منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  ستارستار  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الثالث في الرياضيات شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الامن الكهربائي السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختزال الكسور :سنة رابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث أهمية استخدام التكنولوجيا في التعليم
اليوم في 0:12:07
اليوم في 0:08:04
أمس في 22:16:39
أمس في 22:00:44
أمس في 21:20:54
أمس في 21:19:27
أمس في 20:48:50
أمس في 20:48:30
أمس في 19:47:01
أمس في 19:04:18
أمس في 19:00:32
أمس في 18:15:19
أمس في 18:03:53
أمس في 17:55:08
أمس في 17:52:44
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

السبت 31 مايو - 19:24:11
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1958
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
العمر : 26
مُساهمةموضوع: الحركة النقدية بين القبول والرفض


الحركة النقدية بين القبول والرفض


 الحركة النقدية بين القبول والرفض
 ظل الهدف النقدى وعلى امتداد تاريخه الطويل يبحث لايجاد أسس موضوعية ذات قابلية للتطبيق على العمل الابداعى لتقويمه , فجرى النقد منذ تلك البدايات في مجارى المذاهب النقدية المعروفة , كالنقد الجمالى , والتأثيرى , والحركى الذى يتسم بالدعاية الادبية , والنصي فى محاولة لاعادة اكتشاف النص , والنقد الصحفى .. وغيرها .. وفى اطار هذه المذاهب النقدية , بنيت اسس وقواعد النقد فيما بعد , وماتلاها من مذاهب نقدية ايضا كالبنيوية والسسيولوجية وغيرهما.
             ولعل من أبرز المذاهب النقدية التى عرفها تاريخ الأدب الغربى قديما هو (النقد المطلق) الذى جاء عبر ابواب المذهب الكلاسيكى فى الادب , والنقد المطلق عبارة عن احكام مطلقة غير قابلة للانثناء , لذلك فهى قيم إلزامية على العمل الادبى .
           ولا يعنى ان هذا المذهب لم يهتم بالجمال , بل انه اعطى الجمال كما اعطى الخير والحق قيما مطلقة ذات مفاهيم عامة واقام بينهما علاقات قوية لدرجة الاختلاط , لذلك فإن الحكم النقدى هو فى الوقت نفسه نظرية في الادب قد قررت بشكل مطلق .
          وبعد انهيار النقد المطلق تحت ضربات (فيلمان) الذى نادى بالموضوعية و(تين) الذى حاول تطبيق الأسس العلمية على العمل الادبى .. بعد ذلك جاء النقد (البسيكولوجي) للتعرف على ملكة الإبداع الرئيسية عند الكاتب , فقد حصر هذا النقد نفسه فى اكتشاف ملكة الابداع فقط . وحاول (تين) مجددا أن يضع الأسس النقدية ليعيد لجذور المؤلف الادبية البسيكولوجية اهتماما كافيا .
          اما النقد (السسيولوجي) فكان ذا نظرة شمولية أكبر بكثير من النقد البسيكولوجى .
فتناول النقد أبعادا ثلاثة ذات علاقة بالعرق والزمان والمكان باعتبار ان هذه العوامل الثلاثة عند (تين) ايضا الاساليب العامة فى التفكير والاحساس او كما أسماها (حالات الفكر)
         ويقرر (كادلونى وفيللو) فى كتابهما (تطور النقد الادبى فى العصر الحديث) ان النقد (الاعتقادي) جاء ليحل محل النقد السسيولوجى والعلمى , فالآداب تحمل معتقدات الاديب وقيمه وآراءه , والاديب لابد ان يعبر بلسان الانسانية وقيمها وروحها .. لذلك يطرح النقد اشكال الدور الوظيفى للاديب فى اطار هذا المذهب .
         ماهو دور الاديب الاجتماعى .. وهل ادى هذا الدور ام لا ?. ولكن (التأثيريون) أرادوا العكس فاكتفوا بتجديد تلاقى المبدع والقارئ لكى يحقق الأخير التأثير , اى ان هناك لقاء مباشرا وساذجا بين النص والقارئ , واكتفوا بدراسة ونقد نتاجية التأثير فى ذهنية القارئ فقط , ولقد حاول العديد من كبار النقاد الاخلاص لهذا النقد (التأثيري) وعلى رأسهم جاء (إندريه جيد) الذى اخلص بالفعل لهذا المذهب النقدى .. إلا إنه اوقع نفسه فى العديد من التناقضات النقدية ابان دراساته النقدية لاعمال دستوفسكى .
        إلا ان النقد تحول باتجاه (الثقافة الواسعة) كما اسمياه (كارلونى دفيللو) فى (تطور النقد) فأصحاب الثقافة الواسعة لم يثقوا كثيرا بالاحكام المطلقة السريعة فكان هدفهم يعتمد على تجميع المعلومة الموثقة التى تساعد على دراسة الاديب .. وحاولوا استخدام تلك المعطيات المعلوماتية دون اعطاء رأى مباشر من الناقد دون توثيق , وذلك حتى يحيطوا انفسهم بضمانات موضوعية . من هنا كان النقد الجامعى عبارة عن مؤلفات ضخمة مليئة بالهوامش والحواشى وتحتوى على قوائم طويلة بالمراجع ومؤلفات المبدع , ورغم التحفظ على هذا الاسلوب (الموضوعي) فان هذه الاعمال تظل ذات قيمة فنية عالية يعتمد عليها النقاد الآخرون .
        وما يهمنا فى هذه القراءة السريعة لمذاهب النقد الغربية , الاشارة الى ان عملية النقد عملية ابداعية ايضا بها جانب ابتكارى , فالناقد الذى يعتمد على عناصر النقد الادبى واسسه .. لابد له من المغامرة واستكشاف رد الفعل الآني فى العمل الابداعى لا على القارئ فقط بل وعلى الواقع الاجتماعى المعيش ايضا .

             واذا أراد الناقد الدخول للعمل الابداعى فلا بد له من التجرد من النظرة الاحادية لدراسة النص , والتعرف على مجمل مكونات العمل الادبى . فالجمال والتأثير والمقومات الفنية للشكل الادبى .. وغيرها - جميعها - ضرورية للحكم النقدى الصائب على هذا الابداع , بدلا من التقوقع فى ظل دائرة مغلقة على واحد من هذه المذاهب




الموضوعالأصلي : الحركة النقدية بين القبول والرفض // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: نمر مقنع


توقيع : نمر مقنع








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"