منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
أهمية استخدام التكنولوجيا في التعليم
العصر الحجري
جميع الدروس مستوي التالثة تانوي تسير واقتصاد
دروس خصـوصية في المساجد لتلاميذ الباك بالدراهم
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. ولاية سكيكدة: جـوان 2002 اختبار في مادة: اللغة العربية
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. ولاية سطيف : جـوان 2003 اختبار في مادة: اللغة العربية
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. دورة: جـوان 2011 اختبار في مادة: اللغة العربية
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. ولاية ورقلة : ماي 2003 اختبار في مادة: اللغة العربية
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة: مـــاي 2013 اختبار في مادة: الرياضيات
مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2010
اختبار الثلاثي الأخير في مادة العلوم الفيزيائية
اختبار الثلاثي الثالث في اللغة العربية - السنة الثالثة من التعليم المتوسط في اللغة العربية
اختبار الثلاثي الثالث- السنة الثالثة من التعليم المتوسط
ندوة وطنية خاصة بالاستشارة الميدانية حول التقويم البيداغوجي في مرحلتي التعليم الابتدائي والمتوسط
التكفل بإجراء امتحان المستوى دورة ماي 2017
أمس في 23:07:17
أمس في 23:04:31
أمس في 22:05:15
أمس في 21:08:13
أمس في 20:57:49
أمس في 20:57:38
أمس في 20:57:10
أمس في 20:55:13
أمس في 20:55:05
أمس في 20:32:45
أمس في 19:34:50
أمس في 19:21:35
أمس في 19:20:07
أمس في 18:09:58
أمس في 18:06:42
ديبو ماشي
ديبو ماشي
tata ali
tata ali
tata ali
tata ali
tata ali
tata ali
tata ali
berber
الرياغي مراد اب
الرياغي مراد اب
الرياغي مراد اب
mourad kadouri
mourad kadouri

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 8 يونيو - 15:36:20
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15250
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: التعجب بصيغة [ماأفعل] بناء لغوي 3- قراءة ودراسة نص التلوث البيئي 97


التعجب بصيغة [ماأفعل] بناء لغوي 3- قراءة ودراسة نص التلوث البيئي 97


المستوى
الموضوع
النشاط
الحصة
الوحدة : 20
رقم الدرس
س4م
التعجب بصيغة [ماأفعل]
بناء لغوي
3- قراءة ودراسة نص
[rtl]التلوث البيئي[/rtl]
97
الهدف التعلمي : القدرة على صياغة التعجب على وزن [ماأفعل] وتوظيفه .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 190, السبورة .
[rtl]وضعيات وأنشطة  التعلم[/rtl]
وضعية الانطلاق :
[rtl]¨      تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه.[/rtl]
[rtl]¨      تقديم الدرس : [/rtl]
[rtl]¨      الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ [/rtl]
 بناء التعلم :
[rtl]¨      عرض الأمثلة :[/rtl]
[rtl]1- ماأسعدك أيها الإنسان البدائي القديم ! وما أجمل أيامك ![/rtl]
[rtl]¨   قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. [/rtl]
[rtl]¨      التحليل والاستنتاج :[/rtl]
[rtl] ? تعريف التعجب : لاحظوا المثال . بم أعجب الكاتب ؟ ماالصيغة التي استعملها ؟ ماهو التعجب ؟[/rtl]
[rtl]التعبيرتعبير يدل على الدهشة والاستغراب ، عن الشعور الداخلي للإنسان عند انفعاله حين يستعظم أمرا نادرا ، أو صفة في شيء ما قد خفي سببها . مثال : ماأجمل الزهرة ![/rtl]
[rtl]? التعجب بصيغة [ماأفعل] : لاحظوا صيغتي التعجب . مانوعهما ؟ ماهي شروط الفعل الذي نأخذ منه صيغة التعجب ؟ [/rtl]
[rtl]- للتعجب القياسي صيغتان : ماأفعل ...أفعِلْ به ...[/rtl]
[rtl]- تتركب صيغة التعجب الأولى من ما التعجبية وفعل التعجب والمتعجب منه .[/rtl]
[rtl]- يشترط في الفعل الذي نأخذ منه صيغة التعجب نفس الشروط التي ذكرت في اسم التفضيل . مثال : ماأذكى هذا الولد ! [/rtl]
[rtl]- إذا فقد الفعل شرطا نعبر عن التعجب به باستعمال مصدره منصوبا مسبوقا بصيغة تعجب مناسبة من اختيارنا . مثال : ماأشد زرقة البحر ! ماأخطر مرض الولد ! ماأطول انتظاري لك ! [/rtl]
[rtl]? تنبيهات :[/rtl]
[rtl]1- إذا كان الفعل منفيا أو مبنيا للمجهول، أتينا بفعل تعجب مساعد مناسب مستوف للشروط ثم نأتي بالمصدر المؤول للفعل [من المنفي: ألاَّ+الفعل المضارع]، و[من المبني للمجهول ما + الفعل ماضيا أو مضارعا]. مثال : ما أجمل ألا يهان الإنسان ![/rtl]
[rtl]ماأسرع ما أُخِذ المجرم إلى السجن ! ماأسرع ما يُهْضَم الحليب ![/rtl]
[rtl]2- يكون المتعجب منه معرفة أو نكرة مضافة أو موصوفة . مثال : ماأجمل الربيع ! ماأجمل ربيعا تكثر أزهاره ! [/rtl]
[rtl]3- في الفعل المعتل ترجع عينه إلى أصلها . مثال : ماأطول ...ماأفيد....[/rtl]
[rtl]? إعراب نموذجي :[/rtl]
[rtl]ما : نكرة تامة بمعنى شيء مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.[/rtl]
[rtl]أجمل : فعل ماض جامد لإنشاء التعجب مبني على الفتح .[/rtl]
[rtl]         وفاعله ضمير مستتروجوبا تقديره هو يعود على [ما] .[/rtl]
[rtl]الزهرة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .[/rtl]
[rtl]            والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ .[/rtl]
[rtl]s       تقويم بنائي :[/rtl]
[rtl]E صوغوا التعجب من الكلمات : عذب , ليس , هزيمة , حمر, حزن , انصرف ....[/rtl]
[rtl]E ركبوا جملا باستعمال التعجب مع تنويع الوضعيات .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]

 
 




توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة