منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
موسوعة الأدعية الصحيحة
قيصة حققية على السحح
جوج ضريرات و الوليدات )
( شفت العيون )
مداعبة ادبية
مداعبة ادبية
محاولة شعرية (ضاقت الروح)
منقولة للشاعر احمد مطر
عشت ايام منسية
عدي ولقال كدي اجي يشوف زهرة مرتي
ااااه يا لو تدري
قل للمليحة بالخمار الأسود
اليوم في 20:18:37
اليوم في 18:45:40
اليوم في 18:44:58
اليوم في 18:44:17
اليوم في 18:43:32
اليوم في 18:42:38
اليوم في 18:41:40
اليوم في 18:41:00
اليوم في 18:40:06
اليوم في 18:38:55
اليوم في 18:38:01
اليوم في 18:37:13
berber
walido91
walido91
walido91
walido91
walido91
walido91
walido91
walido91
walido91
walido91
walido91

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 17 يونيو - 23:55:28
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1880
تاريخ التسجيل : 13/06/2014
العمر : 22
مُساهمةموضوع: بناء لغوي : تقديم المفعول به


بناء لغوي : تقديم المفعول به


ثانيا ـ بناء لغوي : تقديم المفعول به


السند التربوي : نص القراءة ودراسة النص ص27 , السبورة .


وضعيات التعلم



أنشطة التعلم


وضعية الانطلاق



¨تقويم مبدئي : مراجعة : متى يجب تقديم المبتدأ على الخبر ؟ مثلوا لكل حالة .


¨ تقديم الدرس الجديد: ماهي رتبة الخبر الأصلية ؟ هل يمكن تقديمه ؟


الهدف الوسيطي



¤


بناء التعلم



¨ عرض الأمثلة : من نص القراءة )لاتقهروا الأطفال),تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.


أ‌) 1 ـ لاتقهروا الأطفال .


ب‌) 2 ـ احترم الشيخَ الأطفالُ .3 ـ قصد الملعبَ عددٌ كبير من الأطفال .


ج) 4 ـ احترمني الأطفالُ . 5 ـ يأخذ الحقوقَ اًصحابُها . 6 ـ إنما يقهر الأطفالَ قاسي القلب .


7 ـ لايرحم الأطفالَ إلا طيبُ القلب .


د) 8 ـ هلاَّ الأطفالَ أكرمناهم . 9 ـ هل حقوقَ الإنسانَ رعيناها . 10 ـ ألا الجارَ أعنته .


11 ـ إنِ الأطفالَ راعيناهم أحبونا .


ه) 12 ـ منْ قابلتَ ؟ 13 ـ أيَّ إنسان تحترمْ يحترمْك . 14 ـ أطفلاً ربيتَ أم طفلةً ؟


15 ـ إيانا ينصح الشاعر . 16 ـ ...أما اليتيم فلا تقهر .


¨ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.


¨ التحليل والاستنتاج :


? الترتيب الأصلي لعناصر الجملة الفعلية :


لاحظوا المثال الأول. مانوع الجملة ؟ كيف رتبت عناصرها ؟


الأصل أن يذكر الفعل أولا والفاعل ثانيا والمفعول به إن وجد ثالثا . مثال : يحب الله المتطهرين .


? جواز تقديم المفعول به على الفاعل :


لاحظوا المجموعة : ب, أين جاء المفعول به ؟ هل يمكن تأخيره ؟ ماسبب تقديمه؟


يجوز تقديم المفعول به على الفاعل:


1ـ لإبرازه ولفت الانتباه إليه. مثال : افترس الغزالَ أسدٌ .


2ـ لاجتناب الثقل إذا كان الفاعل طويلا.مثال:أنقذ الغريقَ جمعٌ غفير من المواطنين .


? وجوب تقديم المفعول به على الفاعل :


لاحظوا المجموعة :ج . هل تقدم المفعول به جوازا ؟ لماذا ؟


يجوز تقديم المفعول به على الفاعلرإذا كان:


1ـ المفعول به ضميرا متصلا بالفعل . سرني قدومُك .


2ـ في الفاعل ضمير متصل يعود على المفعول به . مثال : يسوق السيارة صاحبُها .


3ـ القيام بالفعل محصورا في الفاعل . مثال : لايغفر الذنوبَ إلا اللهُ . إنما يغفر الذنوبَ اللهُ .


? جواز تقديم المفعول به على الفعل والفاعل :


لاحظوا المجموعة :د . مارتبة المفعول به ؟ هل تقدم جوازا أم وجوبا ؟ لماذا ؟


يجوز تقديم المفعول به على الفعل والفاعل إن سبقته إحدى الأدوات التالية: هل,هلاَّ,ألا,إن الشرطية . مثال : هلاَّ التدخين تركت .


? وجوب تقديم المفعول به على الفعل والفاعل :


لاحظوا المجموعة : ه . مارتبة المفعول به ؟ هل تقدم جوازا أم وجوبا ؟ لماذا ؟


يجب تقديم المفعول به على الفعل والفاعل إذا كان :


1ـ من أسماء الصدارة كأسماء الشرط والاستفهام وكم وكأين الخبريتين . مثال : مافعلت ؟ من تقابلْ فكلمه . كم من دار بعتُ .


2ـ أو مضافا إلى من له حق الصدارة . مثال : بابَ من طرقتَ ؟


3ـ أوضمير نصب منفصل يفيد التخصيص . مثال : إيايَ يقصدُ الضيفُ .


4ـ أوموضوع الاستفهام بعد الهمزة في حالة العاطف باستعمال (أم) . مثال : أركعة صليت أم ركعتين؟


5ـ واقعا بعد فاء الجزاء الواقعة بعد (أما) . مثال : كافىء المجتهدين أم المقصر فعاقبْ .


تقويم بنائي



E ركبوا جملا اسمية بتقديم المفعول به مع تنويع الوضعيات .


الهدف الوسيطي



¤ يتحكم التلميذ في توظيف الجملة الفعلية بتقديم المفعول به وفق قواعد اللغة .







الموضوعالأصلي : بناء لغوي : تقديم المفعول به // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: بشري


توقيع : بشري





الأربعاء 13 أغسطس - 0:06:10
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 16267
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: بناء لغوي : تقديم المفعول به


بناء لغوي : تقديم المفعول به


بالتوفيييييييييييق




الموضوعالأصلي : بناء لغوي : تقديم المفعول به // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





الأربعاء 20 أغسطس - 12:24:15
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1301
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
مُساهمةموضوع: رد: بناء لغوي : تقديم المفعول به


بناء لغوي : تقديم المفعول به


شكرا علي الموضوع




الموضوعالأصلي : بناء لغوي : تقديم المفعول به // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: العم بربار


توقيع : العم بربار





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية