منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الحساب الحرفي النشر والتحليل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الوضعية الرابعة:فيما تتمثل أركان الدولة الجزائرية؟اشرحها.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الموضوع الثاني المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الموضوع السادس المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحت Les méfaits de la télévision لمستوي الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث L'eau لمستوي الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث Les droits de l'enfant :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث La pollution et la protection de l' environnement
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إعراب سورة المرسلات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الاول في اللغة العربية - امتحان تجريبي رابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الأول في اللّغة العربية الخامسة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك السنــــة الخامسة ابتدائي ﴿اختبار الفصل الثاني في مادة الرياضيات﴾
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر أكتوبر في اللغة العربية السنة: الخامسة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مدكرات تربية إسلامية الثالتة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك برنامج السنة الثالثة من التعليم الابتدائي
اليوم في 9:05:14
اليوم في 9:04:41
اليوم في 8:59:34
أمس في 22:01:20
أمس في 21:50:51
أمس في 21:49:53
أمس في 21:48:56
أمس في 21:48:29
أمس في 18:56:38
أمس في 18:38:47
أمس في 18:23:36
أمس في 18:21:51
أمس في 18:21:33
أمس في 18:12:57
أمس في 18:10:40
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية

شاطر

الأحد 1 يونيو - 20:27:36
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14888
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الحضارة الإسلامية الراقية الجزء الأول


الحضارة الإسلامية الراقية الجزء الأول


الحضارة الإسلامية الراقية الجزء الأول


إن ما أجده ألان من حالنا نحن المسلمون ليبكي قلبي وفي نفس الوقت يفرح أعداء الدين...... نعم..........
يفرحهم ويرون في هذا الوضع أنة ما نستحقه.... لا بل انه أقل مما نستحقه
لمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــاذا
لأنهم يرون أن ديننا الحنيف ما هو إلا إرهابا... يأمرنا بالقتل والتخريب والتدمير...... لكن هل هذا صحيح
طبعا لا إن هذه الصفات التي ينعتوننا ماهية إلا طبيعة رجال الكنيسة في العصور الوسطى
في وقت كان الإسلام في أوج حضارته في كافه المجالات
كان رجال الكنيسة يقتلون ويدمرون ويتحكمون بالإفراد
ها هي الحياة تتقلب وتتبدل
ليصبح ما كان عزيزا في الماضي وأصحاب الانجازات العلمية والحضارية
إرهابيين يصفون بالتخلف والانغلاق...............الخ
ومن هم يقتلون.. يحرقون.. يدمرون..........الخ
اصبحو هم أسياد العالم
والأدهى والأمر أنهم لغو أفضال المسلمون العلمية والحضارية ونسبوها لغير المسلمون
لأبل لم يكتفون بذالك
بل اصبحو يروجون لذالك في منتدياتهم المسيحية
وبكل جراءة ووقاحة يتحدون المسلمون لو أن علماء المسلمون انجزو خمسه من المخترعات فقط وهذا ما دفعني للقيام بهذا البحث
لربما يتأثر به احد ويعلم أن الإسلام ماهو إلا دين يربي المسلم أخلاقيا وعقليا ووجدانيا ......الخ
وان الإرهاب موجود في كل مكان
موجود في جميع القارات في الأرض فلماذا يخصون المسلمون به
ليهضموا حقهم ويحولون إطفاء نورة لأنه في انتشار مستمر.....وهذا لان يحصل وذلك بسبب تكفل الله بحفظ القران والإسلام
وقد اخبرنا الله بان كلمته هي العليا وكلمت الكافرين هي السفلى
و الآن فلنتوقف لحظه لنرى أحوال شباب المسلمون المنخدعون بالعولمة آه آه آه آه على قلبي ماذا يتحمل
فلنبحر معا في سفينة التاريخ ونرى أفضال المسلمون وكيفه أن له الفضل في تطور أوربا بعد أن كانت مستعبده في يد رجال الكنيسة
لربما يدفعنا هذا لإكمال ما بدأه أجدادنا المسلمون من انجازات علميه وأدبيه وفلسفيه ..........الخ

سطوة الكنيسة وموقفها تجاه العلم


وقفت الكنيسة تجاه العلم وحقائقه النظرية والعملية موقفا معاديا واعتبرت البحث عن الحقيقة في غير الكتاب المقدس ضلالا
ورفضت الفكر اليوناني والروماني وتمردت على كل جديد
ورفضت استخدام العقل وأعماله للبحث في الكون وأسراره واعتبرت أن من يأتي بشي ليس مقرا من الكنيسة يعد كفرا وإلحادا كما حدث اضطهاد للعلماء بما يمكن أن يسمى إرهابا فكريا جعل العلماء يكتمون أراهم وما لديهم من نظريات علميه خوفا من عقاب الكنيسة ومحاكم التفتيش التي حكمت على 10220 شخص بالحرق وهم أحياء
ومن العلماء الذين تمت محاكمتهم على يد الكنيسة في العصور الوسطى
غاليليو القائل بدوران الأرض حول الشمس الذي تعرض للتعذيب والسجن
نيوتن القائل بقانون الجاذبية
كوبرنيكوس الذي صودرت كتبه وأحرقت
شيكو داسكولي عالم فلك الذي تم حرقه حيا

وغيرهم كثيرون ممن تعرضوا للبطش والتعذيب بسبب أرائهم فغابت الحرية وحورب الفكر وأصيبت الحركة العقلية بالجمود واستمرت هذه الأحوال في أوربا إلى أن حدث
الاحتكاك بالمسلمين من خلال حضارتهم في الأندلس والشمال الأفريقي حيث انتشرت المدارس والجامعات في البلاد ألإسلاميه وقصدها الأوربيون للتعلم فيها كما ترجمت بعض الكتب إلى اللغة اللاتينية كما أن الاحتكاك الصلبين بالمسلمين وانبهارهم بالفكر الإسلامي وأخلاق المسلمين كل ذالك انتقل بالعقلية الإوربيه وحررها من سلطان الكنيسة وجاء مارتن لوثر بحركته الإصلاحية 1546-1483 ونادي بالتحرر من سلطان الكنيسة وسوف أتحدث عن هذا الشخص موضع أخر من بحثي
الكنيسة والحضارة
لم تهتم الكنيسة إلا بتنمية الروح وتهذيبها مع إهمال بقيه الجوانب العقلية والفكرية والجمالية بل كانت ترى الأدب والفلسفة ومدارس الثقافة القديمة حصونا للوثنية
مما أدى إلى انتشار الأوهام والخرافات والبدع التي لم تتغير الأبعد الاتصال بالشرق والحروب الصليبية والاحتكاك بالمسلمين وأخلاقهم*1
ومثال على ذلك
{{{{القديس فيلاسطوريوس يعلن في مقال معروف له عن الهرطقة
}إن إنكار القول بان الله يجلب الأجرام السماوية من خزائنه كل ليله ليعلقها في السماء هرطقة صريحة}
ويزعم
}إن أي قول مضاد لهذا فيه إنكار للمعتقد الكاثوليكي }
ويعلن قديس اخر وهو لكتانيوس
}أن القول بكروية الأرض هرطقة{
ويأتي بعدهما
جريجوري الأكبر الذي يقول عنه الأستاذ ريير
كان جريجوري الاكبر يمقت المعارف الانسانيه وكان من المعتقدين المخلصين في الأشباح وخروج كثير من الناس من قبورهم ولقد جعل هذه التهويمات الدين الفعلي واليومي الذي تمارسه أوربا وبما انه كان واحدا من اكبر المتحمسين المفسرين للمثل الكنسي القائل
}بان الجهل رأس العبادة}وانه طرد من روما البقية الباقية من القائمين بالدارسات الدنيوية واحرق المكتبة اللاتينية The Pale-tine Library
التي أسسها اوغسطوس وكانت تحتوي على مخطوطات قيمه جدا
وفوق ذالك منع ألدرسه العلوم والآداب القديمة وعمد إلى التماثيل فشوهها والى المعابد فخربها وكان يباهي بأنه لايعباء بقواعد ألكتابه وأخيرا نجح في استئصال شافه كل اثر للعلوم الدنيوية من ايطاليا }}}
وهذا من كتاب
The Intellectual of Europe.Vol,1.p.347.Draper1.J*1
وعم الجهل ونشر وشاحه المعتم على أنحاء أوربا كلها وإذا بالعلماء والعلم والفلاسفة والفلسفة كما نوهت سابقا
يتعرضون لاشد أنواع الوحشية والهمجية فتحرق المكتبات ويقتل العلماء
ففي عام 390م احرق الأسقف ثيوفيلوس جزاء من مكتبه الإسكندرية
وفي عام 415م قتلت هيباشيا الجميلة أخر أستاذه في الطب والرياضيات بجامعه الإسكندرية بعد أن عريت تماما وحملت جرا إلى كنيسة مسيحيه ومزق جسدها اربأ
وتصل الكارثة الحضاريه والعلمية ذروتها على يدي
الامبرطور جوستيان في سنه 529 بقفل اكاديميه أفلاطون بأثينا وكانت أخر معقل للعلوم الدنيوية والانسانيه في العالم المسيحي الروماني وفي ذالك يقول
جورج سارتون في كتابه في ص 105Ancient-Sience and modern Civization
{لم تتخرب روما وأثينا باعتبارهما السياسي والاجتماعي فقط وإنما بادت أيضا السلاسة اليونانية التي أخرجت الفنانين والفلاسفة والسلالة الرومانية التي أخرجت المحامين والإداريين ولم يعد لهما وجود}
ومن هنا انتشرت العتمة في كل أنحاء أوربا بل غرق الفكر الأوربي كله في القرن الرابع الميلادي حتى القرن الثامن الميلادي في ظلام حالك السواد ربما أضاء بعض جوانبها وصوصات نجوم لم تستطع أن توثر في ذالك الديجور الذي يعيش فيه الفكر
وعاش الفكر اليوناني أبانه منزويا في أديرة النساطرة الذين حافظو على فلسفه اليونان حتى تم نقله في عصر الترجمة والنقل إلى العربية
إن حقيقة التنافر الفكري الذي تقول بها في بعض النظريات ألحديثه التي تجتهد في المواءمة بين هذا التنافر
والتنافر الشديد بين الحضارات حقيقة لا ننكرها ولكن التناسق الفكري ...والاقتباس ومن ثم الإبداع العقلي والسرندييه المواكبة لهذا الإبداع وكل ذالك حقائق يجب أن نستحضرها في دراستنا لازدهار الفكري والإبداعي في حضارة صاعده على أكتاف حضارة قائمه وهذا ما حدث بالضبط يوم بدا الغرب يعود المعين الشرقي للفكر
بدا الغرب أول ما بدا ينفض عن ذهنه اثأر الهجعة المظلمة التي عاشها طوال أربعه قرون بالعودة إلى الشرق
حيث قامت حضارة إسلاميه
مزدهرة توغلت في أرجاء العالم الشرقي كله وجزء من أوربا الغربية ودون أن يفكر في الموضوعات الكبرى لأوجه الاختلافات عن طبيعة الإنسان وعن مركزه في الحياة راح ينهل من ذالك المعين وعندما أحس بالاختلافات الناجمة عن الطبيعة الذاتية حاول إنكار الفكر الإسلامي كحقيقة قائمه معزيا أن نقطه انطلاقه بدأت بالحضارة اليونانية التي واصلت مسيرتها حتى انتهت إليه
وكان للاستشراق دوره الفعال في كل المراحل التي سار فيها التاريخ الحضاري الأوربي الحديث
ابتداء من مرحله الاقتباس فالانتهال فالأفكار فالعودة إلى الحق بالاعتراف لدور ألامه الإسلاميه في الحضارة الانسانيه وفعاليتها في تكوين الفكر العلمي والأدبي
بعض مآثر المسلمين وفضلهم على أوربا في العصور الوسطى
ففي الوقت الذي شهدت فيه أوربا محاربة للعقل وشيوعا للخرافات ونبذا للعلم ومحاكمة للعلماء ورفضا للفكر اليوناني والروماني وتمردا على كل جديد في المعرفة وإطلاقا لسلطه تحت تصرف الكنيسة التي بيدها جميع مقاليد الأمور في الدولة بالاضافه إلى قصر التربية على الجانب الروحي والأخلاقي استعدادا للآخرة مع انعزال الحياة ...إلى غير ذالك من مظاهر أزمة عانت





توقيع : berber





السبت 4 أكتوبر - 12:54:14
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2872
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: الحضارة الإسلامية الراقية الجزء الأول


الحضارة الإسلامية الراقية الجزء الأول


السلام عليكم
بارك الله فيك
سلامـ




توقيع : farida








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"