منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

منتديات جواهر ستار التعليمية

منتديات التربوية التعليمية
 
الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 ساحل العاج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشري
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 1880
تاريخ التسجيل : 13/06/2014
العمر : 22

مُساهمةموضوع: ساحل العاج   الأحد 15 يونيو - 0:12:07

ساحل العاج بلد إفريقي يمتد على طول خليج غينيا الذي يقع على الساحل الغربي للقارة الإفريقية. واسم الدولة باللغة الفرنسية ـ وهي اللغة الرسمية لها ـ كوت ديفوار. وكل أهالي هذا البلد تقريبًا من الإفريقيين السود، ويعمل معظمهم في مجال الزراعة وهي المصدر الرئيسي للدخل. ومن المحاصيل الرئيسية، التي تنتجها جمهورية ساحل العاج، البن وبذرة الكاكاو (وهي البذور التي تستعمل في صناعة الشوكولاتة والكاكاو).
اكتسبت هذه الجمهورية اسم ساحل العاج في بداية القرن الخامس عشر الميلادي، وذلك عندما شرع البحارة الفرنسيون في تجارة العاج هناك. وأصبحت جمهورية ساحل العاج مستعمرة فرنسية في عام 1893م وحصلت على استقلالها في عام 1960م. واسم الدولة الرسمي كوت دفوار، وهو اسم ساحل العاج باللغة الفرنسية. وياموسوكرو هي عاصمة جمهورية ساحل العاج، ولكن لاتزال معظم الدواوين الحكومية في العاصمة القديمة أبيدجان، وهي كبرى مدن الجمهورية وميناؤها الرئيسي. وكان الرئيس الأسبق فيليكس هوفيت بويجني قد عمد إلى نقل العاصمة من أبيدجان إلى حيث مسقط رأسه ياموسوكرو. واللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية في ساحل العاج.

نظام الحكم. ساحل العاج بلد جمهوري له رئيس وهيئة تشريعية، تدعى مجلس النواب الوطني. ويتم انتخاب الرئيس، وكذلك أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 175 عضوا ليتولوا مهامهم على مدى خمس سنوات. ويشغل الرئيس منصب رئيس الحكومة وله الحق في أن يعاد انتخابه لفترات غير محددة. ويعين الرئيس رئيسًا ومجلسًا للوزراء يساعدونه في تصريف شؤون الحكم.

توجد في جمهورية ساحل العاج 26 إدارة حكومية. يترأس كل منها مسؤول حكومي يتم تعيينه من قبل الرئيس. وترأس المحكمة العليا مختلف أنظمة المحاكم الموجودة في البلاد. يعتبر الحزب الديمقراطي أكبر الأحزاب في ساحل العاج. وقد كان حتى عام 1990م الحزب الوحيد بالبلاد ثم سمح لأحزاب أخرى بممارسة نشاطاتها منذ ذلك التاريخ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ساحل العاج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: