منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
وضعية الشغل في الجزائر
اختبار شهر نوفمبر في مادة اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي
مذكرات اللغة الفرنسية للسنة الخامسة ابتدائي الجيل الثاني كاملة
اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي
الامتحان الفصلي الأول الخامسة ابتدائي في مادة اللغة العربية
اختبار الفصل الأول في اللّغة العربية
اختبارات دراسة النص للسنة الرابعة ابتدائي
اكبر مجموعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان الاشهادة الابتدائي
مذكرات الاسبوع الثامن س4
rimas ski
جميع مذكرات الأسبوع الثالث من * المقطع الثاني -- مميزة --* للسنة الرابعة ابتدائي --متجدد أسبوعيا. .
دليلا استخدام كتابي التاريخ و الجغرافيا و التربية العلمية لـــ 4 ابتدائي
أمس في 20:46:10
أمس في 20:45:07
أمس في 20:44:38
أمس في 20:44:02
أمس في 20:43:51
أمس في 20:43:37
أمس في 20:42:52
أمس في 20:40:31
أمس في 20:36:36
أمس في 20:35:34
أمس في 19:20:50
أمس في 19:20:24
berber
rimas ski
rimas ski
rimas ski
rimas ski
rimas ski
rimas ski
rimas ski
rimas ski
rimas ski
عشورزهوة
عشورزهوة
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

السبت 31 مايو - 19:24:11
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2028
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
العمر : 27
مُساهمةموضوع: الحركة النقدية بين القبول والرفض


الحركة النقدية بين القبول والرفض


 الحركة النقدية بين القبول والرفض
 ظل الهدف النقدى وعلى امتداد تاريخه الطويل يبحث لايجاد أسس موضوعية ذات قابلية للتطبيق على العمل الابداعى لتقويمه , فجرى النقد منذ تلك البدايات في مجارى المذاهب النقدية المعروفة , كالنقد الجمالى , والتأثيرى , والحركى الذى يتسم بالدعاية الادبية , والنصي فى محاولة لاعادة اكتشاف النص , والنقد الصحفى .. وغيرها .. وفى اطار هذه المذاهب النقدية , بنيت اسس وقواعد النقد فيما بعد , وماتلاها من مذاهب نقدية ايضا كالبنيوية والسسيولوجية وغيرهما.
             ولعل من أبرز المذاهب النقدية التى عرفها تاريخ الأدب الغربى قديما هو (النقد المطلق) الذى جاء عبر ابواب المذهب الكلاسيكى فى الادب , والنقد المطلق عبارة عن احكام مطلقة غير قابلة للانثناء , لذلك فهى قيم إلزامية على العمل الادبى .
           ولا يعنى ان هذا المذهب لم يهتم بالجمال , بل انه اعطى الجمال كما اعطى الخير والحق قيما مطلقة ذات مفاهيم عامة واقام بينهما علاقات قوية لدرجة الاختلاط , لذلك فإن الحكم النقدى هو فى الوقت نفسه نظرية في الادب قد قررت بشكل مطلق .
          وبعد انهيار النقد المطلق تحت ضربات (فيلمان) الذى نادى بالموضوعية و(تين) الذى حاول تطبيق الأسس العلمية على العمل الادبى .. بعد ذلك جاء النقد (البسيكولوجي) للتعرف على ملكة الإبداع الرئيسية عند الكاتب , فقد حصر هذا النقد نفسه فى اكتشاف ملكة الابداع فقط . وحاول (تين) مجددا أن يضع الأسس النقدية ليعيد لجذور المؤلف الادبية البسيكولوجية اهتماما كافيا .
          اما النقد (السسيولوجي) فكان ذا نظرة شمولية أكبر بكثير من النقد البسيكولوجى .
فتناول النقد أبعادا ثلاثة ذات علاقة بالعرق والزمان والمكان باعتبار ان هذه العوامل الثلاثة عند (تين) ايضا الاساليب العامة فى التفكير والاحساس او كما أسماها (حالات الفكر)
         ويقرر (كادلونى وفيللو) فى كتابهما (تطور النقد الادبى فى العصر الحديث) ان النقد (الاعتقادي) جاء ليحل محل النقد السسيولوجى والعلمى , فالآداب تحمل معتقدات الاديب وقيمه وآراءه , والاديب لابد ان يعبر بلسان الانسانية وقيمها وروحها .. لذلك يطرح النقد اشكال الدور الوظيفى للاديب فى اطار هذا المذهب .
         ماهو دور الاديب الاجتماعى .. وهل ادى هذا الدور ام لا ?. ولكن (التأثيريون) أرادوا العكس فاكتفوا بتجديد تلاقى المبدع والقارئ لكى يحقق الأخير التأثير , اى ان هناك لقاء مباشرا وساذجا بين النص والقارئ , واكتفوا بدراسة ونقد نتاجية التأثير فى ذهنية القارئ فقط , ولقد حاول العديد من كبار النقاد الاخلاص لهذا النقد (التأثيري) وعلى رأسهم جاء (إندريه جيد) الذى اخلص بالفعل لهذا المذهب النقدى .. إلا إنه اوقع نفسه فى العديد من التناقضات النقدية ابان دراساته النقدية لاعمال دستوفسكى .
        إلا ان النقد تحول باتجاه (الثقافة الواسعة) كما اسمياه (كارلونى دفيللو) فى (تطور النقد) فأصحاب الثقافة الواسعة لم يثقوا كثيرا بالاحكام المطلقة السريعة فكان هدفهم يعتمد على تجميع المعلومة الموثقة التى تساعد على دراسة الاديب .. وحاولوا استخدام تلك المعطيات المعلوماتية دون اعطاء رأى مباشر من الناقد دون توثيق , وذلك حتى يحيطوا انفسهم بضمانات موضوعية . من هنا كان النقد الجامعى عبارة عن مؤلفات ضخمة مليئة بالهوامش والحواشى وتحتوى على قوائم طويلة بالمراجع ومؤلفات المبدع , ورغم التحفظ على هذا الاسلوب (الموضوعي) فان هذه الاعمال تظل ذات قيمة فنية عالية يعتمد عليها النقاد الآخرون .
        وما يهمنا فى هذه القراءة السريعة لمذاهب النقد الغربية , الاشارة الى ان عملية النقد عملية ابداعية ايضا بها جانب ابتكارى , فالناقد الذى يعتمد على عناصر النقد الادبى واسسه .. لابد له من المغامرة واستكشاف رد الفعل الآني فى العمل الابداعى لا على القارئ فقط بل وعلى الواقع الاجتماعى المعيش ايضا .

             واذا أراد الناقد الدخول للعمل الابداعى فلا بد له من التجرد من النظرة الاحادية لدراسة النص , والتعرف على مجمل مكونات العمل الادبى . فالجمال والتأثير والمقومات الفنية للشكل الادبى .. وغيرها - جميعها - ضرورية للحكم النقدى الصائب على هذا الابداع , بدلا من التقوقع فى ظل دائرة مغلقة على واحد من هذه المذاهب




الموضوعالأصلي : الحركة النقدية بين القبول والرفض // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: نمر مقنع


توقيع : نمر مقنع





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية