منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فرض الفصل الأول في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجية الرابعة متوسط 2015 - متوسطة محجوب محمد تيما
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2010
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح قصيدة لوحة الزمن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح مبسط عن طريقة استخدام المبرمجة sofi sp8 B
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نبذة عن مكتبة الاسكندرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ][منتديات جواهر ستار][
شارك اصدقائك شارك اصدقائك :هل الإدراك يخضع لعوامل ذاتية أم موضوعية ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص هل تغني الانترنيت عن المكتبة للسنة الثالثة 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطور فنون النثر فى العصر الحديث:
اليوم في 19:04:34
اليوم في 18:32:48
اليوم في 18:31:19
اليوم في 8:45:54
أمس في 22:28:49
أمس في 22:28:15
أمس في 22:27:38
أمس في 22:27:09
أمس في 22:23:26
أمس في 22:18:01
أمس في 22:17:37
أمس في 22:17:12
أمس في 22:11:50
أمس في 22:11:23
أمس في 22:10:23
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 2 يونيو - 21:25:31
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1958
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
العمر : 26
مُساهمةموضوع: العولمة وموقف الاسلام منها ..


العولمة وموقف الاسلام منها ..


العولمة وموقف الاسلام منها ..


الحمد
لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، نبينا
محمد،
وعلى آله وأصحابه أجمعين… أما بعد:
فإن الدراسات المتعلقة بالمستقبل،
أصبحت تشغل الجامعات ومراكز البحث في
العالم أكثر من أي وقت مضى. ولم
يعد القائمون على التخطيط للتنمية
والاستثمار يقفون عند دراسة التاريخ
في الماضي والتفكر في الحاضر، ولكنهم
إضافة إلى هذا يستشرفون المستقبل
باحثين عن بدائل احتمالاته وإعداد العدة
للتعامل معها. ونتيجة لهذا،
فإنهم يحسنون استثمار الزمن أولاً، كما يحسنون
استثمار الطاقات البشرية
والمادية، على السواء.
ومن أهم ما يطل على الساحة العالمية، ويشغل بال
علماء الاقتصاد والاجتماع
والتربية والسياسة في الوقت الحاضر ما يشار
إليه ب "العولمة". وهي توجه
جديد يبدو أنه سينضمّ إلى جملة المؤثرات
المعاصرة على مستقبل العالم بعامة
والعالم الإسلامي بخاصة.
لذلك،
لا بد أن يكون الحديث عن "موقف الإسلام من العولمة في مجال
الديمقراطية
وحقوق الإنسان والسلام والأمن". ويقتضي المنهاج العلمي أن أبدأ
بتحديد
مفهوم "العولمة"، وهو مفهوم لم يتفق عليه بعد بين العلماء
والباحثين.
ومن ثم فإنني سوف أجتهد في تحديد هذا المفهوم، مشيراً إلى أن
اجتهادات
المثقفين تختلف بالنسبة للعولمة المعاصرة.
فنجد فريقاً يراها - بما
امتطت من تقانة متقدمة وإعلام غلاّب - تهدد
هويتنا، ومن ثم ينبغي أن
توصد الأبواب والنوافذ دونها، وأن نرفضها كلا
وتفصيلاً.
ويرى فريق
آخر أنها بشير تقدم ورقي. وكيف لا وهي آتية من مجتمعات متقدمة،
وتمتطي
أحدث ما وصل إليه العصر من أساليب الاتصال وتقانته، ومن ثم ينبغي أن

نفتح لها الأبواب والنوافذ، وأن نغتنم الفرصة بالأخذ بمعطياتها لإفادة
الأمة
الإسلامية من ثمراتها.
وهناك فريق ثالث يرى أن نأخذ منها المفيد ونتقي
شر ما تأتي به من مثالب.
وأمام هذه الرؤى المختلفة والمتعارضة -
أحياناً - نرى أهمية فتح حوار عن
العولمة، لعلنا نصل فيها إلى كلمة
سواء.
أولاً: مفهوم العولمة:
سوف نعرض هنا مفهومين للعولمة:
الأول:
أشير إليه بمفهوم "العولمة كما ينبغي أن تكون" وهو تصور للعولمة
التي
يتكافأ فيها الشمال مع الجنوب.
الثاني: أسميه "المفهوم المعاصر
للعولمة" وسوف أحاول استقراءه من واقع
التطبيق الفعلي المعاصر للعولمة.

أ- مفهوم العولمة كما ينبغي أن يكون:
يمكن فهم "العولمة" - على
وجه العموم - من الناحية الاصطلاحية بأنها حركة
تهدف إلى تعميم تطبيق
أمر ما على العالم كله.
فمثلاً عبارة "عولمة تنقية البيئة" تعني جعل
البيئة في جميع أنحاء العالم،
بيئة نظيفة ومناسبة، لأن تحيا الكائنات
الحية فيها حياة صحية. وتعني عبارة
"عولمة الاقتصاد" جعل الاقتصاد في
جميع أنحاء العالم يتبع النظام نفسه،
ويطبق الأساليب ذاتها، ويستخدم
آليات بعينها، لصالح جميع الشعوب دون تمايز
بينها. وتعني عبارة "عولمة
السلام" أن تتعاون جميع الدول لحفظ السلام في
العالم، كما تتعاون على
قتال المعتدين. وهذا المفهوم يستتبع استفساراً مهما
عن إجراءات الأخذ
بهذه العولمة. فهل تتبنى مختلف دول العالم هذه "العولمة"
اختيارًا،
بمعنى أنها تستشار في صياغة أسسها، وتخطيط أساليبها، وتحديد
آلياتها،
وأنها تتمتع بالحرية المطلقة في قبولها أو رفضها في النهاية؟ إذا
كانت
إجابة الأسئلة السابقة "نعم" فإن العولمة حين تسود جميع دول العالم،
فإنّ
هذا يكون بناء على اختيار حر وإرادة مستقلة منها. وتكون العولمة بذلك
ظاهرة
صحية.
ويمكن تطوير مفهومها ليكون: حركة قامت على اختيار جميع دول
العالم اختياراً
حراً، لتعميم تطبيق أمر ما عليها جميعاً، دون تمايز
بينها.
وحيث إن العلم الحديث والتقانة المتقدمة هما مطية العولمة، ومع
مراعاة
التعددية الثقافية والخصوصية الدينية والحضارية للشعوب، وسعياً
إلى تحقيق
الأمن والرفاه والسلام للجميع، يمكن أن ننتهي إلى تحديد
مفهوم "العولمة كما
ينبغي أن تكون" على النحو التالي:
توظيف التقدم
العلمي التقاني المعاصر، لتحقيق الأمن والسلام العالميين،
والسعي
لتحقيق الرفاه لجميع دول العالم، وبناء علاقات هذه الدول على أساس
التعامل
مع التعددية الثقافية، والخصوصية الدينية والحضارية.
ب- مفهوم العولمة
المعاصرة:
باستقراء التاريخ يتبين أن العولمة المعاصرة ليست جديدة،
ولا هي وليدة
وقتنا الحاضر. فهي ظاهرة نشأت مع ظهور الإمبراطوريات في
القرون الماضية.
ففي السابق حاولت الإمبراطوريات -مثل الإمبراطورية
الرومانية والإمبراطورية
الفارسية- أن تصبغ الشعوب التي تبسط نفوذها
عليها بثقافتها، وتسعى لترسيخ
هذه الثقافة في مختلف جوانب حياة هذه
الشعوب. وقد عملت هذه الإمبراطوريات
لتوجيه قيم هذه الشعوب وتقاليدها
وحضارتها، وفق أنماط الحياة التي تريدها.
فكانت هذه الخطوة نحو
العولمة.
وقد لبست هذه العولمة عدة أثواب أخرى، منها الثوب العسكري
ومنها الاستعمار،
ومنها استنزاف الموارد، فقد قام الشمال باحتلال بلاد
الجنوب متعللاً بشتى
الأسباب، وعن طريق هذا الاحتلال تحكم في مقدرات
البلاد واستنزاف مواردها،
وغرس ثقافته فيها، وكانت هذه خطوة أخرى نحو
العولمة. واليوم، وقد تفوق
الشمال على الجنوب بما حاز من علم وتقانة،
وبما امتلك من وسائل الدمار
الشامل، أصبح الشمال مصدر الإنتاج في مختلف
المجالات، وأصبح الجنوب
مستهلكاً لهذا الإنتاج. ولكي يقنن الشمال هذه
العلاقة، أطلق نداءه بالعولمة
وأخذ بأسباب تحقيقها في مختلف الميادين.
وينظر البعض إلى العولمة
المعاصرة، بأنها:
آليات اقتصادية وأسواق
عالمية، وجدت إطارها المقنن في اتفاقية التجارة
العالمية، التي تضع
الاقتصاد أمام الإنسان، وتهدر سيادة الدولة ومصلحة
الفرد لحساب السيطرة
الاقتصادية، ومن ثم فلابد من أن تتصادم مع التراث
الثقافي لمختلف
الشعوب، نظرا إلى أنها تنزع إلى صياغة ثقافة كونية تهدد
الخصوصية
الثقافية للمجتمعات.
وينظر آخرون إلى العولمة المعاصرة بأنها:
هيمنة
المفهوم الغربي، الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والسياسي، على
العالم.
ومن ثم فإنها تفرض على الآخرين - ليس فقط ما يتعلق بتخطيط التنمية،

وإنشاء البنى التحتية والخدمات الأساسية - ولكن تتعدى هذا إلى البنى
الثقافية
والحضارية.
ومن هنا يمكن أن يحدد مفهوم العولمة المعاصرة بأنه:
سعي
الشمال عن طريق تفوقه العلمي والتقني للسيطرة على الجنوب تربوياً
وثقافياً
واجتماعياً واقتصادياً وسياسياً، بدعوى مساعدته على التنمية
الشاملة
وتحقيق العدالة في الاستثمار والرفاه للجميع.
وعلى الرغم من أن هذا
التعريف يوضح النظرة الاستغلالية للشمال، إلا أن هناك
أساليب كثيرة -
لا يتسع المجال لذكرها - يمكن أن يستفيد بها الجنوب من
العولمة. فعلى
سبيل المثال يمكنه الاستفادة من معطيات التقدم العلمي
التقاني الذي
تستخدمه العولمة، في توسيع خطواته نحو التقدم. كما يمكنه أن
يستنهض
قدراته الذاتية، وأن تتضامن مجتمعاته في مواجهة تحدياتها، وفي توجيه

القرارات الدولية الوجهة السليمة.

ثانياً: النظام السياسي بين
الشورى والديمقراطية:
إن هدف العولمة المعاصرة، هو التمكين للنظام
الديمقراطي على النمط الغربي،
من حيث الأخذ بالتعددية، وإعطاء فرص
لحرية التعبير، وإبداء الرأي من خلال
قنواته. والنظام الديمقراطي كما
يطبقه دعاة العولمة عليه مآخذ كثيرة، منها
أنه في غالب الأحوال لا يمكن
من الحكم إلا لفئة معينة، ويتحكم في
الانتخابات فيه: رأس المال،
والقبلية والنزعات العرقية والعنصرية والنفوذ،
وتؤثر في مصداقيته
الأمية والدعم الإعلامي.
ولإضفاء الشرعية على إقحام الديمقراطية
الغربية في حياة الشعوب الأخرى،
ادعى الغرب أن عدم تطبيقها فيه جور على
حقوق الإنسان، وحقوق الأقليات. ولا
شك أن "حقوق الإنسان" يمكن أن تقرب
بين دول العالم، إذا طبقت بموضوعية
وتجرد. ولكن حقوق الإنسان - كما
يطبقها دعاة العولمة - لم تراع الخصوصية
الدينية والثقافية والأعراف
الصحيحة للمجتمعات، بل أصبحت وسيلة للتحيز
المقيت. فعلى سبيل المثال،
حقوق الإنسان - كما تطبق في العولمة - لا تساوي
بين حقوق الإنسان
الفلسطيني أو البوسني أو الألباني، وحقوق الإنسان اليهودي
أو الصربي،
كما تسمح في ظل العولمة بالتحيز ضد يهود الشرق في إسرائيل،
ولكنها لا
تسمح بمقاومة المنحرفين عن نظام المجتمع في الكثير من بلدان
العالم.
وبالنسبة
لنا نحن المسلمين، فإن لدينا الأفضل والأنسب لحياة البشر جميعاً،
وهو
نظام الإسلام الذي يقوم الحكم فيه على الشورى والعدل وتطبيق شرع الله.
والشورى
وسيلة للوصول إلى الرأي الأصوب لأنه رأي الجماعة. والجماعة هنا لا
يقصد
بها الأغلبية المطلقة، كما هو الحال في النظام الديمقراطي الذي يعتمد
على
الأغلبية العددية وحدها، ولكن المقصود بالجماعة هنا الجماعة المؤهلة
للاستشارة.
ومن أهم ما ينبغي أن يتوافر في هؤلاء أن يكونوا ممن يتقون الله
في
القول والعمل ولا يخشون أحداً إلا إياه، ويعملون على تحقيق منهاجه في
الأرض،
وأن يكونوا ممن لديهم العلم والخبرة الكافية، فيما يستشارون فيه.
وبناءًا
عليه فإن المستشار في الإسلام يصدق الحاكم القول. أما عن مدى صواب
ما
يشير به، فعلمه وخبرته يؤهلانه - بعد توفيق الله - للوصول إلى الصواب.
ومع
ذلك فهو بشر يخطئ ويصيب، ولكنه يتحرى الصدق والصواب في كل حال. وجماعة
الشورى
يذكر بعضهم بعضا، ويتناصحون ويتحاورون ويرجعون إلى الكتاب الكريم
والسنة
المطهرة فيما استشكل عليهم من أمور. قال الله سبحانه وتعالى عن
المسلمين:
وأمرهم شورى بينهم (الشورى 38)، وقال لنبيه صلى الله عليه وسلم:
وشاورهم
في الأمر (آل عمران، 159).
وفي التاريخ الإسلامي صور من استعمال
الرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمين
للشورى في اتخاذ القرارات، كما في
حفر الخندق في غزوة الخندق، وفي خروج
المسلمين في غزوة بدر لمقابلة
الكفار، وفي معاملة أسرى بدر.
ويعتمد العدل في الإسلام على المنهاج
الشرعي وعلى تطبيق الحدود. أما
المنهاج فهو شريعة الله… وقد قامت
الشريعة على العدل مع النفس،وداخل الأسرة
وفي ساحة القضاء، وعلى مستوى
الرعية، وحتى مع المخالفين في العقيدة، ومع
من نحبهم ومن نكرههم. قال
الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين
لله شهداء بالقسط ولا
يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب
للتقوى واتقوا الله إن
الله خبير بما تعملون (المائدة ، وقال تعالى: إن
الله يأمر بالعدل والإحسان
وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر
والبغي يعظكم لعلكم تذكرون
> (النحل،90). وقال تعالى: إن الله يأمركم أن
تؤدوا الأمانات إلى
أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل >
(النساء، 58).
وتطبيق
الحدود من الدعائم المهمة لتحقيق العدل في الإسلام، ومن أهم أسس
استقرار
الحياة في المجتمع المسلم. قال تعالى: " ولكم في القصاص حياة يا
أولي
الألباب (البقرة، 179). وقال تعالى: وكتبنا عليهم فيها أن النفس
بالنفس
والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح
قصاص
فمن تصدق به فهو كفارة له (المائدة، 45).
وبيّن نبينا محمد صلى الله
عليه وسلم قواعد للعدل والمساواة ستظل نبراساً
يستضيء به طلاب العدل
ومريدوه على مر الأزمان. وذلك حين جاءه من يشفع في حد
من حدود الله،
فأقسم بالله أن لو سرقت ابنته فاطمة لقطع يدها. وقال عليه
الصلاة
والسلام: «كلكم لآدم وآدم من تراب، ولا فضل لعربي على أعجمي، ولا
أبيض
على أسود، ولا أسود على أحمر، إلا بالتقوى» (متفق عليه)
وقد ضرب الحكام
المسلمون أمثلة للعدل مع النفس ومع أبناء الرعية المسلمين
وغير
المسلمين. فهذا أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه يحكم
لنصراني
من مصر بضرب ابن عمرو بن العاص واليه على مصر قصاصا منه. وهذا علي
بن
أبي طالب رضي الله عنه يقاضي نصرانياً أخذ درعه - وهو أمير المؤمنين -
فيحكم
القاضي للنصراني بالدرع، لأن أمير المؤمنين ليس عنده بينة.
وولي الأمر
الذي يحكم بشرع الله المؤسس على الشورى والعدل، له واجب الطاعة
على
المسلمين. قال تعالى: يا أيها الذين أمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول
وأولي
الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم
تؤمنون
بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا (النساء، 59).
ويبين أبو بكر
رضي الله عنه خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وصديقه
قواعد
العلاقة بين الحاكم المسلم والمحكومين في كلمات بالغة الدلالة بقوله:
«
إني وليت عليكم ولست بخيركم، فإن رأيتموني على حق فأعينوني، وإن
رأيتموني
على باطل فقوموني. أطيعوني ما أطعت الله ****، فإن عصيت فلا طاعة
لي
عليكم». وقال عن ذلك الإمام مالك: «لا يكون أحد إمامًا إلا على هذا
الشرط».




الموضوعالأصلي : العولمة وموقف الاسلام منها .. // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: نمر مقنع


توقيع : نمر مقنع





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"