منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
أقوى مراجعة نهائية فى الرياضيات - الفصل الدراسى الأول - الخامس الأبتدائى.jpg
20 قطعة نحوية وإجاباتها النموذجية للتدريب للثاني الاعدادي
ليلة الامتحان للصف الثانى الثانوى من الوورك بوك بالاجابات 2018
Revision on the practical exam 6 th Prim.jpg
Revision on the practical exam 5 th Prim.jpg
Revision on the practical exam 4 th Prim..jpg
comment étudier un texte argumentatif
Comment réussir le résumé ?
نماذج امتحانات عربى للصف الخامس الابتدائى الترم الاول 2018.jpg
مراجعة ليلة الامتحان بالاجابات فى الجبر الصف الأول الاعدادى ترم أول.jpg
مراجعة اللغة العربية النهائية للصف الاول الثانوى الترم الاول 2018
امتحانات علوم للصف الرابع الابتدائى ترم اول 2018.jpg
اليوم في 20:41:57
اليوم في 20:01:10
أمس في 23:34:24
أمس في 23:12:57
أمس في 23:04:11
أمس في 22:51:26
أمس في 19:38:39
أمس في 17:39:16
الخميس 14 ديسمبر - 21:53:35
الخميس 14 ديسمبر - 21:27:43
الخميس 14 ديسمبر - 21:10:56
الخميس 14 ديسمبر - 19:41:59
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
berber
berber
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: مـــنـــتــــديــات الأسرة :: التغذية والصحة

شاطر

الأحد 1 يونيو - 23:23:18
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2028
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
العمر : 27
مُساهمةموضوع: القُسْط Costus


القُسْط Costus


القُسْط Costus


القُسْط عبارة عن عود يقرب شكله إلى شكل المسواك
ولكنه اعرض من المسواك وهوأبيض عذب الطعم يقرب قليلاً لرائحة الزنجبيل
..ويسمى أحيانا الكُسْت






القسط نوعان


النوع الأول: هو البحري ، أو الأبيض ،او الحلو ..


النوع الثاني : هو الهندي ،أو الأسود أو المر ..


و الهندي أشد حرارة من البحري ،
وهذا العود يؤخذ من نبتة القسط التي يبلغ ارتفاعها (1.5)م ،
و هو يعيش في الهند ،
القسم المستعمل منه في العلاج هو قشور جذوره التي تكون بيضاء ،
أو سوداء ، و سمي البحري ،
لأن العرب كانت تجلبه عن طريق البحر ،
وأما تسميته بالحلو ، أو المر ، فذلك متعلق بطعمه.


::::::::::::::::::::::::: :


فوائده واستخداماته


1.يحتوي القسط على مادة الهلينين ،
و حمض البنزوات ، و كلاهما من المواد المطهرة للجراثيم ،
و من هنا فائدة القسط في علاج اللوزات ،
و التهاب اللهاة، و التهاب البلعوم ،
و هو المقصود بالعذرة في الحديث.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" لا تعذبوا صبيانكم بالغمز من العذرة ،و عليكم بالقسط "
رواه البخاري
في النهي عن غمز العذرة ،
أي : النهي عن ضغط اللوزات
و الحلق الملتهبين بالأصابع
إشارة واضحة إلى الهدي النبوي
في تصحيح الأخطاء الشائعة
في الطب الشعبي ،
حيث إنَّ الضغط عليها لا يفيد في علاجها ،
بل يضر ،و يسبب ألماً شديداً للمريض ،
و قد يسبب نزف الدم
،و قد يسبب إنتشار الالتهاب إلى المناطق المجاورة .


2. إن الجمع بين الحجامة و القسط له مغزى طبى
في ضوء احتواء القسط على حمض البنزوات
،و الهيلينين ،المطهرتين ،و القاتلتين للجراثيم ،
وهو دور القسط في تعقيم مشرط الحجامة إذا طلي به ،
و دوره في تعقيم الجروح المحدثة بهذا المشرط.
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
" إنَّ أمثل ما تداويتم به الحجامة و القسط البحري "
. رواه البخاري
فالجمع بين القسط البحري و الحجامة يحمل سرا لطيف ،
وهو
[size=32]:الوقاية من التشوهات و الندبات .[/size]




3. احتواء القسط على مواد مطهرة قاتلة للجراثيم
يعلل فائدة القسط في علاج ذات الجنب الجرثومية
،و ذات الرئة الجرثومية .
فيستعمل القسط لمعالجة السعال وامراض الجهاز التنفسي
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
"عليكم بهذا العود الهندي فإنَّ فيه سبعة أشفية :
يسعط به من العذرة ، ويلدُّ به من ذات الجنب"
رواه البخاري





الموضوعالأصلي : القُسْط Costus // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: نمر مقنع


توقيع : نمر مقنع








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية