جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: قسم السنة التالثة ابتدائي :: اختبارات اللغة العربية السنة الثالثة ابتدائي |
السبت 22 سبتمبر - 22:13:10 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: مدكرات السنة الثالتة ابتدائي في تراكيب نحويــة(كتابة) مدكرات السنة الثالتة ابتدائي في تراكيب نحويــة(كتابة) تراكيب نحويــة(كتابة) الموضوع : النــــــــــــــــــــــص المـــــــدة : غيـر محد دة الوسيلة : السبورة, نص ا لقراءة , كتاب القراءة المجــــال : ( 1 ) الوحـــدة : ( 1 ) الحـــصة : ( 1 ) الكفاءة المستهدفة : القدرة على : معرفة مكونا ت النص الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ من يذكر بعض الحروف ؟ ـ ا ذكـر كلمــــــا ت ذات معنى ـ قل جمــــلة مفيـــــــــــــد ة أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملاحظة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 12 ) ثم يســأ ل: ـ ماذا تلاحظ في أعلى النص ؟ ـ كم من جزء يتكون منه هذا النص ؟ ـ كيف نسمــــي كل جــز ء؟ ـ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة أن يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : هذ ا النص يتكو ن من فقرا ت 1 ـ2 ـ3 لم يسبـــــــــق الفقــــرة الأ ولى شيئــــــــــــــا و تنتهي كل فقــرة بنقطـــــة. أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة القاعدة يتكو ن النص من عنوان وفقـرات تبدأ الفقــــــــرة دائما في بداية السطر بعد بياض ان يقرأ التلميذ القاعدة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 12 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي 1 ـ فقرات النص مشوشة رتبها ترتيبا صحيحا في كراستك و ضع عنوانا للنص الفقرة الأولى : دخلنا القسم ــــ الفقرة الثانية .بعد المناداة العنوان : إختياري 2 ـ إقرأ النص جيدا وأ ذكر عدد فقراته عدد الفقرات : 2 ـ أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة تراكيب نحويــة(كتابة) الموضوع : الفقــــــــــــــــــر ة المـــــــدة : غيـر محد دة الوسيلة : السبورة, نص ا لقراءة , كتاب القراءة المجــــال : ( 1 ) الوحـــدة : ( 2 ) الحـــصة : ( 1 ) الكفاءة المستهدفة : القدرة على : التعرف على مكونات الفقرة الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ مم يتكون النص ؟ ـ بما ذا يبدأ النص ؟ ـ ماذا نضع في أعلى النص ؟ أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملاحظة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 16 ) ثم يســأ ل: ـ كم من فقرة يتكون منها هذا النص ؟ ـ مم تتكـون الفقـرة ؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة أن يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : عرفنا أن النص يتكون من فقرات واليوم نلاحظ أن الفقرة المحددة با لأحمر مكونة من جمل أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة القاعدة تتكـون الفقـرة من جمــل و تنتــهي بنقطة ان يقرأ التلميذ القاعدة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 16 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي اكتب فقرة في كراستك تحكي فيها نهاية القصة أعط عنوانا للفقرة الثانية أكتب في كراستك أسماء التلاميذ التي وردت أكتب الكلمات التي بدأت بها كل فقرة ماهي الفقرة التي وردت فيها كلمة الأستاذ مرتين . ـ أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة تراكيب نحويــة(كتابة) الموضوع : ا لجمـــــــــــــــــــلة المـــــــدة : غيـر محد دة الوسيلة : السبورة, نص ا لقراءة , كتاب القراءة المجــــال : ( 1 ) الوحـــدة : ( 3 ) الحـــصة : ( 1 ) الكفاءة المستهدفة : القدرة على : التعر ف على مكونا ت الجملة الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ مم تتكون الفقـرة ؟ ـ بماذا تنتهـي الفقــرة ؟ ـ هل الفقرة لها عنوانا ؟ أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملاحظة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 20 ) ثم يســأ ل: ـ إقرأ النص عدة مــرا ت ـ إقرأ الجملة الأولى ـ مم تتكون الجملة الأولى ؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة أن يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : تعلمنا أن النص هو مجموعة فقرات ثم عرفناأن الفقرة تتكون من جمل والآن نتحدث عن الجملة فأنظروا مم تتكون الجملة ؟ أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة القاعدة تتكــو ن الجملة من كلمـــا ت ان يقرأ التلميذ القاعدة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 20 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي 1 ـ رتب الكلمــات في كراستــــــك لتحصل على جمـــــــلــــــــة 2 ـ أنقل على كراستك الجمل فقط ج1ـ غطى الضباب الجبال ــ نحن في فصل الخريف ـــ قرأت سنذس النص ـــ رسم التلميذ زهرة جميلة ج2 ـ اجتمع التلاميذ في ورشة الرسم ـ تحوم الغربان في السماء ـ خرج الفلاحون إلى الحقول ـ تحب سندس فصل الخريف ـ أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة تراكيب نحويــة(كتابة) الموضوع : الا ســــــــــــــــــــم المـــــــدة : غيـر محد دة الوسيلة : السبورة, نص ا لقراءة , كتاب القراءة المجــــال : ( 2 ) الوحـــدة : ( 1 ) الحـــصة : ( 1 ) الكفاءة المستهدفة : القدرة على : تحديــد أنواع الأسمـــــــــــا ء الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ مم تتكون الجملة ؟ ـ مجموع الجمل ماذا يكون ؟ ـ وبعدما نتحصل على فقرات ؟ أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملاحظة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 30 ) ثم يســأ ل: ـ على ماذا تدل كلمة نبيـــــــــــل ؟ ـ تأمل كلمة ( غرفة) مارأيـــك ؟ ـ على ماذا دلت كلمة ( عصفور) ؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة أن يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : منيـر , غرفـة , عصفور كلمات وهي أسماء يدل كل منها على فئـة معينة فمنير تدل على إنسان و عصفور نطلقهاعلى حيوان طائر اما (غرفة) فليست إسم أنسان أو حيوان بل تدل على شيء أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة القاعدة الإســم : 1 ـ إسم إنسان : منير ـ فتيحة ..... 2 ـ إسم حيوان : عصفور ـ دجاجة ـ قـط ..... 3ـ إسم شيء : منضدة ـ غرفة ـ سريـر ....... ان يقرأ التلميذ القاعدة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 30 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي 1ـ أكتب في كراستك هذه الكلمات ولون بالأحمر إسم الإنسان و بالأخضر إسم الحيوان و بالأزرق إسم الشيء 2ـ ايت بثلاث أسماء أشخاص , وثُلاثة أسماء حيوان , وثلاثة أسماء أشياء 3ـ أكتب هذه الجمل ثم لون بالأصفر إسم الإنسان , و بالأخضر إسم الحيوان ,و بالأحمر إسم الشيء ـ أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة تراكيب نحويــة(كتابة) الموضوع : الفعــــــــــــــــــــــــــــــل المـــــــدة : غيـر محد دة الوسيلة : السبورة, نص ا لقراءة , كتاب القراءة المجــــال : ( 2 ) الوحـــدة : ( 2 ) الحـــصة : ( 1 ) الكفاءة المستهدفة : القدرة على : معرفة مفهوم الفعـــــــــــــــل الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ أذكر أنواع الإ سم . ـ هات إسم إنسان ـ حيوان ـ شيء . هل ( فهم ) كلمة تدل على نوع من الأسماء؟ أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملاحظة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 34 ) ثم يســأ ل: ـ هل كلمة ( جمع ) تدل على إسم معين ؟ ـ والكلمات الاخرى ؟ ـ هل دلتـك على شيء آخر جديد ؟ ـ ماهو ؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة أن يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : جمع ـ مسح ـ قالت ـ أغسل ـ قال ـ أنشر . هي كلمات لم تدل مطلقا على أسماء مهما كان نوعها إنما هي دلت على كلمات تطلب القيام بفعل ما . لهذا السبب نسميها أفعال والواحد منها نسميه : فعل . أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة القاعدة الفعل مثل : جمع ـ مسح ـ أغسل ـ أنشر . ان يقرأ التلميذ القاعدة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 34 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي 1ـ أكتب في كراستك هذه الكلمات وضع كل كلمة في مكانها . 2ـ عين الفعل في الفقرة التالية ج2ـ( حل ـ حضرت ـ زينت ـ خرج ـ جمع ـ صنع ) ـ أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة تراكيب نحويــة(كتابة) الموضوع : الحــــــــــــــــــــــرف المـــــــدة : غيـر محد دة الوسيلة : السبورة, نص ا لقراءة , كتاب القراءة المجــــال : ( 2 ) الوحـــدة : ( 3 ) الحـــصة : ( 1 ) الكفاءة المستهدفة : القدرة على : تحديد الحرف وإعتباره كلمة الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ اذكر فعــــــــــــــــلا ـ هل فـــــــــــــــؤاد فعل ؟ ـ إذن ما نوع الكلمة بالضبط ؟ أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملاحظة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 38 ) ثم يســأ ل: ـ ما هي الكلمات الملونة بالأحمر؟ ـ هل هي أسماء ؟ أفـعال ؟ ـ ماذا سمينـــــــــــــــــا ها ؟ ـ هل هي مفيدة في الجملة ؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة أن يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : اليوم نتعرف على عائلة جديدة وهي الحروف لكن انتبهوا لا نقصد أي حرف إنما نقصد الحروف التي لهاعمل في الجملة كالربط , العطف , الجر , ...... إلخ أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة القاعدة الحروف مثل : و ـ في ـ مع ان يقرأ التلميذ القاعدة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 38 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي 1ـ كون 3 جمل تستعمل فيها الحروف في ـ مع ـ إلى 2ـ أنقل على كراستك ثم سطر بالأخضر الحروف 3ـ ضع كل كلمة في الخانة المناسبة لها . ـ أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة تراكيب نحويــة(كتابة) الموضوع : النكــرة و المعــــــــــرف المـــــــدة : غيـر محد دة الوسيلة : السبورة, نص ا لقراءة , كتاب القراءة المجــــال : ( 3 ) الوحـــدة : ( 1 ) الحـــصة : ( 1 ) الكفاءة المستهدفة : القدرة على : النعرف علة الإسم المعرف و النكرة الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ هل الحرف كلمة ؟ ـ ا ذ كر بعض الحروف . ـ إذن مم تتكون الكلمة ؟ أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملاحظة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 48 ) ثم يســأ ل: ـ ماهي الكلمات المؤ طرة بالأحمر ؟ ـ مانوع هذه الكلمات ؟ ـ اذكر الكلمات الملونة بالأخضر ؟ ـ هل هي أسماء , أفعال , حروف ؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة أن يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : عرفنا في دروسنا السابقة أن الإسم هوكلمة تدل على إسم إنسان أو حيوان أو شيء لكن عندما نلاحظ الأسماء الموجودة أمامنا يظهر جيدا الفرق فالمجموعة 1 أسماء بدون (ال) نطلق عليها ( نكرة) المجموعة2 في أولها (ال) نسميها أسماء معرفة . أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة القاعدة الاسم المعرف مثل : المؤذن ـ الحليب ـ التمر الاسم النكرة مثل : برنسا ـ بذلة ـ طازجة ان يقرأ التلميذ القاعدة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 48 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي 1 ـ أكتب في كراستك الفقرة الآتية ثم ضع خطا تحت الكلمات النكرة و خطين تحت الكلمات المعرفة . 2 ـ حول الكلمات الآتية من النكرة إلى المعرفة ( صباح ـ ريح ـ خزانة ـ لباس ـ حليب ـ سهرة ـ عطلة ـ برنس.) ـ أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة تراكيب نحويــة(كتابة) الموضوع : المذكــــر و ا لمؤنث المـــــــدة : غيـر محد دة الوسيلة : السبورة, نص ا لقراءة , كتاب القراءة المجــــال : ( 3 ) الوحـــدة : ( 2 ) الحـــصة : ( 1 ) الكفاءة المستهدفة : القدرة على : التمييز بين المذكر والمؤنث الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ ما الفرق بين الاسم المعرف والنكرة ؟ ـ اذ كـــر أسماء مذكرة وأخرى معرفة . ـ مانوع كلمة : شجرة ؟ أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملاحظة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 52 ) ثم يســأ ل: ـ اقرأ المفردات المكتوبة بالأحمر . ـ من نخاطبه بهذه الأسماء ؟ ـ لا حظ الأسماء الملونة بالأخضر. ـ ما الشيء الجديد الذي تلاحظه ؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة أن يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : تعلمنا أن الاسم هو كلمة تدل على إنسان أو حيوان أو شيء وقلنا على الاسم الذي بأوله (ال) معرفة أما الاسم الذي لايشمل (ال) نكرة اليــــــــــوم نرى شيء آخر جديد فالنوع الأول نخاطب به المؤنث والنوع الثاني نقصد به الاسماء المذكرة . أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة القاعدة الاسم المذكر مثل: السروال ـ البغرير ـ الولد الاسم المؤنث مثل :الوالدة ـ الخزانة ـ الجدة ان يقرأ التلميذ القاعدة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 52 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي 1 ـ اكتب في كراستك الأسماء الآتية ولون بالأزرق الاسم المذكر وبالأخضر الاسم المؤنث 2 ـ ضع الأسماء في صيغة المؤنث. ( طويلة ـ كبيرة ـ عمة ـ حفيدة ـ جميلة ـ خالة أخت ـ طفلة ـ مشغولة ـ سعيدة ـ صغيرة ) ـ أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة تراكيب نحويــة(كتابة) الموضوع : المفـــرد و الجمـــع المـــــــدة : غيـر محد دة الوسيلة : السبورة, نص ا لقراءة , كتاب القراءة المجــــال : ( 3 ) الوحـــدة : ( 3 ) الحـــصة : ( 1 ) الكفاءة المستهدفة : القدرة على : التمييـز بين الأسماء حسب العـــــد د الموضوعالأصلي : مدكرات السنة الثالتة ابتدائي في تراكيب نحويــة(كتابة) // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: dzayerna
| |||||||
السبت 22 سبتمبر - 22:14:04 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: مدكرات السنة الثالتة ابتدائي في تراكيب نحويــة(كتابة) مدكرات السنة الثالتة ابتدائي في تراكيب نحويــة(كتابة) الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ يدل الاسم على ثلاثة أنواع أذكرها . ـ ما الفرق بين الاسم المعرف والنكرة ؟ ـ هات أسماء مذكرة وأخرى مؤنثة . أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملاحظة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 56 ) ثم يســأ ل: ـ لاحظ الكلمات الملونة بالأحمر . ـ كم أحد نخاطبه بهذه المفردات ؟ ـ تأ مل الكلمات الموضوعة في حيز أخضر. ـ ماذا لا حظـــت ؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة أن يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : المجموعة 1 تتألف من أسماء فيها المعرف و النكرة المؤنث والمذكر أسماء إنسان و الحيوان والأشياء لكن نخاطب بها جماعة (مجموع) لهذا فهي أسماء تدل على الجمع وهوأثر من إثنين. الجموعة 2 كلها تدل على واحد إذن هي أسماء مفردة ( مفرد) أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة القاعدة الاسم المفرد مثل : اللحم ـ الديك . الاسم الجمع مثل : الكباش ـ الجيران ـ الأبناء ان يقرأ التلميذ القاعدة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 56 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي 1 ـ أكتب في كراستك هذه الكلمات ثم ضع دائرة حول الاسم المفرد . ( جار, ابن, نافذة, خبز, البيت, سطح, شيخ, ديك , دار , كبش هدية) 2ـ أكتب في كراستك هذه الكلمات ثم حولها إلى جمع . 3ـ إستخرج من الفقرة 2 ص54 التي جاءت في الجمع . ـ أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة تراكيب نحويــة(كتابة) الموضوع : جـــــمع ا لتكسيـــــــــر المـــــــدة : غيـر محد دة الوسيلة : السبورة, نص ا لقراءة , كتاب القراءة المجــــال : ( 4 ) الوحـــدة : ( 1 ) الحـــصة : ( 1 ) الكفاءة المستهدفة : القدرة على : إ كتشـــــــــاف جمع التكسيــــــر الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : اذكر اسم حيوان معرف مؤنث يدل على جمع اذكر اسم شيء نكرة مذكر يدل على مفرد على ماذا يدل الاسم الجمع ؟ المفرد ؟ أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملاحظة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 66 ) ثم يســأ ل: ـ اقرا الكلمات المحددة بالأحمر . ـ مانوعها ؟ ـ على ماذا تدل من حيث العدد ؟ ـ هل تعرف أن الجمع كذلك أنواع؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة أن يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : كل المفردات المذكورة هي أسماء تدل على أكثر من إثنين لأنها جمع يسمى هذا النوع من الجمع : جمع تكسيـر . أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة القاعدة جمع التكسير مثل : الأطفال, الفواكه , الأجبان , اللحوم ............ إلخ ان يقرأ التلميذ القاعدة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 66 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي 1ـ أكتب هذه الكلمات في كراستك وضع دائرة حول الكلمات التي جاءت في الجمع . ( الصحون , الكراسي, الأسماك, الأسنان, الأواني, الأجبان) 2ـ اكتب في كراستك الكلمات الآتية وضع أمام كل جمع مفرده. ( طفل, دواء, مرض, زميل, شارع, جسم, مدرسة) ـ أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة تراكيب نحويــة(كتابة) الموضوع :جمع المذكـر السـالم المـــــــدة : غيـر محد دة الوسيلة : السبورة, نص ا لقراءة , كتاب القراءة المجــــال : ( 4 ) الوحـــدة : ( 2 ) الحـــصة : ( 1 ) الكفاءة المستهدفة : القدرة على : معرفة جمع المذكر السالم ج م س الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ هات جمع مدرســـــة ـ ماذا سمينا هذا الجمع ؟ ـ هل تعرف جمعا آخر ؟؟ أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملاحظة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 70 ) ثم يســأ ل: ـ ماهي الكلمة الأولى ؟ ( المعلمون) ـ مانوعها ( النوع, العدد ....إلخ ) ؟ ـ اقرأ الأسم الثاني . ( الممرضون) ـ هل نقول عنه ما قلنا على المعلمون؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة أن يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : تعرفنا في الحصة السابقة على جمع التكسير لكن انتبهوا اليوم هذا الجمع يختلف انظروا في نهاية الجمع (ون) لهذا السبب يدعى جمع مذكر سالم وهولا يدل عل المؤنث . أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة القاعدة حمع المذكر السالم مثل : المعلمون , الممرضون ان يقرأ التلميذ القاعدة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 70 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي 1ـ أكتب الكلمات في كراستك وضع دائرة حول ج م س . ( الفلاحون, الفائزون, المهندسون, المسلمون, المديرون, الجالسون) 2ـ اكتب في كراستك الأسماء الآتية ثم حولها إلى الجمع . ـ أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة تراكيب نحويــة(كتابة) الموضوع : جمــع المؤنث السالــــــــــم المـــــــدة : غيـر محد دة الوسيلة : السبورة, نص ا لقراءة , كتاب القراءة المجــــال : ( 4 ) الوحـــدة : ( 3 ) الحـــصة : ( 1 ) الكفاءة المستهدفة : القدرة على : التعـرف على جمع المؤنث السالم الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ ماذا يوجد في آخر جمع المذكر السالم؟ ـ اذكر أسماء تدل على ج م س . ـ هل جمع المذكر السالم يأتي دائما معرفا ؟؟ أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملاحظة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 74 ) ثم يســأ ل: ـ اقرأ الكلمات المحددة في الإطار الأحمر. ـ على ماذا تدل من حيث العدد؟ ـ هل هي جمع مذكر أم مؤنث ؟ ـ هل تستطيع أن تجد لها اسم ؟؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة أن يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : كلنا نعرف أن جمع المذكر السالم في آخره(ون) بينما جمع التكسير فلا ينتهي ب (ون) أما اليوم لدينا جمع مؤنث في آخره (ات) نسميه : جمع مؤنث سالم. أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة القاعدة جمع المؤنث السالم مثل: الصديقات , دقات , القصبات ........... إلخ ان يقرأ التلميذ القاعدة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 74 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي 1ـ أكتب في كراستك التي جاءت في جمع المؤنث السالم فقط . ( ممرضات. طبيبات, بنات, صيدليات, خياطات, عائلات) 2ـ ا يت بجمع كل اسم من الأسماء الآتية ثم ضعه في الخانة المناسبة . ـ أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة تراكيب نحويــة(كتابة) الموضوع : الجملة الفعليـــة البسيـــطـة المـــــــدة : غيـر محد دة الوسيلة : السبورة, نص ا لقراءة , كتاب القراءة المجــــال : ( 5 ) الوحـــدة : ( 1 ) الحـــصة : ( 1 ) الكفاءة المستهدفة : القدرة على : معرفة الجملة الفعلية البسيطة. الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ مم تتكون الكلمة ؟ ـ هات بعض الكلمات تدل على : فعل أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملاحظة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 84 ) ثم يســأ ل: ـ لاحظ الإطار الأول . ـ هل هو كلمة ؟ ـ اقرأ الإطار الثاني . ـ بماذا بدأت الجملة ؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة أن يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : ( يشتد البرد) جملة وليست كلمة أو فقرة أو نص بدأت الجملة بكلمة : يشتد وهي ليست اسم إنسان أو حيوان أو شيء وليست حرف إذن هي : فعل ( تسقط الامطار ) نفس الكلام الذي قلناه عن الجملة الأولى لهذا الجملة التي تبدأ بفعل نسميها جملة فعلية وهي بسيطة لأنها مكونة من عدد قليل من المفردات . أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة القاعدة الجملة الفعلية البسيطة مثل : تعصف الرياح تسقط الأمطار . ــ تبدأ الجملة الفعلية دائما بفعل . ان يقرأ التلميذ القاعدة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 84 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي 1ـ اكتب في كراستك الكلمات الآتية وكون بها 5 جمل فعلية . 2ـ عين الجمل الفعلية . ( 1 ـ 2 ـ 4 ـ 6) ـ أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة تراكيب نحويــة(كتابة) الموضوع :الجملــة الا سميــة البسيـــــطة المـــــــدة : غيـر محد دة الوسيلة : السبورة, نص ا لقراءة , كتاب القراءة المجــــال : ( 5 ) الوحـــدة : ( 2 ) الحـــصة : ( 1 ) الكفاءة المستهدفة : القدرة على : معرفـة الجمـلة الاسميـــــة البسيطة . الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ مم تتكون الجملة ؟ ـ بماذا تبدأ الجملة الفعلية ؟ ـ كون جملة فعلية بسيطة ؟ أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملاحظة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 88 ) ثم يســأ ل: ـلاحظ الجملة ( البرد شديد ) . ـ هذه جملة , هل هي جملة فعلية ؟؟ ـ اقرأ الجملة الثانية . ـ بماذا بدأت الجملة ؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة أن يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : عرفنا ان الحملة الفعلية البسيطة تتكون من عدد قليل من الكلمات وتبدأ بفعل .. أما الآن فالجملتين مختلفتين لأنهما تبدآن باسماء لذلك سميناها : جمل اسمية بسيطة أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة القاعدة الجملة الاسمية البسيطة مثل : البرد شديد. ـ تبدأالجملة الاسمية دائما باسم . ان يقرأ التلميذ القاعدة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 88 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي 1ـ كون من الكلمات الاتية جملا اسمية . ( البنت جائعة , الشارع مظلم , الحذاء ممزق , الملابس مهلهلة , الضوء منتشر) 2ـ حول الجمل الآتية حسب النموذج . تلااكمت عيدان الثقاب = عيدان الثقاب تراكمت ......... إلخ 3ـ ضع خطا تحت الجملة الفعلية و خطين تحت الجملة الاسمية . ـ أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة تراكيب نحويــة(كتابة) الموضوع : جمــل إسميـــــــة أخـرى المـــــــدة : غيـر محد دة الوسيلة : السبورة, نص ا لقراءة , كتاب القراءة المجــــال : ( 5 ) الوحـــدة : ( 3 ) الحـــصة : ( 1 ) الكفاءة المستهدفة القدرة علىمعرفة أن الجملة ليس شرطا تبدأ باسم انسان,حيوان.شيء. الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ بماذا تبدأ الجملة الاسمية ؟ ـ كون جملة اسمية ذات معنى . ـ هل الجملة الاسمية تبدأ دائما بإسم ؟؟؟ أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملاحظة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 92 ) ثم يســأ ل: ـ اقرأ الجمل المحددة في إطارات حمراء . ـ بماذا بدأت ؟ ـ مانوع هذه الكلمات ؟ ـ من يستعمل هذه الكلمات ؟؟؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة أن يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : الكلمة 3 أنواع : اسم , فعل , حرف ــ وهذه الكلمات ( هي , أنا , هذا ) ليست افعالا ولا حروفا يستعملها الإنسان عندما يتحدث عن نفسه أو عن غيره كما يستعمل (هذا) عندما يشير إلى شيء لهذا الأولى نسميها ضمائر والثانية أسماء إشارة وهي أسماء لأنها يستعملها الإنسان وليست حروف ( انتبهوا) والجملة التي تبدأ بهما تسمى جملة اسمية بسيطة . أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة القاعدة جمل اسمية أخرى مثل : هي مريضة , أنا مشغولة , هذا سلوك سيء . ان يقرأ التلميذ القاعدة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 92 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي 1ـ كون جملا اسمية تبدأ ب( هذا, هذه, هو,هي, أنت , أنتِ) 2ـ اكتب الجمل الآتية وضع خطا تحت الجملة الاسمية . ـ أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة تراكيب نحويــة(كتابة) الموضوع :الجملة الفعليـة + الصــفة المـــــــدة : غيـر محد دة الوسيلة : السبورة, نص ا لقراءة , كتاب القراءة المجــــال : ( 6 ) الوحـــدة : ( 1 ) الحـــصة : ( 1 ) الكفاءة المستهدفة : القدرة على : معرفة مفهوم الصفة والنعت . الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ ماهي الجملة الفعلية ؟ ـ هات جملة فعلية ليست بسيطة . ـ هل يشترط في الجملة الفعلية أن تكون كلماتها كلها أفعالا ؟؟؟ أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملاحظة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة (102) ثم يســأ ل: ـاقرأ الجمل المشار إليها . ـ مانوعها ؟ ـ بماذا انتهت الجمل الفعلية؟ ـ مانوع هذه الكلمات ؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة أن يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : لاحظوا أن الجمل الفعلية الأربع كلها انتهت بكلمة ملونة وهي ليست فعل ولاحرف بل اسم وليس اسم انسان أو حيوان أو شيء وليست ضميرا ولا حتى اسم إشارة إنما اسم آخر جديد جاء يصف الكلمة التي قبله فهيا نسميها ( صفة) الجميلة وصفت الحديقة , الذهبية وصفت الأشعة , الملونة وصفت الفراشة, الواسع وصفت الحقل . أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة القاعدة الصفة مثل : الجميلة , الذهبية . الملونة . ان يقرأ التلميذ القاعدة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 102 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي 1ـ اكتب الجمل الآتية وضع خطا تحت الصفة 2ـ حول الصفات من المذكر إلى المؤنث. 3ـ أكمل الجملة بالصفة المناسبة: الواسعة , الدافئة , الخضراء, العالية. ـ أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة تراكيب نحويــة(كتابة) الموضوع : الجمـلة الفعليـــة + الحـا ل المـــــــدة : غيـر محد دة الوسيلة : السبورة, نص ا لقراءة , كتاب القراءة المجــــال : ( 6 ) الوحـــدة : ( 2 ) الحـــصة : ( 1 ) الكفاءة المستهدفة : القدرة على : التعرف على مفهوم الحا ل الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ بماذا نعرف الجملة الفعلية ؟ ـ هل الصفة اسم أم فعل أم حرف ؟ ـ كون جملة فعلية فيها صفة ؟ أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملاحظة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 106 ) ثم يســأ ل: ـ لاحظ الكلمات المشار إليها . ـ مانوع هذه الكلمات ؟ ـ كيف نزل المطر ؟ ـ كيف جاء البط الصغير ؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة أن يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : إن الكلمات الموضحة أسماء لأنها ليست أفعال أو حروف ولكي نتحصل عليها نطرح السؤال بكيف؟ فتبين لنا حالة الشيء الذي سألنا عليه نسمي هذه الكلمات ( حال ) ونجد في آخر هذه الأحوال فتحة أو فتحتين . أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة القاعدة الحال مثل : غزيرا , مسرعا, فرحة . ان يقرأ التلميذ القاعدة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 106 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي 1ـ أكتب الجمل التالية في كراستك و أتمم كل واحدة منها بالكلمات المناسبة . 2ـ أنجز التمرين الآتي حسب النموذج جاء البط وهو يسرع= جاء البط مسرعا ـ أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة تراكيب نحويــة(كتابة) الموضوع : الجملة الفعلية + الصلة ( الذي ـ التي ) المـــــــدة : غيـر محد دة الوسيلة : السبورة, نص ا لقراءة , كتاب القراءة المجــــال : ( 6 ) الوحـــدة : ( 3 ) الحـــصة : ( 1 ) الكفاءة المستهدفة : القدرة على : استعمالات الأسماء الموصولة الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ مانوع الجملة ( نزل المطر غزيرا ) ؟ ـ كيف نزل المطر ؟ ـ إذن ماذا نسمي غزيرا ؟ أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملاحظة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 110 ) ثم يســأ ل: ـ لا حظ الكلمات الملونة بالأحمر . ـ مانوعها ؟ ـ على ماذا تدل من حيث النوع ؟ ـ ماذا يوجد في اولها ؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة أن يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : نتعرف اليوم على نوع جديد من الاسماء (الذي, التي) في أولها (ال) , الذي تدل على مذكر , التي تدل على مؤنث . تدل كذلك على اسم سبق ذكره لذا هو موصول به نسمي هذا النوع : اسم موصول . أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة القاعدة الجملة التي تحتوي على (الذي) مثل : العصفور الذي مر باللون الأحمر أصبح أحمر. ان يقرأ التلميذ القاعدة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 110 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي 1ـ كون جملا وأكتبها في كراستك حسب النمودج الموضح 2ـ ضع الذي , التي في المكان المنا سب. 3ـ رتب في كراستك الجملة المشوشة الآتية: ملونا, مر, بالألوان, الذي, السبعة, ريشه, العصفور . ـ أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة الموضوعالأصلي : مدكرات السنة الثالتة ابتدائي في تراكيب نحويــة(كتابة) // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: dzayerna
| |||||||
السبت 22 سبتمبر - 22:14:59 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: مدكرات السنة الثالتة ابتدائي في تراكيب نحويــة(كتابة) مدكرات السنة الثالتة ابتدائي في تراكيب نحويــة(كتابة) الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ اذكر أسماء موصولة درسناها . ـ على ماذا تدل من حيث العدد ؟ ـ على ماذا تدل من حيث النوع ؟ أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملاحظة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 114 ) ثم يســأ ل: ـ اقرأ الكلمتين الموضحتين . ـ ما نو عهما ؟ ـ على ماذا تدل هذه المفردتين؟ ـ ماذا نسمي هذا النوع من الأسماء؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة أن يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : تعرفنا في الحصة السابقة على اسمين موصولين هما : الذي , التي أما اليوم فنتعرف على إسمين جديدين هما اللذ ان , اللتان ويدلان على إثنين ( مثنى) أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة القاعدة الجملة التي فيها اللذان اللتان مثل : ـ الفصلان اللذان أحبها ـ الشجرتان اللتان أحبهما . ان يقرأ التلميذ القاعدة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 114 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي 1ـ ضع اللذان اللتان في المكان المناسب. 2ـ كون جملا حسب النموذج واكتبها في كراستك . 3ـ رتب الجملة ترتيبا صحيحا ـ أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة تراكيب نحويــة(كتابة) الموضوع : الجملـة الاسميــة المنفيـة ب : ليـــــــــــس المـــــــدة : غيـر محد دة الوسيلة : السبورة, نص ا لقراءة , كتاب القراءة المجــــال : ( 7 ) الوحـــدة : ( 1 ) الحـــصة : ( 1 ) الكفاءة المستهدفة : القدرة على : معرفة الجملة المنفية. الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ اذكر الأسماء الموصولة ـ هات جملة اسمية . ـ هل تشوش في القسم؟ أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملاحظة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 124 ) ثم يســأ ل: ـ لاحظ الجملتين الموضحتين . ـ بماذا بدأت كل جملة ؟ ـ هل الطريق صعب ؟ ـ هل الضيعة بعيدة ؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة أن يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : إن الجملتين المذكورتين يفيدان النفي وهما جملتين اسميتين وقد سبقت كل واحدة ( ليس) ليس فعل وليست اسم أو حرف الكلمة الأولى تجعلها مرفوعة أما الثانية فتكون منصوبة . أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة القاعدة الجملة الأسمية المنفية بليس مثل : ليس الطريق صعبا ان يقرأ التلميذ القاعدة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 124 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي 1ـ اكتب في كراستك الجمل الآتية وضع خطا تحت الجمل المنفية ب (ليس) 2ـ حول حسب النموذج : السفر متعب = ليس السفر متعبا . ـ أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة تراكيب نحويــة(كتابة) الموضوع : الجملـة الفعليـــة المنفيـــة ب : لا المـــــــدة : غيـر محد دة الوسيلة : السبورة, نص ا لقراءة , كتاب القراءة المجــــال : ( 7 ) الوحـــدة : ( 2 ) الحـــصة : ( 1 ) الكفاءة المستهدفة : القدرة على : نفي جملة فعلية ب: لا الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ ما نوع الجملة : تقفز الخراف ؟ ـ لماذا هذه الجملة فعلية ؟ ـ انفي الجملة ولا تستعمل ليس . أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملاحظة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 128 ) ثم يســأ ل: ـ اقرأ الجملة : لا تحس بالتعب . ـ بماذا بدأت الحملة ؟ ـ هل أحست الخراف بالتعب ؟ ـ ما الذي دلك على ذلك ؟؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة أن يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : تحس بالتعب جملة فعلية لكن لما أدخلنا الحرف لا أصبحت الجملة منفية أي ( العكس) لهذا الحرف لا يفيد النفي ويدخل على الجملة الفعلية أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة القاعدة الجملة المنفية ب:لا مثل : لا تحس بالتعب. ان يقرأ التلميذ القاعدة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 128 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي 1ـ استخرج الجملة المنفية ب لا واكتبها في كراستك. 2ـ أجب عن الأسئلة الآتية بجملة فعلية منفية ب لا . 3ـ حول الجمل الآتية إلى جمل منفية ب لا . مثال : تتحرك الأغنام ببطء = لا تتحرك الأغنام ببطء . ـ أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة تراكيب نحويــة(كتابة) الموضوع : الجملـة الفعليــــة المنفيــة ب : لم ـــــ لن المـــــــدة : غيـر محد دة الوسيلة : السبورة, نص ا لقراءة , كتاب القراءة المجــــال : ( 7 ) الوحـــدة : ( 3 ) الحـــصة : ( 1 ) الكفاءة المستهدفة : القدرة على : استعمال (لم) (لن) في نفي حملة فعلية . الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ هات جملة فعلية مفيدة ـ قم بنفيها مستعملا الحرف (لا) . هل توجد كلمات أخرى تنفي الجملة الفعلية؟ أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملاحظة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 132 ) ثم يســأ ل: ـ اقرأ الجملتين الأولى و الثانية. ـ هل الجملتين منفيتين أم مثبتتين ؟ ـ لاحظ الجملتين الثالثة والرابعة . ـ ماذا سبق الجملتين ؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة أن يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : تعلمنا في المرة السابقة أن الجملة الفعلية يمكن نفيها بالحرف لا أما اليوم فعندنا جمل أخرى فعلية منفية بحروف أخرى ( لم) (لن) ولاحظ جيدا أن الحرف لم أثر على الفعل وجعل في آخره سكون والحرف (لن) نصب الفعل . أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة القاعدة الجملة الفعلية المنفية بـ :لم مثل: لم يتأخر أبو الطفلين عنهما . الجملة المنفية بـ : لن مثل : لن أهمل هذه الشتلات أبدا . ان يقرأ التلميذ القاعدة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 132 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي 1ـ حول حسب النموذج يخرج النمل من سكنه ... = لم يخرج النمل من سكنه ..... 2ـ أدخل (لن) على الجمل الآتية حسب النموذج يهمل سالم بذور الفاصولياء = لن يهمل سالم بذور الفاصولياء .......... ـ أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة تراكيب نحويــة(كتابة) الموضوع : الجملة الفعليـة + الظروف ( أما م ـ وراء ـ قدام ) المـــــــدة : غيـر محد دة الوسيلة : السبورة, نص ا لقراءة , كتاب القراءة المجــــال : ( 8 ) الوحـــدة : ( 1 ) الحـــصة : ( 1 ) الكفاءة المستهدفة : القدرة على : التعرف على بعض ظروف المكان . الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ أين يجلس فلان ؟.. أمامي ورائي .. قدامي ـ مانوع الكلمات أمام , وراء , قدام ـ استعمل كل منها في جملة من إنشائك . أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملاحظة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 142 ) ثم يســأ ل: ـ اذكر الكلمات الملونة بالأحمر . ـ هل هي أسماء , أفعال , حروف ؟ ـ على ماذا تدل ؟؟ ـ مانوع الجملة التي سبقتها ؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة أن يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : إن المفردات ( أمام , خلف , وراء, قدام) جاءت تدل على المكان لهذا تسمى (ظرف مكان) وقد سبقت جمل فعلية هنا . أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة القاعدة استعمل أمام , وراء . قدام, خلف في الجمل مثل : يوجد الشارع الكبير أمامنا توقفت الحافلة خلف الشارع ان يقرأ التلميذ القاعدة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 142 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي 1ـ رتب الجمل ترتيبا صحيحا في كراستك . كون جملا مستعملا الكلمات التالية. ( أمام , وراء , خلف , قدام ) ـ أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة تراكيب نحويــة(كتابة) الموضوع : الجملة الفعليــة + ظرفا الزمـان ( بعـدما ـ عند مــــــــا ) المـــــــدة : غيـر محد دة الوسيلة : السبورة, نص ا لقراءة , كتاب القراءة المجــــال : ( 8 ) الوحـــدة : ( 3 ) الحـــصة : ( 1 ) الكفاءة المستهدفة : القدرة على : التعرف على الظروف : بعدما , عندما, لمـاّ الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ اذكر أسماء تدل على ظرف مكان . ـ كون جملة فيها الظرف أمام . ـ هل تعرف ظرفا يدل على الزمان . أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملاحظة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 150 ) ثم يســأ ل: ـ لاحظ المفردات الملونة ـ مانوع هذه الكلمات ؟ ـ متى يحضر دبدوب؟ ـ إذن على ماذا أخبرنا الجواب ؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة أن يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : كما عرفنا في المرة السابقة أن المكان له مفردات تدل عليه اليوم نجد الكلمات ( بعدما , عندما , لما ) مشابهة لكن تدل على البعد الزماني ( ظرف زمان ) أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة القاعدة استعمل بعدما في الجملة : بعدما حضر دبدوب العجينة بدأ يعصر الطماطم . استعمل عندما في الجملة : عندما حرك رجله وقع في الوعاء استعمل لما في الجملة : لما رآه في الوعاء قال أوه دبدوب في الوعاء . ان يقرأ التلميذ القاعدة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 150 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي 1ـ ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في مكانها المناسب: أعطى ـ أشعلت ـ اندهشت ـ توجهت 2ـ اربط بين أجزاء الجمل في كراستك . ـ أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة تراكيب نحويــة(كتابة) الموضوع : الجملـة الفعليـــة + حروف الجــــر ( في ـ إلى ـ على ) المـــــــدة : غيـر محد دة الوسيلة : السبورة, نص ا لقراءة , كتاب القراءة المجــــال : ( 8 ) الوحـــدة : ( 2 ) الحـــصة : ( 1 ) الكفاءة المستهدفة : القدرة على : التعرف على حروف الجر وعملها . الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ من يذكرنا بحروف الجر ؟ ـ ماذا يأتي بعد حروف الجر ؟ ـ هات جملة موظفا حرف جر . أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملاحظة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 146 ) ثم يســأ ل: ـ مانوع الكلمات الملونة ؟ ـ ماذا سميناها ؟ ـ على ماذا تدخل ؟ ـ هل أثرت على الاسم الذي جاء بعدها؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة أن يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : حروف الجر: في , إلى, مع, بـ , على ـ تدخل على الاسم فتجعل في آخره كسرة فيصبح مجرورا نسمي هذه الحروف : حروف جر. أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة القاعدة أستعمل بـ , في, إلى في الجملة: راح يسرع بالرسالة فقد توازنه في أحد المنعرجات خرج إلى حافة الطريق. ان يقرأ التلميذ القاعدة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 146 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي 1ـ اكتب هذه الجمل في كراستك واملأ بالحرف المناسب : في ـ ب ـ إلى ـ مع ـ عن 2ـ رتب الجمل الآتية ترتيبا صحيحا مثال : تتألف العمارة من عدة الطوابق..... ـ أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة تراكيب نحـوية ( كتابة ) الموضوع : الجملة التعجبيــــــة المـــــــدة : غيـر محد دة الوسيلة : السبورة, نص ا لقراءة , كتاب القراءة المجــــال : ( 9 ) الوحـــدة : ( 1 ) الحـــصة : ( 1 ) الكفاءة المستهدفة : القدرة على : تكوين وقراءة جملة تعجبية. الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـمتى تدخل إلى القسم ؟ ـ على ماذا دلت كلمة بعدما ؟ ـهات جملة فيها ظرف زمان . أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملاحظة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 160 ) ثم يســأ ل: ـ اقرأ الاطارات الحمراء . ـما الحرف الذي تكرر في كل مرة ؟ ـ ماذا جاء بعده ؟ ـ لاحظ العلامة التي انتهت بها كل جملة . أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة أن يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : لقد سبق كل اسم الحرف (ما) لذا أفادت الجملة التعجب والدهشة والغرابة وتضع في آخر الجملة التي تشمل صيغة التعجب علامة التعجب . أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة القاعدة الجملة التعجبية مثل : ما أجمل منظر البحر بمياهه الزرقاء. ما أروع لحظة شروق الشمس وغروبها لاأنسى علامة التعجب في آخر الجملة . ان يقرأ التلميذ القاعدة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 160 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي 1ـ استخرج الجمل التعجبية و اكتبها في كراستك . 2ـ حول الجمل الآتية إلى جمل تعجبية حسب النموذج هذه الباخرة كبيرة = ما أكبر هذه الباخرة . ـ أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة الموضوعالأصلي : مدكرات السنة الثالتة ابتدائي في تراكيب نحويــة(كتابة) // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: dzayerna
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |