منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح قصيدة لوحة الزمن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح مبسط عن طريقة استخدام المبرمجة sofi sp8 B
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نبذة عن مكتبة الاسكندرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ][منتديات جواهر ستار][
شارك اصدقائك شارك اصدقائك :هل الإدراك يخضع لعوامل ذاتية أم موضوعية ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص هل تغني الانترنيت عن المكتبة للسنة الثالثة 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطور فنون النثر فى العصر الحديث:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حضيرات جميع دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - المحور : دور الإعلام في المجتمع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص الشعب الصيني للسنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الفيزيائية شهادة التعليم المتوسط 2015
اليوم في 8:45:54
أمس في 22:28:49
أمس في 22:28:15
أمس في 22:27:38
أمس في 22:27:09
أمس في 22:23:26
أمس في 22:18:01
أمس في 22:17:37
أمس في 22:17:12
أمس في 22:11:50
أمس في 22:11:23
أمس في 22:10:23
أمس في 22:03:31
أمس في 22:02:32
أمس في 22:01:54
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية

شاطر

الأحد 1 يونيو - 18:13:19
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14913
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: المملكة العربيّة السّعوديّة ( تاريخ ، حضارة ، مجد )


المملكة العربيّة السّعوديّة ( تاريخ ، حضارة ، مجد )


المملكة العربيّة السّعوديّة ( تاريخ ، حضارة ، مجد )




السّلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ملاحظة : الموضوع منقول من عدّة مواقع سعوديّة
كما يدرج الموضوع في إطار " جولتنا حول الوطن العربي للأخ الفاضل ـ كمال الإسلام ـ"




تاريخ المملكة العربية
السعودية



كانت شبه الجزيرة العربيّة التي تتمتع بموقع استراتيجي بين ثلاثقارّات كبري وتقع في النصف الشمالي للكرة الأرضية موطآ للعديد من الحضارات ومهدا للرسالات السماوية والرسل.


فقد ازدهرت فيها داخل حدود المملكة حضارة مدين حضارة قوم النبي شعيب عليه السلام التي عاش فيها موسي عليه السلام عشر سنوات قبل أن يبعثرسولا إلى فرعون مصر.




وفي العلا كانت حضارة ثمود قوم النبي صالح عليه السلام والتي لاتزال أثارها موجودة حتى اليوم في المنطقة المعروفة باسم مدائن صالح وفينجران نجد الأخدود الذي ذكر في القرآن الكريم عن أصحاب الأخدود.



وفي هذه الجزيره التي كانت ممرا تجاريّا هامّا وطريقا للقوافل أنزل الله القرآن علي محمد ـ عليه الصّلاة والسّلام ـ وانتشرت تعاليم الإسلام السمحة في قلب الجزيرة العربية وترامت منها الىسائر أرجاء العالم حتى وصلت الى إفريقيا وآسيا وجزء من اوروبا على مدى عصور ازدهارالدولة الاسلامية.



ومرت مئات من السنين ظهرت فيها دول، وزالت دول، وقام المسلمون بدورهم الحضاري التاريخي، الذي عبرت عليه الحضارة الانسانية الحديثة منعصورها المظلمة، وانتشر الاسلام في شتى بقاع الارض. على أن ابتعاد القيادة الزمنية عن المدينة المنورة وشبه الجزيرة العربية بوجه عام، قد أحدث تأثيرات كان لها دورهافيما وقع بعد ذلك من أحداث ، فالأراضي المقدسة ظلت مقصدا للحجاج والمعتمرين والزائرين، ولكن البدع والاضاليل اخذت تتسلسل الى اجزاء عديدة من شبه الجزيرةالعربية، لقلة العلماء المتفقهين في الدين لتوعية الناس، ولابتعاد سكان شبه الجزيرةعن التطور الحضاري الذي عاشه العالم المعمور انذاك. وهنا وفي ظل الجهالة التي خيمتعلى معظم الناس، استلم آل سعود مسؤؤلية الجهاد في سبيل الله، ليُعيدوا الناس الىجوهر الاسلام في صفائه ونقائه، وليُقيموا دولة التوحيد كما نصت عليها شريعة الله فيكتابه الكريم وسنة رسوله ـ عليه الصّلاة و السّلام ـ



تأسست الدولة السّعودية منذ ما يزيد على 250 سنة،وذلك عندما تبايع أمير الدّرعية محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب في عام 1157هـ / 1744م على العمل لتصحيح العقيدة ، و تطبيق الشريعة الإسلامية و تحقيقالتوحيد، و أن يكون الأمير محمد بن سعود إماما للمسلمين وذريته من بعده، و هو ما عرف باتفاق الدرعية. لتتأسس بعد ذلك ما يعرف بالدولة السّعودية الأولى والتي امتدنفوذها إلى معظم أنحاء الجزيرة العربية، مؤسسة بذلك أول دولة حديثة في منطقة الجزيرة العربية منذ صدر الإسلام . وقد استمرت حتى عام 1233هـ / 1818م عندما حاصرإبراهيم باشا الدرعية وقصفها، واستسلم الإمام عبد الله بن سعود بعد حصار شديد دامستة أشهر.


في عام 1238هـ /1822م استأنف الأمير تركي بن عبد الله إعادة تأسيس الدولة السعودية و جعل الرّياض عاصمة لها ليعود الاستقرار إلى المنطقةمرة أخرى، حيث ابتدأ حكمه سنة 1240هـ 1824م عقب استسلام الحامية العثمانية المصرية بالرياض له. وقد استمرت الدولة السعودية الثانية حتى عام 1309هـ / 1891م عندماالتقى جيش الإمام عبدالرحمن الفيصل بجيش ابن رشيد قرب حريملاء في صفر عام 1309هـ / 1891م فهزم جيش الإمام عبد الرحمن و قتل عدد من رجاله، وواصل ابن رشيد زحفه علىالرياض و أمر بهدم سورها و قصري حكامها القديم . أما الإمام عبد الرحمن فبعد هزيمته لحق بأسرته في منطقة الأحساء، ثم اتجه إلى قطر و كاتب الدولة العثمانية طالباً منهاالإذن له بالإقامة في الكويت فوافقت، فسار إلى الكويت بأسرته عام 1310هـ / 1892م .



وفي اليوم الخامس من شهر شوال عام 1319هـ الموافق الخامس عشر منشهر يناير 1902م تمكن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود من استرداد الرياض و العودة بأسرته إليها لكي يبدأ صفحة جديدة من صفحات تاريخ الدولة السّعوديّة
و يعدّ هذا الحدث التاريخي نقطة تحول كبيرة في تاريخ المنطقة نظرا لما أدى إليه من قيام دولة سعودية حديثة تمكنت من توحيد معظم أجزاءشبه الجزيرة العربية، و تحقيق إنجازات حضارية واسعة في شتى المجالات.
و شهد يوم السابع عشر من شهر جمادى الأولى عام 1351هـ الموافق التاسع عشر من شهر سبتمبر عام 1932م صدور أمر ملكي أعلن فيه توحيد البلاد و تسميتهاباسم ( المملكة العربية السعودية ) ابتداء من يوم الخميس 21جمادى الأولى عام 1351هـ / الموافق 23 سبتمبر 1932م ( الأول من الميزان) وتوج هذا الإعلان جهود الملك عبد العزيز الرامية إلى توحيد البلاد و تأسيس دولة راسخة تقوم على تطبيق أحكام القرآن و السنة النبوية الشريفة، و بهذا الإعلان تم تأسيس المملكة العربية السعودية التيأصبحت دولة عظيمة في رسالتها و إنجازاتها و مكانتها الإقليمية و الدولية، و حـددبعد ذلك الأول من الميزان الموافـق للثالث و العشرين من شهر سبتمبر ليصبح اليوم الوطنيّ للمملكة

أهمّ الشّخصّيات الحاكمة


آل سعود : ينتسب آل سعود الى سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان ... ويتصل جدهم مرخان ببكر بن وائل، ثم جديلة، ثم ربيعة ... والمعروف في علم الانتساب عند العرب ان كل من انتسب الى بكر بن وائل، واتصل بهذا النسب بربيعة بن نزار، فإنه يجتمع في هذا النسب برسول الله صلى الله عليه وسلم، في نزار بن معد بن عدنان. وكان آل سعود من الاسر الحاكمة في شبه الجزيرة العربية منذ قديم الازمان، فأحد اجدادهم الاوائل هو الامير مانع مؤسس مدينة الدرعية التي عرفت دائما في التاريخ بأنها عاصمة آل سعود.


الامام محمد بن سعود : تولى الامارة بعد وفاة ابيه وقد تزامنت ولايته مع ظهور الشيخ محمد بن عبد الوهاب يرحمه الله الذي كان داعية الى دين الله وقاوم البدع والاضاليل ودعا الى اخلاص العبادة لله وحده ونبذ كل ما أدخل على دين الله مما ليس فيه.وقد سانده الامير محمد بن سعود وقاوم بسيفه الضالين والمنحرفين وسار مجاهدا الى ان توفي عام (1179 هـ / 1765م) فخلفه ابنه الامام عبد العزيز بن محمد بن سعود.



الامام عبدالعزيز بن محمد : يعتبر من ابرز امراء آل سعود، فقد حكم تسعة وثلاثين عاما، وامتد نفوذه الى انحاء نجد، والاحساء، والقطيف، ومشارف بلاد الشام، والعراق، واليمن وعمان والاراضي المقدسة. توفي عام 1218 هـ / 1803 م في مسجد الطريف بالدرعية.



الامام سعود بن عبدالعزيز بن محمد : لم يكن اقل عن ابيه في مواهبه القيادية، وفي سعيه لخدمة دين القيادية، وفي سعيه لخدمة دين الله، والدفاع عن شريعة الاسلام وقد استتب له الامر في معظم انحاء شبه الجزيرة العربية. وفي العام 1229هـ / 1813 م توفي في الدرعية.



الامام عبدالله بن سعود : استمر حكمه اربع سنوات، توالت خلالها حملات والي مصر محمد باشا، حتى وصلت الى حدود الدرعية فحاصرها لمدة سنة كاملة وبعد ان نفذ سلاح وزاد المجاهدين استولى قائد حملة محمد علي - ابنه ابراهيم - على الدرعية عام 1233 هـ / 1817م واسر الامام عبدالله وعائلته، وكذا عائلة الشيخ محمد بن عبد الوهاب واخذوا الى مصر ومنها الى الاستانة حيث قتل عبدالله ابن سعود هناك في سنة 1234 هـ / 1818م.



الامام فيصل بن تركي : تتالف ولايته من فترتين الاولى تمت ما بين العام 1246 هـ / 1830م والعام 1255 هـ / 1839 م والثانية من العام 1258 هـ / 1843م الى حين وفاته عام 1282 هـ/ 1865م.



الامام عبدالرحمن الفيصل : تولى الامارة بعد وفاة سعود بن فيصل، ولكنه لم يستمر فيها سوى سنة وبعض السنة، ثم عاد اليها مرة اخرى بعد وفاة اخيه عبدالله بن فيصل، وكان ذلك عام 1306 هـ / 1888م. ودخل الميدان في هذه الفترة الامير محمد بن رشيد أمير حائل إذ ذاك الذي بسط سيطرته على شطر كبير من نجد وكانت الحكومة العثمانية في الاستانة تدعمه بقوة للوقوف في وجه آل سعود. وانتهت الفترة الثانية لولاية الامام عبدالرحمن الفيصل بمغادرته الرياض مع عائلته فتوجه الى قطر ثم الى البحرين ثم الى الكويت وكان بين افراد اسرته احد اولاده عبدالعزيز الذي كان في العقد الثاني من عمره. وما ان وصل عبدالعزيز مع والده الى الكويت حتى بدأ يفكر في العودة الى الرياض.



الملك عبدالعزيز : اليوم الخامس من شهر شوال الموافق 1319 هـ الموافق 17 يناير 1902 م هو خامس ايام عيد الفطر السعيد وهذا اليوم عاش سكان الرياض عيدا مزدوجا بفرحتين فرحة العيد وفرحة اخبار مقدم عبدالعزيز لمدينة الرياض ليستعيد امجاده وملك ابائه. ولكي تكتمل فرحته اوفد رسله الى الكويت حيث يقيم والده الامام الشيخ عبدالرحمن آل سعود يدعوه الى الرياض وعاد الامام عودة المنتصر حامدا الله عز وجل الذي نصره وخرج عبدالعزيز لاستقبال ابيه على مسافة ثلاثة ايام من الرياض وسار في ركب ابيه حتى وصلا الى منزلهم وقال عبدالعزيز كلمته (الامارة لكم وانا جندي في خدمتكم) ولكن الامام يرفض ويقول (اذا كان قصدك من استدعائي الى الرياض تولي الامارة فيها، فهذا غير ممكن وأمر لا اقبله مطلقا ولا اقيم بالمدينة إذا الححت علي إن بلدا فتحته بعزمك لأنت أحقّ بالامارة عليه.(



هكذا استطاع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن رحمه الله أن يستعيد الرياض في 5 شوال1319هجري 1902 ميلادي في معركة لا يزال المؤرخون يقفون بذهول امام ما اتصفت به من جرأة و حسن تنظيم ومن الرياض انطلق في مشوار طويل من الكفاح المتواصل حتي تم توحيد البلاد وقد صدر المرسوم الملكي بتوحيد مقاطعات الدولة التي تحولت بمقتضى هذا المرسوم الى المملكة العربية السعودية في 21 جمادي الثانية 1351هجري 23 سيبتمبر 1932ميلادي وهو التاريخ الذي أصبح في ما بعد اليوم الوطني للمملكة



علم المملكة العربية[size=32] السعودية[/size]



هو مستطيل الشكل وعرضه يساوي ثلثي طوله،أرضيته خضراء وتتوسطه عبارة لا إله إلا الله محمد رسول الله بخط الثلث، وتحتها سيف عربي تتجه قبضته نحو سارية العلم، واحتراما للشهادة المكتوبة على العلم فلا يجوز تنكيسه أو ملامسته للأرض أو الماء. فجميع الدول تنكس أعلامها خلال الحداد أما علم المملكة العربية السعودية فلا ينكس. أما شعار المملكة فيتألف من سيفين عربيين

منحنيين متقاطعين تعلوهما نخلة، ويرمز السيفان للقوة والتضحية

أما النخلة فترمز للحيوية والنماء والصبر






و هذه مراحل تطوّر العلم السّعوديّ :





توقيع : berber





السبت 4 أكتوبر - 12:50:37
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2872
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: المملكة العربيّة السّعوديّة ( تاريخ ، حضارة ، مجد )


المملكة العربيّة السّعوديّة ( تاريخ ، حضارة ، مجد )


السلام عليكم
بارك الله فيك
سلامـ




توقيع : farida








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"