منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  مدونة السنة الرمدونة السنة الر  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأزمة الإقتصادية و نتائجها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2009
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2014
أمس في 21:00:33
أمس في 20:58:14
أمس في 20:45:25
أمس في 18:15:26
أمس في 18:13:25
أمس في 18:09:26
أمس في 18:09:05
أمس في 18:06:01
أمس في 18:05:37
أمس في 18:02:09
أمس في 18:01:37
أمس في 17:47:52
أمس في 17:46:06
أمس في 17:43:59
أمس في 17:41:43
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 8 يونيو - 14:40:32
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14951
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: المستوى : الرابعة متوسط المـدّة : ســاعتان . الاختبار الثاّني في مادة اللغة العربيّة


المستوى : الرابعة متوسط المـدّة : ســاعتان . الاختبار الثاّني في مادة اللغة العربيّة


المستوى : الرابعة متوسط .
                                                                                   المـدّة : ســاعتان .
الاختبار الثاّني في مادة اللغة العربيّة
النّــــص : قال الشّاعر: عـلي الجَارم .
[rtl]1- أَطلّـــت الآلامُ مِــن جُــــحره          ولَــفَّّت الأســقام من طِــــمْره[/rtl]
[rtl]2-  مُشـــرَّدٌ يَـــأوي إلى همِّــــه          إذا أوى الـــطيرُ إلـى وَكــره[/rtl]
[rtl]3-  مَا ذاق حُلوَ اللثم في خَــــدّه          ولا حَـــنان المَسِّ في شـَـعره[/rtl]
[rtl]4-  ولا حَوتهُ الأمُّ في صَـــدرها          ولا أبٌ ناغـــَـاه في حِـــــجره[/rtl]
[rtl]5-  البَطنُ مَهضومٌ طواهُ الطّوَى         ونام أهلُ الأرض عن نَشـْــره[/rtl]
[rtl]6-  والوَجــهُ لليـَـأس به نظــرَةٌ          (يقــذفها الحِــقدُ)على دَهــره[/rtl]
[rtl]7-  يجــُرّ رجليْه بَطـيء الخُــطا          كالجُــــعل المَكــدُود من جَـرّه[/rtl]
[rtl]8-  إنْ نـــامَ (أبصـرت به كُتلــةً)         تجمَـــعُ ســَــاقيه إلى نَـــحره[/rtl]
[rtl]9-  لا يَجِدُ المَــــأوى ولوْ رامَهُ           أحَـــالهُ الدّهـــرُ عـلى قَـَـــبره[/rtl]
[rtl]10- هُـــناكَ يَثــوي هادئـا آمِـــنا         مِن شَظَف العيش ومن وَعره[/rtl]
[rtl]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ                                                       من كتاب السنة التاسعة أساسي ص 74[/rtl]
[rtl]- الطِمر : الثوب البالي .  [/rtl]
[rtl]- الجُعل : نوع من الخنافيس.[/rtl]
الأسئــــــــلة :
[rtl]أ( ـ  البنــــــــاء الفكريّ : ) 06 نقاط ( . [/rtl]
[rtl]1-    اقتَرح عنوانا مُناسبا للنّص . 1ن [/rtl]
[rtl]2-    اُذكر سَببيْن من أسباب التشرُّد مِن النّص . 1ن[/rtl]
[rtl]3-    اذكر ثلاثة أوصاف مُجسَّدة في المُشرد حَسب النَّص.  1.5ن[/rtl]
[rtl]4-    حَدّد البيت الشِّعري الذي يُبين فيه الشَّاعر أن المُشرَّد ضَحية الإهمَال. 1ن[/rtl]
[rtl]5-     هات مُرادفات الكلمات الآتيّة مِن النَّص : الجُوع  -  صُعوبة  -  يَلجأ . 1.5ن[/rtl]
[rtl]ب( ـ  البنـــــــاء الفنّي : ) 02 نقطتان([/rtl]
[rtl]1-  اشرح الصّورة البيانيّة الآتيّة، وبيّن نوعها : أَطلّـــت الآلامُ .  1ن[/rtl]
[rtl]2-  اُكتب البيت الثّاني كتابة عروضيّة مع الشكل، وضع الرّموز المُناسبة . 1ن [/rtl]
[rtl]ج ( - البنــــــــاء اللّغويّ : ) 04 نقاط([/rtl]
[rtl]1-  هات التّصغير من الكلمة الآتية ، واذكر وزنَها الصّرفي:  سَـاقََيْه . 1ن[/rtl]
[rtl]2- أعرب الكلمة التي تحتها خط في النّص :  نَظرة . 1ن[/rtl]
[rtl]3- ما الوظيفة الإعرابيّة للجملتين الواردتين بين قوسين في النَّص : 2ن[/rtl]
[rtl]               ( يقــذفها الحِــقدُ )   -    ( أبصـرت به كُتلــةً ) .[/rtl]
[rtl]د)- الوضــعية الإدماجيّة : (08 نقاط).[/rtl]
[rtl]                قال الشاعر : لا يَجِدُ المَــــأوى ولوْ رامَهُ           أحَـــالهُ الدّهـــرُ عـلى قَـَـــبره[/rtl]
[rtl]                                 هُـــناكَ يَثــوي هادئـا آمِـــنا          مِن شَظَف العيش ومن وَعره[/rtl]
[rtl]كُنت رَاجعا من المَدرسة فمَررتَ بحَيّكَ، فرأيت طفلا يَتوسّدُ التُّراب ويَرتدي مَلابس رَثّة ،يمُدُّ يَدهُ إلى المارّة طالبا الطَّعام، فَرَاعَك ذلك المَنظر.[/rtl]
[rtl]اُكتب موضوعا إنشائيَّا لا يَقلّ عن خمسة عشر سطرا، تَصفُ فيه حَالة الطفل المُشرّد وظروفه القاسيّة، ووَضعَه الخَطر، مُقترحا الحُلول المُناسبة لمثل هذه الحالات، مُوظفا صُورتيْن بيانيتيْن مُختلفتيْن.  [/rtl]
[rtl]                                                                                - انتهى بالتوفيق.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]شبـكة تقويم الاختبار الثاني في مادة اللغة العربية [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]أ)- البنـــاء الفكـري: ( 06 نقاط ).[/rtl]
[rtl]        1- العنوان المناسب للنص :[/rtl]
[rtl]-         الشريد   أو هموم التشرد   1ن[/rtl]
[rtl]        2-  سَببان من أسباب التشرُّد مِن النّص :[/rtl]
[rtl]-         الحرمان من حنان الوالدين . 0.5ن[/rtl]
[rtl]-         هموم ومشاكل الحياة .  0.5ن[/rtl]
[rtl]        3- ثلاثة أوصاف مُجسَّدة في المُشرد حَسب النَّص :[/rtl]
[rtl]-         الجوع   0.5 ن[/rtl]
[rtl]-         اليأس    0.5ن[/rtl]
[rtl]-         المرض   0.5ن[/rtl]
[rtl]        4- البيت الشِّعري الذي يُبين فيه الشَّاعر أن المُشرَّد ضَحية الإهمَال هو البيت الخامس في قول الشاعر:[/rtl]
[rtl]                                 البَطنُ مَهضومٌ طواهُ الطّوَى  ***   ونام أهلُ الأرض عن نَشـْره     1ن[/rtl]
[rtl]5- مُرادفات الكلمات الآتيّة مِن النَّص :[/rtl]
[rtl]             -  الجُوع     :    الطّوى       0.5ن[/rtl]
[rtl]             -  صُعوبة    :    شظـف       0.5ن[/rtl]
[rtl]             -  يَلجأ        :    يأوي         0.5ن[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]ب)- البنـــاء الفنــــّي : (02 نقطتان ).[/rtl]
[rtl]        1- العِبارَة :  "  أَطلّـــت الآلامُ  ".  شرحها : [/rtl]
[rtl]                - القرينة المانعة للمعنى الأصلي هي أطلت ، لأن الآلام شيء معنوي . 0.25 ن[/rtl]
[rtl]                - الطرف المحذوف من التشبيه ، هو المشبّه به والمتمثل في  الكائن الحيّ . 0.25 ن[/rtl]
[rtl]                - شبّه لنا الكاتب الآلام  بالكائن الحي ، وحذف المشبه به ورمز له بما يدلّ عليه وهو اللفظ أطلت 0.25ن[/rtl]
[rtl]                - الصورة البيانية : استعارة مكنيّة.  0.25 ن[/rtl]
[rtl]          2- الكتابة العروضية للبيت الشعري الثّاني ، ووضع الرّموز المُناسبة له:[/rtl]
[rtl]                        مُشـــرَّدٌ يَـــأوي إلى همِّــــه          إذا أوى الـــطيرُ إلـى وَكــره[/rtl]
[rtl]                        مُشَـرْرَدُنْ يَأْوِيْ إِلَىْ هَمْمِهيْ         إِذَاْ أوَ طْطَيْرُ إِلَـىْ وَكْـرِهِـيْ[/rtl]
[rtl]                         // 0//0   /0/0 //0 /0//0            //0 // 0/0/  //0  /0//0[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]ج)- البنـــاء اللغـــــوي : ( 04 نقاط ).[/rtl]
[rtl]        1- التّصغير من الكلمة :  سَـاقََيْه ( مُثنى سَاق) ؛ سُوَيْقيْه ( 0.5ن) الوزن الصّرفي : فُعَيْليْه. (0.5ن)[/rtl]
[rtl]2-    إعـراب ما تحته خط : نظرة : مبتدأ مؤخر (0.5ن) مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة.(0.5ن)       [/rtl]
[rtl]3-    وظيفة الجملتين من الإعراب: [/rtl]
[rtl]أ‌-        يقــذفــها الحِــقدُ : جملة فعلية في محل رفع (0.5) صفة (0.5) .[/rtl]
[rtl]ب‌-     أبصَـرْت به كُتلة ً: جملة فعلية جواب للشرط (0.5) لا محل لها من الإعراب(0.5) .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]د)- الوضــعية الإدماجيّة : (08 نقاط).[/rtl]
[rtl] [/rtl]
المعيــار
تفسيــر المعيار
مؤشــرات المعيار
العـلامة
الوجــاهة
03 ن
مدى ملاءمة المنتوج مع الوضعيّة
[rtl]1-المنتوج  خمسة عشر سطرا على الأقل.[/rtl]
2 – نمط المنتوج الــوصف .
3-المنتوج يتضمن الوضع الخطر للمتشرد مع الحلول.
4- المنتوج يتضمن صورتين بيانيتين.
0.5
0.5
01
01
استعمـال أدوات اللغة
التحكم في استعمال أدوات اللغة
1-استعمال الجمل السليمة .
3-استعمال علامات الوقف.
4-احترام الظواهر اللغوية .
0.5 ن
0.5ن
01ن





توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"