منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
الصحابي الجليل ( ابن أم مكتوم ) الأعمى
من أقوال السلف في الموت
تعويد الطفل غض البصر
اعمال فنية بالازرار رووعة
السمت الحسن
صنائع المعروف
سرك أسيرك فإذا تكلمت به صرت أسيره
نماذج لاختبارات الهندسة المدنية أولى ثانوي
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 1 ج م ع ت
الموضوع : قيم روحية واجتماعية في الإسلام ( د . شوقي ضيف)
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة الفرنسية 1 ثانوي
اريد تحضير النص التواصلي تحول الهجاء عند الأخطل والفرزدق وجرير الى نقاءض ص 187
أمس في 19:20:43
أمس في 18:57:48
أمس في 9:51:02
السبت 19 أغسطس - 22:00:06
السبت 19 أغسطس - 19:31:39
السبت 19 أغسطس - 18:54:29
السبت 19 أغسطس - 18:52:52
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:39
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:28
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:14
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:51
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:34
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 17 يونيو - 23:58:55
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1880
تاريخ التسجيل : 13/06/2014
العمر : 22
مُساهمةموضوع: ـ قراءة ودراسة نص القبعات الزرق جنود في خدمة السلم س4 م


ـ قراءة ودراسة نص القبعات الزرق جنود في خدمة السلم س4 م





التضامن الإنساني



1ـ قراءة ودراسة نص



القبعات الزرق جنود في خدمة السلم



س4 م


الأهداف التعلمية المستهدفة في الوحدة :
- تبيُّن مفهوم التضحية من أجل إسعاف الآخرين .
- توظيف الجملة الفعلية والجملة الاسمية مع التحكم في ترتيب عناصرها .
- كتابة نص إخباري مع إبراز المعالم المطلوبة في هيكلته .
- توظيف أدوات الربط اللازمة عند الانتقال من فكرة إلى فكرة .
- إعداد عريضة حسب ما تقتضيه الهيكلة اللازمة .
أولا ـ فهم المقروء : القبعات الزرق جنود في خدمة السلم


الأهداف التعلمية : القدرة على :


- قراءة النص قراءة مسترسلة معبرة .


- استخراج وصياغة أفكار النص ومغزاه .


- إدراك وظيفة القبعات الزرق وطبيعة عملهم .


- فهم معنى الكناية وتوظيفها .


- - مراجعة ترتيب العناصرالأساسية للجملة الفعلية والجملة الاسمية (حصة إدماجية) .


السند التربوي : كتاب اللغة ص 38 , السبورة .


وضعيات التعلم



أنشطة التعلم


¨ تقديم الوحدة : كيف يواجه المجتمع كارثة إذا وقعت ؟ وبلدان العالم ؟


¨ تقديم الدرس : ما هي الهيئات التابعة لمنظمة الأمم المتحدة ؟ ماوظيفة القبعات الزرق ؟



وضعية الانطلاق


¤ يدرك التلميذ أن القبعات الزرقة هيئة تابعة للأمم المتحدة .



الهدف الوسيطي


¨ قراءة صامتة للنص .


¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام : من يسير القبعات الزرق ؟ لأي مهمة أنشئت القبعات الزرق ؟ بم يتسم عملهم ؟ متى يتدخلون في أي بلد ؟


? الفكرة العامة : دور القبعات الزرق في توفير الظروف المساعدة على إحلال السلم والأمن وتقديم الخدمات الإنسانية للمحتاجين في العالم .


¨ قراءة نموذجية للنص .


¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة .


¨ تعميق الفهم :


- الأسئلة : بم بدأ الكاتب النص ؟ لماذا يمدح القبعات الزرق ؟ ماطبيعة مهمتهم ؟ أين تكمن صعوبة عملهم ؟ هل يمكن لهم فرض السلم بالقوة ؟ لماذا ؟ ضد من يستعملون القوة ؟ هل توجد وسائل أخرى لمنع وقوع الحروب ؟ ماهي ؟


? شرح المفردات :


خاض في الحرب : دخل فيها بقوة , اقتحم ميدانها - إدماج : إدراج - تحد : مواجهة المخاطر


- المتاحة : المسموحة


? الأفكار الأساسية :


1- مدح الكاتب للقبعات الزرق وبيان طبيعة مهمتهم .


2- بيان مهام القبعات الزرق ومجالات تدخلاتهم .


3- بيان نبل عمل القبعات الزرق وخطورته .


? المغزى من النص : من يكون همه خدمة الناس لايبالي بالصعوبات التي تعترضه .


? البناء الفني :


علام يدل لفظ : القبعات الزرق ؟ كيف يسمى هذا النوع من التعبير؟ هاتوا تسميات مشابهة . ماهي نوع الجمل التي استعملها الكاتب للتعبير عن الوصف ؟


1- الكناية لفظ له معنيان أحدهما قريب ظاهر في الجملة وثانيهما بعيد خفي وهو المقصود . مثال : لم أنبس ببنت شفة . [كلمة]


2- الجمل الاسمية المجردة والمنسوخة تصلح للوصف . مثال :رجال مهنيون , ليسوا مقاتلين ...


3- وعند الإخبار نستعمل الجمل الفعلية والاسمية ...مثال : منح مجلس الأمن صلاحيات للقبعات الزرق..حفظ السلم مسؤولية دولية ..



بناء التعلم


E وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .


E مارأيكم في عمل القبعات الزرق ؟ من أي دولة هم ؟ من يشرف عليهم ماديا ومعنويا ؟ هاتوا أمثلة عن دول يتواجد فيها القبعات الزرق . من يختار للانضمام إلى القبعات الزرق ؟ ما العلاقة بين اللون الأزرق وطبيعة عملهم ؟


E وظفوا الكناية في جمل مفيدة .



تقويم بنائي


¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .



الهدف الوسيطي







توقيع : بشري





الأربعاء 13 أغسطس - 0:05:48
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 16672
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: ـ قراءة ودراسة نص القبعات الزرق جنود في خدمة السلم س4 م


ـ قراءة ودراسة نص القبعات الزرق جنود في خدمة السلم س4 م


بالتوفيييييييييييق




توقيع : berber





الأربعاء 20 أغسطس - 12:26:17
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1301
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
مُساهمةموضوع: رد: ـ قراءة ودراسة نص القبعات الزرق جنود في خدمة السلم س4 م


ـ قراءة ودراسة نص القبعات الزرق جنود في خدمة السلم س4 م


شكرا علي الموضوع




توقيع : العم بربار





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية