منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
تطور فنون النثر فى العصر الحديث:
القدس معالم و تاريخ
نصوص شرح وتحليل قصيدة نونية ابن زيدون أضحى التنائي
بحث عن النجار للسنة الخامسة ابتدائى بالغة الفرنسية
مذكرة انجلش أول ابتدائى ترم اول 2018
مذكرة تأسيس في اللغة الانجليزية للاول الابتدائي الترم الاول
مذكرة انجليزي للاول الإبتدائي الفصل الدراسي الأول
للتأسيس في اللغة العربية 2018 الترم الاول للصف الأول الابتدائي
مذكرة الممتاز فى اللغة العربية للصف الأول الابتدائى الترم الأول
التهاني
معلقات س3 جيل 2
مذكرات السنة الثالثة ابتدائي * الجيل الثاني *للعام الدراسي 2018/2017
أمس في 1:14:27
الإثنين 11 ديسمبر - 12:09:55
السبت 9 ديسمبر - 20:13:25
الجمعة 8 ديسمبر - 10:20:58
الخميس 7 ديسمبر - 21:57:10
الخميس 7 ديسمبر - 21:53:43
الخميس 7 ديسمبر - 21:45:59
الخميس 7 ديسمبر - 21:42:29
الخميس 7 ديسمبر - 21:39:33
الخميس 7 ديسمبر - 13:47:19
الأربعاء 6 ديسمبر - 20:59:18
الأربعاء 6 ديسمبر - 20:56:49
abrarkb
هنا جلال
AMAYREH

هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
berber
said yazid
said yazid
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 8 يونيو - 15:36:20
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17542
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: التعجب بصيغة [ماأفعل] بناء لغوي 3- قراءة ودراسة نص التلوث البيئي 97


التعجب بصيغة [ماأفعل] بناء لغوي 3- قراءة ودراسة نص التلوث البيئي 97


المستوى
الموضوع
النشاط
الحصة
الوحدة : 20
رقم الدرس
س4م
التعجب بصيغة [ماأفعل]
بناء لغوي
3- قراءة ودراسة نص
[rtl]التلوث البيئي[/rtl]
97
الهدف التعلمي : القدرة على صياغة التعجب على وزن [ماأفعل] وتوظيفه .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 190, السبورة .
[rtl]وضعيات وأنشطة  التعلم[/rtl]
وضعية الانطلاق :
[rtl]¨      تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه.[/rtl]
[rtl]¨      تقديم الدرس : [/rtl]
[rtl]¨      الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ [/rtl]
 بناء التعلم :
[rtl]¨      عرض الأمثلة :[/rtl]
[rtl]1- ماأسعدك أيها الإنسان البدائي القديم ! وما أجمل أيامك ![/rtl]
[rtl]¨   قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. [/rtl]
[rtl]¨      التحليل والاستنتاج :[/rtl]
[rtl] ? تعريف التعجب : لاحظوا المثال . بم أعجب الكاتب ؟ ماالصيغة التي استعملها ؟ ماهو التعجب ؟[/rtl]
[rtl]التعبيرتعبير يدل على الدهشة والاستغراب ، عن الشعور الداخلي للإنسان عند انفعاله حين يستعظم أمرا نادرا ، أو صفة في شيء ما قد خفي سببها . مثال : ماأجمل الزهرة ![/rtl]
[rtl]? التعجب بصيغة [ماأفعل] : لاحظوا صيغتي التعجب . مانوعهما ؟ ماهي شروط الفعل الذي نأخذ منه صيغة التعجب ؟ [/rtl]
[rtl]- للتعجب القياسي صيغتان : ماأفعل ...أفعِلْ به ...[/rtl]
[rtl]- تتركب صيغة التعجب الأولى من ما التعجبية وفعل التعجب والمتعجب منه .[/rtl]
[rtl]- يشترط في الفعل الذي نأخذ منه صيغة التعجب نفس الشروط التي ذكرت في اسم التفضيل . مثال : ماأذكى هذا الولد ! [/rtl]
[rtl]- إذا فقد الفعل شرطا نعبر عن التعجب به باستعمال مصدره منصوبا مسبوقا بصيغة تعجب مناسبة من اختيارنا . مثال : ماأشد زرقة البحر ! ماأخطر مرض الولد ! ماأطول انتظاري لك ! [/rtl]
[rtl]? تنبيهات :[/rtl]
[rtl]1- إذا كان الفعل منفيا أو مبنيا للمجهول، أتينا بفعل تعجب مساعد مناسب مستوف للشروط ثم نأتي بالمصدر المؤول للفعل [من المنفي: ألاَّ+الفعل المضارع]، و[من المبني للمجهول ما + الفعل ماضيا أو مضارعا]. مثال : ما أجمل ألا يهان الإنسان ![/rtl]
[rtl]ماأسرع ما أُخِذ المجرم إلى السجن ! ماأسرع ما يُهْضَم الحليب ![/rtl]
[rtl]2- يكون المتعجب منه معرفة أو نكرة مضافة أو موصوفة . مثال : ماأجمل الربيع ! ماأجمل ربيعا تكثر أزهاره ! [/rtl]
[rtl]3- في الفعل المعتل ترجع عينه إلى أصلها . مثال : ماأطول ...ماأفيد....[/rtl]
[rtl]? إعراب نموذجي :[/rtl]
[rtl]ما : نكرة تامة بمعنى شيء مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.[/rtl]
[rtl]أجمل : فعل ماض جامد لإنشاء التعجب مبني على الفتح .[/rtl]
[rtl]         وفاعله ضمير مستتروجوبا تقديره هو يعود على [ما] .[/rtl]
[rtl]الزهرة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .[/rtl]
[rtl]            والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ .[/rtl]
[rtl]s       تقويم بنائي :[/rtl]
[rtl]E صوغوا التعجب من الكلمات : عذب , ليس , هزيمة , حمر, حزن , انصرف ....[/rtl]
[rtl]E ركبوا جملا باستعمال التعجب مع تنويع الوضعيات .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]

 
 




توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية