منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  ستارستار  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الثالث في الرياضيات شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الامن الكهربائي السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختزال الكسور :سنة رابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث أهمية استخدام التكنولوجيا في التعليم
اليوم في 0:12:07
اليوم في 0:08:04
أمس في 22:16:39
أمس في 22:00:44
أمس في 21:20:54
أمس في 21:19:27
أمس في 20:48:50
أمس في 20:48:30
أمس في 19:47:01
أمس في 19:04:18
أمس في 19:00:32
أمس في 18:15:19
أمس في 18:03:53
أمس في 17:55:08
أمس في 17:52:44
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

السبت 31 مايو - 19:32:11
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1958
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
العمر : 26
مُساهمةموضوع: الشعر العربي وقضية الرمز


الشعر العربي وقضية الرمز



[size=30]الشعر العربي وقضية الرمز[/size]

[size=30]تجلت الرمزية في الشعر العربي في عناصر التعبير التي لا تواجه الفكر مباشرة وإنما تخاطبها من وراء حجاب وتعبر اليها على طوف أو رمثٍ من الالفاظ أو تغصبني اليها باساليب انيقة مختارة وبسبل طريفه جانبية وهنا يكمن سر من اسرار الابداع الفني والابتكار الادبي0 [/size]



[size=30]وهو أن تلك الاساليب والسبل هي من اختراع الشاعر تتصل بخياله واحساسه وثقافته كما تتصل بطبيعة الموضوع ونوعيته, ونلمس تجليات الرمزية في الشعر العربي الصوفي بشكل خاص0 وما يترتب على مسألة «التأويل» التي فرضت على الشعراء الرمز تجنباً لما يتعرضون له في حال الكتابة الصريحة والمباشرة وهناك فرق بين الاشارة والرمز, فالرمز يمثل تصورا في حين الاشارة تدل على أمر مفرد أو شيء معين0 فالرمز اسلوب من اساليب التعبير لا يقابل المعنى ولا الحقيقة وجهاً لوجه0‏ [/size]

[size=30]يقول الشاعر الصوفي «محي الدين بن عربي» أن الرمز والالغاز ليست مرادة لنفسها وإنما مرادة لما رمزت اليه ولما أُلغز فيها. فالتعبير فيها ليس مباشرا والالفاظ تكاد تكون مستعملة في غالب الاحيان في غير ما وضعت له.‏ [/size]

[size=30]وتعد التورية ضرباً من ضرورب الرمزية والامثلة كثيرة في مجالات التورية الرمزية على أن عدم مواجهة الحقيقة مباشرة والقصد اليها بطريقة مستعارة متعرجة والتلويح بها يرجع إلى اسباب عديدة اهمها:‏ [/size]

[size=30]- تطور الادب وانتقاله من الاتباعي إلى ادب الشكل البراق وهو سبب داخلي محايث واجتماعي ناتج عن تقدم الحضارة والرغبة في الزينة والزخرفة ونلمس ذلك في البيان فهو خارجي بالنسبة إلى الادب والشعر, ولقد ابانت مدرسة التحليل النفساني الحديث بما فيه الكفاية شأن الفن عامة في تحقيق عواطف الحب ونزعات الليبيد على حد اصطلاحهم0‏ [/size]

[size=30]الصوفي يبحث وينقب عن السر أو سر السر ويود لو ينتهي إلى حمى الذات ولكن هيهات يرتد لايسعفه بيان‏ [/size]

[size=30]يقول عبد القادر الجيلاني:‏ [/size]

[size=30]وكم سائل عن سر ليلى رددته بعمياء عن ليلى بغير يقين‏ [/size]

[size=30]يقولون حدثنا فانت امينها وما انا ان حدثتهم بأمين‏ [/size]

[size=30]والصوفي الثاني يتناول الصفات الخارجية ذات السمات الظاهرة وعندئذ تتفاوت العبارة بتفاوت الموهبة ودرجة البلاغة يشدو ابن الفارض:‏ [/size]

[size=30]يقولون لي صفها فانت بوصفها خبير اجل عندي باوصافها علم‏ [/size]

[size=30]صفاء ولا ماء ولطف ولا هوا ونورٌ ولانار وروح ولا جسم‏ [/size]

[size=30]وهكذا فللصوفية طريقان واضحان هما طريقتا الرمز والتجريد الصرف0 اللذان هما في الحقيقة وجهان لقضية قديمة اشتهرت في علم الكلام وهما قضية التشبيه وقضية التنزيه, وخير من عبر عن سر الصوفية وارتباطها بالرمزية التي تجسد صرخة الشاعر صرخة ينزع بها منزعاً حسياً شديداً بما اعتدناه من شؤون الحب الانساني حتى لنكاد نتيه في هذا التيه وينتابنا الضلال في هذه الالفاظ كلها ليست مقصودة الا لاستمالة السامع والاستئثار بعاطفته نلمس ذلك في مناجاة ابن الفارض :‏ [/size]

[size=30]ته دلالا فأنت اهلاً لذاكا وتحكم فالحسن قد اعطاك‏ [/size]

[size=30]ولك الامر فاقض ما انت قاضٍ فعلي الجمال قد ولّاكا‏ [/size]

[size=30]ومن اسباب الرمزية ايضاً الحفاظ على اواصر المجتمع وتجنب الافصاح عما يخالف المألوف فيلجأ الشاعر الى التعبير الرمزي عن مكنوناته على مبدأ قول الشاعر:‏ [/size]

[size=30]كل يغني على ليلاه متخذاً ليلى من الناس او ليلى من الخشب‏ [/size]

[size=30]ولقد تميز الشعر العربي العذري بكتمان الحب وعدم البوح بالاسرار او الافصاح عنه تجنباً للاراجيف واشفاقاً للحبيب من الوشاة وصوناً لكرامة المحب يقول الشاعر «كثير» سالكاً نهج العذريين‏ [/size]

[size=30]وقد زعمت اني تغيرت بعدها ومن ذا يا عز لايتغير ?‏ [/size]

[size=30]تغير حالي والخليقة مثلما علمت ولم يخبر بسرك مخبرُ‏ [/size]

[size=30]وتوصي حبيبة ابن ابي ربيعة حبيبها قائلة :‏ [/size]

[size=30]اذ جئت فامنح طرف عينك غيرنا لكي يحسبوا ان الهوى حيث تنظرُ‏ [/size]

[size=30]ويلخص هذا الاتجاه الشاعر بهاء الدين زهير بقوله:‏ [/size]

[size=30]سميت غيرك محبوبي مغالطة لمعشر فيك قد فاهوا بما فاهوا‏ [/size]

[size=30]أقول زيداً وصدقاً لست أعرفه وإنما هو لفظٌ انت معناهُ‏ [/size]

[size=30]وللشعراء اسماء تخف على السنتهم وتحلو على افواههم (ليلى عفراء زينب رباب هند سلمى)0‏ [/size]

[size=30]عبر عن ذلك مالك بن زغبة الباهلي انشده الاصمعي :‏ [/size]

[size=30]ما كان طبي حبها غير انه يقام بسلمى للقوافي في صدورها‏ [/size]

[size=30]ولقد استمال الصوفيون الرمز فكانوا يؤثرون الاشارة وعدم البوح حقناً لدمائهم ولان الاشارة تطلق الفكرة وتحررها على ان العبارة تقيدها وتحدها يقول ابو الفتوح السهرودي في قصيدته المشهورة :‏ [/size]

[size=30]ابداً نحن اليكم الارواح ووصالكم ريحانها والراحُ‏ [/size]

[size=30]وقلوب اهل ودادكم تشتاقكم والى لذيذ لقائكم ترتاح‏ [/size]

[size=30]وفي الصراع وكبت المشاعر, قول ابن الفارض :‏ [/size]

[size=30]قلبي يحدثني بانك متلفي روحي فداك عرفت ام لم تعرفِ‏ [/size]

[size=30]وقول صوفي آخر :‏ [/size]

[size=30]أنا من أهوى ومن أهوى أنا نحن روحان حللنا بدنا‏ [/size]

[size=30]فإذا ابصرتني ابصرته واذا ابصرته ابصرتنا‏ [/size]

[size=30]وهذا ابن سينا يطلق قصيدته المشهورة في النفس ناهجاً بها نهج الرمزية :‏ [/size]

[size=30]هبطت اليك من المحل الارفع ورقاء ذات تعزز وتمنعِ‏ [/size]

[size=30]محجوبة عن كل مثلة ناظرٍ وهي التي سفرت ولم تتبرقع ِ‏ [/size]

[size=30]نزلت على كرهٍ اليك وربما كرهت فراقك وهي ذات توجعِ‏ [/size]

[size=30]فالشعر العربي المعتمد على الرمزية التي اعتمدت على الخيال فالخيال ملكة الرمز وعالم الرمز واسع فهو عالم الانسان, وعالم الطبيعة وعالم الفكر, ويتصل بشتى مجالات الحياة الفكرية والاجتماعية والطبيعية والدينية فالرمز قائم في كل مكان من الكون , من الذرة المتناهية في الصغر, الى عالم المجرات والنجوم والشموس وكل منها يحمل سراً خاصاً وسر الاسرار هو الانسان.[/size]





الموضوعالأصلي : الشعر العربي وقضية الرمز // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: نمر مقنع


توقيع : نمر مقنع








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"