منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراالمنشوراتس .و .جالتسجيلدخول
إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
أخر المشاركات

اجدد المواضيع اخر رد



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 15 يونيو - 14:38:02
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1880
تاريخ التسجيل : 13/06/2014
العمر : 22
مُساهمةموضوع: ميناء المعاهدة


ميناء المعاهدة


ميناء المعاهدة نوع من الموانئ في الصين أنشئ بموجب اتفاقيات خاصة بين الصين والبلاد الأجنبية. استخدمت القوات الأجنبية على مدى السنين عدة أساليب لاكتساب حقوق تجارية في الصين، ومن هذه الأساليب إقناع الحكومة الصينية بفتح موانئ بحرية صينية معينة في وجه التجارة الخارجية. وقد عُرفت هذه المدن بموانئ المعاهدة، لأن التجارة مع البلاد الأجنبية، كانت تُمارس بموجب اتفاقية معاهدة حول هذه الموانئ.
وفي سنة 1842م، دخلت الصين في اتفاقية معاهدة خاصة بالموانئ مع بريطانيا. وقد فتحت هذه الاتفاقية خمسة موانئ صينية للتجارة البريطانية، منها ما يلي: 1- غوانغزهاو (كانتون) 2- زيامن (أموي) 3- فوزهو (فو - شو) 4- ننغبو 5- شنغهاي.
وقد عقدت الصين فيما بعد اتفاقيات ومعاهدات موانئ مع بلاد أخرى كثيرة، منها الولايات المتحدة وألمانيا، وروسيا والمكسيك. وبحلول سنة 1894م، كان قد تم عقد أكثر من 60 معاهدة ميناء في الصين. وكانت معظم المعاهدات الخاصة بالموانئ مفروضة على الصين إما بالضغط الخارجي أو بالحروب. وقد منحت المعاهدات امتيازات خاصة إلى البلاد الأجنبية. من هذه الامتيازات أن الأجانب الذين استفادوا من الامتيازات في المعاهدات، لم يكونوا خاضعين للقوانين الصينية.

وفي سنة 1912م، بدأت الصين في معارضة المعاهدات الخاصة بالموانئ. وبعد الحرب العالمية الأولى، تخلت روسيا عن حقوقها في الصين. وفي سنة 1929م فعلت المكسيك الشيء نفسه. وفي سنة 1943م وقعت كل من بريطانيا والولايات المتحدة اتفاقيات تنازلتا فيها عن حقوقهما الخاصة في الصين. وفي هذه الأيام لم يعد في الصين أى وجود لاتفاقيات الموانئ.




الموضوعالأصلي : ميناء المعاهدة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: بشري


توقيع : بشري





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة مجانيا
الموقع الأول للدراسة في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية على النجاح و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة٠د