منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
مراجعة في الفيزياء للسنة الثانية متوسط
تعبيرات حول " الطيبة مع الأشرار ضربٌ من الغباوة !"
المشروع الأول في اللغة الإنجليزية 2AS
قوانين بويل ماريوط وشال وغاي
فرض الفصل الاول في اللغة العربية السنة الثالثة متوسط
فرضي الاول في الاجتماعيات السنة الثالثة متوسط
اختبار الفصل 1 السنة 3 متوسط
فرض لمادة العلوم الطبيعية و الحياة السنة الثالثة متوسط
الفرض الأول في مادة الرياضيات للسنة الثالثة متوسط
مواضيع مقترحة لبكالوريا 2015 في مادة الادب العربي حصرية للشعب العلمية
كتاب المراجعة النهائية في اللغة العربية 3 ثانوي
الشعر الحر (شعر التفعيلة) مميزاته وخصائصه , مسمياته وملامحة ,رواده وأنماطه.( بالشرح المفصل)
أمس في 20:38:24
أمس في 18:50:32
أمس في 18:50:01
أمس في 18:48:45
أمس في 18:44:41
أمس في 18:42:01
أمس في 18:40:49
أمس في 18:38:10
أمس في 18:37:20
أمس في 18:30:16
أمس في 18:29:49
أمس في 18:29:25
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
zoko
zoko
zoko
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 20 فبراير - 20:41:15
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17519
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الظواهر الضوئية


الظواهر الضوئية








الظواهر الضوئية المجال :


كفاءة المجال : ـ يوظف مفهوم الإنعكاس في رؤية الأشياء بطريقة غير مباشرة في الحياة العمالية.

.
الوحدة التعليمية رقم : 01 اختلاف أبعاد منظر الشيء باختلاف زوايا المنظر
الكفاءة القاعدية :
التقويم التشخيصي :
ـ المكتسبات القبلية : انتشار المستقيم للضوء.
ـ التصورات الأولية : الأجسام تبدو للعين كما هي في الواقع.
ـ الوسائل المستعملة : - صور، رسومات ، أجسام: منبه ، كرة، مسطرة، قدم القنوية ، منقلة.

مؤشرات الكفاءة التقويم التكويني النشاطات المحتوىـ المفاهيم


ـ يحدد موقع جسم اعتمادا على أبعاده.

- إعطاء أطوال أو مواقع لأجسام من معطيات سابقة.
ـ تحديد موقع الجسم يتعذر عن طريق التصويب (التسديد) المباشر.
ـ صورة الأشياء متماثلة متباعدة عن بعضها ترى من مكان واحد و التأكيد على اختلاف زوايا النظر.
ـ تحقيق تجربة الدبابيس.
ـ تطبيقات في الطبوغرافيا و علم الفلك.
ـ تقدير موقع جسم بمعرفة موقعه.
ـ تقدير طول الجسم بمعرفة موقعه.
ـ تقدير طول الجسم باختلاف زاوية النظر(تناقش).
تطبيق: تقدير طول قطر القمر بمعرفة بعده عن الأرض.
ـ تقدير طول قطر الشمس (عند الشروق أو عند الغروب)بمعرفة بعدها عن الأرض ـ دور العين في الرؤية
(النظر) المباشر للأجسام.
ـ الانتشار المستقيم للضوء.
نموذج الشعاع الضوئي لموقع الجسم.
ـ شرط رؤية كاملة أو جزئية للجسم.
ـ زاوية النظر.
ـ تقدير أبعاد الشيء
و تحديد موقعه.
التقويم التحصيلي :
الكفاءات المراد قياسها :
تمارين :ص137،136 من الكتاب المدرسي






بطاقةإشكالية
المجال : الظواهر الضوئية الوحدة التعليمية رقم:01 اختلاف أبعاد منظر الشيء باختلاف زوايا المنظر


بناء الإشكالية
مرحلة الصياغة : هل ترى العين الأجسام بأبعادها الحقيقية في الصورتين؟
1 ـ لا ترى العين الأجسام بأبعادها الحقيقية.
2 ـ ترى العين الأجسام بأبعادها الحقيقية.
مرحلة المصادقة :
الفرضيات المستبعدة : الفرضية 2
بناء بروتوكول تجريبي :
النشاط الأول :
الوسائل المستعملة: صور
الأعمال : ملاحظة الصور
الملاحظة: تختلف أبعاد الأجسام التي تراها العين عن أبعادها الحقيقية.
الاستنتاج: تزداد ( تنقص ) أبعاد الجسم كلما كان المراقب قريبا ( بعيدا ) من هذا الجسم.
النشاط الثاني :
الوسائل المستعملة: نحدد 3نقاط على الجسم
الأعمال : نحدد 3نقاط على الجسم ثم نحجب احدهم بواسطة جسم عاتم، ثم نطلب ملاحظة هذه النقاط.
الملاحظة: باعتماد شعاع النموذج الضوئي فإن العين ترى النقطتين من الجسم
C و لا ترى النقطة A , B
الاستنتاج: : شرط الرؤية
ـ ترى العين الجسم رؤية كاملة إذا كانت كل نقاط الجسم في جهة العين غير محجوبة عنها.
ـ و ترى العين الجسم رؤية جزئية إذا كانت بعض نقاطه في جهة العين محجوبة عنها


النشاط الثالث :
زوايا النظر:
بالاعتماد على الانتشار المستقيم للضوء نرسم القطعتين المماسيتين للكرة و الملتقيتين عند العين , عندها نحصل على زاوية الرؤية الكاملة للجسم ( α ) و هي زاوية النظر للجسم , و تسمى أيضا القطر الظاهري .






تفسير الإختلاف في الأبعاد التي ترى بها الأجسام المتامثلة:
لنحقق التجربة الموضحة في الشكل


أ‌- أنشء و قس زوايا النظر AOB و COD و EOF .
ب‌- قارن بينها
ت‌- أيهم الأكبر و أيهم الأصغر
ث‌- أعط تفسيرا لاختلاف أبعاد الجسم المتماثلة.
النتيجة:
تختلف أبعاد الجسم المتماثلة باختلاف زوايا النظر.
فكلما كان الجسم قريبا من عين المراقب كلما كانت زاوية النظر كبيرة،
و كلما كان الجسم بعيدا عن عين المراقب كلما كانت زاوية النظر صغيرة،

زاوية النظر
هي الزاوية المحصورة بين المستقيمين المماسين على الجسم و الواردين الى العين.
فكلما كانت الزاوية كبيرة كلما ميز المراقب تفاصيل كثيرة عن الجسم.
و على هذا الأساس فإن مقدار الصورة يعتمد على حجم الجسم المنظور و على البعد عنه.

النشاط الرابع : في الصورة تبدو الدوائر المتماثلة مختلفة الأقطاربالنسبة للناظر يعود إلى اختلاف زاوية النظر بحيث كلما كان الجسم ( الدائرة ) بعيدا كانت زاوية النظر أصغر و العكس صحيح


δ




النشاط الخامس:
تقدير أبعاد الشيء و تحديد موقعه
أ - تجربة الدبابيس

كيفية تحديد موقع طرف عقرب المنبه
باستعمال مجموعة دبابيس و اعتماد خاصية الانتشار المستقيم للضوء الصادر منه
1- نحدد باستعمال دبابيس شعاعين صادرين
) Pالنقطة من طرف عقرب المنبه (
2- نرسم قطعتين مستقيمتين عموديتين
) PPَ على أحد الشعاعين ( BBَ و AAَ
3 - بتطبيق علاقة طالس نكتب :
AAَ = PA
BB PB
و منهAAَ = PA
BBَ PA – AB
AAَ . PA – AA . AB = PA . BBَ
AAَ . PA – PA .BBَ = AAَ . AB
PA ( AAَ – BBَ) = AAَ . AB
و منه PA = AAَ . AB
AAَ – BBَ

ب – طريقة التثليث : وهي إحدى الطرق المستعملة في الطبوغرافية بحيث تمكننا من تحديد موقع نقطة يتعذر بلوغها و تقتصر على طول واحد و زاويتي نظر.




tan β = h و tanα = h نعتمد على العلاقتين :(D) للنقطة ( h)لإيجاد الإرتفاع
L – d L
h = tan βL – tan βd h = tanα L
tan βL – tan βd = tanα L
tan βL - tanα L = tan βd
L ( tan β - tanα ) = d tan β

L = d tan β و h = d tan β . tan α ) كما يلي L و ( ( h) و منه نحسب كل من
tan β - tan α tan β - tan α



بطاقة تجريبية


تطبيق علاقة طالس :
D = L و منه D = d L
d ℓ ℓ

نقدر زاوية النظر α للقرص المضغوط .
* من العلاقة :
tan α = D tan α = D





الموضوعالأصلي : الظواهر الضوئية // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





الأربعاء 20 أغسطس - 12:30:37
المشاركة رقم:
نائب المدير العام
نائب المدير العام

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1302
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
مُساهمةموضوع: رد: الظواهر الضوئية


الظواهر الضوئية


شكرا علي الموضوع




الموضوعالأصلي : الظواهر الضوئية // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: العم بربار


توقيع : العم بربار





الأربعاء 20 أغسطس - 12:31:16
المشاركة رقم:
نائب المدير العام
نائب المدير العام

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1302
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
مُساهمةموضوع: رد: الظواهر الضوئية


الظواهر الضوئية


شكرا علي الموضوع




الموضوعالأصلي : الظواهر الضوئية // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: العم بربار


توقيع : العم بربار





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية