منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

منتديات جواهر ستار التعليمية

منتديات التربوية التعليمية
 
الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 هل يوجد ما يسمى بالعنف تجاه النفس؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نمر مقنع
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 1962
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: هل يوجد ما يسمى بالعنف تجاه النفس؟   الأحد 8 يونيو - 19:31:52

هل يوجد ما يسمى بالعنف تجاه النفس؟
- ظاهرة العنف تجاه النفس:
عندما يفشل الشخص في التخلص من شحنات الغضب التى تملأه بممارسة العنف علي الآخرين، يتحول إلي النفس والذي يترجم في صورة شائعة (الانتحار). وهناك علامات تنذر بممارسة العنف تجاه النفس:
- محاولات سابقة للانتحار.
- إساءة استخدام العقاقير والكحوليات.
- التطرف بالتفكير للانتحار أو التخلص من الحياة.
- اللجوء إلي العزلة.
- تقلب المزاج.
- تغير في عادات الأكل أو النوم.
- فقد الأمل.
- الشعور بالذنب.
- عدم تقدير النفس.
- عدم السيطرة علي السلوك.
- سلوك عدوانى مندفع.
- ضعف الآداء الدراسي.
- فقد الاهتمام بكثير من الأشياء.
- عدم ممارسة النشاط المعتاد.
- الوقوع في مشاكل مع الآخرين.
- طلب الكمال.
- التخلى عن امتلاك الأشياء.
- عدم وجود نظرة مستقبلية في الحديث مع الآخرين.
 
- ويتم ملاحظة مثل هذه العلامات عند:
1- موت أو انتحار صديق أو أحد أفراد العائلة.
2- صراع مع الآباء، أو فشل علاقة عاطفية.
والتفكير في الانتحار يأتى من ألم نفسي يشعر به الشخص، وهو المنفذ للهروب من هذه الآلام. وإذا كان هناك شخص محبط يتحدث أمامك عن الانتحار يجب أن تأخذ حديثه بجدية بالغة ولا تتعامل معه كأنه سر لأنك ستفقده طيلة العمر.
 
* هل الغضب شيئآ طبيعيآ؟
- معنى الغضب:
- الغضب حالة وجدانية طبيعية:
الغضب حالة وجدانية يمر بأى شخص عندما يتعرض للإحباط أو الفشل أو حتى الخيانة. لكن من غير المعقول أو الطبيعى أن تحوله إلي عنف يدمر حياتك، فمن حقك أن تغضب وأن تتمرد لأنه عاطفة قوية تختبر ردود أفعالك للمواقف، لكن الأهم أن تكون استجابتك علي نحو ملائم.
 
- الطرق الصحية للتعامل مع الغضب:
- تعلم كيف تتحدث عن أحاسيسك، إذا تخشي من ذلك أو من إيجاد الكلمات الصحيحة التى تعبر عما يجول بداخلك، حاول أن تتحدث مع شخص ملائم يفهمك جيدآ.
- عبر عن نفسك بهدوء، عبر بطريقة نقدية، عبر بغضب، بيأس بحزن لكن بدون أن تفقد أعصابك. اسأل نفسك دائمآ إذا كان رد فعلك منطقى ومقبول.
- استمع للآخرين بإنصات، مع الاستجابة لهم بدون إظهار غضب إذا تلقيت شيئآ سلبيآ، اسأل نفسك دائمآ عما إذا كنت تفهم
وجهة نظر الشخص المتحدث إليك بطريقة صحيحة.
- تفاوض بشأن حل المشكلة التى تواجهك بدلآ من إلقاء اللوم علي الطرف الآخر.
 
* علاج العنف عند النشء الصغير:
ظاهرة العنفالأطفال أو النشء الصغير بوجه عام هم أكثر العناصر البشرية تأثراً بهذه الظاهرة، فإذا تعلم الطفل في صغره أو شاهد سلوكاً غير حميد يؤثر عليه بالسلب فيما بعد وفيما يتبعه من أنماط في حياته. لماذا لا نرفض العنف ونعلم أطفالنا وأجيالنا الجدد كلمة أخرى نضيفها إلي جانب هذه الكلمة "العنف" وهى "عدم" التي تعطي معني انعدام الشيء وعدم تواجده أو أن نستخدم المعني المضاد لها وهو السلاسة والتعامل مع الأمور بحكمة وهدوء؟ وأظن أن الإنسان الذي يلجأ إلي العنف هو إنسان ضعيف في اللغة يحتاج إلي تعلم كلمات جديدة ... "بمعني آخر يحتاج إلى دروس لكى يتعلمها"
 
- أولاً الدرس الأول: لابد وأن يتعلم النشء الصغير من خلاله كلمة جديدة هي "عدم العنف" مع تقديم شرح وافٍ لهذه الكلمة أي علي الأقل تفسير مبسط حتى يستطيع التعامل معها وتكرارها. ومعني هذه الكلمة "رفض استخدام الاعتداء الشفهي أو الجسدي الذى يسود ويسيطر علي تعاملاتنا اليومية مع كافة الأشخاص. كما تعني هذه الكلمة أيضاً حل الصراعات التي توجد من حولنا بكافة مشاكلها وأنماطها، ففي المنزل مثلاً نجد استخدام العنف المتمثل في العقوبة الجسدية التي يمارسها الآباء علي أبنائهم (ضرب الأطفال). وينطوي عدم استخدام العنف أيضاً علي أن نتعلم ونمارس السيطرة علي النفس وإلا سنفقد أعصابنا في أى موقف نتعرض فيه للضغوط.
 
- ثانياً الدرس الثاني: كيفية تجنب العنف مع أبنائنا من خلال دراسة الأسباب المؤدية لذلك، لأنه للأسف يستخدمه العديد منا علي أنه إحدى وسائل التسلية والمتعة.
 
1- لابد من إيلاء اهتمام كبير لوسائل الترفيه والتسلية التي تعلم الأبناء العنف فدائماً نجد أن القصص التي تقدم في أفلام الأطفال عبارة "عن خير وشر" أي أنه هناك شخص شرير يحارب شخص خير وتدور أحداث القصة في الصراع الذي يدور بينهما ولا يتم الانتصار علي هذا الشخص الشرير إلا من خلال العنف.
 
2- ألعاب الفيديو "الفيديو جيم" كما يطلقون عليها، يكون مضمونها أيضاً بطل ما يحارب عدو له إلي أن ينتصر عليه، وإذا لم يخوض البطل أية معارك خلال اللعبة ستجد بعض الإيماءات التي تدل علي الشر والصراع مثل: ضحكات الشر، وكلمات التهديد فالعنف ليس جسدي فقط وإنما معنوي أيضاً، فلابد أن نعلم أبناءنا عدم التجرد من الصفات الإنسانية.. فأنت تعلمهم منذ الصغر علي السلوك الحميدة ثم تجد من يهدمها!!
 
3- القصص أو الكتب التعليمية التي تحتوي علي سرد الأحداث المليئة بالحروب دون ذكر أوقات السلم أو تجاهل الجهود السلمية الناجحة بدون استخدام الحروب في حل الصراعات.
 
4- ممارسة الرياضة العنيفة هي أيضاً من أحد الأسباب التي تدمر أجسامنا ولا تساعد علي بنائها.
 
5- انتشار بعض العادات السيئة مثل: شرب الكحوليات، تدخين السجائر، أو إساءة استعمال العقاقير يساهم في انتشار العنف وخاصة بين الشباب أو النشء الصغير لأنها تخرج الإنسان عن شعوره وتذهب بعقله.
 ماذا عن تدخين السجائر على صفحات موقع فيدو ..
 
6- الأسلوب الخاطئ الذي يتبعه الآباء في حياتهم اليومية من انشغال الأم والأب بأعباء الحياة، أو عدم استقرار الحياة بينهما وممارسة الشجار أمام الأبناء دون أن يعوا أن ذلك له تأثير سلبي لأن الطفل يفهم كل شيء يدور حوله بل يتعلم السلوك الخاطئ أسرع من السلوك الصحيح.
 
- ثالثاً الدرس الثالث: التفريق بين الكلمتين "العنف" وفي مقابلها عدم العنف. لكي تضيف كلمة عدم العنف لابد وأن تعي أولاً معني العنف وتراه لكي تتجنبه. أذكر العنف أمام أطفالك للتفريق بين مميزاته ومساوئه، علمهم كيف يحبون أعدائهم ولكن في نفس الوقت لا يثقون بهم. والشيء المنطقي هو استحالة السيطرة الكاملة علي أعصابك، وقد يخطئ الآباء أحياناً في نفاذ صبرهم مع الأبناء.
 
- رابعاً الدرس الرابع: تعلم كيف تتحمل ما تتبعه من أساليب خاطئة في التربية وذلك عن طريق بذل المزيد من المجهود لتعليم الطفل قيم جديدة حميدة.

 أساليب التربية المختلفة .. المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يوجد ما يسمى بالعنف تجاه النفس؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: جميع البحوت والطلبات لمستوي الرابعة متوسط-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: