منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  مدونة السنة الرمدونة السنة الر  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأزمة الإقتصادية و نتائجها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2009
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2014
أمس في 21:00:33
أمس في 20:58:14
أمس في 20:45:25
أمس في 18:15:26
أمس في 18:13:25
أمس في 18:09:26
أمس في 18:09:05
أمس في 18:06:01
أمس في 18:05:37
أمس في 18:02:09
أمس في 18:01:37
أمس في 17:47:52
أمس في 17:46:06
أمس في 17:43:59
أمس في 17:41:43
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

الثلاثاء 17 يونيو - 20:30:35
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1880
تاريخ التسجيل : 13/06/2014
العمر : 21
مُساهمةموضوع: الشعر الأمازيغي بالأطلس الكبير الشرقي تنوع في التيمات وصفاء في المعاجم محمد زروال


الشعر الأمازيغي بالأطلس الكبير الشرقي تنوع في التيمات وصفاء في المعاجم محمد زروال


الشعر الأمازيغي بالأطلس الكبير الشرقي
تنوع في التيمات وصفاء في المعاجم
محمد زروال
 

ينظر إلى الشعر الأمازيغي في مختلف مناطق المغرب من طرف المؤسسات الثقافية الرسمية نظرة دونية ويجعل في خانة المهمش والمنسي، عكس الشعر المغربي الذي يكتب بلغات أخرى، وهذا يترجم النظرة غير الديمقراطية لمقومات الثقافة المغربية المتنوعة من رسم وشعر وسينما ورقص و غناء...إلخ فالأمازيغية ثقافة ولغة هي آخر ما يفكر فيه في أجندات و دواليب هذه مؤسسات الدولة، وإذ تم استحضارها فإنها تحضر كديكور وفولكلور يفتح الشهية لتسويق منتوج ثقافي أخر. 

تنبع هذه النظرة غير السليمة تجاه الشعر الأمازيغي الذي يهمنا الحديث عنه في هذا المقال، من منطق جاهل لا ديمقراطي يعتبر الشعر الأمازيغي غير قادر على احتواء الفكر الإنساني وأن الإنسان/ الشاعر الأمازيغي كائن أمي عاجز عن بلورة تصورات خاصة به حول الحياة والعالم عبر قصائده الشعرية، وهذا ما يجعل أشعاره بدون قيمة أمام أشعار تكتب بلغات أخرى غير الأمازيغية، فنادرا ما نجد من يثمن مجهودات شعرائنا الذين حافظوا على اللسان الأمازيغي وقاوموا تهميشه بنظم قصائدهم غير مبالين بالسياسات الرسمية للدولة تجاه إبداعهم الفني، في هذا الصدد يجب أن نفتخر بشعرائنا الذين تحدوا غياب لغتهم بالمدرسة ونظموا مئات القصائد بالاعتماد على ذاكراتهم القوية دون الحاجة إلى تدوين، أضف إلى ذلك تناولهم لكل المواضيع، بما فيها الأزمات الدولية التي عرفها العالم خلال النصف الثاني من القرن العشرين بالإضافة إلى المواضيع التقليدية التي يتناولها الشعراء عادة ، مع العلم أن اللغة التي يتلقون بها معلوماتهم في وسائل الإعلام هي لغة غير الأمازيغية ، ورغم ذلك عبروا عن مواقفهم بقصائد في غاية الروعة ، ستظل حاضرة في الذاكرة الشعبية للإنسان الأمازيغي إلى الأبد . 

تناول الشعراء الأمازيغ المواضيع السياسية الوطنية والخارجية كحرب الخليج والمسيرة الخضراء والقضية الفلسطينية والانتخابات بمختلف أنواعها و سنوات الرصاص والصراع بين المغرب والجزائر وفي هذا الموضوع نظم الشاعر زايد لوسيور قصيدة في ستينيات القرن العشرين يقول في مطلعها: 

ad ig rebbi lxir mec ufan ma$er d idda 
_ mac uryad izri g winna g t itgga ca 
_ ixxa l3bd ur t itnfa3 ujmil g wavu 
_ unna tgrd ijial igacin chey g waqqa 
_ id is tnna dzayer yad ad t3ayd $ifi 
_ meqqar da kkat$ ilbla tasga tsgassa 
_ iwa ur inni lmalik adassn isber itta 
_ a sidna cat lqwwa cat middn ard walu 
_ ra3at memis n umr$ad azna t ad iddu 
_ han uhdidu uyaflman issen i lndafi3 
_ $rassen i wihya jma3 irizn tex datac 
_ han miden nna ur itkkul immut g minut 
_ ma timdinin tixatarin gent lhamaj 
_ ur $ursent illi $ass tirra ne$ i3ber ica 
_ id is $in ait ixdlan ad mun d 3ari 
_ mec ill lbla $ass ijblyn ayd ya$ul 
_ issaf$ d lmkhzen rbeh ica tn itmdinin 
_ i3awd aman g lbher ittu lbur ad iqqar 

هذا المقطع الأصيل شامل وجامع لموضوعات قلما نجدها في قصيدة أخرى، ففي في البداية يتحدث الشاعر زايد لوسيور عن المواقف السلمية للمغرب في علاقته مع الجزائر ثم ينتقل إلى جنوح هذه الأخيرة للحرب غير مبالية باليد الممدودة من المغرب و تحدث أيضا عن عدم قدرة المغرب على التنازل عندما تهان كرامته ، كما تطرق لشراسة القبائل الأمازيغية كأيت مرغاد و أيت حديدو وأيت يحيى في الحرب واستعدادها الدائم للموت من أجل كرامة الوطن ، ليقارن بعدها بين سكان المدن والجبال في تحمل مشاق الحرب، وبالرغم من ذلك تتم التنمية بالمدن عكس القرى النائية التي تم تهميشها من طرف السياسيين إلى يومنا هذا فالقرية التي يقطنها الشاعر لم تفك عنها العزلة إلا في السنوات الأخيرة رغم ندائه المبكر هذا منذ منتصف الستينيات . 

انتبه الشعراء الأمازيغ بالأطلس الكبير الشرقي إلى مواضيع جديدة تتعلق بالنظام البيئي والتلوث الذي يهدده بسبب الأنشطة الإنسانية، وأتحفونا بقصائد غنية بالمواضيع البيئية و معجم أمازيغي بيئي على وشك الانقراض، هذه القصائد يمكن الاعتماد عليها في إعادة تجديد القواميس والمعاجم الأمازيغية ، خاصة وأننا في مرحلة متقدمة من معيرة لغتنا الأمازيغية . كلما عدنا إلى الوراء زمنيا إلا وعانقنا أمازيغية صافية بدون شوائب ، ويمكن للباحثين في اللغة الأمازيغية أن يكتشفوا الفرق بين المعجم المتداول في القرى الأمازيغية النائية التي تنتمي للمغرب العميق ، وبين ذلك المعجم المتداول في البلدات والقرى الأمازيغية القريبة من المراكز الحضرية الكبرى التي يزحف التعريب والفرنكفونية عليها بلا هوادة، وما دام أننا نتحدث في هذا المقال عن الشعر استحضرنا نموذجين شعريين مختلفين من حيث المعجم المستعمل فيهما: الأول يمثله شعراء كروان وأيت يوسي وأيت نظير الذين تأثروا في أشعارهم بالقرب من مدن كبرى مثل فاس ومكناس و أزرو، شعراء هذه القبائل ينظمون قصائد أمازيغية ذات إيقاعات جميلة ومواضيع هادفة ، لكنها مليئة بكلمات دخيلة من الدارجة المغربية، وفي بعض الأحيان لا تكون الضرورة الشعرية سببا في اعتماد تلك الكلمات، إذ نجد الكلمة الأمازيغية المناسبة تؤدي نفس الوظيفة الإيقاعية ورغم ذلك لا يتم توظيفها ، ويتعمق المشكل أكثر عندما نجد هؤلاء يملكون قصائد شعرية بالدارجة ، و في بعض الأحيان تكون هناك مبارزة شعرية بين شاعرين أمازيغيين، أحدهما يتحدث بالأمازيغية والأخر بالدارجة، هذه الخصائص لا نجدها بكثافة في قصائد الشعراء بالأطلس الكبير الشرقي من قبيل قصائد شعراء قرية تسراولين أمثال حمو خلا و عسو إقلي و زايد لوسيور و شعراء قرية أيت سليمان مثل الزهرواي وموحى أكوراي، هذه الفئة من الشعراء بسبب بعدهم عن المدن الكبرى نجد قصائدهم غنية بمواضيعها المتنوعة وبكلمات قديمة ولم تعد متداولة في لغة التخاطب اليومي عند الإنسان الأمازيغي، بل إن الكثير منهم يجد صعوبة في التواصل اليومي بالدارجة ، وهذا يعطي لقصائدهم تميزا معجميا يمكن الاستفادة منه في إغناء المعجم الأمازيغي بالشمال الإفريقي عامة . 
لجأ الشعراء بقرى الأطلس الكبير الشرقي في السنوات الأخيرة إلى نظم القصائد في مواضيع بيئية مثلما أشرت سابقا وهذه بعض النماذج من أبياتهم الشعرية: 

يقول الشاعر حمو خلا : 
_ thla tzlit illa lwaz ar ittarw tiglay ammas i umda 
_ gufi$ i waqqa n winin annay$ diks ijrira 3ddan 
_ illa u$balu ard iggar aman g uqcmir a$zzaf 
_ da bnnun irhhal diks g iv n SSif tixamin i3ddan 
ترجمة الأبيات الشعرية: 
_ ما أجمل بحيرة تزليت بإوزها وبيضها وسط المياه. 
_ صعدت وادي ونين وجدته ملئ بالشلالات. 
_ فيه عيون مائية تسقط من أعالي الصخور. 
_ يبني فيه الرحال خيامهم في فصل الصيف. 

_ يقول الشاعر عسو إقلي : 
_ rray n irhhal as gudint lmxluqat 
_ ibra3 ufllah ihyya d ifsan I wulli 
_ aya3ri nnun awatx d iggar tifunasin 
_ wa hun tiwssarin i widda tneq tmara 
_ wa hun tihulin I widda iran ccikki 
ترجمة الأبيات الشعرية: 
_ مربوا المواشي سبب التنوع البيولوجي. 
_ يفرح الفلاح عندما يختار سلالات مواشيه. 
_ يفرح الكساب الذي يبيع الأبقار. 
_ كبيرات السن للفقراء والصغيرات للبورجوازيين. 

_ يقول الشاعر زايد لوسيور: 
_ ismar ugdal ur yad llin g irhhal 
_ ku yan iday tasga ness tugy ad thlou 
_ yac udadn smar walu awd iskwran 
_ walu tiwtal izza3 awk bnadem aynna$ 
ترجمة الأبيات الشعرية: 
_ انتهى زمن حراسة الرحال للغابة والمراعي 
_ كل يدمر من جهته. 
_ لم يعد هناك حيوان الأروي وطيور الحجل، والأرانب. 





توقيع : بشري








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"