منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  مدونة السنة الرمدونة السنة الر  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2015
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2015
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2015
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2015
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2015
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2015
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الفيزيائية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الفيزيائية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التربية المدنية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التربية المدنية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تصحيح مقترح لموضوع اللغة الأمازيغية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الأمازيغية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
اليوم في 12:30:01
اليوم في 12:29:07
اليوم في 12:26:36
اليوم في 12:26:07
اليوم في 12:22:45
اليوم في 12:22:07
اليوم في 12:05:05
اليوم في 11:53:32
اليوم في 11:50:06
اليوم في 11:48:57
اليوم في 11:48:22
اليوم في 11:45:47
اليوم في 11:45:05
أمس في 18:49:15
أمس في 18:46:59
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 2 يونيو - 21:26:27
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1958
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
العمر : 26
مُساهمةموضوع: حقوق الإنسان والعولمة:


حقوق الإنسان والعولمة:


حقوق
الإنسان
والعولمة:
لقد أثبتت الحروب الطاحنة التي نشبت في العصر
الحديث - وخاصة في القرن
الميلادي العشرين - أن إهمال حقوق الإنسان
وإهدارها قد أفضى إلى أعمال
همجية ووحشية انتهكت حياة ملايين الناس
وحريتهم، وكان ذلك من الأسباب التي
دعت إلى إصدار ميثاق عالمي لحقوق
الإنسان سنة 1948م، وهو ما أشارت إليه
ديباجة الميثاق، ومن أهم ما
أفرزته "العولمة" في السنوات الأخيرة زيادة
الاهتمام بقضية حقوق
الإنسان، وخروج هذه القضية من الدائرة الوطنية
والداخلية في دول العالم
إلى الآفاق الدولية واعتبارها مسألة تهم المجتمع
الدولي، ويستطيع أن
يتخذ فيها عن طريق منظمة الأمم المتحدة أو الوكالات
المتخصصة فيها
إجراءات معينة لمراقبة الدول التي ينتشر فيها إهمال أو إهدار
لحقوق
الإنسان.
إن مفردات حقوق الإنسان التي نص عليها الإعلان العالمي لحقوق
الإنسان أو
التي وردت في اتفاقيتي الحقوق المدنية والسياسية
والاقتصادية الصادرتين سنة
1966م عن منظمة الأمم المتحدة، هي حقوق
قديمة في الإسلام اكتسبت مصطلحاً
جديداً في المواثيق الدولية المعاصرة.

إن الحقوق الاقتصادية التي أتاحتها الاتفاقيتان الصادرتان سنة 1966م
(وقد
عمل بهما اعتباراً من سنة 1977م) تقع غالب مفرداتهما ضمن الحقوق
التي منحها
الله للفرد في المجتمع المسلم، الذي يتكون وفق الولاية
المتبادلة بين
أفراده من الرجال والنساء: والمؤمنون والمؤمنات بعضهم
أولياء بعض (التوبة،
71) ومن بين معاني الولاية النصرة والتعاون وتبادل
الرأي والنصيحة، وهناك
مبدأ عام في الإسلام يجعل التكافل الاجتماعي
سمة ظاهرة فيه فيكون القادر
مادياً أو علمياً مسؤولاً عن مساعدة غير
القادر لسبب لا دخل له فيه.
في شأن المال تأتي فريضة الزكاة التي تجب
على أغنياء المجتمع (وفق ضوابط
مفصلة ودقيقة مبسوطة في كتب الفقه)
لفقراء المجتمع.
لقد أمر الله تعالى بالزكاة وهي جزء يسير (2.5%) من
بعض أنواع المال، يؤخذ
من الأغنياء في المجتمع ويرد على الفقراء
والمساكين فيه، كما يجري إنفاقه
في الأوجه التي تسدّ حاجة من حاجات
المجتمع المسلم، يقول الله تعالى: إنما
الصدقات للفقراء والمساكين
والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب
والغارمين وفي سبيل الله
وابن السبيل .
فهؤلاء ثمانية أصناف يمثلون في مجموعهم حالات الضعف
والحاجة حين تدهم الفرد
أو طائفة من الناس في المجتمع.
ويحفظ الشرع
الإسلامي حدًا كافياً للمعيشة لكل صاحب رأس مال أو دخل يكفي
حاجاته
طبقاً لنفقته ولظروفه، قبل أن يفرض عليه كفالة غيره، فما يؤخذ من
زكاة
إنما يؤخذ من الفائض الذي مضت عليه سنة كاملة دون أن يدخل في نفقات
صاحبه،
وذلك على النصاب الذي عينه الشرع حتى يجب أخذ الزكاة من المكلف بها.

لقد حول الإسلام بتشريع الزكاة على هذا النحو اتجاه المال من أغنياء
المجتمع،
إلى سداد حاجات الفئات المحتاجة بجميع أنواعها، وقد كان ذلك
تحولاً
كبيراً عما كان سائداً في المجتمعات قبل الإسلام من اتجاه المال من
الفقراء
إلى السادة في المجتمع، قال تعالى: كي لا يكون دولة بين الأغنياء
منكم
(الحشر، 7).
فالإسلام يمنع أن يزداد الأغنياء غنىً -وقد يكونون قلة في
المجتمع–، ويزداد
الفقراء -وقد يكونون كثرة في المجتمع- فقراً وبؤساً.

وضمان حق العمل مكفول للفرد المسلم القادر عليه، لأن الإسلام ينهى عن
البطالة،
ويرفع من شأن العمل وxxxxxxxxxxxxب منه حلالاً طيباً، والفرد
المسلم
يعمل تحت رقابة المجتمع كله، قال تعالى: وقل اعملوا فسيرى الله
عملكم
ورسوله والمؤمنون (التوبة،105) ويعاون المجتمع الفرد على إيجاد العمل

المناسب إذا تعسر ذلك على الفرد أو ضاقت سبله. وقد نصح الرسول صلى الله
عليه
وسلم شخصاً بالاحتطاب، ونصح شخصاً آخر بالاتجار وأسلفه مالاً لكي يبدأ
**ب رزقه، وأعد بيده الشريفة آلة العمل لشخص شكا إليه قلة xxxxxxxxxxxxب.
وفي
أحاديث الرسول صلوات الله عليه وسلامه من العناية والرعاية بالعمل
والعامل
ما يعد الأساس الشرعي لكافة ما يعطى للعمل والعامل من ميزات بحكم
القوانين
المعاصرة.
إن العمل لاكتساب الرزق والنفقة على الأهل يكفر الذنوب، كما
جاء في الحديث
الشريف: «من بات كالاً من عمل يده بات مغفور الذنب»
والوصية بالعامل من
الهدي النبوي: «أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف
عرقه».
وما ورد في الاتفاقيتين اللتين أصدرتهما الأمم المتحدة سنة
1966م بشأن
الحقوق الاجتماعية والمدنية والسياسية هو القليل مما دعا
إليه الإسلام.
إن أول ما نزل من القرآن الكريم يفتح أمام المسلم آفاق
العلم والتفكير
والوصول إلى الحق يقول تعالى: اقرأ باسم ربك الذي خلق
(العلق، 1) وللعلم
شأن كبير ومكانة عالية في الإسلام ومن قرأ القرآن
الكريم والحديث الشريف
عرف منزلة العلم في الإسلام، وعلو شأنه وحضه
عليه، ومن ذلك: قول الله
تعالى: شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة
وأولوا العلم قائماً بالقسط
لا إله إلا هو العزيز الحكيم (آل عمران،
18).
وقوله سبحانه: أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى
إنما
يتذكر أولوا الألباب (الرعد، 19) وقوله تعالى: وقل ربِ زدني علما
(طه، 114)
وقوله: إنما يخشى الله من عباده العلماء (فاطر، 28) وقوله
تعالى: " قل هل
يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا
الألباب (الزمر، 9)
وقوله عزّ وجلّ: " يا أيها الذين آمنوا إذا قيل لكم
تفسحوا في المجالس
فافسحوا يفسح الله لكم وإذا قيل انشزوا فانشزوا
يرفع الله الذين آمنوا منكم
والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون
خبير (المجادلة، 11).
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «من يرد الله به
خيراً يفقهه في الدين»
متفق عليه. وقال عليه الصلاة والسلام: "ومن سلك
طريقاً يلتمس فيه علماً سهل
الله له به طريقاً إلى الجنة" رواه مسلم.
وقال صلى الله عليه وسلم: "مثل
ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل
غيث أصاب أرضاً فكانت منها طائفة
طيبة قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب
الكثير، وكان منها أجادب أمسكت الماء
فنفع الله بها الناس فشربوا منها
وسقوا وزرعوا، وأصاب طائفة منها أخرى إنما
هي قيعان لا تمسك ماء ولا
تنبت كلأ، فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما
بعثني الله به، فعلم
وعلم، ومثل من لم يرفع بذلك رأساً ولم يقبل هدى الله
الذي أرسلت به"
متفق عليه.
وقال صلى الله عليه وسلم: "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا
من ثلاث: صدقة
جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له" رواه مسلم.
وقال
صلى الله عليه وسلم: "إنّ الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من
الناس
ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالماً اتخذ الناس
رؤوساً
جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا" متفق عليه.
وقال صلى
الله عليه وسلم: " فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم" ثم
قال
عليه الصلاة والسلام: "إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى
النملة
في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلمي الناس الخير" رواه الترمذي
وقال:
حديث حسن، وقال صلى الله عليه وسلم: «الدنيا ملعونة، ملعون ما فيها،
إلا
ذكر الله وما والاه وعالماً أو متعلماً» رواه الترمذي وقال: حديث حسن.
وقال
عليه الصلاة والسلام: «من سلك طريقاً يبتغي فيه علماً سهل الله له
طريقاً
إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع،
وإن
العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء،
وفضل
العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة
الأنبياء،




الموضوعالأصلي : حقوق الإنسان والعولمة: // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: نمر مقنع


توقيع : نمر مقنع





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"