منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
مميزات أسلوب طه حسين : (1889- 1973)
مميزات أسلوب توفيق الحكيم : (1898- 1987)
ميزات أسلوب نازك الملائكة : (1923- 2007)
مميزات أسلوب إيليا أبو ماضي : (1889- 1957).
خصائص و مميزات أسلوب ميخائيل نعيمة : (1889- 1989) :
خصائص و مميزات أسلوب مفدي زكرياء: (1913- 1977)
ملخص دور البروتينات في الدفاع عن الذات
مقالات_فلسفية_متنوعة_لشعبتي_العلوم_و_التسيير__
مقالات_فلسفية_س3_ثانوي_تخص_الشعب_العلمية
موسوعة مقالات في الفلسفة اتعليم التانوي
تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي
دراسة سند شعري / لعلي الحلي
أمس في 19:39:51
أمس في 19:39:35
أمس في 19:39:18
أمس في 19:38:33
أمس في 19:38:22
أمس في 19:38:12
أمس في 19:36:33
أمس في 19:36:19
أمس في 19:35:56
أمس في 19:34:54
أمس في 19:34:42
أمس في 19:34:22
الحرف المتمرد
الحرف المتمرد
الحرف المتمرد
الحرف المتمرد
الحرف المتمرد
الحرف المتمرد
الحرف المتمرد
الحرف المتمرد
الحرف المتمرد
الحرف المتمرد
الحرف المتمرد
الحرف المتمرد
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

شاطر

الأحد 9 سبتمبر - 22:04:29
المشاركة رقم:
جوهري
جوهري


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
مُساهمةموضوع: تين هينان ...الملكة الأمازيغية الجزائرية ! يُقرأ على مسامعك نصّ في إطار «عظاء الإنسانية


تين هينان ...الملكة الأمازيغية الجزائرية ! يُقرأ على مسامعك نصّ في إطار «عظاء الإنسانية


 تين هينان ...الملكة الأمازيغية الجزائرية !
يُقرأ على مسامعك نصّ في إطار «عظاء الإنسانية » خاصّ بالبطلة الملكة
الأمازيغية الجزائرية «تن هينان » ل «مريم سيدي عي مبارك » اسمعه جيّدا
ل :
• تقف على مدلوله ومعانيه، تتفاعل معها، تحسن مناقشتها، وتتأثّر بها.
• تستخلص أبعاده المختلفة، وتحدّد قيمه المتنوّعة.
• يسهل عليك التّواصل مشافهةً بلغة سليمة فصيحة متّسقة منسجمة،وتستطيع إنتاج نصوص محاكية له نمطًا ومضمونًا.
السند:
«تِنْ هِينَان » هي مَلِكَةُ قَبَائل الطَّوارِق، وقَد حَكَمَت فِي القَرنِ الخَامِسِ المِيلاَدِي،وإليها يستَنِدُ هؤلاءِ القَوْمُ في تنظيمِهِم الاجْتِمَاعيِّ الّذي كان يستمِدُّ السُّلطة – آنذاك - من حِكْمَةِ المَرْأَةِ.
تُثْبِتُ الأسَاطِيرُ والآَثَارُ أنَّهَا ملكة متفرّدة، كَانت تُدَافعُ عنْ أرضِهَا وشَعْبِهًا ضِدَّ الغُزَاةِ الآخَرِينَ مِن قَبَائل النِّيجر ومُورِيتانيا الحَالِيَّة وتْشَاد. وقَد عُرفَ عَنها أنَّها صَاحِبَةُ حِكْمَةٍ وَدَهَاءٍ، نُصِّبَت مَلِكَةً بِسَبَبِ إمكاناتها وقُدُراتها الخَارِقَةِ لِلْعَادَةِ. وتَقُولُ الرِّوايات التّاريخيّة بأَنَّ اسمهاَ مُرَكَّبٌ مِن جُزئين )تن وهينان( وهي لَفْظٌ من لَهْجَةِ «التَّمَاهَاك » القَدِيمةِ وتَعْنِي بالعربيَّة )ناصِبَة الخِيَّام(. قِيَّمٌ نَبِيلَةُ مِثْل العَدْلِ والصَّفْحِ والرَّحْمَةِ وَسَدَاد الرَّأيْ وَحُسْنِ التَّدْبِيرِ، كُلُّها قِيمٌ غَرَسَتِ الفَضِيلَةَ في صَحْراء الجَزَائر، فَخَلد ذِكرُ «تنْ هِينَان » وذَاعَ صيْتُها في مُخْتلف البِقَاعِ...
قَدِمَت «تِنْ هِينَان » ذاتَ يوم مِن منْطِقَة «تافيلالت » الوَاقِعةِ بالجَنُوبِ الشّرْقِيِّ للمغْرِبِ الأَقْصىَ، مُمْتَطِيةً رَاحِلَةَ نَاقَتِهَا البيضَاءَ وبِرفْقَةِ خَاِدمَتِها «تَاكَامَات » وَعَدَدٍ مِن العَبِيدِ لِتَسْتَقِرَّ بِقَافِلتَهَا الصَّغِرَةِ فِي منْطَقَة «الأَهْقَارِ » الجَبَليّةِ على نَحْو أَلْفيْ كلم جَنُوب العَاصِمَة الجَزَائريّة.
شَيّدَت صَرح مَملَكَتِها بمَنطِقَة «الأهقار »، وأَدْخَلَت تَقَالِيدَ جَدِيَدةً على المُجْتَمَعِ مِنْهَا على الخُصُوصِ العَملَ، وتَخْزين الخَيرَات لِوَقْت الشِّدَّةِ والاستعْدَادِ الدَّائِمِ لِقَهْرِ الغُزاةِيالقَادِمينَ من الشَّمال. ويُرْوَى بأنَّ «تِنْ هِينَان » حَكَمَت عَدَدًا كَببِرًا مِن القَبَائِلِ تَنْحَدِرُ مِنْهًا جَمِيعُ قَبَائِل الطَّوَارق الحَاليّةِ في بُلْدَانِ الصَّحْرَاء الكُبرى الإفريقيّة.
وَنَقَلَ كِتَابُ العَلاَّمَةِ ابنِ خَلْدون أَنَّ ابنَهَا «هُڤَارَ » الذي أُطْلِقَ اسمُهُ على المنطقَةِ كُلِّهَا فيما بَعْد كانَ أَوَّلَ من غَطَّى وَجْهَهُ، فَتَبِعَهُ القَومُ وَظَلُّوا على تِلْكَ اْلحَالِ إلىى اليَوْمِ. وقد أَثْبَتَت التَّحْلِيإلىتُ أَنَّ الهَيْكَلَ العَظْمِي » لتن هينان » يَعُودُ لِلْقَرْنِ اْلخَامِسِ الْمِيإلىدَيِّ وَهو مَا يَعْنِي أَنَّ » تِنْ هِينان » لمْ تَكُن مُسْلِمَةً كَماَ يُشَاعُ، لأنَّ الإِسْإلىمَ لَمْ يَبْلغْ تِلْك المنطقَةَ إلاَّ فِي القَرْنِ السَّابِعِ المِياَدِي.
مريم سيدي علي مبارك بتصرف(رجال لهم تاريخ متبو ع بنساء لهن تاريخ) دار المعرفة 2010
دليل الأستاذ للسنة الأولى من التعليم المتوسط ص103
أفهم النّصّ:
عمَّ يتحدّث الكاتب في نصّه ؟
ما هي الفترة الزّمنيّة الّتي عاشت فيها « تين هينان ؟ «
أبرزْ أهمَّ الصّفات التي خصَّ بها الكاتب شخصيّة « تين هينان ؟ »
ماذا تعرف عن منطقة « تافيلالت « ؟ وماذا تمثّل هذه المنطقة بالنّسبة ل « تين هينان ؟«
ما الذي أكّد عليه العلاّمة ابن خلدون أثناء ذكره لابن « تين هينان » المعروف باسم «هڤار ؟ »
أعودُ إلى قاموسي:
أفهمُ كلماتي:
يستند: يعتمد. الخارقة: غير عادية. الصّفح: صفح عنه: أعرضَ، وهنا بمعنى العفو والتّسامح.سداد الرّأي: الرّأي المصيب، من الصّواب والاستقامة. ذاع صيتُها: صارت ذات شهرة. ممتطية:راكبة.
أَ شْرحُ كَلِمَاتِي:
الطّوارق. القافلة. هڤار.




توقيع : السان سيرو وان








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية