منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
!~ ÂÎÜÑ 10 ãæÇÖíÚ ~!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß . بلاد الرافدين
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß صحيفة: وزيرة التربية الجزائرية "تهين" العربية
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß هل تستطيع التكنولوجيا تعويض المدرس المتميز؟
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ملخصات دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ملخصات دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß الاختبار الثاني في الاجتماعيات |
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß استقراء و تحليل صورة قرية الاوراس في الجزائر ص25 للسنة 1 ثانوي |
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß || مصطلحات و شخصيات التاريخ و الجغرافيا 2 ثانية ثانوي ||
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß نظريات التعلم : مقاربات أخرى
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß تربية تشكيلية
أمس في 23:01:54
أمس في 23:01:12
أمس في 22:58:56
أمس في 22:57:56
أمس في 22:56:52
أمس في 22:49:09
أمس في 22:48:32
أمس في 22:47:48
أمس في 22:47:06
أمس في 22:45:42
ÅÖÛØ Úáí ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÇæÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß áãÔÇÑßÉ ÇÕÏÞÇÆß!



 اهلا رمضان‎

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الجمعة 30 مايو - 20:21:56
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1478
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
مُساهمةموضوع: الوحدة التعليمية (الثالثة): مشاكل البيئة والمخاطر الكبرى في الجزائر


الوحدة التعليمية (الثالثة): مشاكل البيئة والمخاطر الكبرى في الجزائر


الوحدة التعليمية (الثالثة): مشاكل البيئة والمخاطر الكبرى في الجزائر                                             
                                         
الكفاءة القاعديـــــــــــــة: أمام وضعيات إشكالية يكون المتعلم قادرا على                                         
اقتراح حلول عملية لمشاكل البيئة واتخاذ إجراءات وقائية من المخاطر الكبرى                                  
أولا الزلازل/
/تعريف الزلازل/  هي هزات تنتاب الكرة الأرضية أو جزء منها مخلفة دمارا كبيرا وهلعا بين الناس.
2/هل تعتبر منطقة شمال الجزائر منطقة زلزالية؟/
إن النشاط الزلزالي خلال القرنين الماضيين يؤكد إن الجزائر تصنف ضمن المناطق الزلزالية النشيطة بسبب وقوعها في الحزام الناري للعالم أي في منطقة الانكسارات المتعاكسة التي تفصل الصفيحتين الأوروبية و الإفريقية اللتين تقتربان إلى بعضهما بسرعة6مم سنويا
3/آثار الزلازل/                             
من خلال الجدول ص122 و والشكل 4و5و6 بين الآثار التي تتركها الزلازل.
الجانب البشري/
ألاف القتلى والجرحى والمعوقين والمفقودين (الشلف1980 .2633قتيل)
بومرداس 2003. 2278 قتيل.
الجانب العمراني/
تحطم جزئي أوكلي للمباني  بمختلف أنواعها.
الجانب الاجتماعي و الاقتصادي:
     - تأثر البنية الاجتماعية والعائلية وتشرد ألاف العائلات
-          تضرر النشاط الاقتصادي
الجانب النفسي:
 اثأر نفسية خطيرة وخاصة لدي الأطفال يصعب معالجتها
4 الإجراءات المتخذة قبل وبعد الزلزال/
البناءات المضادة للزلازل
عدم الغش في البناء
تخصيص الدولة صندوق خاص بالكوارث
وضع نظام صحي خاص لمعالجة ظاهرة الدهشة والعجز
التضامن مع المصابين
 تقديم المساعدة والإنقاذ.
ثانيا/الفيضانات:هي ظاهرة طبيعية تحدث في شكل طغيان الماء على اليابس وقد عرفت الجزائر فيضان عنيف في باب الواد2001 وأخرى في جانات2005 واليزي2006
عوامل الفيضانات:
* التساقط الكثيف(الأعاصير)
* الزلازل والبراكين
* البناءات قرب الأنهار والأودية
* انسداد شبكات تصريف المياه
آثار الفيضانات:
1)خسائر بشرية:قتلى /جرحى/مفقودين...(فيضان باب الواد710قتيلو115مفقود)
2)خسائر عمرانية:تحطم كلي أو جزئي للبنيات
3)خسائر اقتصادية:تأثر البنية الاقتصادية للزراعة والخدمات والصناعة30مليار/دح باب ألواد
مواجهة الفيضانات:
* عدم تعمير المناطق المهددة بالفيضانات
* الصيانة المستمرة لممرات المياه
* تشجير المناطق المهددة بالفيضانات
*التوعية الإعلامية بالإجراءات الواجب إتباعها قبل وبعد الفيضان
*اتجار قنوات حماية تحيط بالمدن الواقعة بالمنخفضات
 
تقويم مرحلي: من خلال الشكلين 7و8 والوثائق 1و2و3 اكتب فقرة تبين فيها ما يجب فعله في مجتمع يعيش في منطقة زلزالية




توقيع : محمد12





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | منتدى مجاني | العلم و المعرفة | امتحانات و مباريات | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة مجانيا



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. ãäÊÏíÇÊ
ÌãíÚ ÇáÍÞæÞ ãÍÝæÙå ááãæÞÚÊÍæíá ÌÑÍ