منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
حل التمرين 20 ص للكتاب المدرسي 4 متوسط
اختبار الفصل الاول للسنة الرابعة ابتدائي في الفرنسية النموذج 3
اختبار الثلاثي الاول في مادة علوم الطبيعة و الحياة
دفتر الانشطة اللغوية لاقسام التحضيري
إعراب التوكيد (جمل معربة)
فرض في الفلسفة لتانية ثانوى الفصل الدراسى الاول 2018
التوزيع الشهري لشهر ماي السنة الرابعة ابتدائي الجيل التاني
مذكرات التربية العلمية متجدد حسب الأسابيع
امتحان شهر أكتوبر للسنة الثانية ابتدائي
الدرس الثامن: الماء في الحياة اليومية
اختبـــار الفصل الأول في مــادة التربيــة المدنية (السنة الثالثة)
اختبار الفصل الأول في التربية المدنية لقسم: السنــــة الثـــالثـــة ابتدائــــي
الجمعة 23 نوفمبر - 21:54:21
الإثنين 5 نوفمبر - 20:37:09
الإثنين 5 نوفمبر - 20:34:04
الإثنين 5 نوفمبر - 20:32:24
الإثنين 29 أكتوبر - 19:09:02
الإثنين 29 أكتوبر - 19:08:18
الجمعة 5 أكتوبر - 19:00:13
الجمعة 5 أكتوبر - 18:19:09
الجمعة 5 أكتوبر - 18:16:40
الجمعة 5 أكتوبر - 18:13:59
الجمعة 5 أكتوبر - 18:13:33
الجمعة 5 أكتوبر - 18:13:09
farida
berber
berber
berber
aminalala
aminalala
محمد12
aminalala
aminalala
aminalala
aminalala
aminalala
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: السنة الرابعة ابتدائي

شاطر

الأربعاء 15 نوفمبر - 21:03:48
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 553
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
مُساهمةموضوع: مذكرات الأسبوع الأول(الحنين إلى الوطن)من المقطع الثالث.


مذكرات الأسبوع الأول(الحنين إلى الوطن)من المقطع الثالث.


المقطع التعليمي: الهوية الوطنية



الميدان فهم المنطوق
النشاط فهم المنطوق
الموضوع بعيدا عن وطني
المدة 45د
الحصة 1

الكفاءة الختامية
يفهم خطابات منطوقة مختلفة الأنماط، لا سيما النمط الوصفي ويتجاوب معها.
مركبات الكفاءة يردّ استجابة لما يسمع
يتفاعل مع النصّ المنطوق
يحلّل معالم الوضعية التواصلية
يقيّم مضمون النصّ المنطوق

مؤشرات الكفاءة يتصرّف بكيفية تدلّ على اهتمامه لما يسمع، يحدّد موضوع الوصف وعناصره، يستخدم الروابط اللغوية المناسبة للوصف


التقويم الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح المراحل
يذكر واجباته نحو وطنه. - تقديم الوضعية الانطلاقية الأم و استخراج مهماتها
- تحب وطنك وتحيا بحرية على أرضه ، تستمتع بجماله و خيراته.
لكن كيف تجسد حبك لهذا الوطن و تكون خير خلف لخير سلف ؟ مرحلة الانطلاق
يستمع إلى النص ويبدي اهتماما


يجيب بجمل بسيطة تترجم المعنى العام للنص

يعيد بناء أحداث النص المنطوق قراء النص المنطوق (بعيدا عن وطني ) من طرف المعلم وأثناء ذلك يجب التواصل البصري بينه وبين متعلميه مع الاستعانة بالأداء الحس حركي والقرائن اللغوية.
أستمع.
مرحلة بناء التعلمات
أجيب.
- من يتحدث في النص ( شخص مغترب – شخص يعيش في وطنه)؟
- في أي بلد و في أي مدينة يعيش ؟
- بم وصف المتحدث الكسكسي؟
- لماذا يرجع المتحدث الى المطعم كل مرة ؟
- سئم المتحدث من العيش في الغربة ،ما العبارة التي تبين ذلك ؟
أشاهد وأعبر
- لا حظ الصورة و عبر عنها
-
بناء أفكار جديدة تدعم ما ورد في النص المنطوق.

التصحيح الجماعي

التصحيح الفردي. أتذكر وأجيب
ينجز التطبيق الأول من كتاب الأنشطة ص 28




التدريب والاستثمار
المقطع التعليمي: الهوية الوطنية


الميدان تعبير شفوي
النشاط تعبير شفوي( استعمال الصيغة)
الموضوع حروف الاستقبال .
المدة 45د
الحصة 2
الكفاءة الختامية يصف شيئا انطلاقا من سندات متنوعـة في وضعيات تواصلية دالّة. *
مركبة الكفاءة يتواصل مع الغير
يفهم حديثه
يقدم ذاته ويعبر عنها
مؤشرات الكفاءة يتدرب علي الأساليب بما يتناسب مع الوضعية التواصلية، ويكتشف الصيغ ويوظفها في وضعيات دالة


التقويم الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح المراحل
يسترجع النص ويجيب عن الأسئلة
- ماذا كان يتمنى الرجل المغترب؟ مرحلة الانطلاق
يجيب عن الأسئلة



يتعرف على حروف الاستقبال



يجيب بجمل بسيطة



يركب جملا تشمل حرف الاستقبال
المرحلة الأولى
بناء الجمل المحتوية على الصيغ المستهدفة بطرح الأسئلة .
- سأرجع الى وطني و سوف ابني بيات.
استكشاف الصيغة:
تدوين الجملة على السّبورة وتلوين الصّيغة المستهدفة.
قراءة الجمل من طرف المعلم.
قراءات فردية للجمل .
- عبر باستعمال سـ أو سوف .
- انجاز بحث – الاحتفال بعيد الثورة – اللعب مع أصدقائي – سقوط الثلج – حل الواجبات- العودة الى المدرسة .
- الاجتهاد في الدراسة – تطوير الوطن – العناية بالوالدين.
-
بناء جمل:
- كون جملا مستعملا سـ و سوف في كل منها. مرحلة بناء التعلمات
يتدرب علي استعمال الصيغ في وضعيات مشابهة ويستثمرها في وضعيات جديدة أستعمل الصيغة
ينجز التطبيق الثاني من كتاب الأنشطة ص 28

حل نشاط ( أستعمل الصيغة) في كراس النشاطات ص (28)
اكتب الجمل مستعملا ســـ - سوف .
- غرس حب في نفوس طلابي.
- خدمة الوطن بإخلاص.
- رفع راية الوطن عاليا.
- الحفاظ على أمانة الأجداد.
التدريب والاستثمار

المقطع التعليمي: الهوية الوطنية
الميدان تعبير شفوي
النشاط إنتاج شفوي
المدة 45د
الحصة 3

الكفاءة الختامية يصف شيئا انطلاقا من سندات متنوعـة في وضعيات تواصلية دالّة.
مركبة الكفاءة يتواصل مع الغير مستعملا أدوات الوصف ، ويستنبط القيم والمثل العليا.
مؤشرات الكفاءة ينتج نصا انطلاقا من مشهد أو صور و يصف شخصا



التقويم الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح المراحل
يجيب عن الأسئلة ويوظف قيم النص المنطوق
- احتفل الجزائريون بعيد الثورة قبل أيام قليلة .
- كيف كانت الاحتفالات؟. مرحلة الانطلاق
استخرج معلومات من السندات البصرية



التعبير عن الصور بتوجيه من المعلم



ينتج نصا شفويا - مطالبة التلاميذ بفتح كتب القراءة .
- تأمل الصور وعبر عن

1/ الطبيعة .

2/ الحياة الأسرية.

3/الاحتفال في الوطن.
مرحلة بناء التعلمات
وصف المدينة
تقويم التعابير
- تتميز مدينتك بمناظر طبيعية رائعة و خلابة
صف مدينتك
التدريب والاستثمار

المقطع التعليمي: الهوية الوطنية


الميدان فهم المكتوب
النشاط قراءة
العنوان الحنين إلى الوطن .
الحصة 4
الكفاءة الختامية يقرأ نصوصا من مختلف الأنماط، مع التركيز على النمط السردي، ويتعرف على مختلف قواعد كتابة وقراءة النصوص العربية.
مركبات الكفاءة يفهم ما يقرأ ويعيد بناء المعلومات الواردة في النص المكتوب، ويوظف الرصد الجديد الوارد في النص المكتوب، ويقيم مضمون النص.
مؤشرات الكفاءة يلتزم بقواعد القراءة الصامتة، ويحترم شروط القراءة وعلامات الوقف، ويعبر عن فهم معاني النص الوصفي عن غيره.


التقويم الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح المراحل
يجيب شفويا عن الأسئلة. السياق:سئم المغترب العيش في بلاد الغربة .
السند:نص فهم المنطوق .
التعليمة: ماذا تمنى المغترب ؟ مرحلة
الانطلاق
يستخرج معلومات من السند البصري

يلتزم بقواعد القراءة الصامتة وشروط القراءة الجهرية

يحترم علامات الوقف

يكتشف الشخصيات

يوظف الكلمات الجديدة ويتعرف على معاني الكلمات من خلال السياق

ينتقي من النص أضدادا للكلمات المقترحة

يجيب عن الأسئلة

يفاضل بين الشخصيات أقرأ وأفهم
فتح الكتاب ص 35 و ملاحظة الصورة المصاحبة للنص .



ماذا تشاهد في الصور ؟
تسجيل توقعات التلاميذ عن موضوع النص
ترك فرصة للتلاميذ للقراءة الصامتة .
- أين كان يسكن محمود ؟
- إلى أين رحل محمود ؟
أقرأ وأفهم

- قراءة النص قراءة نموذجية من طرف المعلم مستعملا الإيحاء التقريبي للمعنى .
- مطالبة التلاميذ بالتداول على القراءة ، فقرة / فقرة (يبدأ بالمتمكنين حتى لا يدفع المتأخرين الى ارتكاب الأخطاء )
- تذليل الصعوبات أثناء القراءة و شرح المفردات الجديدة و توظيفها في جمل .
- (طرح الاسئلة المرافقة للنص و يمكن إضافة أسئلة أخرى أو استبدال سؤال مرحلة بناء التعلمات
ينجز النشاط

يثري رصيده اللغوي والمعرفي

يحافظ على الاتجاهات والأبعاد أثناء الكتابة انجاز التمرين في دفتر الانشطة رقم 03 ص 28
فهمت النص :
- لاحظ وأكمل- التدريب
و
الاستثمار

المقطع التعليمي: الهوية الوطنية

الميدان فهم المكتوب
النشاط قراءة
تراكيب نحوية
العنوان الحنين إلى الوطن .
الجملة الاسمية
الحصة 5
6
الكفاءة الختامية يقرأ نصوصا مختلفـة الأنماط، مع التركيز على النمط الوصفي، تتكـوّن من ثمانين إلى مائة وعشرين كلمة أغلبها مشكـولة، قراءة سليمة ويفهمها.

مركبات الكفاءة يفهم ما يقرأ ويعيد بناء المعلومات الواردة في النص المكتوب
يستعمل المعلومات الواردة في النص المكتوب
يستعمل إستراتيجية القراءة و يقيّم مضمون النص المكتوب.
مؤشرات الكفاءة يعبر عن فهمه لمعاني النص ويستثمره في اكتساب الظواهر اللغوية المختلفة


التقويم الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح المراحل
يتذكر ما جاء في النص
العودة إلى النص و طرح أسئلة لتعميق الفهم .
مرحلة الانطلاق
يحترم شروط القراءة الجهرية

يحترم علامات الوقف

يجيب عن الأسئلة

ويستخرج القيم ويتحلى بها

يلاحظ الظاهرة النحوية و يوظفها


يركب جملا اسمية .
المرحلة الأولى(قراءة)

قراءة النص كاملا من قبل الاستاذ
تداول التلاميذ على قراءة فقرات النص
طرح أسئلة للتعمق في المعنى العام للنص
التعرف فقرات النص وعناوينها ( الأفكار الأساسية)

المرحلة الثانية(الظاهرة النحوية)

اطرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية المستهدفة:

- الشتاء بارد.
- البيت واسع .
- الشمس دافئة.

- بم بدأت الجمل ؟ كيف نسمي الجملة التي تبدأ باسم ؟
-
- بناء القاعدة:
الجملة الاسمية هي كل جملة تبدأ باسم مثل : المدينة جميلة .

تطبيق
- هات جملا اسمية مرحلة بناء التعلمات




ينجز التمرين على دفتر الأنشطة إنجاز التمرين في دفتر الأنشطة، التمرين01 رقم ص 29

اجعل كل جملة فعلية مممايلي جملة اسمية.

- اجتهد الولد في دراسته .
- يصوم أخي يوم الاثنين كل أسبوع.
- يمسح المحسن دمعة اليتيم .
– تطوع الجيران لتنظيف الحي.

اعرب الجملة التالية :
- الوطن عزيز .
- المجتهد ناجح. التدريب
و
الاستثمار


المقطع التعليمي: الهوية الوطنية


الميدان فهم المكتوب
النشاط محفوظات .
العنوان أجمل الأوطان
المدة 45د
الحصة 7
الكفاءة الختامية يقرأ نصوصا من مختلف الأنماط، مع التركيز على النمط السردي تتكوّن من ستّين إلى ثمانين كلمة أغلبها مشكولة، قراءة سليمة ويفهمها
مركبات الكفاءة يفهم ما يقرأ ويعيد بناء المعلومات الواردة في النص المكتوب، ويوظف الرصيد الجديد الوارد في النص.
مؤشرات الكفاءة يؤدي أداء منغما مناسبا للمقام ويتفاعل مع معاني النص الشعري.


التقويم الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح المراحل
يصف المعلم . - لماذا أراد المغترب العودة إلى وطنه؟
- بم كان يشعر محمود في كندا ؟- مرحلة الانطلاق
ينصت ويحسن الاستماع.




يشارك في شرح المفردات




يجيب عن الأسئلة.




يستظهر ما حفظ. المرحلة الأولى.
- يعرض المعلم المقطوعة مكتوبة بخط واضح.


- قراءة صامتة للمقطوعة .
- طرح سؤال حول فهم المعنى العام للمحفوظة.
- قراءة القصيدة من قبل المعلم .
- مناقشة محتوى القصيدة من خلال الاسئلة الموجهة.
- شرح الكلمات المبهمة .

المرحلة الثانية.
- يتم تجزئة المحفوظة إلى أجزاء .
- قراءة التلاميذ للمحفوظة قراءات فردية.
- تحفيظ المحفوظة عن طريق المحو التدريجي. مرحلة بناء التعلمات
يؤدي المحفوظة أداء سليما - حفظ و أداء المحفوظة أداء معبرا. التدريب والاستثمار

المقطع التعليمي: الهوية الوطنية
الميدان فهم المكتوب
النشاط قراءة+صرف
العنوان الحنين إلى الوطن
تصريف الفعل الماضي.
المدة 90د
الحصة 8 و9


الكفاءة الختامية يقرأ نصوصا مختلفـة الأنماط، مع التركيز على النمط الوصفي، تتكـوّن من ثمانين إلى مائة وعشرين كلمة أغلبها مشكـولة، قراءة سليمة ويفهمها.
مركبات الكفاءة يفهم ما يقرأ ويعيد بناء المعلومات الواردة في النص المكتوب و يستعمل المعلومات الواردة في النص المكتوب و يستعمل إستراتيجية القراءة و يقيّم مضمون النص المكتوب.
مؤشرات الكفاءة يعبر عن فهمه لمعاني النص ويستثمره في اكتساب الظواهر الإملائية المختلفة.
يصرف الفعل الماضي مع جميع الضمائر .


التقويم الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح المراحل
يتذكر أهم أحداث النص ويجيب عن الأسئلة.
- تلخيص النص المكتوب اعتمادا على أفكاره الأساسية مرحلة الانطلاق
يقرأ فقرات من النص قراءة صحيحة


يجيب عن الأسئلة
يوظف الكلمات الجديدة في جمل

ينجز التطبيقات لتدعيم الفهم
المرحلة الأولى(قراءة أداء)
يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص 44 وقراءة النص قراءة صامتة.
تليها قراءة جهرية معبرة(تجسيد الأهداف الحس حركية)
يفسح الأستاذ المجال للمتعلمين للأداء مركزا على حسن القراءة وجودتها،وعلى من لم يقرأ في الحصتين السابقتين(فقرة/فقرة).
يثري رصيده اللغوي من خلال نشاط أثري لغتي .

ألاحظ وأكتشف .
- طرح بعض الأسئلة لاستخراج الجمل التي تشمل الكلمات المستهدفة.
- عادت خديجة إلى أرض الوطن.
- صرف الفعل عاد مع الضمائر
- أثبت .

ضمائر المتكلم ضمائر المخاطب ضمائر الغائب
أنا عدت أنت عدت هو عاد
نحن عدنا أنت عدت هي عادت
أنتما عدتما هما عادا
أنتما عدتما هما عادتا
أنتم عدتم هم عادوا
أنتن عدتن هن عدن
مرحلة بناء التعلمات
يصرف الفعل ساعد مع الضمائر .

يكتشف أخطاءه.

يصحح أخطاءه. إنجاز التمرين في دفتر الأنشطة،ص 21 .

التدريب والاستثمار

المقطع التعليمي: الهوية الوطنية


الميدان فهم المكتوب +التعبير الكتابي
النشاط مطالعة + إنتاج كتابي
العنوان رموز الوطن/ وصف المدينة والوطن.
المدة 90 د
الحصة 10و 11

الكفاءة الختامية يقرأ نصوصا مختلفـة الأنماط، مع التركيز على النمط الوصفي، تتكـوّن من ثمانين إلى مائة وعشرين كلمة أغلبها مشكـولة، قراءة سليمة ويفهمها.
مركبات الكفاءة يقيم مضمون النص المكتوب، ويتحكم في مستويات اللغة الكتابية، وينتج نصوصا وصفية ومشاريع كتابية
مؤشرات الكفاءة يعبر عن فهمه معاني النص ويوظف معجمه اللغوي المناسب وينظم إنتاجه وفق النمط الوصفي


التقويم الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح المراحل
يتذكر أهم الأحداث ويجيب عن الأسئلة ماهو عنوان آخر قصة قراتها ؟
ما العبرة التي استخلصتها ؟
- مرحلة الانطلاق
يفاضل و يميز بين أحداث النص.

يعبر عن رأيه في المضمون


يستخرج القيم

يجيب عن الأسئلة

يختار عنوانا مناسبا للنص

يحدد الأطر الزمنية والمكانية


يوظف المكتسبات





1) المطالعة
ملاحظة الصور و قراءة السندات الكتابية من ص 40 من كتاب القراءة
- توجيه المتعلمين لقراءة النص قراءة متبصرة .
- ضرورة إقناع المتعلم بأن النص هو السند في استنباط الفهم الصحيح .
- غرس منهجية استعمال الكناش لتدوين المصطلحات الجديدة عليهم
يستخلص المتعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة .
- قراءة نموذجية من طرف المعلم
قراءات فردية من طرف التلاميذ .

2) أتدرب على التعبير الكتابي:
- يطلب المعلم من التلاميذ انجاز التمارين ص27 من دفتر الأنشطة
- يصف المتعلم مدينته اعتمادا على الصور مرحلة بناء التعلمات
يصف وطنه

يكتشف أخطاءه.

يصحح أخطاءه. - يصف وطنه اعتمادا على الصور. التدريب
و
الاستثمار









توقيع : ساندي








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية