منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراالمنشوراتس .و .جالتسجيلدخول
إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
أخر المشاركات
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
الف مبروك بربار مصطفي
Vos écrits - Les trois voyageurs
Les trois voyageurs
Un poème que j'ai écrit, j'aimerais avoir vos impression
enfin; j'ai pris de la volonté pour partager mon texte avec vou
C'est vers Allah que je me dirige
lettre du taghit
une amie
rire sans écho
mes parole
اليوم في 18:49:30
اليوم في 15:18:08
اليوم في 15:10:03
اليوم في 15:09:22
اليوم في 15:08:18
اليوم في 15:07:22
اليوم في 15:06:21
اليوم في 15:05:29
اليوم في 15:02:50
اليوم في 15:00:03
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber


منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 9 يونيو - 14:58:56
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1962
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
العمر : 27
مُساهمةموضوع: الحركات القصيرة والطويلة:


الحركات القصيرة والطويلة:


الحركات القصيرة والطويلة:
وأما الحركات فمنها القصيرة (الفتحة والضمة والكسرة) ومنها الطويلة (الألف, والواو, والياء), أمثلة:
 
1.زُرِعَ         (هذا الفعل مضبوط بحركات قصيرة ضمة ثم كسرة ثم فتحة) .
2.زارع        (هذا الاسم مشتمل على حركة طويلة هي الألف) .
3.هموم         (هذا الاسم مشتمل على حركة طويلة هي الواو) .
4.كثير         (هذا الاسم مشتمل على حركة طويلة هي الياء) .  وغياب الحركة عن الكلمة يُرمز إليه بالسكون, كقولك: (لا تكسلْ يا طالب العلم) .
والحركة القصيرة جزء من الحركة الطويلة, أي أن الفتحة جزء من الألف (جزء من نطق الألف, فهي داخلة فيه) .
والضمة جزء من الواو, والكسرة جزء من الياء, ويستغرق نطق الحرف مع الحركة الطويلة ضعف الوقت بالنسبة للحركة القصيرة .
ومن الحركات الشدَّة, وتوضع على الحرف لتدل على تضعيفه وإدغامه, مثال:
ردَّ (أصلها: ردْدَ أدغم الثاني في الثالث وشُدد)
لكن إذا حدث العكس وأتى الحرف المتحرك قبل الساكن فلا يحدث إدغام ولا تشديد. أمثلة:
ردَدْنا, شدَدْنا, مدَدْنا .
وتُرسم الشدة على الحرف مع الحركات كالتالي:
(كلُّ) شدة وضمة
(كلَّ) شدة وفتحة
[ltr][size=32](كلِّ) شدة وكسرة[/size][/ltr]
[ltr][size=32]ومن الحركات (المدة) وهي علامة ترسم فوق الألف وتعني أنها بديل عن (ألفين) لصعوبة نطقهما معًا, أمثلة:[/size][/ltr]
[ltr][size=32]القرءان       أصبحت       (القرآن) .[/size][/ltr]
[ltr][size=32]أأكلُ          أصبحت       (آكلُ) .[/size][/ltr]
[ltr][size=32]أأخذ          أصبحت       (آخذ) .[/size][/ltr]
[ltr][size=32]ومن الحركات التنوين, وهي نون ساكنة تلحق بآخر الأسماء تُنطق ولا تكتب, مثل:[/size][/ltr]
كتابٌ/ كتابًا/ كتابٍ في هذه الصور الثلاث تنطق هكذا (كتابن) .




الموضوعالأصلي : الحركات القصيرة والطويلة: // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نمر مقنع


توقيع : نمر مقنع





الأربعاء 29 أكتوبر - 14:14:25
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3197
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: الحركات القصيرة والطويلة:


الحركات القصيرة والطويلة:


merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii




الموضوعالأصلي : الحركات القصيرة والطويلة: // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida


توقيع : farida





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة مجانيا
الموقع الأول للدراسة في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية على النجاح و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة٠د