منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
التوزيع الشهري لشهر ماي السنة الرابعة ابتدائي الجيل التاني
مذكرات التربية العلمية متجدد حسب الأسابيع
امتحان شهر أكتوبر للسنة الثانية ابتدائي
الدرس الثامن: الماء في الحياة اليومية
اختبـــار الفصل الأول في مــادة التربيــة المدنية (السنة الثالثة)
اختبار الفصل الأول في التربية المدنية لقسم: السنــــة الثـــالثـــة ابتدائــــي
Séquence1 : Rapporter un fait, un événement
كيف تُعالج فُقدان الشهيّة
المقامة التلفزيونية (ابن باديس وعبد القادر)
بالشّر و الخير نحيى
اختبار اللغة الانجليزية مع التصحيح للسنة الثانية ثانوي للفصل الأول للشعب العلمية
الاختبار الأول في اللغة الانجليزية للسنة الثانية ثانوي للشعب العلمية
الجمعة 5 أكتوبر - 19:00:13
الجمعة 5 أكتوبر - 18:19:09
الجمعة 5 أكتوبر - 18:16:40
الجمعة 5 أكتوبر - 18:13:59
الجمعة 5 أكتوبر - 18:13:33
الجمعة 5 أكتوبر - 18:13:09
الجمعة 5 أكتوبر - 18:12:21
الخميس 4 أكتوبر - 21:06:40
الخميس 4 أكتوبر - 21:06:34
الخميس 4 أكتوبر - 21:06:18
الخميس 4 أكتوبر - 19:56:24
الخميس 4 أكتوبر - 19:54:45
محمد12
aminalala
aminalala
aminalala
aminalala
aminalala
aminalala
مستر
مستر
مستر
مستر
مستر
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: قسم السنة التالثة ابتدائي

شاطر

السبت 10 فبراير - 18:12:16
المشاركة رقم:
مشرف
مشرف


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1005
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
مُساهمةموضوع: الميدان الإنسان و المحيط


الميدان الإنسان و المحيط


الميدان الإنسان و المحيط  
الكفاءة الختامية : يحافظ على محيطه بتجنيد موارده حول المظاهر الكبرى للحياة عند الكائنات الحية و مخاطر التلوث    المدة:45 د    عدد الحصص : 3                                                                     
مركبات الكفاءة :ـ  ـ التعرف على عناصر الشبكة العمومية لتوزيع الماء
 ـ الاستهلاك العقلاني للماء الشروب و المساهمة في الحفاظ على شبكة توزيعه و مصادره 
الموضوع : الماء في الحياة اليومية  مؤشرات الكفاءة : ـ يتعرف على مصادر الماء الشروب ـ يتعرف على شبكة التوزيع و أهم العناصر فيها ـ يعرف المراحل التي يمر بها الماء قبل وصوله إلى الحنفية ـ يعرف أهمية الماء و يحافظ عليه

التقويم الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح المراحل
يلاحظ و و يسترجع معلوماته الحصة1:  الماء في الحياة اليومية 
تقديم الوضعية : الماء ضروري لحياة الإنسان يحتاجه في استعمالات يومية كثيرة كيف يجب أن تتصرف للمحافظة على الماء ؟
التأكد من فهمهم للنص و التعليمات 
محاولات الاجابة على الأسئلة 
مناقشة :
تقدم الوضعية للتلاميذ قصد ابداء آرائهم حول أهمية الماء و استعمالاته المختلفة و كيفية المحافظة عليه
ـ تسجيل إجابات التلاميذ على السبورة و على دفتر جمع التصورات قصد مقارنتها بنتائج مختلف الأنشطة المبرمجة مرحلة الانطلاق
يناقش محتوى السندات 
و يجيب عن الأسئلة شفهيا أو كتابيا
يقترح حلولا لوضعيات تقييم المكتسبات القبلية:
ـ حل التمارين 1 ،2 
ـ تقديم الإجابات
ـ مناقشة و تعديل
 الأجسام التي تطفو قطعة الجليد ، قطع الفلين ، كرة السلة
الأجسام التي تغوص : مقص الأظافر ، مساكة الثياب
 
مرحلة بناء التعلمات
يفهم السندات و يجيب عن الأسئلة شفهيا أو كتابيا  
* الأجسام الصلبة : الثلج ، البرد ، الجليد ، الأجسام السائلة : المطر ، السيل ، الندى مرحلة التدريب و الاستثمار 

المراحل الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح التقويم
مرحلة الانطلاق الحصة 2: 1ـ ماء الحنفية
تقديم الوضعية: في كل بيت حنفية نجدها في المطبخ ، في الحمام ، حتى في الحديقة فمن أين يأتي ماء هذه الحنفيات و ماذا نفعل به ؟
* الاستماع إلى أجوبة التلاميذ و اقتراحات الحل 
* مناقشة لتوضيح الآراء يلاحظ و و يسترجع معلوماته
بناء التعلمات سأتعلم ص60 :يعبر التلاميذ عن تصوراتهم حول مصادر المياه التي تصل إلى حنفيات منازلهم و يعددون مختلف الاستعمالات اليومية 
تسجيل بعض الاجابات على السبورة لمقارنتها بنتائج الأنشطة المبرمجة
  
بداية الوعي بالمصادر البعيدة للماء الذي ياتي إلى الحنفية ، يتمعنون في الصور يتعرفون على المصادر المختلفة للماء في الطبيعة يسمونها ثم يعينون مصدر الماء المتوفر في المنطقة التي يعيشون فيها و يقومون بوصفه بما يعرف : نوعه ، سد ، بئر ، بحر ... هل هو : ساكن ، متحرك ، سطحي ، جوفي ( تحت الأرض) طعمه : حلو ، مالح..
ـ السد مكان تتجمع فيه مياه الأمطار و الثلوج و التي تصله عبر الوديان
البحر : مخزون كبير للماء ، لكنه مالح 
ـ المياه الجوفية : مياه في باطن الأرض تستخرج عن طريق حفر آبار عميقة 
الوديان و الينابيع :مياه ناتجة عن ذوبان الثلوج و تدفق الينابيع
تسجل إجابات كل فوج على السبورة و تتم المقارنة و المناقشة لتدوين النتيجة المتوصل إليها
 
يطلب منهم التحدث عن مسار الماء من المصدر على الحنفية و يستعين في ذلك بالرسم التخطيطي المعطى له يقدم هذا المسار إما شفويا أو يحدده على الرسم يمكن استعمال رسم مكبر على السبورة للتوضيح
 
و هكذا يتوصل التلاميذ إلى ارساء الموارد

 
يناقش محتوى السندات
و يجيب عن الأسئلة شفهيا أو كتابيا
يقترح حلولا لوضعيات
التدريب و الاستثمار
 
انطلاقا من المخطط يستخرج الاستعمالات المختلفة لماءالحنفية يفهم السندات و يجيب عن الأسئلة شفهيا أو كتابيا

المراحل الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح التقويم
مرحلة الانطلاق الحصة 3: مصدرماء الحنفية
تقديم الوضعية : بدل التنقل لجلب الماء من مصدره اقيمت خزانات تملأ بالماء الذي يوزع على السكان 
طرح المشكل :كيف يصل الماء إلى الخزان و هل يصله للشرب ؟
تسجل الإجابات على السبورة لمقارنتها بنتائج الأنشطة المبرمجة
مناقشة الآراء
يلاحظ و و يسترجع معلوماته
بناء التعلمات  
 
من خلال تحليل معطيات الوثيقة يتوصل التلميذ إلى استخراج مراحل نقل الماء من المصدر إلى الحنفية
 
 

 

و هكذا يتوصل التلاميذ إلى ارساء الموارد
  يناقش محتوى السندات
و يجيب عن الأسئلة شفهيا أو كتابيا
يقترح حلولا لوضعيات
التدريب و الاستثمار
 

  يفهم السندات و يجيب عن الأسئلة شفهيا أو كتابيا




الموضوعالأصلي : الميدان الإنسان و المحيط // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: satarcette


توقيع : satarcette








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية