منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الموضوع السادس المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحت Les méfaits de la télévision لمستوي الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث L'eau لمستوي الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث Les droits de l'enfant :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث La pollution et la protection de l' environnement
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إعراب سورة المرسلات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الاول في اللغة العربية - امتحان تجريبي رابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الأول في اللّغة العربية الخامسة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك السنــــة الخامسة ابتدائي ﴿اختبار الفصل الثاني في مادة الرياضيات﴾
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر أكتوبر في اللغة العربية السنة: الخامسة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مدكرات تربية إسلامية الثالتة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك برنامج السنة الثالثة من التعليم الابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الفيزيائية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبارات الرياضيات للفصل الأول للرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جميع مدكرات الموسقي السنة التالثة ابتدائي
أمس في 22:01:20
أمس في 21:50:51
أمس في 21:49:53
أمس في 21:48:56
أمس في 21:48:29
أمس في 18:56:38
أمس في 18:38:47
أمس في 18:23:36
أمس في 18:21:51
أمس في 18:21:33
أمس في 18:12:57
أمس في 18:10:40
أمس في 18:08:27
أمس في 18:05:32
أمس في 18:04:55
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 2 يونيو - 21:08:44
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1958
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
العمر : 26
مُساهمةموضوع: التلوث الحراري


التلوث الحراري


التلوث
الحراري




تتعرض
المصادر المائية إلى تغيير مفاجئ في درجات حراراتها نتيجة قيام بعض
الصناعات
وبالأخص صناعات توليد الطاقة الكهربائية والصناعات النفطية بطرح
المياه
الساخنة إلى هذه المصادر حيث تسحب هذه الصناعات كميات كبيرة من مياه

المصدر المائي لأغراض التبريد ويعود معظم هذه المياه إلى المصدر المائي
بعد
أن يسخن. ونظرًا لضخامة كمية المياه الساخنة المصروفة فإنها تؤدي إلى
رفع
درجة حرارة المصدر المائي بضع درجات مسببة بذلك خللا في التركيبة
الحياتية
والطبيعية للمصدر المائي، ويؤدي رفع درجة حرارة المصدر المائي إلى

تغيير الخصائص الطبيعية والكيميائية للماء كما تؤثر درجات الحرارة
المرتفعة
على الأنشطة البيولوجية للأحياء المائية.



مصادر التلوث
الحراري :

يُعد التلوث الحراري معضلة صناعية على الرغم من أن
الفضلات المدنية تسبب،
هي الأخرى، تغييرًا محدودًا في درجات حرارة
المياه المستقبلة لهذه الفضلات.
وأهم مصادر التلوث الحراري هي صناعات
الطاقة الكهربائية بنوعيها النووي
والحراري، أما الصناعات الأخرى
كصناعة الحديد والصلب - صناعة الورق - مصافي
تكرير النفط وغيرها فهي
جميعًا تعد مصدرًا ثانويًا للتلوث الحراري.



1- مصادر
توليد الطاقة الكهربائية :

تنشأ هذه المحطات على مقربة من الموارد
المائية وذلك لعظم كميات المياه
التي تحتاجها هذه المحطات للتبريد.
ويتم استخدام مياه البحر بجميع
المبادلات الحرارية لغرض تكثيف البخار
بالمحطات البخارية ولأغراض التبريد
بالمحطات البخارية والغازية وتكتسب
هذه المياه الداخلة في عملية التبريد
درجة حرارة عالية عند خروجها
وتصرف إلى البحر وهذا يسبب ظاهرة التلوث
الحراري لمياه البحر حيث يبلغ
معدل المياه المستعملة في عمليات التبريد
لجميع المحطات (محطات التوليد
بالجماهيرية) حوالي 4,800,000 متر مكعب/يوم.
غالبًا ما تكون الكفاءة
الحرارية لمحطات الطاقة النووية أقل من تلك التي
تستخدم الوقود
الاحفوري وعليه فإن الحرارة المتبددة في مياه التبريد من هذه
المحطات
ستكون كبيرة ويرجع انخفاض كفاءة المحطات النووية إلى سببين
رئيسيين:
الكفاءة في التوليد والأمر الآخر يتعلق بمحطات الوقود الاحفوري
حيث يتم
طرح جزء من هذه الحرارة إلى الجو عن طريق المداخن في حين يتعذر ذلك
في
المحطات النووية لاعتبارات بيئية وحذرًا من التسرب الاشعاعي وبسبب هذين
العاملين فإن محطة توليد الطاقة الكهربائية النووية تطرح 50% من الطاقة
الحرارية
إلى الموارد المائية أكثر من نظيرتها التي تستخدم الوقود
الاحفوري.





2- الصناعات النفطية والمصافي :

تستخدم
المصافي النفطية كميات كبيرة من المياه في التبريد والعمليات
الصناعية
المختلفة وتطرح هذه المياه خلال دائرة مفتوحة وعلى الأخص بالنسبة
للمصافي
الواقعة على شواطئ البحر مثل مصفاة والتي تبلغ 10-30 مرة من كمية
النفط
الخام المعالج حيث تؤدى هذه المياه إلى خفض كميات الأكسجين الذائب
مما
يسبب خللا في الأحياء المائية الدقيقة إضافة إلى ذلك أن المياه الراجعة
إلى المصدر المائي تحتوي على زيوت وشحوم وهذا بدوره يؤدي إلى تلوث شواطئ
البحر
بالزيت.


3- صناعة الحديد والصلب :

صناعة الحديد
والصلب من أكثر الصناعات استهلاكاً للطاقة وبالتالي من أكثرها
تلويثاً
للبيئة ومن المعروف أنه لإنتاج طن واحد من الحديد والصلب نحتاج
إلى صرف
460 مترًا مكعبًا من الغاز و59 جرامًا من الزيت واستهلاك 1400
ك.و.س
من الكهرباء وهكذا ندرك ما يمكن أن يترتب على هذا من تلوث للهواء
والماء
والتربة. ونظرًا للاستخدام الضروري للمياه في صناعة الحديد والصلب
ينتج
تلوث للمياه وإحداث ضرر على البيئة ومن أهم استخدامات المياه الصناعية
التبريد بشقيه المباشر وغير المباشر فينتج عن التبريد المباشر للمنتوجات
إزالة
القشور من على أسطحها وتختلط المياه بالقشور وكذلك بالزيوت والشحوم
المستعملة
للدرافيل، فيحدث تلوث لهذه المياه وتختلط بالشوائب وتظهر مؤشرات
التلوث
المتمثلة في الحرارة والزيوت كذلك بعض المعادن الثقيلة وعسر الماء
وغيرها
من مؤثرات التلوث. وتستخدم المياه أيضًا كعامل مساعد لكبت أنواع
مختلفة
من عناصر التلوث الناتجة عن طريق مناولة مكورات الحديد خلال عمليات
الاختزال
المباشر وكبت لغازات العادم الناتجة من عمليات الاحتراق بمصانع
الاختزال
المباشر.


نظم التبريد في محطات توليد الطاقة الكهربائية :

توجد عدة اعتبارات عند اتخاذ قرار بشأن نظم التبريد التي يمكن أن
تعتمدها
المحطة وهذه الاعتبارات مرتبطة بالعامل الاقتصادي وموقع المحطة
وصرامة
التشريعات البيئية وهذه النظم المألوفة هي:


1-
النظام المفتوح :

يستخدم الماء المسحوب من المصدر المائي لمرة
واحدة للتبريد ثم يعاد إلى
المصدر وقد يبرد الماء قليلا بواسطة بركة
قبل إعادته إلى المصدر المائي.


2- نظام التبريد التبخيري :

وغالبًا ما يكون هذا النظام مغلقاً حيث تعاد المياه المبردة بواسطة
التبخير
إلى المحطة ثانية ولا يسحب من المصدر المائي إلا القدر الكافي
لتعويض
ضائعات التبخير. ويجرى التبريد إما بواسطة برك التبريد التي
تصمم وفق
الظروف المناخية والمعطيات التصميمية للمحطة.



3-
النظم الجافة :

وتعتمد النظم الجافة على امرار تيار هوائي يتلامس
مع الأنابيب الحاوية
للمياه الساخنة فيبرده ونادرًا ما يستخدم هذا
النظام بنجاح في محطات توليد
الكهرباء لأسباب اقتصادية ولكنه قد يكون
فعالاً في الأجواء الباردة جدًا.


تأثيرات التلوث الحراري على
المصادر المائية :


1- التأثيرات الطبيعية :

الزيادة
في درجة حرارة المصدر المائي بحد ذاتها يمكن أن تكون مفيدة أو مضرة

بالمصدر وذلك حسب طبيعة استخدام ذلك الماء الذي تقل فائدته لأغراض التبريد
الصناعية في حين يقلل من كمية الكيماويات المستخدمة لتصفية هذه المياه في
محطات
التحلية كما يؤثر ارتفاع درجة حرارة الماء على كل خصائصه الطبيعية
كالكثافة
والشد السطحي وذوبان الغازات في الماء واللزوجة وغيرها



2-
التأثيرات الكيماوية :

تعتمد سرعة التفاعل الكيميائي أو
البيوكيماوي على عدة عوامل من أهمها درجة
الحرارة وعلى العموم فإن سرعة
التفاعل تتضاعف كل عشر درجات مئوية.


3- التأثيرات البيولوجية
:

يؤثر طرح المياه الساخنة على المنظومات البيولوجية الموجودة في
المصدر
المائي عن طريق اتلاف التركيب البروتيني للكائنات الحية. لذا
فإن تعرض
الأحياء لحرارة عالية سوف يؤدي إلى تغيرات في معدلات التكاثر
والتنفس
والنمو وقد يؤدي إلى موت هذه الأحياء ويتناسب هذا التأثير مع
مقدار الزيادة
في درجة الحرارة وفترة التعرض لهذه الحرارة. فمن المتوقع
أن تتأثر الأحياء
بالحرارة بأحد الأشكال الآتية:

1 * بعض
الأحياء الصغيرة تتسرب إلى مصافي السحب وتدخل المحطة ويكون لها
تماس مع
الحرارة الشديدة للمكثفات قبل أن تطرح ثانية مع الماء الساخن إلى
المصدر.


2 * تتعرض الأحياء الموجودة عند مصب المياه الساخنة إلى تماس مع
الدفق
الساخن عند بداية انتشاره في المصدر وبذلك فهى تتعرض لفروق
حرارية عالية
نسبيًا وتستطيع بعض الأحياء المائية العليا كالأسماك أن
تغادر مواقع
المصبات الساخنة أما الأحياء الحساسة لارتفاع درجة الحرارة
فسوف يقضى عليها
قرب هذه المواقع.

3 * يؤدي ارتفاع درجة
حرارة الماء فوق (32) درجة مئوية إلى نقصان عدد
الأحياء القاعية ومن
الملاحظ أن الأحياء كاملة النمو أكثر تحملاً للفروق
الحرارية من بعض
صغار تلك الأحياء أو يرقاتها.




الموضوعالأصلي : التلوث الحراري // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: نمر مقنع


توقيع : نمر مقنع





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"