منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية

شاطر

الجمعة 30 مايو - 21:57:12
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1962
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
العمر : 26
مُساهمةموضوع: تاريخ التشيك


تاريخ التشيك



اهم الحكام من عائلة "اللوتسنبورج" هوالملك التشيكي و القيصر الروماني "تشارل الرابع" حيث اتسمت فترة حكمه بالازدهار.     اثناء هذه الفترة ارتفعت مكانة مدينة براغ العظمي الي مستوي الصدارة باوربا.    تم في هذه الفترة انشاء مطرانية   براغ،  صنع مجوهرات التتويج الملكية  و نشات تقاليد القديس "فاتسلاف".    كما قام القيصر " تشارل الرابع " بتاسيس جامعة " كارلوفا"، أنشاء حي مدينة براغ الجديدة  بالاضافة الي تشيده العديد من المباني المتميزة و منها قصر "كارلشتين" و كوبري "تشارلز" الشهيرو غيره.

بعد وفاة القيصر " تشارل الرابع" استلم الحكم ابنه "فاتسلاف الرابع" الذي عمت الفوضي بالبلاد اثناء حكمه و اندلعت الادطرابات الدينية التي وصلت الي قمتها عام 1415 حيث تم اعدام الداعي " يان هوس" حرقا بعد تصديه للحكم الكاثوليك   و مطالبته بالتعديلات في العرش الروماني الكاثوليكي.    بهد اعدامه انتشر العنف و الدمار بالبلاد و امتد الي بعض مناطق اوربا الوسطي علي يد انصار " يان هوس" المعروفين باسم " الهوسيت".   وقع العرش التشيكي   في عام 1526 تحت حكم التاج " الهابزبورجي" .   اميز الحكام بعد هذه الفترة كان القيصر الروماني "رودولف الثاني" الذي تم تتويجه علي العرش التشيكي عام 1575 كما تم بعدها تتوجه ايضا علي العرش الالماني.  اثناء فترة حكمه تمتعت مدينة براغ بالازدهارو عادت الي الصدارة بين مدن اوربا.   بعد وفاة "رودولف الثاني" عام 1612 اندلعت الادطرابات و المقاومة ضد حكم "الهابزبورج" الذي نظمته الطبقات الوسطي و العاملة ذات الروح القومية التي عرفت باسم " الستاف".   وصلت قمة هذه المقاومة في 8 نوفمبر1620 حيث هزم فيها : الستاف" في معركة "بيلا هورا" اي الجبل الابيض.   بهذا وقعت اوربا في حرب الثلاثون عام.     قام الرومان الكاثوليك اثنائها بنشرالدين الكاثوليكي   في التشيك بالعنف و الارهاب و انتهت بتعديلات الحاكم "يوسف الثاني" عام 1781.

بدء في اوائل القرن التاسع عشر انتشار القومية التشيكية علي يد المثقفين والكتاب مثل " فراتيشك بالاتسكي"، "يوسف دوبروفسكي"، "يوسف يونجمان" و "كارل هافليتشك بوروفسكي" حيث بداء تبلور اللغة التشيكية الحديثة.

نشات الجمهورية التشيكية عام 1918 بعد هزيمة العرش النمياوي الاوهري في الحرب العالمية الاولي.    اول رائيس للجمهورية التشيكية  كان " توماس جاريك ماساريك".    اثناء حكمه نمي الاقتصاد و الصناعة التشيكية لتصل الي مكانة الصدارة باوربا وخاصتا الصناعات الميكانيكية.

اتت نهاية الجمهورية التشيكية الاولي عام 1939 بعد توقيع معاهدة ميونيخ في (1939/9 ) التي اتاحت احتلال القوات النازية الالمانية للبلاد حيث قسمت الدولة الي ولاية الوصاية التشيكية،  ولاية الوصاية المورافية و دولة سلوفاكيا.    عادت الحكومة التشيكية برئاسة  "ادوارد باناش" من المنفي في لندن عام 1945 بعد هزيمة النازية الالمانية في الحرب العالمية الثانية و بهذا إتحدت البلاد  ثانيا  لتكون الجمهورية التشيكية كما كانت.

نظرا لتقسيم القوي في اوربا بعد هزيمة النازية في الحرب العالمية الثانية، وقعت الجمهورية التشيكية في منطقة التاثير السوفيتي.  هذا بالطبع اثر علي تولي الشيوعيون الحكم بعد انتفاضة فبراير عام 1948.   تم تغير اسم الدولة  في عام 1960

الي جمهورية تشيكوسلوفاكيا الاشتراكية.     قام بعض الشيوعيون المتقدمون بمجهود لنشر الديموقراطية بالمجتمع في عام 1968 و هذا ادي الي دخول قوات حلف وارسو المحتلة تحت قيادة السوفيت في نفس العام  لمنع انتشار الديموقراطية.  بهذا بدات مرحلة تعرف باسم التطبيع التي تم خلالها تعقب و اضطهاد   كل من عارض الاحتلال السوفيتي و اجراءات التطبيع.

عادت المحاولات الديموقراطية بالبلاد في الثمانينات و انتشرت ايضا الي باقي دول الكتلة الشرقية.   قمة المحاولات بجمهورية تشيكوسلوفاكيا  لفرض الديمقراطية اتت في عام 1989 بالانتفاضة "المخملية" اي الناعمة.    استقالت الحكومة الشيوعية تحت ضغط الجماهيرو في 29 ديسمبر1989 عقد اجتماع فيدرالي تم فيه انتخاب "فاتسلاف هافل" ممثل التجمع الديمقراطي باسم (التجمع الجماهيري) كرائس الجمهورية.    قام الرائس الجديد لجمهورية تشيكوسلوفاكيا الفيدرالية باعداد اول  انتخابات ديمقراطية لم تشهدها البلاد لفرة 40 عام و هذا في عام 1990 .

تم الاتفاق السلمي في عام 1993 لتقسيم جمهورية تشيكوسلوفاكيا الفيدرالية الي دولتان منفصلتان و هما الجمهورية التشيكية و الجمهورية السلوفاكية.

انضمت الجمهورية التشيكية   الي عضوية حلف "ناتو" عام 1999 و بعدها انضمت الي اتحاد الدول الاوربية  في عام 2004

حاليا تعتبر الجمهورية التشيكية كدولة ديمقراطية حديثة ذات تاريخ و ورث ثقافي عريض





الموضوعالأصلي : تاريخ التشيك // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: نمر مقنع


توقيع : نمر مقنع





الأحد 10 أغسطس - 0:26:46
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1474
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ التشيك


تاريخ التشيك


شكرا علي الموضوع




الموضوعالأصلي : تاريخ التشيك // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد12


توقيع : محمد12








الــرد الســـريـع
..

خدمآت آلموضوع
 KonuEtiketleri گلمآت دليليه
تاريخ التشيك , تاريخ التشيك , تاريخ التشيك , تاريخ التشيك , تاريخ التشيك , تاريخ التشيك
 KonuLinki رآپط آلموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذآ وچدت وصلآت لآتعملفي آلموضوع آو أن آلموضوع [ تاريخ التشيك ] مخآلف ,, من فضلگ رآسل آلإدآرة من هنآ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة