منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك sujet 4AM maths 1er trimestre :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التربية الاسلامية شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس الكسب غير المشروع السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
أمس في 17:25:15
أمس في 12:02:55
أمس في 12:00:45
أمس في 8:57:00
أمس في 0:12:07
أمس في 0:08:04
السبت 3 ديسمبر - 22:16:39
السبت 3 ديسمبر - 22:00:44
السبت 3 ديسمبر - 21:20:54
السبت 3 ديسمبر - 21:19:27
السبت 3 ديسمبر - 20:48:50
السبت 3 ديسمبر - 20:48:30
السبت 3 ديسمبر - 19:47:01
السبت 3 ديسمبر - 19:04:18
السبت 3 ديسمبر - 19:00:32
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية

شاطر

الأحد 1 يونيو - 20:15:22
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1958
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
العمر : 26
مُساهمةموضوع: تلخيص كتاب تاريخ الأندلس من الفتح إلى السقوط


تلخيص كتاب تاريخ الأندلس من الفتح إلى السقوط


تلخيص كتاب تاريخ الأندلس من الفتح إلى السقوط

بلاد الأندلس هى اسبانيا والبرتغال حاليا وهما معا ستمائه ألف كيلومتر تقريبا ثلثى مساحه مصر

وقد سميت بذالك "بلاد الأندلس " نسبه إلى القبائل الهمجيه الى جائت من الشمال وأستوطنتها فى القديم

توجه المسلمون لفتحها بدلا من التوجه جنوبا إلى إفريقيا لأن كثفاه السكان فى الأندلس أعلى منها فى إفريقيا مما يعنى قدر أكبر من نشر الدين الإسلامى

كانت الأندلس قبل الفتح الإسلامى بلاد الجهل فلم تكن لسكانها لغه منطوقه ولا مكتوبه فقط كانوا يتفاهمون بالإشارات

حال الإسلام فى شمال إفريقيا كان عقيه إبن نافع قد فتح شمال إفريقيا فى شهور معدوده دون أخذ الحذر وتأمين خطوط إمداد جيوشه مما تسبب فى مقتله وهوا عائدا فى سوسه بتونس حاليا


ثم عاد موسى بن نصير فتحها فى 7 سنوات لأنه كان يعتمد الآنه منهجا له ولا يتغادر منطقه دون تعليم أهلها الإسلام وترك حاميه إسلاميه فيها لحمايه ظهره

أسر نصير خلال غزوات فى بلاد فارس وكان مملوكا لسيدنا خالد بن الوليد الذى علمه الإسلام
وكان لذلك أثر بالغ على حياه موسى بن نصير حيث تربى فى بيت الخلافه الأمويه

تولى موسى بن نصير مصر ومن بعدها إفريقيا وذلك سنه 85 هجريا

إستطاع موسى بن نصير فتح شمال إفريقيا بالكامل ماعدا مدينه واحده وكانت تعتبر مينا هى "سبته" وكانت تحت حكم يوليان وكان هناك مدينه مقابله لسبته وتدعى "طنجة" وكانت تحت حكم المسلمين فولى عليها موسى بن نصير أمهر قواده طارق بن زياد


كانت أهم العقبات التى واجه موسى بن نصير فى فتح الأندلس

1- قله الجنود وكثره عدد القوط فى الأندلس
2- قله السفن التى يمتلكها المسلمون وكان لازما عليهم عبور 13كيلومتر فى الماء ولم تكن هناك فتوحات إسلاميه تم فيها الإعتماد على السفن بطريقه كهذه
3- وجود جزر "البليار" التى كانت تقع تحت حكم الرومان
4- وجود ميناء سبته خلفه وقد كان ملكه "يليان" على علاقه مع ملك الأندلس السابق "غطيشه" والذى ثار عليه "لوذريق" وأخذ منه الملك وأستعان أولاد غطيشه بيليان لمحاربه لوذريق ولكن حتى يليان لم يملك القوه الكافيه لردع لوذريق
5- كون الأندلس بلاد غريبه لا يعرف المسلمون مخابئها ولا يعرفون طبيعتها


حلول العقبات بإجتهاد المسلمين وتوفيق من الله
1- بدأ موسى بن نصير يعلم البربر الإسلام ليكونوا عونا له وسندا فى الجيش الإسلامى
2- وبدأ فى بناء إسطول قوى من السفن
3-وقام بفتح جزر البليار وضمها للأملاك المسلمين وتأمين ظهره
4- نظرا لأن المسلمين قد إحتهدوا فى كل مايخصهم فقد وفقهم الله فيما تبقى لهم حيث
بدأ يليان يفكر بأنه ليس له ملجأ إن هاجمه الملسمون فهو أصلا على عدء مع لوذريق
لذلك عليه أن يسلم مدينته عاجلا أو أجلا للمسلمين فاستغل الموقف وبعث برساله لطارق بن زياد حاكم ميناء طنجه القريب مضومنها أن يساعد المسلمين فى فتح الأندلس بإمدادهم السفن وتسليمهم ميناء سبته فى مقابل أن يعطيه المسلمون أملاك غطيشه فى الأندلس وقد كانت 3 ألاف ضيعه (يعنى عقار ومبنى)
5- بعث طارق بن زياد بسريه من 500 رجل للإستكشاف بلاد الأندلس ورسم خرائط لها وولى على رأسها طريف بن مالك وقد كان من البربر مثله مثل طارق بن زياد ولم يمنع موسى بن نصير من إختياره أو إختيار طارق كونهما بربر بل فكر فقط فى كفائتهما وقدرتهما على قياده قومهما إضافه لأنه ليس لعربى على أعجمى فضل إلا بالتقوى والعمل الصالح

نزل المسلمين بمنطقه فى جنوب الأندلس تسمى "الجزيره الخضراء" وكانت بها الحاميه الجنوبيه للقوط النصارى فخيرهم طارق بالخيارات الثلاثه المشهوره للإسلام إم الدخول فى الإسلام أو دفع الجزيه أو الحرب
فأبت الحاميه إلا الحرب رغم صغر عددها فى مقابل المسلمين السبعه ألاف فكانت هزيمتهم
فقام قائد الحاميه بإرسال رساله إلى لوذريق جاء فيها " أدركنا يالوذريق فقد هاجمنا جنود لانعرف أهم من الآرض أم من السماء"

فجاء لوذريق من الشمال للجنوب مغترا بجيشه الذى بلغ 100 ألف فارس كان مرتديا الثياب المواشه بالذهب وتاجه الذهبى وهو راقدا على سرير محلى بالذهب وتجره البغال ومن خلفه بغال تحمل حبال ليقيد بها أسراه المسلمين فلما بلغ طارق أن لوذريق جاء فى 100 ألف فارس وهو بــ7 ألاف رجل لا فارس يعنى يمشون بدون خيل إلا قليل منهم فارسل لموسى بن نصير يطلب المدد فبعث إليه بــ5 ألاف رجل أيضا فأصبح المسلمون 12ألف رجل

فكر طارق إلى خطه مواجه هذه المعضله بكون القوط بجيش أضعافه حوالى 10 مرات وبتسليح أعلى حيث هو بجنود والقوط بفرسان فهداه تفكيره إلى الإقتداء باجداده المسلمين الأوائل

كما فعلى المسلمون فى غزوتى تبوك وأحد بإستغلال الطبيه وكما فعلوا فى غزوه الخندق بتطويع الطبيعه
فأحتمى بمنطقه تسمى "وادى بربط" ولقد كان لاختيار طارق بن زياد لهذا المكان أبعاد استراتيجية وعسكرية عظيمة، فقد كان من خلفه وعن يمينه جبل شاهق، وبه حمى ظهره وميمنته فلا يستطيع أحد أن يلتف حوله، وكان في ميسرته أيضا بحيرة عظيمة فهي ناحية آمنة تماما، ثم وضع على المدخل الجنوبي لهذا الوادي (أي في ظهره) فرقة قوية بقيادة طريف بن مالك؛ حتى لا يباغت أحد ظهر المسلمين، ومن ثم يستطيع أن يستدرج قوات النصارى من الناحية الأمامية إلى هذه المنطقة، ولا يستطيع أحد أن يلتف من حوله وبدأت المعركه فى شهر رمضان وقبل العيد بيوم أو يومين - وعلى مدى ثمانية أيام متصلة دارت رحى الحرب، وبدأ القتال الضاري الشرس بين المسلمين والنصارى، أمواج من النصارى تنهمر على المسلمين، والمسلمون صابرون صامدون وعلى هذا الحال ظل الوضع طيلة ثمانية أيام متصلة انتهت بنصر مؤزّر للمسلمين بعد أن علم الله صبرهم وصدق إيمانهم، وقتل لذريق وفي رواية أنه فر إلى الشمال، لكنه اختفى ذكره إلى الأبد وكان من نتلئج هذه الحرب أن تخلصت الأندلس من ظلمات الجهل وظلم لوذريق وأن غنم المسلمون الخيول ليصبحوا فرسان بدلا من كونهم مشاه وقد إستشهد 3 ألاف جندى مسلم فى هذه المعركه فأصبح جيش المسلمون 9 ألاف بعد ان كانوا 12 ألف

إشاعه باطله

وهى حرق المسلمين لسفنهم قبل المعركه لتحفيذ أنفسهم على القتال
والمقواله الشهيره "البحر خلفكم والعدو أمامكم فليس لكم نجاه إلا فى هذه ورفع طارق السيف عاليا ملوحا به"
هى فى الأصل كذبه إبتدها الغرب ليفسروا هذا الإنصار العظيم فلا يوجد لديهم سبب مقنع لمثل هذه الحماسه للمسلمين لكن هذا لم يحدث حيث ينهى الله المسلمين عن فعل ذلك بقوله تعالى "ولاتلقوا بأيديكم إلى التهلكه" فلا يصح أن يفعل هذا قائد محنك كطارق بن زياد ألم يكن واردا أن يحتاج المسلمين إلى الفر ثم العوده فى وقت لاحق ألم يكن ممكنا بل طبيعيا أن ينتصر ال100 ألف على 12 الف أليس من الحكم أن يتقهقر الباقى من ال12 ألف أم أن يبقوا ويموتوا دون فائده
إذا الحقيقه أن دافع المسلمين كان إيمانهم بالله لا كون السفن محروقه
بدليل أنهم تقدموا شمالا ليستكملوا الفتح ولم ينتظروا إعاده خطوط الإمداد المتمثله فى السفن عد انتهاء المعركة مباشرة واتجه شمالا لفتح بقية بلاد الأندلس، فاتجه إلى إشبيلية وكانت أعظم مدن الجنوب على الإطلاق، وكانت تتميز بحصانتها وارتفاع أسوارها وقوة حاميتها، لكن رغم كل هذا فقد تحقق فيها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يرويه البخاري عن جَابِر بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: أُعْطِيتُ خَمْسًا لَمْ يُعْطَهُنَّ أَحَدٌ قَبْلِي: نُصِرْتُ بِالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهْرٍ ، وَجُعِلَتْ لِي الْأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا فَأَيُّمَا رَجُلٍ مِنْ أُمَّتِي أَدْرَكَتْهُ الصَّلَاةُ فَلْيُصَلِّ، وَأُحِلَّتْ لِي الْمَغَانِمُ وَلَمْ تَحِلَّ لِأَحَدٍ قَبْلِي، وَأُعْطِيتُ الشَّفَاعَةَ، وَكَانَ النَّبِيُّ يُبْعَثُ إِلَى قَوْمِهِ خَاصَّةً وَبُعِثْتُ إِلَى النَّاسِ عَامَّةً .

ففتحت المدينة أبوابها للمسلمين دون قتال، وصالحت على الجزية

ما هى الجزيه؟

هى دينار واحد يأخذ من الرجال القادرون على حمل السلاح لا من النساء ولا الأطفال ولا الشيوخ وهى مقابل دفاع المسلمين عن أراضى هذه البلده وهى أقل كثيرا من قيمه الزكاه التى يدفعها المسلمين فهى بذلك لاتعتبرا نوعا من الإجبار على الإسلام


بعد أن فتح المسلمون أشبيليه إتجهوا نحو مدينه "أستجه" فقاتلوا قتاللا عنيفا لكنه أقل من وادى بربط حيث إنخفض روح القوط المعنويه وإرتفعت روح المسلمين كمان أن القوط فقدوا الكثير فى وادى بربط وإكتسب المسلمون فيها الغنائم
ومن أستجة وبجيش لا يتعدى التسعة آلاف رجل يبدأ طارق بن زياد بإرسال السرايا لفتح المدن الجنوبية الأخرى، وينطلق هو بقوة الجيش الرئيسة في اتجاه الشمال حتى يصل إلى طُلَيْطِلة عاصمة الأندلس في ذلك الزمن، فقد بعث بسرية إلى قرطبة، وسرية إلى غِرناطة، وسرية إلى مَالْقة، وسرية إلى مُرْسِيَه، وهذه كلها من مدن الجنوب المنتشرة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، والمطلة على مضيق جبل طارق، وكان كل من هذه السرايا لا يزيد عدد الرجال فيها عن سبعمائة رجل، ومع ذلك فقد فُتحت قرطبة على قوتها وعظمتها بسرية من تلك التي لا تتعدى السبعمائة رجل [وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللهَ رَمَى] {الأنفال:17}. ثم ظل طارق بن زياد رحمه الله متوجها ناحية الشمال حتى وصل إلى مدينة جَيّان وهي من مدن النصارى الحصينة جدا فرآى ألا يتوقف عندها تاركا طليطله فى فرصه كهذه يضعف فيها القوط ويكون هو فى أوج قوته فخالف أوامر موسى بن نصير وأتجه نحوها وعلم بذلك موسى بن نصير لكنه لطول المسافه لم يستطع اللحاق به ولا أن يحذره من ذلك فتقدم طارق غازيا طليطله العاصمه الأندلسيه وكانت طليطلة من أحصن مدن الأندلس، بل هي أحصن مدينة في الأندلس؛ فقد كانت محاطة بجبال من جهة الشمال والشرق والغرب، أما الجهة المفتوحة وهي الجنوب فعليها حصن كبير جدا ولكنها بإذن الله فتحت أبوابها وصالحت على الجزيه

فى هذا الوقت وصلت لطارق بن زياد رساله شديده اللهجه من موسى بن نصير يأمره فيها بالبقاء حيث هو حتى لا ينقد القوط عهدهم معه كما فعل البربر مع عقبه بن نافع فى شمال أفريقيا وقد كان موسى بن نصير ذلك القائد الحريص الحكيم جزاه الله كل خير فقد وجد عند عبوره من شمال أفريقيا إلى الأندلس أن أشبيليه قد نقدت العهد وبدأت تعد العده لمباغته المسلمين من الخلف فحاصرها بجيش قوامه 18 ألف رجل جائوا من أنحاء العالم الإسلامى حيث لم يكن من الحكمه جمعهم للجهاد بالإعلانت عن الحرب فيعلم بها القوط مسبقا بعد عده شهور صالحت أشبيليه ثانيا على الجزيه فأتجه موسى بن نصير نحو الشمال متخذا الطريق الغربى ليفتح المدن التى لم يمر بها طارق بن زياد حتى وصل إلى مدينه "مرده" وقد تجمع فيها الكثير من القوط فحاصرها شهور حتى سلمت له فقرر أن يتجه هو نحو طارق بن زياد فى طليطله وأن يترك جزء من الجيش بقياده إبنه عبد العزيز بن موسى بن نصير ليستكمل فتح الجزء الغربى وبذلك يكون عبد العزيز بن موسى بن نصير هو فاتح البرتغال حاليا
فاتاحد موسى بن نصير وطارق بن زياد وبدأ يفتحا مدن الشمال الشرقى ومنها "برشلونه" و"سراقوسطه" وهى أعظم مدن الشمال ثم مدن الشمال الوسطى و والشمال الغربى
وفي منطقة الشمال قام موسى بن نصير بعمل يُحسد عليه؛ فقد أرسل سرية خلف جبال البِرِينيه، وهي الجبال التي تفصل بين فرنسا وبلاد الأندلس، وتقع في الشمال الشرقي من بلاد الأندلس، عبرت هذه السرية جبال البرينيه ثم وصلت إلى مدينة تُسمّى أربونة، وتقع هذه المدينة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وبذلك يكون موسى بن نصير قد أسس نواة لمقاطعة إسلامية سوف تكبر مع الزمان كما سيأتي بيانه بمشيئة الله.

وبعد هذه السرية الوحيدة التي فتحت جنوب غرب فرنسا اتجه موسى بن نصير بجيشه إلى الشمال الغربي حتى وصل إلى آخره، وقد ظل المسلمون يفتحون مدن الأندلس المدينة تلو الأخرى حتى تم الانتهاء من فتح كل بلاد الأندلس، إلا منطقة واحدة في أقصى مناطق الشمال الغربي وتُسمى منطقة الصخرة أو صخرة بيليه، وهي تقع على خليج بسكاي عند التقائه مع المحيط الأطلنطي.
ففي زمن قُدّر بثلاث سنوات ونصف السنة، ابتدأ من سنة اثنتين وتسعين من الهجرة، وانتهى في آخر سنة خمس وتسعين من الهجرة كان قد تم للمسلمين فتح كل بلاد الأندلس خلا صخرة بيليه هذه

توقف مؤقت للفتوحات
فى أيام الخليفه عثمان بن عفان حاول المسلمون فتح القسطنطينيه فاستعصت عليم فنشات فكرت فتح الأندلس من الغرب لا من الشرق
فكان موسى بن نصير وقد بلغ من العمر 75 عاما (كهل ) ينوى أن يفتح فرنسا ثم إيطاليا ثم يوغوسلافيا ثم رومانيا ثم بلغاريا ثم منطقة تركيا، حتى يصل إلى القسطنطينية من جهة الغرب فعلم بذلك الخليفه الأموى الوليد بن عبد الملك فأرعبه أن يتوغل فى وسط أوربا منقطعا عن المدد الذى يبعد عنه عده شهور فبعث إللى موسى بن نصير وطارق بن زياد أن يعودا إلى دمشق عاصمه الخلافه الأمويه فلما عاد موسى بن نصير وجد الخليفه فى مرض الموت وماهى إلا 3 أيام حتى توفى الوليد وتسلم الخلافه من بعده أخوه سليمان بن عبد الملك وقد ذهب موسى بن نصير للحج مع سليمان فى سنه سبع وتسعين من الهجرة وفي طريقه إلى هناك قال موسى بن نصير: اللهم إن كنت تريد ليَ الحياة فأعدني إلى أرض الجهاد، وأمتني على الشهادة، وإن كنت تريد ليَ غير ذلك فأمتني في مدينة رسول الله صلى الله عليه و سلم. ووصل رضي الله عنه إلى الحج، وبعد حجه وفي طريق عودته مات في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم دفن مع الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين
أما رفيق دربه طارق بن زياد فقد إخلفت الروايات حوله أعاد إلى الأندلس ام بقى دمش وأين توفى وفى أى سنه توفى

إنتهاء عهد الفتوحات


برجوع موسى بن نصير وطارق بن زياد إلى دمشق تكون قد انتهت فترة هي من أهم الفترات في تاريخ الأندلس، وقد أُطلق عليها في التاريخ عهد الفتح؛ حيث إن تاريخ الأندلس يُقسّم إلى فترات أو عهود بحسب طريقة الحكم وبحسب نظام المُلك في هذه الفترات، وعهد الفتح هذا كان قد بدأ سنة اثنتين وتسعين من الهجرة، وانتهى سنة ست وتسعين من الهجرة أو أواخر خمس وتسعين.
وبهذا يكون عهد الفتح قد ظل ثلاث سنوات ونصف السنة فقط، وهذا بحساب كل العسكريين يُعدّ معجزة عسكريّة بكل المقاييس، معجزة عسكرية أن تفتح كل هذه البلاد بكل الصعوبات الجغرافيّة التي فيها من جبال وأنهار وأرض مجهولة للمسلمين، معجزة عسكرية أن يتمكن المسلمون في ثلاث سنوات ونصف فقط من السيطرة على بلاد الأندلس خلا هذه المنطقة الصغيرة في أقصى الشمال الغربي والتي تسمى منطقة الصخرة أو صخرة بليه، معجزة عسكرية لم توجد إلا في تاريخ المسلمين
عهد الولاه

يمتاز عهد الولاه بالتغيير المستمر للولاه حيث حكم فيه 20 والى تكرر تولى إثنان منهم مرتين من بداية عهد الولاة من سنة ست وتسعين من الهجرة، وحتى سنة مائة وثلاثة وعشرين من الهجرة، أي سبع وعشرين سنة.
ينقسم عهد الولاه إلى قسمين الأول وكان يتغير فيه الولاه للإستشهادهم فى جنوب فرنسا أم القسم الثانى فقد كان الولاه يتغيرون نتيجه للمؤامرات والمكائد التى تحاك لهم ممن حول الخليفه الأموى
كان أول الولاة ولاية على الأندلس هو عبد العزيز بن موسى بن نصير وذلك بأمر من سليمان بن عبد الملك رحمه الله،

خلال الفتره الأولى كانت الفتوحات نشطه وقويه وكذلك تعليم الدين الإسلامى للأهل الأندلس فأقبل منهم ذوى الفطر السليمه وهكذا ظهر جيل الموليد وهم من أصول عربيه أو بربريه حيث الأب عربى أو بربى والأم أندلسيه وبمرور الوقت أصبح أهل الأندلس هم جند الإسلام والمسلمين الأوائل قله بينهم وكان من نتائج دخول المسلمين للأندلس وتوطيد وجودهم فيها نشرهم للثقافه والعلم والمدنيه الحديثه وقد كان الأسبان يقلدون المسلمون فى كل شئ مهما كان تافها وأتخد المسلمين "قرطبه" عاصمه لهم بدلا من طليطله حيث كانت طليطله فى الشمال قريبه من صخره بيليه وجنوب فرنسا بينما كانت قرطبه فى الجنوب بعيده عنهما وقريبه من المدد الإسلامى




توقيع : نمر مقنع





السبت 4 أكتوبر - 12:55:07
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2872
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص كتاب تاريخ الأندلس من الفتح إلى السقوط


تلخيص كتاب تاريخ الأندلس من الفتح إلى السقوط


السلام عليكم
بارك الله فيك
سلامـ




توقيع : farida








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"