منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
التوزيع الشهري لشهر ماي السنة الرابعة ابتدائي الجيل التاني
مذكرات التربية العلمية متجدد حسب الأسابيع
امتحان شهر أكتوبر للسنة الثانية ابتدائي
الدرس الثامن: الماء في الحياة اليومية
اختبـــار الفصل الأول في مــادة التربيــة المدنية (السنة الثالثة)
اختبار الفصل الأول في التربية المدنية لقسم: السنــــة الثـــالثـــة ابتدائــــي
Séquence1 : Rapporter un fait, un événement
كيف تُعالج فُقدان الشهيّة
المقامة التلفزيونية (ابن باديس وعبد القادر)
بالشّر و الخير نحيى
اختبار اللغة الانجليزية مع التصحيح للسنة الثانية ثانوي للفصل الأول للشعب العلمية
الاختبار الأول في اللغة الانجليزية للسنة الثانية ثانوي للشعب العلمية
الجمعة 5 أكتوبر - 19:00:13
الجمعة 5 أكتوبر - 18:19:09
الجمعة 5 أكتوبر - 18:16:40
الجمعة 5 أكتوبر - 18:13:59
الجمعة 5 أكتوبر - 18:13:33
الجمعة 5 أكتوبر - 18:13:09
الجمعة 5 أكتوبر - 18:12:21
الخميس 4 أكتوبر - 21:06:40
الخميس 4 أكتوبر - 21:06:34
الخميس 4 أكتوبر - 21:06:18
الخميس 4 أكتوبر - 19:56:24
الخميس 4 أكتوبر - 19:54:45
محمد12
aminalala
aminalala
aminalala
aminalala
aminalala
aminalala
مستر
مستر
مستر
مستر
مستر
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS

شاطر

الثلاثاء 13 فبراير - 21:34:18
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17969
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: المستوى : س 3 ع تج الاختبار الثاني علوم طبيعية


المستوى : س 3 ع تج الاختبار الثاني علوم طبيعية


المدة : 4 سا
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
I اجب عن الأسئلة التالية:
تمرين 1 :
1 - لمعرفة كيفية انتقاء الخلايا المؤهلة مناعيا لإنتاج الأجسام المضادة في حالة عدوى بمستضدات. نقترح التجربة المبينة بالوثيقة – 1 –



2 - لمعرفة عمل الأجسام المضادة و بعض بروتينات المصل في الاستجابات المناعية نحقق الدراسة التالية، ضمن 4 أنابيب اختبار:
الأنبوب أ ب جـ د
محلول خلايا حمراء لخروف،عند %2 2 ml 2 ml 2 ml 2 ml
مصل فئران ممنعة ضد GRM - 1 ml 1 ml -
محلول وظيفي به المتمم - - 0.5 ml 0.5 ml
محلول وظيفي 1.5 ml .5 ml0 - 1 ml
النتائج مبينة بالوثيقة - 2 –


أ - فسر النتائج المحصل عليها في الأنبوبين - ب - و – جـ –

3 – تبين الوثيقة – 3 - طريقة تدخل نمط آخر من الخلايا المناعية، مع العلم انه يلزم لتدخل هذه الخلايا ضد الخلايا الغريبة و الخلايا المصابة
حدوث الظاهرة المبينة بالشكل 3 .





نأخذ سلالتين من الفئران 1 و 2 مختلفتي CMH . تعامل السلالة 1 بفيروس LCM الذي يصيب الخلايا العصبية، بعد 7 أيام تؤخذ خلايا لمفاوية ( LTc ) من طحال الفأر 1 و تنقل إلى 4 أوساط مختلفة
النتيجة المنتظرة التعليل
الوسط 1: علبة بتري بها خلايا عصبية
للفأر 1 مصابة بفيروس LCM ؟ ؟
الوسط 2: علبة بتري بها خلايا عصبية
للفأر 1 غير مصابة ؟ ؟
الوسط 31: علبة بتري بها خلايا عصبية
للفأر 2 مصابة بفيروس LCM ؟ ؟
الوسط 4: علبة بتري بها خلايا عصبية
للفأر 1 مصابة بفيروس آخر ؟ ؟

II –
1 - يتجلى كمون العمل في تغيرات قصيرة المدى للاستقطاب الغشائي في نقطة من العصبون، نبحث عن الظواهر الأيونية التي هي أساس كمون العمل.
تبين الوثيقة – 4 – شكل – 1 - تمفصلا عصبيا .
ويبين الشكل – 2 - التوزيع الأيوني لشوارد Na+ و K+ للأوساط خارج_خلوية وداخل_خلوية لمحور عملاق للكالمار ( بـ mmol.L-1 )
ويبين الشكل - 3 – تغيرات الكمون الغشائي العصبي اثر تنبيه فعال...

أ – سم المنحنى المسجل في الوثيقة – 4 – بعد إحداث التنبيه الفعال.
ب – ما هي الإشكالية التي تطرحها بنية المشبك فيما يخص انتشار السيالة العصبية؟
جـ ـ ما هي الإشكالية التي يطرحها جدول قياسات الايونات داخل و خارج خلوية؟

أ – حلل نتائج التسجيل – 1 -
ب – ما هي المعلومات المستخرجة من مقارنة التسجيلين – 2 - و - 3 - مع التسجيل - 1-
جـ - إذا علمت أن التيارات المسجلة تتم عبر قنوات غشائية فولطية ، وأنها سبب تغيرات كمون الأغشية العصبية قبل المشبكية أثناء أي تنبيه فعال.
جـ 1 - برر هذه التسمية .
جـ 2 - حدد مسؤولية كل تيار في نشوء كمون العمل المسجل في الوثيقة – 4 –
د – حدد إذا مسؤولية نشوء الكمون المسجل ( -60mV ) قبل إحداث التنبيه. علل اجابتك.


بالتوفـــــــيق









الإجابة النموذجية
I-1-أ
ب


جـ

د





هـ








2




3 – أ
ب


جـ

د






II – 1- أ
ب
جـ
2-أ



ب


جـ - جـ 1
جـ 2

د – GRM،GRP = هي مستضدات...
– التحليل المقارن : تواجد GRM ، GRP الى جوار اللمفاويات أثار استجابة مناعية لبعض اللمفاويات دون غيرها، حيث ارتبطت مع GRP ، او GRM مشكلة وريدات ... بينما لم تظهر استجابة مناعية عند اللمفاويات الحرة....
- تشكل الوريدات ناتج عن ارتباط بين المحددات المستضدية لـ GRM او GRP مع المؤشرات الغشائية للمفاويات المستجابة مناعيا ( التي شكلت الوريدات )…..
– الخلية اللمفاوية المشكلة للوريدات :
شكل 1: هي خلايا لمفاوية من نوع LB و التي يحمل غشاؤها مؤشرات قادرة على التكامل مع مؤشر المستضد GRP ..
التحليل: لأنه عند حقن الفأر ف4 باللمفاويات الحرة من الشكل1 ... تشكلت اجسام مضادة ضد GRM فقط ....ولم تنتج اجسام مضادة ضد GRP لان الخلايا اللمفاوية المؤهلة لذلك بقيت مع الراسب 1 للمرحلة 1....
شكل 2 : نفس الإجابة والتعليل ( مع تغيير GRP بـ GRM ) ...
: التعليل:
• - عند ف2: نتجت أجسام مضادة ضد GRP واجسام مضادة GRM لان لمفاويات الفأر ف1 المحقونة : بعضها تحرض بمستضدات GRP ، وبعضها تحرض بمستضدات GRM....
• - عند ف3: نتجت اجسام مضادة ضد GRP فقط : لان اللمفاويات المحقونة تحرضت فقط بمستضدات GRP دون GRM GRM.
• - عند ف3: نتجت اجسام مضادة ضد GRM فقط : لان اللمفاويات المحقونة تحرضت فقط بمستضدات GRM دون GRM GRP.
الاستنتاج : اللمفاويات المنتجة للأجسام المضادة أنسال ، و أنواع .. كل منها يتحرض بمستضد معين ← انتقاء نسيلي...
– التفسير :
* - الانبوب ب: تشكل الراسب وظهور الخلايا الحمراء متراصة : بسبب تواجد اجسام مضادة في مصل القنوات الممنعة ضد GRM ، ارتبطت مع الخلايا الحمراء فسبب تراصها ( معقد مناعية )...
* - الانبوب جـ : عدم تشكل الراسب: لان المعقدات المناعية GRM-ضدGRM المتشكلة نشطت بروتينات المتمم إذ حلل و خرب الخلايا الحمراء
: التسمية : 1 = HLA1 2 = TCR 3 = ببتيد مستضدي.
: الشرح : تواجد الجزيئات مع بعضها هو لاجل TCR على الببتيد المستضدي المعروض على HLA1 للخلية العارضة... وعند حدوث ذلك ، تتحرض الخلية LT8 ...فتنتج LTc تعمل فقط ضد هذا الببتيد المستضدي دون غيره وهي استجابة مناعية نوعية خلوية...
: الية عمل LTc : تلامس الخلية LTc الخلية المصابة ثم تحقنها بسموم البورفيرينات التي تتنتظم في غشاء الخلية بشكل قنوات تسبب فيها صدمة حلولية...
– ملآ الجدول:
الوسط1 تخريب الخلايا العصبية لان LTc تعرفت على HLA1 ومحدد الفيروس LCM الاثنين معا...
الوسط1 عدم تخريب الخلايا العصبية لعدم وجود ببتيد مستضدي
الوسط1 عدم تخريب الخلايا العصبية لان الخلايا العصبية ذات HLA1 مخالف
الوسط1 عدم تخريب الخلايا العصبية لان المحددات المستضدية المعروضة مخالفة لفيروس LCM

: المنحنى : كمون عمل
: الاشكالية : كيف تنتشر السيالة العصبية عبر الفراغ المشبكي من النهاية العصبية الى الخلية بعد المشبكية ؟؟؟؟
: الاشكالية : لماذا تظهر تراكيز Na+ و K+ متباينة على جانبي غشاء الليف العصبي..
: التحليل : قبل تطبيق الكمون المفروض : لا يوجد أي تيار ايوني يجتاز غشاء الليف العصبي..
بعد تطبيق الكمون المفروض : نميز تعقب ظهر تيارين :
- تيار داخلي: قيمته -1mA/cm2 مدته 1.5 ميلي ثا
- تيار خارجي: قيمته +1mA/cm2 مدته 3.5ميلي ثا
ـ المقارنة :
2 مع 1: عند حقن التترودوكسين لا يظهر التيار الداخي : ← التيار الداخلي من مسؤولية حركة شوارد Na+
3 مع 1 : عند حقنTEA لا يظهر التيار الخارجي : ← التيار الخارجي من مسؤولية حركة شوارد K+
: التسمية : لانها تعمل عند تغيير كمونات الغشاء ( عند احداث التنبيه )
: المسؤولية : التيار الخارجي : يسبب زوال الاستقطاب
التيار الداخلي : يسبب عودة الاستقطاب
– كمون الراحة : سببه التوزع غير المتعادل لشوارد Na+ و K+ على جانبي غشاء الليف العصبي...
التعليل : لانه عند التنبيه : حدثت حركة شوارد Na+ الى الداخل و K+ الخارج فاختفى كمون الراحة و ظهر كمون العمل ..... 0.5
1


1

1.5





1.5






0.5


1

1

0.75
1


1



2




0.5
0.5
0.5

1.25



1.5

0.5
1


1.5





توقيع : berber



_________________






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية