منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
فروض و اختبارات السنة الثالثة إبتدائي
اختبار الفصل الأول في مادة الرياضيات السنة الثالثة ابتدائي
المخطط السنوي لجميع المواد للسنة الثالثة ابتدائي 2018/2017- الجيل الثاني.
اختبار الفصل الأول في مادة التاريخ التالثة ابتدائي
اختبار في مادة اللغة العربية للسنة 3 جديد
اختبار شهر نوفــمبر في الرياضيات
المستـوى : الثـالثة ابتـدائي - أ -
إختبارات شهرية في الرياضيات
أدلة استخدام كتب أنشطة السنة الثالثة ابتدائي * الجيل الثاني * 2018/2017.
ما تعلق بالمناهج الجديدة للسنة الثالثة جيل التاني
مذكرات السنة الثالثة ابتدائي * الجيل الثاني *للعام الدراسي 2018/2017
مذكرات وحدة تاجمعث مدرسة زيغود يوسف سيدي عيسى المسيلة
أمس في 22:01:58
أمس في 22:01:45
أمس في 21:58:59
أمس في 21:55:28
أمس في 21:49:09
أمس في 21:43:52
أمس في 21:43:05
أمس في 21:33:36
أمس في 21:23:40
أمس في 21:21:55
أمس في 21:20:15
أمس في 21:10:56
ابومصعب
ابومصعب
berber
ابومصعب
ابومصعب
ابومصعب
ابومصعب
ابومصعب
ابومصعب
ابومصعب
ابومصعب
ابومصعب
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 17 يونيو - 18:45:09
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1919
تاريخ التسجيل : 13/06/2014
العمر : 22
مُساهمةموضوع: الشاعر معروف الرصافي هي الاخلاقُ تنبتُ كالنبات


الشاعر معروف الرصافي هي الاخلاقُ تنبتُ كالنبات


الشاعر معروف الرصافي
 [size=48]                                هي الاخلاقُ تنبتُ كالنبات[/size]




هي الاخلاقُ تنبتُ كالنباتاذا سقيت بماء المكرماتِ
تقوم إذا تعهدها المُربيعلى ساق الفضيلة مُثمِرات
وتسمو للمكارم باتساقٍكما اتسقت أنابيبُ القناة
وتنعش من صميم المجد رُوحابازهارٍ لها متضوعات
ولم أر للخلائق من محلِّيُهذِّبها كحِضن الأمهات
فحضْن الأمّ مدرسة تسامتْبتربية ِ البنين أو البنات
واخلاقُ الوليدِ تقاس حسناًباخلاق النساءِ الوالداتِ
وليس ربيبُ عالية ِ المزاياكمثل ربيب سافلة الصفات
وليس النبت ينبت في جنانٍكمثل النبت ينبت في الفَلاة
فيا صدرَ الفتاة ِ رحبت صدراًفأنت مَقرُّ أسنى العاطفات
نراك إذا ضممتَ الطفل لوْحايفوق جميع الواح الحياة
اذا استند الوليد عليك لاحتتصاوير الحنان مصورات
لأخلاق الصبى بكُّ انعكاسكما انعكس الخيالُ على المِراة
وما ضَرَبانُ قلبك غير درسلتلقين الخصال الفاضلات
فأوِّل درس تهذيب السجايايكون عليك يا صدر الفتاة
فكيف نظنُّ بالأبناء خيراًاذا نشأوا بحضن الجاهلات
وهل يُرجَى لأطفالِ كمالاذا ارتضعوا ثديّ الناقصات
فما للأمهات جهلن حتىأتَيْن بكل طيَّاش الحصاة
حَنوْنَ على الرضيع بغير علمفضاع حنوّ تلك المرضعات
أأمُّ المؤْمنين إليك نشكومصيبتنا بجهل المؤمنات
فتلك مصيبة يا أمُّ منها«نَكاد نغصُّ بالماءِ الفراتِ»
تخذنا بعدك العادات ديناًفأشقى المسلمون المسلمات
فقد سلكوا بهنَّ سبيلَ خُسرٍوصدّوهنَّ عن سبل الحياة
بحيث لزِمْن قعرَ البيت حتىنزلنَ به بمنزلة الأدَاة
وعدّوهن اضعف من ذباببلا جنح وأهون من شذاة
وقالوا شرعة الاسلام تقضيبتفضيل «الذين على اللواتي»
وقالوا إن معنى العلم شيءتضيق به الصدور الغانيات
وقالوا الجاهلات أعفُّ نَفساًعن الفحشا من المتعلمات
لقد كذبوا على الاسلام كذباًتزول الشمُّ منهُ مُزَلزَلات
اليس العلم في الاسلام فرضاًعلى ابنائه وعلى البنات
وكانت أمنا في العلم بحراًتحل لسائليها المشكلات
وعلمها النبيُّ اجلَّ علمٍفكانت من اجلّ العالمات
لذا قال ارجِعُوا أبداً إليهابثلثيْ دينكم ذي البينات
وكان العلم تلقيناً فأمْسىيحصل بانتياب المدرسات
وبالتقرير من كتب ضخاموبالقلم الممَدِّ من الدواة
ألم نر في الحسان الغيد قبلاًأوانسَ كاتبات شاعرات
وقد كانت نساء القوم قدماًيرُحْنَ إلى الحروب مع الغزاة
يكنَّ لهم على الأعداء عوناويضمِدن الجروح الداميات
وكم منهن من أسِرَت وذاقتعذاب الهُون في أسر العُداة
فما ذا اليوم ضرّ لو التفتناالى اسلافنا بعض التفات
فهم ساروا بنهج هُدى وسرنابمنهاج التفرق والشتات
نرى جهل الفتاة لها عفافاًكأن الجهل حصن للفتاة
ونحتقر الحلائلَ لا لجرمٍفنؤذيهنَّ انواعَ الاذاة ِ
ونلزمهن قعر البيت قهراونحسبهن فيه من الهَنات
لئن وأدوا البنات فقد قبرناجميع نسائنا قبل الممات
حجبناهن عن طَلب المعاليفعشن بجهلهنَّ مهتلكات
ولو عَدمت طباع القوم لؤمالما غدت النساء محجبات
وتهذيب الرجال أجل شرطلجعل نسائهم مُتهذبات
وما ضر العفيفة كشفُ وجهبدا بين الأعفّاء الأباة
فِدى لخلائق الأعراب نفسيوإن وُصفوا لدينا بالجُفاة
فكم برزت بحيهم الغوانيحواسر غير ما متريبات
وكم خشف بمربعهم وظبييَمرُّ مع الجداية والمهاة





توقيع : بشري





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية