منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
الصحابي الجليل ( ابن أم مكتوم ) الأعمى
من أقوال السلف في الموت
تعويد الطفل غض البصر
اعمال فنية بالازرار رووعة
السمت الحسن
صنائع المعروف
سرك أسيرك فإذا تكلمت به صرت أسيره
نماذج لاختبارات الهندسة المدنية أولى ثانوي
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 1 ج م ع ت
الموضوع : قيم روحية واجتماعية في الإسلام ( د . شوقي ضيف)
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة الفرنسية 1 ثانوي
اريد تحضير النص التواصلي تحول الهجاء عند الأخطل والفرزدق وجرير الى نقاءض ص 187
أمس في 19:20:43
أمس في 18:57:48
أمس في 9:51:02
السبت 19 أغسطس - 22:00:06
السبت 19 أغسطس - 19:31:39
السبت 19 أغسطس - 18:54:29
السبت 19 أغسطس - 18:52:52
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:39
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:28
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:14
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:51
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:34
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 8 يونيو - 15:37:32
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 16672
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: س4م المدح والذم بناء لغوي 3- قراءة ودراسة نص الصناعات التقليدية 117


س4م المدح والذم بناء لغوي 3- قراءة ودراسة نص الصناعات التقليدية 117


المستوى
الموضوع
النشاط
الحصة
الوحدة :24
رقم الدرس
س4م
المدح والذم
بناء لغوي
3- قراءة ودراسة نص
[rtl]الصناعات التقليدية[/rtl]
117
الهدف التعلمي : القدرة على توظيف المدح والذم شفهيا وكتابيا .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 225 , السبورة .
[rtl]وضعيات وأنشطة  التعلم[/rtl]
وضعية الانطلاق :
[rtl]¨      تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه.[/rtl]
[rtl]¨      تقديم الدرس : ماالفرق بين الجملتين : نعم الرجل خالد . بئس الرجل خالد .[/rtl]
[rtl]¨      الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .[/rtl]
بناء التعلم :
[rtl]¨      عرض الأمثلة :[/rtl]
[rtl] 1- نعم الرجل عمر.[/rtl]
[rtl] 2- بئس الحارس حارس المزرعة .[/rtl]
[rtl] 3- حبذا الحارس الحارس الذي يخلص في عمله .[/rtl]
[rtl] 4-  لاحبذا ما يناله الكسول  .[/rtl]
[rtl] 5- ياحبذا أصص يثمر فيها الجهد والتعب .[/rtl]
[rtl] 6- بئس الولد ولد تربيته سيئة .[/rtl]
[rtl]¨      قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.[/rtl]
[rtl]¨      التحليل والاستنتاج :[/rtl]
[rtl] ?المدح والذم : لاحظ المثالين الأولين . ما مدلول كل منهما ؟ كيف يسمى كل من السلوبين ؟[/rtl]
[rtl]-         المدح هو ذكر صفة محمودة في الممدوح على وجه الاستحسان باستعمال الفعلين : نعم وحبذا .[/rtl]
[rtl]-         الذم هو ذكر صفة مذمومة في المذموم على وجه الاستهجان والاستنكار باستعمال الأفعال : بئس ولاحبذا وساء.[/rtl]
[rtl]? عناصر جملتي المدح والذم : مم تتكون كل من جملتي المدح والذم ؟[/rtl]
[rtl]-         تتكون جملتا المدح والذم من فعل المدح أو الذم والفاعل والمخصوص بالمدح أو الذم .[/rtl]
[rtl]مثال : نعم           الخلق    الصبر .                  بئس       الخلق     الكذب[/rtl]
[rtl]¨              فعل المدح   الفاعل   المخصوص بالمدح    فعل الذم   الفاعل   المخصوص بالذم[/rtl]
[rtl]? صور المخصوص بالمدح أوالذم : لاحظوا الأمثلة . كيف جاء الفاعل و المخصوص بالمدح أو الذم فيها ؟[/rtl]
[rtl]1-   يكون الفاعل :[/rtl]
[rtl]أ‌-       معرفا ب(ال) . مثال : نعم الخلق الحياء . [/rtl]
[rtl]ب‌-  أو مضافا إلى اسم معرف ب(ال) . مثال : نعم خلق المراة الحياء .[/rtl]
[rtl]ت‌-  أو مضاف إلى مضاف إلى معرفة . مثال : بئس ابن أخت محمد سمير .[/rtl]
[rtl]ث‌-  او اسم إشارة . مثال : حبذا العلم .[/rtl]
[rtl]ج‌-   او اسما موصولا . مثال : نعم من تصاحبه الوفي .[/rtl]
[rtl]     ح- أو ضميرا مستترا مميز بنكرة . مثال : ساء خلقا الغضب .[/rtl]
[rtl]2- يكون المخصوص بالمدح أو الذم :[/rtl]
[rtl]أ‌-       معرفا ب(ال) . مثال : نعم الرجل المخلص .[/rtl]
[rtl]ب‌- أو علما . مثال : حبذا المعلم محمد .[/rtl]
[rtl]ج‌-    أو مضافا . مثال : بئس الصديق صديق السوء .[/rtl]
[rtl]ح‌-    أواسما موصولا . مثال : نعم التلميذ الذي بجتهد في دراسته .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]    تنبيهات :[/rtl]
[rtl]1-   يجوز تقديم المخصوص بالمدح أو الذم على الفعلين نعم وبئس فقط : الوفاء نعم الخلق .[/rtl]
[rtl]2-   قد يحذف المخصوص بالمدح أو الذم إذا كان معلوما . مثال : نعم عاقبة المتقين . (الجنة) [/rtl]
[rtl]? إعراب نموذجي :المخصوص بالمدح [/rtl]
[rtl]أ‌-       إذا ورد بعد نعم وبئس يجوز إعرابه مبتدأ والجملة قبله خبر له وبجوز إعرابه خبرا لمبتدأ محذوف .[/rtl]
[rtl]2-   أما إذا تقدم على نعم وبئس فإنه يعرب مبتدأ .[/rtl]
[rtl]نعم الرجل خالد .[/rtl]
[rtl]نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح .[/rtl]
[rtl]الرجل : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .[/rtl]
[rtl]والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم للمبتدأ.[/rtl]
[rtl]خالد : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .[/rtl]
[rtl]خالد : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو مرفوع وعلامة رفعه الضمة .[/rtl]
[rtl]حبذا الرجل الأمين .[/rtl]
[rtl]حب : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح .[/rtl]
[rtl]ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل .[/rtl]
[rtl]والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم للمبتدأ.[/rtl]
[rtl]الرجل :بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .[/rtl]
[rtl]الأمين : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .[/rtl]
[rtl]المرحلة الختامية :[/rtl]
[rtl]¨      تقويم ختامي : [/rtl]
[rtl]E  ما هو المدح ؟ والذم ؟ ماهي صورالفاعل ؟ والمخصوص بالمدح أو الذم ؟ هاتوا أمثلة .[/rtl]
[rtl]E ركبوا جملا  بتوظيف المدح والذم مع تنويع الوضعيات .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl].[/rtl]





توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية