منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
التوزيع الشهري لشهر ماي السنة الرابعة ابتدائي الجيل التاني
مذكرات التربية العلمية متجدد حسب الأسابيع
امتحان شهر أكتوبر للسنة الثانية ابتدائي
الدرس الثامن: الماء في الحياة اليومية
اختبـــار الفصل الأول في مــادة التربيــة المدنية (السنة الثالثة)
اختبار الفصل الأول في التربية المدنية لقسم: السنــــة الثـــالثـــة ابتدائــــي
Séquence1 : Rapporter un fait, un événement
كيف تُعالج فُقدان الشهيّة
المقامة التلفزيونية (ابن باديس وعبد القادر)
بالشّر و الخير نحيى
اختبار اللغة الانجليزية مع التصحيح للسنة الثانية ثانوي للفصل الأول للشعب العلمية
الاختبار الأول في اللغة الانجليزية للسنة الثانية ثانوي للشعب العلمية
الجمعة 5 أكتوبر - 19:00:13
الجمعة 5 أكتوبر - 18:19:09
الجمعة 5 أكتوبر - 18:16:40
الجمعة 5 أكتوبر - 18:13:59
الجمعة 5 أكتوبر - 18:13:33
الجمعة 5 أكتوبر - 18:13:09
الجمعة 5 أكتوبر - 18:12:21
الخميس 4 أكتوبر - 21:06:40
الخميس 4 أكتوبر - 21:06:34
الخميس 4 أكتوبر - 21:06:18
الخميس 4 أكتوبر - 19:56:24
الخميس 4 أكتوبر - 19:54:45
محمد12
aminalala
aminalala
aminalala
aminalala
aminalala
aminalala
مستر
مستر
مستر
مستر
مستر
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS

شاطر

الثلاثاء 13 فبراير - 21:09:59
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17969
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: نماذج لاختبارات الثلاثياث الثلاث شعبة علوم تجريبية


نماذج لاختبارات الثلاثياث الثلاث شعبة علوم تجريبية







توقيع : berber



_________________



الثلاثاء 13 فبراير - 21:10:47
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17969
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: نماذج لاختبارات الثلاثياث الثلاث شعبة علوم تجريبية


نماذج لاختبارات الثلاثياث الثلاث شعبة علوم تجريبية







توقيع : berber



_________________



الثلاثاء 13 فبراير - 21:12:19
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17969
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: نماذج لاختبارات الثلاثياث الثلاث شعبة علوم تجريبية


نماذج لاختبارات الثلاثياث الثلاث شعبة علوم تجريبية







توقيع : berber



_________________



الثلاثاء 13 فبراير - 21:16:35
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17969
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: نماذج لاختبارات الثلاثياث الثلاث شعبة علوم تجريبية


نماذج لاختبارات الثلاثياث الثلاث شعبة علوم تجريبية


الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
المفتشية العامة للبيداغوجيا
الموضوع رقم (3) لتحضير امتحان البكالوريا
المادة : علوم الطبيعة والحياة الشعبة : علوم تجريبية


الموضوع الأول :
التمرين الأول : ( 6 نقاط )
تستعمل عضوية الإنسان مجموعة من الوسائل الدفاعية اللانوعية تمنع دخول اللاذات كما أنها تستعمل وسائل دفاعية نوعية تقضي بها على اللاذات إذا تمكن الدخول .
I ـ الوثيقة 01 تمثل إحدى الوسائل
1. أعط مفهوما للدفاع النوعي والدفاع اللانوعي مع التوضيح بمثال
2. قدم عنوانا منسبا للوثيقة 01
3. أكتب البيانات المناسبة للوثيقة 01
4. حدد طريقة تدخل هذه الوسيلة في القضاء على اللاذات
I I ـ لمعرفة آلية تدخل بعض هذه الوسائل نقترح الدراسة التجريبية التالية .
1. نعامل عينات من دم شخص سليم برشاحة بكتريا ممرضة في شروط مختلفة ثم نفحص مجهريا نتائج تلك المعاملة وشروطها ممثلة في الجدول التالي :
التجربة الشروط التجريبية الملاحظة المجهرية
1 دم شخص سليم + رشاحة بكتريا من النمط ( س ) كريات حمراء مخربة
2 دم شخص سليم + رشاحة بكتريا من النمط ( س ) + مصل شخص سليم معامل مسبقا بالبكتريا (س) كريات حمراء سليمة
3 دم شخص سليم + رشاحة بكتريا من النمط ( س ) + مصل شخص سليم معامل مسبقا بالبكتريا (ص) كريات حمراء مخربة
أ ـ فسر النتائج التجريبية
ب ـ ما نوع الاستجابة المناعية المدروسة في التجربة ؟ حدد مميزاتها .
2. إن الفحص المجهري لدم الشخص المصاب بالبكتريا يظهر وجود خلايا ما فوق بنيتها ممثلة
3. في الوثيقة ـ 2 ـ كما أن التحليل الكيميائي المقارن لمصل شخصين إحداهما مصاب بالبكتريا
والأخر غير مصاب مكن من تمثيل النتائج الوثيقة ـ 3 ـ
أ ـ تعرف على نوع الخلية الممثلة في الوثيقة 2 .
ب ـ ما هي العلاقة بين بنية هذه الخلية والنتائج الممثلة في الوثيقة ـ 3 ـ
ج ـ مثل برسم تخطيطي عليه البيانات بنية أحد الجزيئات التي تميز مصل الشخص المصاب
د ـ ماهو دور هذه الجزيئات في حماية العضوية ؟

التمرين الثاني (6 نقاط )
تم عزل متعدد بيبتيدات للتعرف على تركيبه وجد أن جزء من بداية السلسلة تتكون من أحماض أمينية التالية:
اتجاه القراءة
لوسين- لوسين – ثريونين – سيرين- سيرين – الانين – فالين- ثريونين
إذا علمت أن هذه الاحماض الأمينية تم نقلها بواسطة النواقل الوثيقة 1 :
1- حدد الشفرة الوراثية الدالة على هذه الاحماض الأمينية
8 7 6 5 4 3 2 1
الوثيقة 1


2- حدد قطعة الـ ADN (جزء المورثة) المسؤولة عن هذا الجزء من السلسلة الببتيدية

3. تمثل الوثيقة -2- الآليات التي أدت إلى بناء متعدد الببتيد المدروس.
أ ) تعرف على العناصر المرقمة
ب) صف باختصار المراحل الممثلة بـ (س ، ع ) في الوثيقة 2 .
ج) أقترح علاقة نسبية تحدد بها عدد جزيئات العناصر (7) من الوثيقة 2






التمرين الثالث : ( 8 نقاط )
1. نحضر وسطين 1 و 2 من نفس الحجم يحتويان على نفس الكمية من الماء والغلوكوز و الخميرة و نضعهما في ظروف تجريبية ملائمة متشابهة باستثناء كمية الأكسجين ، حيث أن الوسط 1هوائي و الوسط 2 لا هوائي
تمثل الوثيقة 1 ملاحظة مجهريه بتكبير(x 700) للخمائر في الوسطين عند بداية التجربة.


خلال بضعة أيام نحصل على النتائج المبينة في جدول الوثيقة 2
1ـ قارن بين النتائج المحصل عليها في الوسطين.
2ـ فسر هذه النتائج
ب ـ تمثل الوثيقة 3 خليتين من الخمائر:








1ـ تعرف على العضية M و أنجز رسما تخطيطيا له
مرفقا بالبيانات
2ـ قارن بين الخليتين.
3 ـ أعط تفسيرا لهذا الاختلاف.
4 ـ حدد من بين أشكال الوثيقة 3 الملاحظ في كل وسط من أوساط الوثيقة2 .
نقوم بعزل العضيات M ثم نضعها في وسط به أكسجين و نقيس كمية هذا الأخير في الوسط بدلالة الزمن ، بعد حقن الغلوكوز ثم بعد حقن حمض البيروفيك ، و تمثل الوثيقة 4 النتائج المحصل عليها:
5ـ حلل المنحنى المحصل عليه.و ماذا تستنتج ؟
ج ـ تمثل الوثيقة 5 مجموعة من التفاعلات تحدث على مستوى خلية الشكل أ من الوثيقة 3 :
1. ا عطي الاسم المناسب لكل تفاعل من مجموعة التفاعلات
2. ـ حدد بدقة المستوى الخلوي الذي تتم فيه كل مجموعة.
3. ـ حدد من بين هذه التفاعلات تلك التي تفسر تغير O2 في الوثيقة 4 .


الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
المفتشية العامة للبيداغوجيا
إجابة الموضوع رقم (3) لتحضير امتحان البكالوريا
المادة : علوم الطبيعة والحياة الشعبة : علوم تجريبية


رقم
السؤال الإجابة النموذجية النقطة



I/1)



2)
3)
4)


II/
1) أ)





ب)

2 )أ/ ب/



ج /






د/




1)

2)

3) أ/


ب/








ج/

أ) 1/

2 /



ب)1





2-


3-




4-


ج)



د)1*



2*



3* التمرين الأول : ( 7.25 نقطة )
الدفاع النوعي : هو استعمال العضوية وسائل متخصصة للقضاء على مولد الضد
مثال : الإستجابة ضد سم الكزاز
الدفاع اللانوعي : هو استجابة العضوية ضد مولد الضد باستعمال العناصر الطبيعية الفطرية
مثال : الإستجابة الإلتهابية
العنوان : رسم تخطيطي لخلية بلعمية
البيانات : 1- غشاء هيولي 2 – هيولى 3 – نواة 4 – جسيم حال
طريقة تدخل الخلية البلعمية :
1/الإنجذاب 2/ التثبيت (التماس والإلتصاق) 3/ الإحاطة 4/ تشكيل الحويصلات
5/ الهضم والتفكيك 6/ الإطراح

تفسير النتائج :
1* تخريب الكريات الدموية الحمراء لوجود عناصر في الرشاحة خربت ك.د.ح لغياب العناصر الدفاعية
2* الكريات الدموية الحمراء سليمة لعدم تمكن العناصر الموجودة بالرشاحة (س) من تخريبها لوجود عناصر دفاعية ( أجسام مضادة ضد س) في مصل الشخص السليم المعامل مسبقا بالبكتريا (س)
3* الكريات الدموية الحمراء مخربة لتمكن العناصر الموجودة بالرشاحة (س) من تخريبها رغم وجود عناصر دفاعية ( أجسام مضادة ضد ص) في مصل الشخص السليم المعامل مسبقا بالبكتريا (ص)
نوعية الإستجابة المناعية : خلطية
مميزاتها : * نوعية * النقل * الإكتساب * التخصص
الخلية المعنية : خلية بلازمية
العلاقة : * وجود الشبكة الهيولية النامية كمقر لتركيب البروتين (الأجسام المضادة)
* وجود جهاز جولجي كمقر للتخزين
* وجود الحويصلات كوسيلة لطرح الجسم المضاد
* وجود الميتوكندريات كمصدر لطاقة هذا النشاط
رسم بنية الجسم المضاد:






دور الأجسام المضادة : تشكيل معقدات مناعية
بالترسيب أو الإرتصاص مع المستضد قصد :
1 * تثبيط تأثيره ومنع تكاثره وانتشاره وتمكين البلعميات من التهامه
2 * تنشيط عناصر المتمم وتمكينه من إحداث صدمة حلولية
التمرين الثاني : ( 6 نقاط )
تحديد الشفرة الوراثية :
AGC GUG GCU UCU UCU ACA CUC CUA
قطعة الـ : AND ( المورثة ) :
TCG CAC CGA AGA AGA TGT GAG GAT
التعرف على العناصر :
1*ADN 2 * ARNm 3* تنشيط الحمض الأميني 4* تثبيت ARNt على التحت وحدة الصغرى
5* ARNt منشط 6* انفصال المثيونين 7 * متعدد الببتيد الناتج 8 * انفصال تحت الوحدتين
9 * مرحلة البداية 10* مرحلة الإستطالة 11* مرحلة النهاية
وصف المراحل :
المرحلة (س) : مرحلة النسخ :
* تثبيت الـ :ARNp *انفتاح سلسلتي الـ ADN
* تثبيت النيوكليوتيدات الريبية بالتقابل مع النيوكليوتيدات للسلسلة المورثة وتكوين ARNpm
* حذف القطع غير الدالة وتكوين الـ ARNm
المرحلة (ع) : مرحلة الترجمة :
* مرحلة البداية : تثبيت الـ ARNt البادئ على الريبوزوم
* مرحلة الإستطالة : تحويل محتوى الرسالة إلى تتابع في الأحماض الأمينية
* مرحلة النهاية : انفصال تحت وحدتي الريبوزوم وتحرير متعدد الببتيد
عدد الجزيئات الببتيدية الناتجة هو نفسه عدد الريبوزومات القارئة لمحتوى الرسالة
التمرين الثالث : (6.75 نقطة)
المقارنة : الوسط (1) : إنتاج عدد كبير من خلايا الخميرة وتشكل كمية كبيرة من الـ ATP
الوسط (2) : إنتاج عدد قليل من خلايا الخميرة وتشكل كمية قليلة من الـ ATP
التفسير : الوسط (1): إنتاج عدد كبير من الخلايا للنشاط التكاثري الكبير للخلايا لتوفر كمية كبيرة من الطاقة لحدوث هدم كلي لجزيئات المادة الأيضية لأن الوسط هوائي
الوسط (2): إنتاج عدد قليل من الخلايا للنشاط التكاثري القليل للخلايا لتوفر كمية قليلة من الطاقة لحدوث هدم جزئي لجزيئات المادة الأيضية لأن الوسط لا هوائي
التعرف على العضية M : ميتوكندريا
الرسم التخطيطي للميتوكندريا :




المقارنة بين الخليتين :
خلايا الوسط (1) : عدد كبير من الميتوكندريا كبيرة الحجم نامية الأعراف
خلايا الوسط (2) : عدد قليل من الميتوكندريا صغيرة الحجم ضامرة الأعراف
تفسير الإختلاف :
( يعود الإختلاف لمدى نشاط الميتوكندريا وهذا لمدى حدوث الأكسدة لمدى وجود غاز الأكسجين )
موجودة في الوسط (1) لنشاطها لوجود غاز الأكسجين
قليلة في الوسط(2) لعدم نشاطها لغياب غاز الأكسجين

العلاقة بين أشكال الوثيقة(3) والوثيقة(2)
الشكل (أ) أخذ من خلايا الوسط (1) الشكل (ب) أخذ من خلايا الوسط (2)

تحليل المنحنى :
ثبات تركيز O2 قبل وبعد حقن الغلوكوز ، تناقص تركيز O2 بعد إضافة حمض البيروفيك
الإستنتاج : المادة الأيضية للميتوكندريا هي حمض البيروفيك

الإسم المناسب لكل تفاعل :
التفاعل (1) : التحلل السكري
التفاعل (2) : المرحلة التحضيرية وحلقة كريبس
التفاعل (3) : الفسفرة التأكسدية
مقر التفاعلات :
التفاعل (1) : في الهيولى
التفاعل (2) : حشوة الميتوكندريا
التفاعل (3) : الغشاء الداخلي للميتوكندريا
التفاعل الذي يفسر تغير الأكسجين هو : التفاعل (3)


0.25×
4

0.25
0.5

0.75



0.25×
3


0.25
0.5
0.25

0.25×
4



1.25




0.25×
3


0.5

0.5

2.75



0.25×
4


0.25
×
3
0.5

0.25
×
2

0.5×2


0.25


1



0.25
×
2


0.25
×
2

0.25
×
2

0.5
0.25


0.25
×
3

0.25
×
3

0.25


r]




توقيع : berber



_________________



الثلاثاء 13 فبراير - 21:32:47
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17969
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: نماذج لاختبارات الثلاثياث الثلاث شعبة علوم تجريبية


نماذج لاختبارات الثلاثياث الثلاث شعبة علوم تجريبية


نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في العلوم الطبيعية شعبة علوم تجريبية ثالثة ثانوي



















توقيع : berber



_________________



الثلاثاء 13 فبراير - 21:36:04
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17969
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: نماذج لاختبارات الثلاثياث الثلاث شعبة علوم تجريبية


نماذج لاختبارات الثلاثياث الثلاث شعبة علوم تجريبية


نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في مادة العلوم الطبيعية ثالثة ثانوي علوم تجريبية

















توقيع : berber



_________________



الثلاثاء 13 فبراير - 21:39:37
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17969
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: نماذج لاختبارات الثلاثياث الثلاث شعبة علوم تجريبية


نماذج لاختبارات الثلاثياث الثلاث شعبة علوم تجريبية


المستوي : السنة الثالثة علوم تجريبية المدة :2 سا
الاختبار الثاني في مادة الطبيعية

الموضوع :
تؤدي النباتات الخضراء وظيفة حيوية هامة تعتبر أهم ضمان لاستمرار الحياة , يتم صنع خلالها جزيئات عضوية مخزنة للطاقة حيث يقوم النبات الأخضر بتحويل الطاقة الضوئية إلي كيميائية كامنة تتم وفق تسلسل جملة من التفاعلات وبآليات دقيقة و محددة . ولدراسة مقر هذه التفاعلات وآلياتها نستعرض الموضوع التالي :
أ - تبين الوثيقة – 1 – العضية التي يتم في مستواها تحويل الطاقة الضوئية إلي كيميائية كامنة تم فحصها بالمجهر الالكتروني .


 1-تعرف علي العضية .
2- أنجز رسما تخطيطيا لها مع كتابة جميع البيانات .
3- للعضية بنية حجيرية , علل ؟.


الوثيقة – 1 -


ب – لتحديد خصائص هذا التحويل نقترح التجارب الموضحة بالوثائق التالية .
التجربة الأولي :
تجربة هـــيل( Hill 1937): قام بسحق أوراق السبانخ في مذيب لفصل معلق للصانعات الخضراء و الميتوكوندري
تم إبقاء التيلاكويدات سليمة أثناء السحق بينما مكونات الحشوة تنحل في المذيب و لا يمكن أن تتدخل في
التفاعلات. يوضع هذا المعلق في إناء يسمح بقياس تغيرات تركيز O2 في شروط تجريبية مختلفة مع
اظافة كاشف هيل: فيروسيانور البوتاسيوم K3 Fe(CN)6 الذي يتغير لونه في نهاية التجربة إلي
اللون الأخضر ( يأخذ اللون البني المحمر في حالته المؤكسدة والأخضر في حالته المرجعة ).نتائج
التجربة موضحة في الوثيقة-2






 1 – حلل المنحني , ثم فسره ؟
2 – حدد نوع التفاعل الذي يتم خلال هذه
التجربة وما دور كاشف هيل.
3 – استخرج شروط انطلاق الأكسجين في
هذه التجربة .
الوثيقة – 2-

 --التجربة الثانية :
تجربة روبن وكامن ( Ruben et Kamen 1940 ) : قاما بزرع أشنات خضراء في وسط به ماء وغاز الفحم , ثم
تم توزيعها في إناءين ( أ – ب ) يختلفان في كمية جزيئات الماء الحاوية علي النظيرO وكمية جزيئاتCO2
تحوي نفس النظير السابق, يعرض الإناءان للضوء طوال مدة التجربة و يتم خلالها قياس كمية الأوكسجين المنطلقة و الحاوية علي O . نتائج التجربة يوضحها جدول الوثيقة – 3 -

-- الصفحة 1/3 --


نسبة الجزيئات الحاوية O بـ %

الماء
غاز الفحم الأكسجين
المعلق
- أ - 0.85 0.20 0.84
المعلق
- ب - 0.20 0.68 0.20


 1- مـــــا الهدف من انجاز التجربة ؟

2 –ماهي المعلومات المستخلصة ؟ .


الوثيقة – 3 -

 - التجربة الثالثة : مكونة من جزئي :
الجزء الأول : تزرع تيلاكويدات في أوساط فيزيولوجية مختلفة التركيب وفي الإضاءة و يتم في كل وسط الكشف عن
تركيب الـ ATP . النتائج تبين في جدول الوثيقة – 4 -
الشروط التجــــــــــريـــــــــــبية تشكل
الـ ATP
الماء ADP Pi الضوء
الوسط 1 + + + + نعم
الوسط 2 + + + - لا
الوسط 3 + + - + لا
الوسط 4 + - + + لا
الوسط 5:
كرات مذنبة
مخــــــربة
+
+
+
+
لا


 - حلل معطيات الجدول .
ماذا تستخلص ؟.




الوثيقة - 4-


 الجزء الثاني : يضاف للوسط 1 مادة DCMU وهي مادة تعطل انتقال الالكترونات من النظام الضوئي P 680
للنظام الضوئي P700 في السلسلة التركيبية الضوئية , فيلاحظ عدم انطلاق O2 وعدم تثبيت CO2
 1- فسر النتائج
2- كيف تفسر انتقال الالكترونات من الماء الي المستقبل النهائي في الحالات الطبيعية خلال السلسلة ؟


بالاعتماد علي معلوماتك وتلك التي تقدمها الوثائق.تعرف علي المرحلة التي تم دراستها موضحا ذلك بتفاعلات دقيقة.




جـ - لدراسة آليات المرحلة الثانية لعملية تحويل الطاقة الضوئية إلي طاقة كيميائية كامنة في جزيئات المادة . نستعرض
النتائج التجريبية الشهيرة لكالفن و بنسن ( Kalvin et Benson 1950).
 التجربة : قاما العالمان بوضع معلق أشنه خضراء ( كلوريلا )في وعاء شفاف معرض للضوء يسمح للأشنة بالقيام
بعملية التركيب الضوئي و مزود بـ CO2 عادي وذلك تحت شروط ثابتة من الحرارة والضوء .
باستعمال مضخة يتم ضخ كميات من المعلق عبر أنبوب نحو وعاء ثاني به ميثانول مغلي . يحقن المعلق
بـ CO2 المشع , يمكن التحكم في مدة تعريض الأشنة لغاز CO2 المشع في فترات تمتد من 1 ثا إلي عدة
دقائق. وباستعمال تقنية الفصل الكروماتوغرافي ذو البعدين و التصوير الإشعاعي نتحصل علي النتائج التي
توضحها الوثيقة - 5-


-- الصفحة 2/3 --














النتائج بعد 60 ثانية النتائج بعد 5 ثواني

 1- علل الهدف من استعمال الـ CO2 المشع . الوثيقة – 5 -
2- باستغلال نتائج التسجيل حدد أول مركب يظهر فيه الإشعاع .
3- ماهي المركبات التي تتشكل في هاته المرحلة من عملية التركيب الضوئي
 التجربة الثانية : تزرع الكلوريلا في وسط غني بغاز الفحم المشع .نقيس خلال زمن التجربة تركيز الـ APG( حمض
الفوسفوغلسريك ) و الـ RUDIP( ريبولوز ثنائي الفوسفات )التراكيز مقاسة بكمية الإشعاع في
المركبين
التجربة ( أ ) وسط الزرع مضاء لمدة 30 دقيقة لينقل الي وسط مظلم .يتم قياس أيضا تركيز الهكسوزات.
التجربة ( ب )وسط الزرع يضاء طوال فترة التجربة مع تغيير تراكيز غاز الفحم.
النتائج مدونة في الوثيقة – 6 -












 1- حلل وفسر منحنيات التجربتين الوثيقة – 6 -
2- استخلص العلاقة بين الـ APG و الـ RUDIP.


بالاعتماد علي معلوماتك وتلك التي تقدمها لك الوثيقتين 5 و6 تعرف علي المرحلة الثانية التي تم دراستها موضحا ذلك بتفاعلات دقيقة

د - وضح برسم تخطيطي التكامل بين مراحل عملية تحويل الطاقة الضوئية الي طاقة كيميائية كامنة .

............ بالتوفيق ..........

-- الصفحة 3/3 --







توقيع : berber



_________________



الإثنين 19 فبراير - 12:37:37
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17969
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: نماذج لاختبارات الثلاثياث الثلاث شعبة علوم تجريبية


نماذج لاختبارات الثلاثياث الثلاث شعبة علوم تجريبية


نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في الرياضيات لشعبة علوم تجريبية








توقيع : berber



_________________



الإثنين 19 فبراير - 12:38:42
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17969
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: نماذج لاختبارات الثلاثياث الثلاث شعبة علوم تجريبية


نماذج لاختبارات الثلاثياث الثلاث شعبة علوم تجريبية







توقيع : berber



_________________



الإثنين 19 فبراير - 12:39:28
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17969
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: نماذج لاختبارات الثلاثياث الثلاث شعبة علوم تجريبية


نماذج لاختبارات الثلاثياث الثلاث شعبة علوم تجريبية







توقيع : berber



_________________



الإثنين 19 فبراير - 12:39:44
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17969
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: نماذج لاختبارات الثلاثياث الثلاث شعبة علوم تجريبية


نماذج لاختبارات الثلاثياث الثلاث شعبة علوم تجريبية







توقيع : berber



_________________






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية