاز الكلور و غاز الهيدروجين غاز كلور الهيدروجين .
3/- احتراق غاز البروبان بغاز الأوكسجين بخار الماء و غاز ثاني أوكسيد الكربون .
تمثيل بعض التحولات الكيميائية :
• مثل التحولات الكيميائية السابقة و رتبها في جدول .
التحول الكيميائي الحالة الابتدائية الحالة النهائية






الخلاصة :
نستنتج ان خلال التحول الكيميائي :
ـ نوع الذرات لم يتغير بل بقي محفوظا أما الجزيئات فهي غير محفوظة أي تغيرت
ـ تشكل جزيئات جديدة مكونة من نفس الذرات التي كانت في الحالة الابتدائية .












المجــــــــــــال : المادة و تحولاتها . المستوى : السنة 02 متوسط
الوحــــــــــــــدة : تفسير التحول الكيميائي بالنموذج المجهري . طبيعة الحصة : عمل مخبري
الوحدة التعلمية : تجسيد التحول الكيميائي بالنموذج الجزيئي . رقم المذكرة :
الكفاءة الختامية :
يكتشف تأثيرات بعض المواد الكيميائية في المحيط و البيئة .

الكفاءة الأساسية :
يتعرف على الحادثة الكيميائية و بعض خواصها .

كفاءة المـــــجال :
يوظف بعض المعارف الأساسية المتعلقة بالمادة و تحولاتها لوصف و تفسير بعض الظواهر و الحوادث في الحياة اليومية .

مؤشـــر الكفاءة :
يفسر التحول الكيميائي بالنموذج الجزيئي .

المفاهيم القبلية :
التحول الكيميائي, النموذج المجهري للتحول الكيميائي .

وسائل الإيضاح :
كريات من المعجون الملونة , عيدان خشبية , كريات قطن ملونة .

المراجــــــــــع :
الكتاب المدرسي س2 م, المنهاج .

عنـــــــــــــــــــــــاصر الـــــــــــــــــــــدرس :

تركيب مجسمات جزيئات بعض الأجسام النقية .
تمثيل مجسمات جزيئات بعض الأجسام النقية .
تجسيد بعض التحولات الكيميائية .
تمثيل بعض التحولات الكيميائية .










سيـــــــــــــــــــــــر الـــــــــــــــــــــدرس
المشكل : اليك التحولات التالية :
• ذوبان السكر في الماء .
• احتراق الوقود .
• تسخين كمية من الماء .
• تحليل الماء بواسطة الكهرباء .
هل هذه التحولات كيميائية أم فيزيائية ؟
الفرضيات : ـ ربما ذوبان السكر في الماء هو تحول كيميائي لأن السكر تحلل في الماء و اختفى .
ـ ربما تسخين كمية من الماء هو تحول فيزيائي لأن الماء تبخر .
ـ ربما تحليل الماء بواسطة الكهرباء هو تحول فيزيائي .
ـ ربما احتراق الوقود هو تحول كيميائي لأنة نتج عنه مادة جيدة .
1/- التحـــــــــــــــول الفيـــــــــــــــــــزيائي :
تجربة 01 : لاحظ الشكل 01
الملاحظة : اختفاء السكر (ذاب) و أصبح للماء ذوق السكر .
النتيجة : ذوبان السكر في الماء هو تحول فيزيائي .
تجربة 02 : لاحظ الشكل 02
الملاحظة :
عند التسخين الحالة الابتدائية الحالة النهائية
المواد الكيميائية المستعملة و الناتجة الماء بخار الماء
النتيجة : تبخر الماء هو تحول فيزيائي .
2/- التحـــــــــــــول الكيميـــــــــــــــــــائي :
تجربة 01 : لاحظ الشكل 03.
الملاحظة :
عند التحليل الحالة الابتدائية الحالة النهائية
المواد الكيميائية المستعملة و الناتجة. الماء الأوكسجين و الهيدروجين
النتيجة : التحليل الكهربائي للماء هو تحول كيميائي .
تجربة 02 : لاحظ محرك السيارة أثناء تشغيله .
الملاحظة : ينتج عن انفجار خليط الوقود مع الأوكسجين ما يلي :
بخار الماء و غاز ثاني أو كسيد الكربون و الحرارة.
النتيجة : احتراق البنزين هو تحول كيميائي .
الخلاصة :

1/- في التحول الفيزيائي توجد طرق تسمح بالرجوع إلى: الحالة الابتدائية و ذلك بالتأثير على درجة الحرارة أو الضغط أو كليهما .
2/- في التحول الكيميائي الرجوع الى الحالة الابتدائية غير ممكن عامة .

تطبيق : أثناء احتراق شمعة في الهواء
حدد التحولات التي تحدث في هذه الحالة ؟
الحل : 1/- احتراق فتيل الشمعة تحول كيميائي .
2/- ذوبان الشمع تحول فيزيائي .


سيــــــــــــــــــــــــــــر الــــــــــــــــــــــــــدرس
تطبيق تمهيدي :
نذيب قطعة من السكر في الماء .
مثل برسومات توضيحية هذا التحول باعتماد النموذج الحبيبي .
حبيبات السكر اللون الأحمر
حبيبات الماء اللون الأزرق
1/- مفهوم الجزيء :
المشكل : ماذا يحصل للمادة خلال التقسيم المستمر لها ؟
الفرضيات : * ربما تتفتت .
• ربما تتفكك .
• ربما تتجزأ .
النتيجة : الجزيء هو أصغر جزء من المادة يحمل صفاتها و يمكن أن نحصل عليه من عملية تقسيمها الى حد معين .
2/- تمثيل الجزيء بتراص الذرات :
المشكل : هل يمكنك النموذج الحبيبي من تفسيرالتحول الكيميائي ؟
الفرضيات : ـ نعم يمكن ذلك بتمثيل كل مادة بحبيبات مختلفة .
ـ لا يمكن ذلك لأنه نتج مادة جديدة و لا نعرف شكل حبيباتها
النتيجة:
• يتكون الجزيء من حبيبات صغيرة جدا تسمي الذرات .
• نمثل الجزيء بالنموذج المتراص للذرات .
• لتمثيل الجزيء نستعمل عادة كريات ذات أحجام و ألوان مختلفة, نمثل كل نوع من الذرات بكرية معينة .
تمثيل بعض الذرات ( من الكتاب المدرسي ص 39) ينقل مباشرة على كراس التلميذ .
مثال تطبيقي : من الكتاب المدرسي ص 39 .
أكمل الجدول التالي باقتراح مجسم لكل جزيء .
3/- انحفاظ نوع الذرات و عدم انحفاظ الجزيئات في التحول الكيميائي :
أ/ تكوين الجزيئات و تحطيمها : ( الكتاب المدرسي ص 39 ـ 40)
المشكل : هل تبقى الجزيئات محفوظة خلال التحول الكيميائي ؟
الفرضيات : * ربما تبقى محفوظة لأن المادة الناتجة متكونة من جزيئات احدى المواد الابتدائية
* ربما لا تبقى محفوظة لأن الناتج يكون مادة جديدة و لها جزيئات خاصة بها .
النتيجة :
" خلال التحول الكيميائي تتحطم جزيئات المواد المختفية و تتكون جزيئات جديدة للمواد الناتجة ."
ب/- النموذج الجزيئي في تفسير التحول الكيميائي :
أكمل الجداول التالية بتمثيل المجسمات التي تحصلت عليها .(من الكتاب المدرسي ص 40 ـ 41)
النتيجة :
خلال التحول الكيميائي يبقى نوع المادة محفوظا بينما تكون الجزيئات غير محفوظة .






المجــــــــــــــال : المادة و تحولاتها . المستوى : السنة 02 متوسط .
الوحــــــــــــــدة : تفسير التحول الكيميائي بالنموذج المجهري . طبيعة الحصة : نشاط مع كل القسم .
الوحدة التعلمية : النموذج المجهري للتحول الكيميائي . رقم المذكرة : 05
الكفاءة الختامية:
ـ يكتشف تأثيرات بعض المواد الكيميائية في المحيط و البيئة ...
كفاءة المجال :
ـ يوظف بعض المعارف الأساسية المتعلقة بالمادة و تحولاتها لوصف و تفسير بعض الظواهر و الحوادث في الحياة اليومية .
مؤشرات الكفاءة :
ـ يميز بالنموذج الجزيئي التحول الكيميائي عن التحول الفيزيائي .
ـ يوظف مبدأ انحفاظ الذرات عند التعامل مع النموذج الجزيئي .
المفاهيم القبيلة :
ـ التحول الكيميائي و التحول الفيزيائي .
ـ النموذج الحبيبي للمادة .
وسائل الايضاح :
ـ كريات من المعجون الملون , السكر, الماء, بيشر, أعواد ثقاب .
المراجع :
ـ المنهاج, الكتاب المدرسي س2م, الكتاب المدرسي س1م.
عناصـــــــر الـــــــدرس

التفسير المجهري للتحول الكيميائي :
• مفهوم الجزيء .
• تمثيل الجزيء بتراص الذرات .
إنحفاظ الذرات و عدم إنحفاظ الجزيئات في التحول الكيميائي .
• تكوين الجزيئات و تحطيمها .
• النموذج الجزيئي في تفسير التحول الكيميائي .















سيـــــــــــــــــــــــــر الـــــــــــــــــــــــدرس
الكشف عن غاز ثاني أو كسيد الكربون : لاحظ الشكل .
النتيجة : غاز ثاني أكسيد الكربون يعكر ماء الكلس .

قرقرة co2

ماء الكلس الملاحظة تعكر ماء الكلس
تركيب تجريبي للكشف عن غاز ثاني أو كسيد الكربون
الكشف عن غاز الأوكسجين : لاحظ الشكل .
النتيجة : غاز الأوكسجين يساعد على الاحتراق
يزداد عود
عود ثقاب على وشك الانطفاء الثقاب اشتعالا
أنبوب اختبار به غاز2O الملاحظة
تركيب تجريبي للكشف عن غاز الأوكسجين
الكشف عن غاز الهيدروجين : لاحظ الشكل .
النتيجة : الهيدروجين غاز قابل للاحتراق . حدوث فرقعة
عود ثقاب مشتعل بعد التقريب لهب أزرق

أنبوب اختبار به غازH2
تركيب تجريبي للكشف عن غاز الهيدروجين
الكشف عن الماء : لاحظ الشكل .
1/- الماء السائل : لاحظ الشكل .
النتيجة : تتلون كبريتات النحاس البيضاء باللون الأزرق في وجود الماء السائل .

كبريتات النحاس البيضاء اللون الأزرق لكبريتات
بعد التقطير قطرات النحاس
من الماء
تركيب تجريبي للكشف عن الماء السائل

2/- بخار الماء : لاحظ الشكل :
النتيجة : تتلون كبريتات النحاس البيضاء باللون الأزرق في وجود بخار الماء .



كبريتات النحاس الماء

تركيب تجريبي للكشف عن بخار الماء موقد

النتيجة العامة :
الكشف عن الماء نستعمل كبريتات النحاس اللامائية التي يتغير لونها من الأبيض إلى الأزرق .



المجال : المادة و تحولاتها . المستوى : س 02 متوسط .
الوحدة : التحول الكيميائي . طبيعة الحصة : عمل مخبري .
الوحدة التعلمية : التمييز بين التحول الكيميائي و التحول الفيزيائي . رقم المذكرة : 02
الكفاءة الختامية :
يكتشف تاثيرات بعض المواد الكيميائية في المحيط و البيئة .
الكفاءة الأساسية :
يتعرف على الحادثة الكيميائية و بعض خواصها .
كفاءة المجال :
يوظف بعض المعارف الأساسية المتعلقة بالمادة و تحولاتها لوصف و تفسير بعض الظواهر و الحوادث في الحياة اليومية .
مؤشر الكفاءة :
يميز بين التحول الكيميائي و التحول الفيزيائي عمليا.
المفاهيم القبلية :
التحول الكيميائي , حالات المادة و تحولاتها .
وسائل الاضاح :
قطعة جليد , موقد , بيشر , أنابيب اختبار , كمية من السكر , بيكربونات الصوديوم , الخل , قطع من الرصاص , ماء , حوجلة , الحديد , الكبريت .
المراجع :
المنهاج , الكتاب س 01 متوسط , مذكرات قديمة , كتاب الكيمياء س3ثانوي و س2 ثانوى.
عنـــــــــاصر الــــــــــــــــــدرس

التحول الكيميائي
التحول الفيزيائي .
















ســـــــــــــــــــير الــــــــــــــــــدرس

رأينا في س 01 متوسط أن المادة تتحول حالتها الفيزيائية بفعل الحرارة و الضغط كما أنها تتحول كيميائيا
المشكل : متى نحكم على المادة أنها تحولة تحولا فيزيائيا أم تحولا كيميائيا ؟
ما هو الفرق بين هذين التحولين ؟
الفرضيات : *ـ ربما التحول الفيزيائي تتغير فيه حالة المادة فقط أما التحول الكيميائي فعكس ذلك . *ـ ربما التحول الكيميائي يتم بمزج مجموعة من المواد أما الفيزيائي فيتم للمادة الواحدة فقط .
*ـ ربما التحول الفيزيائي يتم تحت تأثير درجة الحرارة و الضغط أما الكيميائي فلا يتطلب ذلك .
الــــــــــدراسة التجريبيـــــــــــــــــتة :
1/ ـ التحــــــول الكيميائــــــــي :
تجربة 01 : التفكك الحراري للسكر ( الشكل 01) .
الملاحظة : تشكلت مادة جديدة سائلة بنية اللون و بعد تعرضها للبرودة تصبح صلبة .
النتيجة : مادة السكر تحولت تحولا كيميائيا بفعل الحرارة
تجربة 02 : نمزج كمية من الحديد مع كمية من الكبريت ..
الملاحظة : بعد عملية المزج تكونت مادة جديدة تدعي كبريتات الحديد .
تجربة 03 : لاحظ الشكل 02
الملاحظة : نتج عن مزج المادتين مادة جديدة رائحتها شبيهة برائحة الخميرة .
النتيجة : نستنتج أن المادتين تحولتا في ما بينهما تحولا كيميائيا نتج عنه تشكيل مادة جديدة .
2/- التحـــــول الفيزيائــــــــــي :
التجربة 01 : لاحظ الشكل 01.
الملاحظة : نلاحظ أن قطعة الجليد انصهرت بفعل الحرارة
النتيجة : نستنتج أنه حدث تحول فيزيائي للماء ( من الحالة الصلبة الى الحالة السائلة )
التجربة 02 : تبخر الماء , تمييع بخار الماء.
الخــــــــــــــــــــــــلاصــــــــــــــة :

* أثناء تحول الحالة الفيزيائية للمادة فانها تحافظ على نوعهاو لكن حالتها تتغير
• تعتبر درجة الحرارة و الضغط من العومل المسببة في حدوث تحول فيزيائي للمادة
• التحول الكيميائي يؤدي الى تكوين أجسام جديدة وقد لا يتطلب وجود المصدر الحراري و لا الضغط
• يحدث التحول الكيميائي للمادة الواحد أو بمزج مواد مع بعضها البعض .








المجال : المادة و تحولاتها. المستوى : السنة2 متوسط
الوحدة : التحول الكيميائي. طبيعة الحصة : نشاط مع كل القسم.
الوحدة التعلمية : إنحفاظ الكتلة عند التحول الكيميائي رقم المذكرة : 03
و التحول الفيزيائي .
الكفاءة الختامية:
ـ يفسر بعض الظواهر الطبيعية و الحوادث في العلوم الفيزيائية.
الكفاءة الاساسية:
ـ بيعرف على الحادثة الكيميائية و بعض خواصها.
كفاءة المجال :
ـ يوظف بعض المعارف الاساسية المتعلقة بالمادة و تحولاتها لوصف و تفسير بعض الظواهر و الحوادث في الحياة اليومية.
مؤشر الكفاءة:
ـ يعرف أن الكتلة محفوظة خلال التحول الكيميائي و التحول الفيزيائي
المفاهيم القبلية :
ـ حالات المادة , تحولات حالات المادة, التحول الفيزيائي و التحول الكيميائي .
وسائل الايضاح:
ـ الميزان, قطعة من الجليد, اناء( بيشر), أنابيب اختبار, كبريت, حديد, بيكربونات الصوديوم, الخل, كتل عيارية, موقد.
المراجع :
المنهاج, مذكرات قديمة, كتاب الكيمياء س2 ثانوي,الدروس المسجلة على القرص المضغوط.
عنــــــــــــــــــاصـر الــــــــــــــــــدرس

انحفاظ الكتلة عند التحول الفيزيائي .
انحفاظ التكتلة عند التحول الكيميائي .
















سيــــــــــــــــر الـــــــــــــــــدرس
التقويم التشخيصي :
ـ التمييز بين الحجم و الكتلة.
ـ كيفية استعمال الميزان .
ـ التمييز بين التحول الفيزيائي و التحول الكيميائي .
1/ ـ انحفاظ الكتلة عند التحول الفيزيائي :
المشكل : عند انصهار قطعة من الجليد هل كتلة الماء تبقى ثابتة أم تتغير ؟
الفرضيات :
ـ ربما كتلة مادة الماء تزداد .
ـ رنما كتلة مادة الماء تبقى ثابتة.
ـ ربما كتلة مادة الماء تنقص .
الدراسة التجربية :
التجربة: لاحظ الشكل 01
الملاحظة : كتلة قطعة الجليد ( ماء صلب) = كتلة الماء السائل بعد عملية الانصهار .
النتيجة :

كتلة المادة قبل التحول حالتها الفيزيائية = كتلة المادة بعد التحول
أي يوجد انحفاظ في كتلة المادة أثناء تحول حالتها الفيزيائية.

2/ ـ انحفاظ الكتلة عند التحول الكيميائي :
المشكل :هل تتغير كتلة المواد قبل و بعد التحول الكيميائي . وكيف تكون ؟
الفرضيات:
• ربما تتغير كتلة المواد قبل و بعد التحول
• ربما كتلة المادة الناتجة أكبر من كتلة المواد الاصلية.
• ربما تكون ثابتة.
كيف تفسر ذلك ؟
الدراسة التجريبية :
تجربة : نمزج كمية من الحديد (ك1= ) مع كمية من الكبريت (ك2= )
الملاحظة: تشكلت مادة جديدة كتلتها( ك' = ).
النتيجة :

كتلة المادة الناتجة بعد التحول الكيميائي = كتلة المواد قبل التحول
أي يوجد انحفاظ في الكتلة.

تطبيق : نمزج 50g من الخل مع بيكربونات الصوديوم كتلتها 40g .
فكم تكون كتلة الناتج ؟






المجــــــــــــال : المادة و تحولاتها . المستــــوى : السنة 02 متوسط .
الوحــــــــــــدة : التحول الكيميائي . طبيعة الحصة : عمل مخبري .
الوحدة التعلمية : الكشف عن بعض الغازات و الماء . رقم المذكرة : 05

الكفاءة الختامية:
يجري بكيفية سليمة خطوات إنجاز تجربة .
الكفاءة الأساسية :
ينفذ بكيفية سليمة خطوات التجربة .
كفاءة المجـــــال :
يوظف بعض المعارف الأساسية المتعلقة بالمادة تحولاتها لوصف و تفسير بعض الظواهر و الحوادث في الحياة اليومية.
مؤشرات الكفاءة:
ـ يتعرف على طرق الكشف عن بعض الغازات .
ـ تعرف على كيفية الكشف عن الماء سواء كان سائلا أو بخارا .
المفاهيم القبلية :
ـ حالات المادة .
ـ التحول الفيزيائي و التحول الكيميائي .
وسائل الايضاح :
ـ أنابيب اختبار ـ موقد ـ أعياد كبريت ـ كمية من الماء ـ كبريتات النحاس البيضاء ـ ماء الكلس .
المـــــــــــراجع :
ـ الكتاب المدرسي ل س2 متوسط ـ المنهاج ـ كتاب الكيمياء لسنة 2 ثانوي .
عنــــــــــــــــــــاصر الــــــــــــــــــدرس

ـ الكشف عن غاز ثاني أو كسيد الكربون .
ـ الكشف عن غاز الأوكسجين .
ـ الكشف عن غاز الهيدروجين .
ـ الكشف عن الماء :
1/- الكشف عن الماء السائل .
2/- الكشف عن بخار الماء .











سيــــــــــــــــــــــــــــر الــــــــــــــــــــــــــدرس
أ/- الرموز الكيميائية للذرات :
1/- كيف يرمز للذرات ؟
المشكل : من أجل تناقل و تبادلها بين مختلف أنحاء المعمورة يجب أن نعتمد على طريقة للتعبير على الذرات . كيف نعبر عن الذرة أو ماذا نستعمل لذلك ؟
الفرضيات : ـ ربما نستعمل أشكال هندسية .
ـ ربما نستعمل حروف أبجدية .
ـ ربما نستعمل رموز نتفق عليها كلنا .
ـ ربما نعتمد على أنوع من الخطوط المختلفة .
تقصي الفرضيات : لا يمكن أن نستعمل أشكال هندسية أو خطوط و لا حتى حروف أبجدية لأن الأجسام النقية عديدة و مختلفة لا تحصى .
إذن : من أجل هذا علينا أن نعتمد على رموز للتعبير على الذرات تسمى بالرموز الكيميائية .
النتيجة : * نرمز للذرات بأحرف لاتينية .
- يكتب الحرف الأول من اسم الذرة باللاتينية بشكل كبير ( Majuscule ).
مثال : ذرة الهيدروجين(Hydrogéne) يرمز لها ب : H
ذرة الأوكسجين ( Oxygéne ) يرمز لها ب : O
ذرة الكربون (Carbone) برمز لها ب : C
ذرة الأزوت (Nitrogen) يرمز لها ب : N
ـ لتفادي أي التباس يضاف في بضع الأحيان حرف ثان من الاسم مكتوب بشكل صغير(Minuscule)
مثال : ذرة النحاس (Cuivre) يرمز لها ب : Cu
ذرة الكالسيوم (Calcium) يرمز لها ب : Ca
2/- كيف سميت الذرات : أنظر للكتاب المدرسي ص 54 .
ب/- الرموز الكيميائية للجزئيات :
المشكل : على ماذا نعتمد في كتابة الصيغة الكيميائية لجزيء مركب كيميائي ؟
الفرضيات : ـ ربما نعتمد على مكونات هذا الجزيء .
ـ ربما نعتمد على الرموز الكيميائية للذرات المكونة لهذا الجزيء .
ـ ربما نعتمد على الجزيئات أو الذرات .
النتيجة : * تكتب الصيغة الكيميائية لجزيء مركب كيميائي انطلاقا من معرفة نوع و عدد الذرات المكونة له .
مثال : من الكتاب المدرسي ص 54 ـ 55 .
* تمثل الجزيئات بصيغ تسمى الصيغ الجزيئية .
* الصيغة الجزيئية تمثيل رمزي يدلنا على نوع و عدد الذرات المكونة للجزيء .
مثال :
الجزيء غاز الهيدروجين غاز الأوكسجين الماء غاز ثاني أو كسيد الكربون
الصيغة H2 O2 H2O CO2
* لتعبير عن الحالة الفيزيائية للفرد الكيميائي يضاف أمام صيغتها الكيميائية :
ـ (S): إذا كان صلبا . ـ (L) إذا كان سائل .
ـ (G) : إذا كان غازيا . ـ (aq) : إذا كان مائيا(منحلا في الماء ).



المجــــــــــــال : المادة و تحولاتها . المســـــــتوى : السنة 2 متوسط .
الوحــــــــــــدة : الرموز الكيميائية . طبيعة الحصة : نشاط مع كل القسم .
الوحدة التعلمية : الصيغة الكيميائية للجزيء . رقم المذكـــرة :

الكفاءة الختامـية :
يفهم المصطلحات العلمية و التقنية ثم يستخرج الخلاصات من النصوص العلمية .
الكفاءة الأساسية :
يفهم المصطلحات العلمية و التقنية و يستخرج الخلاصات من النصوص العلمية .
كفاءة المجـــــال :
يوظف بعض المعارف الأساسية المتعلقة بالمادة و تحولاتها لوصف و تفسير بعض الظواهر و الحوادث في الحياة اليومية .
بمعنى ان يعرف الترميز الكيميائي لتمثيل بعض الجزيئات بصيغ كيميائية .
مؤشرات الكفاءة :
ـ يعرف رموز بعض الذرات .
ـ يعرف صيغ الجزيئات للأجسام المدروسة .
المفاهيم القبليـة :
ـ النموذج المجهري للتحول الكيميائي .
ـ ذرات بعض الأجسام النقية زيئات بعض الأجسام النقية .
وسائل الإيضاح :
النموذج الجزيئي المتراص
المــــــــــراجع :
الكتاب المدرسي , المنهاج , الوثيقة المرفقة .

عناصــــــــــــــــــــــر الــــــــــــــــــــدرس

ـ الرموز الكيميائية للذرات .
1/- كيف يرمز للذرات .
2/- كيف سميت الذرات .
ـ الرموز الكيميائية للجزيئات .













المــــــادة : العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا .
الموضوع : الفرض المحروس الأول خلال الفصل الأول .

الأهداف الاجرائية :

ـ أن يطبق المفاهيم و المعلومات لانجاز أو الاجابة على أكبر قدر ممكن من الأسئلة خلال ساعة.
ـ أن ينجز التمارين انطلاقا من القوانين المكتسبة واعتمادا على نفسه خلال ساعة واحدة.
ـ أن يكتشف أخطاءه ويتداركها من خلال مراقبة ورقنه و اعتمادا على المناقشة الجماعية
و التصحيح على السبورة بنسبة 75 .

مؤشرات الكفاءة :

ـ ينجز التمارين اعتمادا على نفسه خلال ساعة
ـ يطبق المفاهيم التي اكتسبها في الاجابة على الأسئلة .
ـ يكتشف أخطاءه من خلال التصحيح و مراقبة ورقته .

التمرين الأول :
حدد اذا كان التحول فيزيائي أم كيميائي في التحولات التالية :
ـ انصهار الثلج . ـ تشكيل الصدأ . ـ تبخر المياه .
ـ التخمر . ـ احتراق الوقود . ـ انكسار آنية زجاجية .
التمرين الثاني :
أجب بنعم أو لا على العبارات التالية :
ـ الذرة مكونة من جزيئات .
ـ يمثل الجزيء بالنموذج المتراص للذرات
ـ النموذج الجزيء نموذج غير مجهري .
ـ تبقى الكتلة محفوظة في التحول الفيزيائي و تكون غير محفوظة في التحول الكيميائي .
ـ جزيء الأوكسجين مكون من ذرتي أوكسجين .
ـ جزيء الماء مكون من ذرتي هيدروجين و ذرتي أوكسجين .
ـ الماء المقطر جسم نقي .
ـ يعكر ثاني أو كسيد الكربون ماء الكلس .
التمرين الثالث :
نضع كتلة قدرها 4.5 غ من صوف الحديد في وعاء يحتوي على 0.5 ل من غاز الأوكسجين , بعد عملية الاحتراق لم يبقى سوى 2.8 غ من صوف الحديد و اختفى كل غاز الأوكسجين .
1/- أحسب كتلة الحديد المحترق ؟
2/- أحسب كتلة غاز الأوكسجين المستعملة علما أن كتلة 1 ل من غاز الأوكسجين تساوي 1.4 غ .
3/- استنتج مما سبق كتلة أو كسيد الحديد المتشكل ؟
4/- استنتج مما سبق نوع التحول .
التمرين الرابع : يبن الشكل مجسمات لجزيئات ثلاث مواد , تعرف عليها .



سيـــــــــــــر الـــــدرس





المشكل : كيف يمكن أن نميز بين التحول الكيميائي و التحول الفيزيائي
الفرضيات :




1/- التحول الفيزيائي :
تجربة : ( انصهار الجليد )
الملاحظة : قطعة الجليد (ماء صلب ) تحولت الى سائل بفعل الحرارة و لكن مادة الماء بقية نفسها
تجربة : نترك رصاص سائل معرضا للهواء مدة معينة و بمعزل عن المصدر الحراري .
الملاحظة : الرصاص تحول من الحلة السائلة الى الحالة الصلبة و لكن مادة الرصاص لم تتغير .
النتيجة :
1-/ يمكن للمادة أن تتحول من حلة الى حالة أخرى و نسمي هذا التحول بالتحول الفيزيائي .
2/- تحافظ المادة على نوعها أثناء تحول حالتها الفييزيائية .
2/- التحول الكيميائي :
تجربة : ( التفكك الحراري للسكر )
الملاحظة : نلاحظ تشكل مادة جديدة .
تجربة : نمزج في بيشر كمية من بيكربونات الصوديوم مع كمية من الخل .
الملاحظة : نلاحظ بعد مزج المادتين مع بعض تشكل مادة جديدة
النتيجة : التحول الكيميائي يؤدي الى تشكل أجسام جديدة .
الخلاصة :

أ/- التحولات الكيميائية تؤدي الى تحطيم بنية الاجسام و تكوين أجسام جديدة .
ب/- التحولات الفيزيائية تبقى المادة محافظة على نوعها .















المجال :المادة و تحولاتها . المستوى : س 2 متوسط .
الوحدة : التحول الكيميائي . طبيعة الحصة : نشاط مع كل القسم.
الوحدة التعلمية : التحول الكيميائي رقم المذكرة : 01.

الكفاءة الختامية : يكتشف تاثيرات بعض المواد الكيميائية في المحيط و البيئة .
الكفاءة الأساسية : يتعرف على الحادثة الكيميائية و بعض خواصها .
كفاءة المجال : يعرف أن التحولات الكيميائية تؤدي إلى تحطيم بنية أجسام و تكوين أجسام
جديدة .
مؤشرات الكفاءة : ـ يميز بين التحول الكيميلئي و التحول الفيزيائي - يعرف أن التحول الكيميائي يؤدي إلى تشكل أجسام جديدة .

المفاهيم القبلية : حالات المادة وتحولاتها

وسائل الاضاح :
قطعة جليد , موقد , بيشر , بيكربونات الصوديوم , الخل , انابيب إختبار , رصاص سائل , كبريت , حديد .
المراجع :
المنهاج , كتاب السنة 01 متوسط , مذكرات قديمة , سند تكويني خاص الفيزياء
عناصر الدرس :

01 - التحول الكيميائي و التحول الفيزيائي .
02 - مميزات التحول الكيميائي .















المجال : الظواهر الميكانيكية . المستوى : السنة 02 متوسط .
الوحدة : الحركة و المسار . طبيعة الحصة : نشاط مع كل القسم .
الوحدة التعلمية : الحركة أم السكون .
الكفاءة الختامية :
ـ يفهم المصطلحات العلمية و التقنية ثم يستخرج الخلاصات من النصوص العلمية .
الكفاءة الأساسية :
ـ يفهم المصطلاحات العلمية و التقنية و يستخرج الخلاصات من النصوص العلمية .
كفاءة المجال :
ـ يوظف مفهومي المسار و السرعة لوصف بعض الحركات من الحياة اليومية .
مؤشرات الكفاءة :
ـ يتعرف على الحالة الحركية و الحالة السكونية لجسم بالنسبة لجسم آخر .
ـ يعرف أهمية المرجع في حالة تحديد حالة حركة .
المفاهيم القبلية :
ـ المجموعة الشمسية ( س1 م)
وسائل الإيضاح : لوح أملس , جسم أملس , نموذج مجسم للأرض و الشمس و القمر .
المراجع :
ـ الكتاب المدرسي س2م
ـ الوثيقة المرفقة و المنهاج .
ـ كتاب السنة 8 أ
ـ كتاب خارجي ( الرائع في الفيزياء س2م ) .
عناصـــــــــــــــــــــــــــــــــر الدرس :
ـ الحركة و السكون .
ـ نسبية الحركة .
ـ المرجع .
























سيــــــــــــــــــــــــــــــــــر الدرس
الحركة و السكون :
إليك الأجسام التالية : آلة موسيقية , حيوان(مثل قط) , إنسان , سبورة .
صنف هذه الأجسام ؟
الأجسام المتحركة: إنسان , الحيوان .
الأجسام الساكنة : آلة موسيقية , السبورة .
طرح المشكل : كيف يمكن أن نميز بين الأجسام المتحركة و الأجسام الساكنة ؟
الفرضيات : ـ ربما الأجسام المتحركة ضخمة و الأجسام الساكنة صغيرة.
ـ ربما باستعمال اليد و اللمس .
ـ ربما من حيث الشكل .
ـ ربما الأجسام المتحركة تتحرك اراديا أما الأجسام الساكنة عكس ذلك .
ـ ربما الأجسام المتحركة تغير مكانها مع مرور الوقت أم الساكنة فلا تغير مكانها مع مرور الزمن .
تجربة توضيحية : وضع جسما أملسا فوق لوح مستوي و أملس .
الملاحظة : 1/- الحالة الحركية للجسم قبل جعل اللوح مائلا : ساكن .
2 / ـ الحالة الحركية للجسم بعد جعل اللوح مائلا : متحرك .
النتيــجة :
نقول عن جسم صلب في مرجع معين أنه :
ـ في حالة حركية إذا تغير موضعه في الفضاء الذي يوجد فيه .
ـ في الحالة سكونية إذا لم يغير موضعه في هذا الفضاء .
نسبية الحركة :
المشكل : هل يمكن أن يكون الجسم ساكنا و متحركا في آن واحد ؟
الفرضيات :
ـ أعتقد انه يمكن أن يكون متحركا وساكنا في آن وحد لأن يمكن أن نراه متحرك بالنسبة لجسم آخر و متحرك بالنسبة لجسم آخر يختلف عن الأول .
ـ أظن أنه لا يعقل أن يكون متحرك و ساكنا في آن واحد .
تجربة توضيحية : من الكتاب المدرسي ص 73
النتيــجة :
ـ لا يمكن أن نحكم على حالة جسم أنها حركية أو سكونية إلا إذا قارنا موضعه أثناء مراقبته بموضع جسم أخر
ـ الحركة و السكون أمران نسبيان .
مثال : راكب طائر محلقة في الجو هو ساكن بالنسبة للطائرة و متحرك بالنسبة للأرض .
المرجــــــــــــع :
تجربة توضيحية : من الكتاب المدرسي ص 74ـ 75
النتيــجة : يجب تحديد المرجع قبل دراسة حركة أي جسم .










سيــــــــــــــــــــــــــــــر الدرس

حركة نقطة من جسم صلب :
طرح المشكل : لنلاحظ حركة الدراجة .
هل لكل نقاط الدراجة نفس الحركة ؟
الفرضيات : ـ ربما نعم لأنها تقع على نفس الجسم و هو الدراجة .
ـ ربما لا لأنها لا تقع في نفس الموضع من الدراجة .
ـ ربما هناك نقاط لها نفس الحركة و نقاط أخرى ليس لها نفس الحركة .
تجربة : ( من الكاب المدرسي )

نستعمل ورق الشفاف لتمثيل مواضع اليقعة الحمراء من الجسم الصلب و هو العلبة .
الملاحظة : تتحرك العلبة وفق خط مستقيم .
النتيجة : حركة العلبة حركة مستقيمة .
تجربة : نراقب حركة نقطة من اطار عجلة الدراجة مع أخذ الجسم المراقب كمرجع .
الملاحظة : تظهر المواضع المتتالية لنقطة من اطار العجلة منحنية
النتيجة : حركة نقطة من جسم صلب ( إطار العجلة ) حركة منحنية .
تجربة : راقب حركة نقطة من عجلة و أنت تتحرك جنبا الى جنب مع الدراجة .
الملاحظة : تظهر لنا المواضع المتتالية لهذه النقطة التي تقع مثلا على إطار عجلة الدراجة دائرية .
النتيجة : نسمي حركة نقطة من جسم صلب حركة دائرية.
الخلاصة :
تكون حركة نقطة من جسم صلب بالنسبة لمرجع معين :
1/- مستقيمة إذا كانت المواضع المختلفة التي تشغلها النقطة المتحركة خلال الحركة على إستقامة واحدة .
2/- منحنية إذا كانت المواضع المختلفة التي تشغلها النقطة المتحركة خلال الحركة تنتمي لخط منحني .
3/- دائرية إذا كانت المواضع المختلفة التي تشغلها النقطة المتحركة خلال الحركة تنتمي لدائرة .

المســــــــــــــــــــــــــــار :
طرح المشكل : ماذا تمثل الآثار التي تتركها عجلات سيارة تسير على طريق رملية ؟
الفرضيات : ـ ربما تمثل مخلفات .
ـ ربما تمثل كيفية حركة السيارة ( الجهة )
ـ ربما تمثل نوع حركة السيارة
ـ ربما تمثل المسار الذي تسلكه السيارة .
تجــــــربة : أرسم بواسطة قلم الرصاص مبري جيدا خطا على ورقة معتبرا رأسه نقطة متحركة .
الملاحظة : نلاحظ أن قلم الرصاص ترك أثرا على الورقة .
النتيـــجة : يمثل أثر القلم على الورقة مسار القلم .
الخلاصة :
المسار هو الخط الواصل بين الأوضاع المتتالية التي يشغلها المتحرك وفق الاختيار المتعلق بالمرجع .

تطبيق : من الكتاب المدرسي 6 , 7 ص 80 ـ 81



المادة : العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا . المستوى : السنة 02 متوسط .
الموضوع : الواجب المنزلي رقم 04 .

الأهداف الإجرائية

ـ أن يطبق المفاهيم و المعلومات المكتسبة للإجابة على أكبر قدر ممكن من الأسئلة .
ـ أن يكتشف أخطاءه و يتداركها من خلال مراقبة ورقته و اعتمادا على التصحيح المدون على السبورة

مؤشرات الكفاءة

ـ يطبق المفاهيم التي اكتسبها في الإجابة على الأسئلة .
ـ يكتشف أخطاءه من خلال التصحيح و مراقبة ورقته .

التمرين الأول :
أجب على الأسئلة التالية :
1/- ما الفرق بين النقطة المادية و الجسم الصلب .
2/- هل تتحرك النقاط المشكلة لجسم صلب متحرك على خط مستقيم بنفس الحركة ؟
3/- في أية حالة من حركة الجسم الصلب تتحرك جميع النقاط بنفس السرعة .
4/- في أية حالة من حركة الجسم الصلب لا تتحرك جميع النقاط بنفس السرعة .
5/- في الدراجة أيهما يدور أكثر : المسنن الكبير أم المسنن الصغير .
6/- ما هي وظيفة الفجوات المتروكة في سلسلة الدراجة ؟

التمرين الثاني :
تتحرك دراجة على طريق مستقيم بحيث يعطى الجدول الآتي فواصلها على محور
الحركة بدلالة الزمن انطلاقا من اللحظة ز = 0 ثا التي توافق لحظة الانطلاق من مبدأ الفواصل (م) :
40 35 30 25 20 15 10 5 0 T (s)
200 200 200 200 200 150 100 50 0 X (m)
1/- باختيار سلم رسم مناسب , أرسم مخطط السرعة v (m/s)
2/- ما عدد و طبيعة مراحل الحركة التي تظهر على المخطط .

التمرين الثالث :
تستقر إبرة مغناطيسية حرة الحركة على طاولة , نقرب منها قضيبا مغناطيسيا بحيث يصنع محورها زاوية 45 درجة مع محور الإبرة .
ـ اشرح ماذا يحدث ثم أوجد قيمة الزاوية التي ينبغي أن تدور بها الإبرة حتى تستقر .







التصحيح النموذجي :
التمرين الأول :
1/- الفرق بين النقطة المادية و الجسم الصلب :
الجسم الصلب يتكون من مجموعة كبيرة من النقاط المادية , النقطة المادية هي نقطة أو عنصر صغير
جدا ينتمي إلى الجسم الصلب و تكون لها نفس حركة هذا الجسم .
2/- نعم تتحرك النقاط المشكلة لجسم الصلب متحرك على خط مستقيم بنفس الحركة .
3/- الحالة التي تتحرك فيها جميع نقاط الجسم الصلب بنفس السرعة هي الحركة المستقيمة .
4/- الحالة التي لا تتحرك فيها جميع نقاط الجسم الصلب بنفس السرعة هي الحركة الدورانية .
5/- في الدراجة المسنن الصغير يدور أكثر من المسنن الكبير .
6/- وظيفة الفجوات المتروكة في سلسلة الدراجة هي : منع انزلاق السلسلة .

التمرين الثاني :
1/- رسم المخطط :
40 35 30 25 20 15 10 5 0 T (s)
200 200 200 200 200 150 100 50 0 X (m)
5 5.71 6.66 8 10 10 10 10 0 V (m/s)
2/- عدد مراحل الحركة هي 05 مراحل .
أ/- [0 ـ 5 ] السرعة متزايدة و بالتالي الحركة :مستقيمة متغيرة بانتظام .
ب/- [20 ـ 5 ي السرعة ثابتة و بالتالي الحركة مستقيمة منتظمة .
ج/- [30 ـ 20 ] السرعة متناقصة و بالتالي الحركة مستقيمة متغيرة بانتظام .
د/- [35 ـ 30 ] السرعة متزايدة و بالتالي الحركة مستقيمة متغيرة بانتظام .
ه/- [ 40 ـ 35 ] السرعة متناقصة و بالتالي الحركة مستقيمة متغيرة بانتظام .












التمرين الثالث :
ـ عندما نقرب القطب الشمالي لمغناطيس من القطب الجنوبي لإبرة مغناطيسية فإنه يحدث تجاذب .
ـ قيمة الزاوية التي ينبغي أن تدور بها الإبرة المغناطيسية حتى تستقر هي 45 درجة .















توقيع : berber





الثلاثاء 2 سبتمبر - 19:52:27
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 675
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
مُساهمةموضوع: رد: جميع الدروس في الفزياء التانية متوسط جاهزة


جميع الدروس في الفزياء التانية متوسط جاهزة


شكرا يبا حبيبي علي الموضوع




توقيع : wassim25








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"