منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  ستارستار  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الثالث في الرياضيات شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الامن الكهربائي السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختزال الكسور :سنة رابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث أهمية استخدام التكنولوجيا في التعليم
اليوم في 0:12:07
اليوم في 0:08:04
أمس في 22:16:39
أمس في 22:00:44
أمس في 21:20:54
أمس في 21:19:27
أمس في 20:48:50
أمس في 20:48:30
أمس في 19:47:01
أمس في 19:04:18
أمس في 19:00:32
أمس في 18:15:19
أمس في 18:03:53
أمس في 17:55:08
أمس في 17:52:44
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية

شاطر

الجمعة 30 مايو - 20:31:06
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1958
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
العمر : 26
مُساهمةموضوع: العصور المظلمة اليونانية


العصور المظلمة اليونانية


العصور المظلمة اليونانية

تسمى الفترة من 1100 قبل الميلاد إلى القرن الثامن قبل الميلاد بالعصور المظلمة اليونانية في أعقاب انهيار العصر البرونزي والذي لم تبقى أي نصوص عنه سوى النزر اليسير من الأدلة الأثرية لا يزال قائما. أما النصوص الثانوية ومن الدرجة الثالثة مثل هيرودوت 'قصة تاريخية، بوسانياس' وصف اليونان، ديودورس سيكولاس المكتبة التاريخية وكتا جيروم كرونيكون(التاريخ العالمى) تحتوي على سلاسل زمنية قصيرة وقوائم الملوك لهذه الفترة.

العصر القديم

في القرن الثامن قبل الميلاد، بدأت اليونان الخروج من العصور المظلمة التي تلت سقوط الحضارة الميسينية. حيث فُقدت والشعوب اليونانية في تلك الفترة القدرة على الإلمام بالقراءة والكتابة كما ذهب النص الميسيني في طى النسيان، ولكن اعتمد اليونانيون على الأبجدية الفينيقية، وقاموا بتعديلها لإنشاء الأبجدية اليونانية. ثم بدأت ظهور النصوص المكتوبة في القرن التاسع قبل الميلاد. ثم قُسمت اليونان إلى مجتمعات صغيرة ذات حكم ذاتى، بنمط محكوم بدرجة كبيرة بالجغرافيا اليونانية، حيث تنقطع كل دويلة عن جيرانه عن طريق جزيرة، ووادي وسهل والبحر أو سلاسل الجبال.

حرب ليلانتين (710 - 650 قبل الميلاد) كان الصراع الدائر وتمييز بأنها أقدم حرب موثقة في العصر اليوناني القديم. حيث كان قتال بين البوليز الهامة (مدن الدولة) في كل من شالسيس واريتريا فوق سهل ليلانتين الخصب في ايبويا. ويبدو أن كلا المدينتين قد عانت من انهيار نتيجة لحرب طويلة، على الرغم من شالسيس كانت المنتصر الاسمي.
نشأت الطبقة التجارية (نايمكس) في النصف الأول من القرن السابع، حيث ظهرت من خلال إدخال العملة في حوالي 680 قبل الميلاد ] ويبدو أن هذا أدى إلى التوتر في العديد من دول المدينة. فقد حُكمت المقاطعات عادة بالأنظمة الارستقراطية ولكنها تعرضت للتهديد من تجار مؤسسى الثروة الجدد، والذين بدورهم ينشدون السلطة السياسية. وابتداء من 650 قبل الميلاد، حارب الأرستقراطيون حتى لا يتم الأطاحة بهم والاستعاضة عنهم بالطغيان الشعبي. كلمة مشتقة من غير ازدرائى باليونانية استبدادى τύραννος، وهذا يعني 'حاكم غير شرعي'، على الرغم من أن هذا ينطبق على كل من قادة الجيدة والسيئة على حد سواء.[3][4]
كما خلق تزايد عدد السكان ونقص الأراضي أيضا صراع داخلي بين الفقراء والأغنياء في العديد من دول المدينة. في سبارتا، أسفرت الحروب الميسينية عن الاستيلاء على ميسينيا وأسر وعبودية الميسينيون، في بداية النصف الأخير من القرن الثامن قبل الميلاد، وهو عمل لم يسبق له مثيل أو سابقة في اليونان القديمة. مما أدى إلى حدوث ثورة اجتماعية. ثم قام السكان المقهورون، والمعروفون باسم الهَلُوت، بالزراعة والعمل لسبارتا، في حين كل مواطن ذكر في اسبارتا أصبح جندي من جيش سبارتا في حالة استعداد عسكري دائمة. حتى النخبة اضطروا للعيش والتدريب كجنود ؛ هذه المساواة بين الأغنياء والفقراء خدم لنزع فتيل الصراع الاجتماعي. هذه الإصلاحات، التي تعزى إلى الغامض يكورغوس من سبارتا، وربما كانت كاملة في 650 قبل الميلاد.
عانت أثينا من أزمو الأراضي، والأزمة الزراعية في أواخر القرن السابع، مما أدى إلى حرب أهلية ثانية. وأجرى الأرخون (الحاكم الأول) دراكو إصلاحات قاسية للدستور القانونى في 621 قبل الميلاد (و من ثمالدراكونية)، ولكن لم تفلح في تهدئة النزاع. وفي النهاية الإصلاحات المتواضعة في سولون (594 قبل الميلاد)، بتحسين أحوال الفقراء مع الترسيخ الحازم للارستقراطية في السلطة، قدم لأثينا بعض الاستقرار.

اليونان الكلاسيكية

يتعين على أثينا واسبرطة أن يصبحوا حلفاء في مواجهة أكبر تهديد خارجي لليونان القديمة حتى الفتح الروماني. بعد قمع الثورة الأيوني، تمردا من المدن اليونانية في إيونيا ، داريوس الأول من بلاد فارس ، ملك الملوك من الإمبراطورية الأخمينية، قررت إخضاع اليونان. حيث انتهى غزوه عام 490 قبل الميلاد بالفوز البطولى لأثيني في معركة ماراثون تحت قيادة ميلتيديز الأول وبدأ زركسيس الأول من بلاد فارس وابن وخليفة داريوس الأول، غزوه الخاص بعد مرور 10 سنوات، ولكن على الرغم من الأغلبية الساحقة واسعة للجيش فقد هُزم بعد الدفاع الشهير في تيرموبيلاي والانتصار لتحالف اليونانيين في معاركالسلامي و[[معركة [بلتا]|بلتا]]. ثم استمرت الحروب الفارسية اليونانية حتى 449 قبل الميلاد، والتي يقودها الأثينيون واتحاد الديلان، خلال هذا الوقت تحرر كل من مقدونيا، تراسيا، جزر بحر إيجه وإيونيا من النفوذ الفارسي.

دخلت اليونان القرن الرابع تحت هيمنة سبارتا، ولكن كان واضحا منذ البداية أن هذا كان ضعيفا. وكانت الأزمة الديموغرافية المقصودة من سبارتا فوق طاقتها، وبحلول 395 قبل الميلاد رأى كل من أثينا، أرغوس، طيبة، وكورينت القدرة على تحدي هيمنة سبارتا، مما أدى إلى حرب كورنثية (395-387 قبل الميلاد). حرب أخرى من الجمود، انتهت مع استعادة الوضع الراهن، بعد تهديد التدخل الفارسي باسم سبرتا.
استمرت هيمنة سبارتا 16 عاما أخرى، حتى عندما حاولت فرض إرادتها على طيبة، مُنيت سبارتا بهزيمة حاسمة في لاسترا في 371 قبل الميلاد. قائد طيبة إيبامينونداس قاد قوات طيبة في البيلوبونيز، حيث انشقت الدول الأخرى عن قضية سبارتا. وتمكنت قوات طيبة بذلك من الزحف على ماسينا وتحرير أهلها. وبعد التجريد من الأرض والعباد، هبطت سبارتا إلى المرتبة الثانية في السلطة. وبالتالى كانت هيمنة طيبة قصيرة المدى ؛ في معركة مانتيناو في 362 قبل الميلاد، فقدت طيبة قائدها الرئيسي، إيبامينونداس، وكثير من القوى العاملة بها، رغم أنهم انتصروا في المعركة. في الواقع كانت تلك الخسائر إلى كل مدينة كبيرة في مانتيناو حيث لم يتمكن أحد من فرض السيطرة في أعقاب ذلك.

اليونان الهيلينية

ستمر العصر الهلينى حتى 323 قبل الميلاد، والذي وضع نهاية لحروب الإسكندر الأكبر، بضم اليونان إلى الجمهورية الرومانية عام 146 قبل الميلاد. على الرغم من أن إقامة حكم الرومان لم يمنع استمرار المجتمع والثقافة الهيلينية، والتي لم تتغير حتى ظهور المسيحية، فإنه يمثل نهاية للاستقلال السياسي اليوناني. خلال الفترة الهلنستية، انخفضت أهمية "اليونان الأصلية" (التي هي، في أراضي اليونان الحديثة) داخل العالم الناطق باليونانية انخفاضا حادا. وتقع المراكز الكبيرة للثقافة الهيلينية في الإسكندرية وأنطاكية، عواصم مصر البطلمية وسوريا السلوقية على التوالي.
كانت فتوحات الاسكندر لها عواقب عديدة بالنسبة للدول اليونانية. فقد وسعت آفاق كبيرة لليونانيين، وأدت إلى هجرة مطردة، وخاصة للشباب والطموحين، لالامبراطوريات اليونانية الجديدة في شرق البلاد] فهاجر كثير من اليونانيين إلى الإسكندرية وأنطاكية والعديد غيرها من المدن الهلنستية الجديدة التي تأسست في أعقاب الاسكندر الأكبر، في أماكن بعيدة إلى ما هي الآن أفغانستان وباكستان، حيث مملكة اليونان الباكستانية ومملكة الهند اليونانية استمرت حتى نهاية القرن الأول قبل الميلاد.
بعد وفاة الكسندر قُسمت امبراطوريته، بعد فترة من الصراع، بين جنرالاته، مما أدى إلى المملكة البطلمية (استنادا إلى مصر)، والإمبراطورية السلوقية (استنادا إلى بلاد الشام، بلاد ما بين النهرين وبلاد فارس)، وأسرة انتيجونيد التي مقرها في مقدونيا. في الفترة الفاصلة، استطاع أمراء اليونان انتزاع حريتهم مرة أخرى، وإن كانت لا تزال تخضع اسميا للمملكة المقدونية. ثم شكلت دول المدينة نفسها إلى اتحادين، الاتحاد الاخيونى (بما في ذلك طيبة، كورينت وأرغوس) واتحاد اتوليان (بما في ذلك أثينا واسبرطة). لجزء كبير من تلك الفترة وحتى الغزو الروماني، كانت هذه الاتحادات عادة في حالة حرب مع بعضها البعض، و/ أو متحالفة مع مختلف الأطراف في النزاعات بين الديادوشى (دول خليفة امبراطورية الاسكندر).





الموضوعالأصلي : العصور المظلمة اليونانية // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: نمر مقنع


توقيع : نمر مقنع





الأحد 10 أغسطس - 0:32:15
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1419
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
مُساهمةموضوع: رد: العصور المظلمة اليونانية


العصور المظلمة اليونانية


شكرا علي الموضوع




الموضوعالأصلي : العصور المظلمة اليونانية // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: محمد12


توقيع : محمد12





الخميس 14 أغسطس - 11:28:20
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 609
تاريخ التسجيل : 12/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: العصور المظلمة اليونانية


العصور المظلمة اليونانية


[size=24]جزاك الله خيرا أخي[/size]





الموضوعالأصلي : العصور المظلمة اليونانية // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: الجزائرية


توقيع : الجزائرية








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"