منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
لمسات بيانية في سورة الفاتحة
نص ( ذكريات جدتي ) للسنة الثانية متوسط - الجيل الثاني
نص ( المطاردة ) للسنة الثانية متوسط - الجيل الثاني
نص ( من أجل حياة أفضل ) للسنة الثانية متوسط - الجيل الثاني
نصوص اللغة العربية السنة الثانية متوسط الجيل الثاني :
نص ( من مسرحية البشير ) للسنة الثانية متوسط - الجيل الثاني - فهم المنطوق:
نص لاله فاطمه نسومر للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني - فهم المنطوق
لمسات بيانية من سورة آل عمران
حلول تمارين الكتاب المدرسي في الفرنسية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني
للصف الرابع الابتدائي قصة منهج انجلش ورلد
Math Booklet KG1 First Term 2017 - 2018
دليل المقاطع التعلّمية السنة الثانية ابتدائي
اليوم في 13:36:22
اليوم في 13:26:01
اليوم في 13:24:38
اليوم في 13:23:33
اليوم في 13:22:17
اليوم في 13:18:02
اليوم في 12:47:18
اليوم في 11:29:03
اليوم في 10:55:43
اليوم في 9:01:45
اليوم في 8:41:19
أمس في 22:36:26
هنا جلال
berber
berber
berber
berber
berber
berber
هنا جلال

هنا جلال
هنا جلال
bassima
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 9 يونيو - 0:16:21
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1623
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
مُساهمةموضوع: فلسفة الشعر ولهجة الشعراء


فلسفة الشعر ولهجة الشعراء


. فلسفة الشعر ولهجة الشعراء


.
للشعر بلاغه كلاميه لاتنفذ الا عن طريقه. فمثل كلمه قد تعبر عنها ببيت أو اكثر وقد تختصرها بدون أي فلسفه . وقد ترمز اليها بطريقه غير مباشره فان للشعر فلسفه خاصه لايفهمها الا الشعراء ورجال النقد.
.
فمن هذا المنطلق نلاحظ ان اغراض الشعر للمواقف او للتعبير عن اي موضوع يتخلله مفردات لايتناسب معها الا الشعر وكذلك بعض الرموز المباشره أو اللامباشره ومن اسلوب الشعر . في ذلك المقدمه ثم الدخول الى الموضوع واستعراضه بفلسفه في جميع جوانبه او باختصار واقعي ثم التعليق اذا الزم من الشاعر ثم بعد ذلك الخاتمه ..
.
.
.
يحدث ذلك في الشعر وفي مطلع القصيده غالباً كلمات لاتقال الا في الشعر وتعد لهجه خاصه بالشعراء ,
مثل( البارحه _ يامل قلب _ ياراكب اللي _ ياعين _ هات القلم _ الله من هما _ ...)
.
ففي السياق العامي لاتعبر عن الموضوع ولا تستخدم .
وايضاً في أواسط القصايد كلمات تلحق بما سلف ( اهل الوفاء _ حليف الكرم _ صندوق الحشى _ بيبان الضماير .. )
.
فكل هذه الكلمات منذ ان عرفت القصيده النبطيه والتغيير والذي طراء على القصيده فيما يسمى بالتجديد. هل هو تغير كامل في الاسلوب دون الالفاظ او تغير في الالفاظ دون الاسلوب او ككل .
.
فإذا كان التغيير في الالفاظ فهل اندثرت تلك الالفاظ آنفة الذكر ولا تعد تطراء الا مع قليل من الرعيل الاول او ممن ترعرعو في الاقاليم البدويه وتوارثو هذه الالفاظ من اوايلهم وكان للبيئه دور في ذلك.
.
أم ان المجددين اتو بمفردات مرادفه للمفردات التي كادت ان تتلاشى ..
واذا كان التغيير في الاسلوب فكيف كان ذلك.
.
فمثل ( صمت القوافي _ الشمعدان _ بحة انفاسك _ يانورسي _ عذوق الهمس _ نخل السهر ..)هل هذا تغير في الاسلوب او في المفرده .. فهذه طبعاً مفردات حديثه قد يفهمها قايلها ولايفهمها المتلقي .
وهي ايضاً لم تندرج في اللغه حتى يكون لها باع طويل واصلً يستند اليه ..
.
فلماذا لانتقرب من لغتنا الجميله التي انزل بها القرأن الكريم ويكون الاسلوب جميلً عذبً سلس لايقبل صاحبه التاثير من التيارات الاخرى التي زحفت على الوان الشعر واوشك ان يغترب هذا الموروث ويصبح اسماً بلا جسم.
لأن الملاحظ في هذا التجديد هو التأثر بالاساليب والمفاهيم التي لم تعهد من قبل . والحذو حذو الثقافات الدخيله .... اسهادة الورد ..... صمت في بربره ... رصيف الشمس . وهكذا .
.
فالمطلوب هو وضع النقط فوق الحروف والتعبير المفهوم والمفردات التي لها اصل في اللغه ليست بشرط ان تكون نحويه بحته ..
بل انه من ثقافاتنا وحضاراتنا واصالتننا المليئه بذلك.
فالمتابع للصحافه بشكل عام يلاحظ ان فلسفة الشعر التي تطرقنا لها سابقً امتزجت بفلسفة الشعراء المجددين واصبح على القصيده نوع من التعتيم .
فأن الجدير هو الاسلوب الجميل والمفرده العذبه الموصله للمعنى بكل يسر وعدم التكلف لان ذلك من عيوب القصيده فاذا اردنا ان نتقرب الى ذلك فأن لغتنا الاصيله غنيه بذلك من معان وبلاغه كلاميه واساليب شتى .. فكم من العبارات والمفردات في اللغه العربيه مهجور واتخاذ البديل حيثما كان .. وذلك هو ماحدا بأحمد شوقي الى رثاء اللغه العربيه ....
.
.








الموضوعالأصلي : فلسفة الشعر ولهجة الشعراء // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: محمد12


توقيع : محمد12





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية