منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 8 يونيو - 15:36:57
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 16374
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: تصحيح التمارين تطبيقات 3- قراءة ودراسة نص الصناعات التقليدية 118


تصحيح التمارين تطبيقات 3- قراءة ودراسة نص الصناعات التقليدية 118


االمستوى
الموضوع
النشاط
الحصة
الوحدة : 23
رقم الدرس
س4م
تصحيح التمارين
تطبيقات
3- قراءة ودراسة نص
الصناعات التقليدية
118
الهدف التعلمي : القدرة : - على إدماج المكتسبات .   
                               - تثبيت المكتسبات وتدعيمها .              
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص227 .
[rtl]وضعيات وأنشطة  التعلم[/rtl]
وضعية الانطلاق :
[rtl]¨      تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه.[/rtl]
[rtl]¨      تصحيح التمارين :[/rtl]
1- تعيين أساليب المدح والذم وعناصرها :
المخصوص بالمدح أو الذم
الفاعل
نوعه
الفعل
الجملة
شرشال
المصيف
مدح
نعم
شرشال نعم المصيف .
ما
العمل
ذم
بئس
بئس ما يتصف به العامل المسكين .
الخلق
ذا
مدح
حب
حبذا الخلق الكريم .
الصبر
ما
مدح
نعم
نعم ما بتحصن به الإنسان الصبر .
2- ملء الفراغ بمخصوص بالمدح أو الذم :
- بئس العادة التأخر عن الدروس .
- نعم الدرس درس الأستاذ خالد .
- بئس ما يتخلق به الإنسان الكذب .
- ياحبذا الحياء خلقا لأنه من الإيمان ولاحبذا الكفر لأنه من الشيطان .
3- الإعراب :
- لاحبذا الجاهل الوقح .
لا : حرف نفي
حب : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح .
ذا : اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل .
     والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم للمبتدأ .
الجاهل : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
الوقح : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
- نعم المحدث الكتاب .
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح .
المحدث : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
            والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم للمبتدأ .
الكتاب : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
4- تبيان أغراض الأساليب :
- هل وصل محمد ؟  استفهام حقيقي
- هل ينفع الندم بعد فوات الأوان ؟ استفهام غرضه النفي
- هل تعيرني قلمك ؟ استفهام غرضه الالتماس
- اسكت . أمر حقيقي
- واظب على عملك واتقنه . أمر غرضه النصح
- يا محمد أقبل . نداء حقيقي غرضه الحث على الإقبال
- يا له من يوم رائع ! نداء غرضه التعجب
5- تحوبل الاستعارات إلى تشبيهات :
[rtl]- وصل البدر بعد طول انتظار . ظهر محمد كالبدر عند وصوله .[/rtl]
- أبان الشر أنيابه . ظهر الشر كالوحش مخرجا أنيابه .
- ينهش الجوع بطني لما رأى لذيذ الماكل . الجوع ينهش بطني كما ينهش الأسد الجائع فريسته .
- لمع البرق من فمها فأفاض القلب بشرا . ابتسمت فكشفت عن أسنان لامعة كلمعان البرق فأفاضت القلب بشرا .





توقيع : berber





الأربعاء 29 أكتوبر - 14:19:51
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3493
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح التمارين تطبيقات 3- قراءة ودراسة نص الصناعات التقليدية 118


تصحيح التمارين تطبيقات 3- قراءة ودراسة نص الصناعات التقليدية 118


merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii




توقيع : farida





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية