منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
مدكرات السنة الثالتة ابتدائي في تراكيب نحويــة(كتابة)
مدكرات السنة الثالتة ابتدائي في املاء و التعبير
رقم الدرس الوحدة : 03 الحصة الموضوع المستوى رجال خلدهم التاريخ 2- تعبير شفهي ماسينيسا س3 م
رقم الدرس الوحدة : 02 الحصة الموضوع المستوى الحضارة العربية الإسلامية 2- تعبير شفهي التسامح الديني في حضارتنا س3 م
المادة:تربية اسلامية الحصة الأولى الموضوع:احب اسرتي
المادة:تربية اسلامية الحصة الأولى الموضوع:طاعة الله والرسولs
الوحدة:النضال السياسي.
لمادة:تاريخ الوحدة1 المجال: المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائر
مذكرة سلسلة العادل -في الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي الترم الثاني
ملزمة دراسات رائعة للترم الثاني للصف الرابع الابتدائي 2017
إختبار شهر نوفمبر في اللغة العربية
لوحدات الأسبوعية للسنة الخامسة كااااااااااملة
أمس في 22:14:59
أمس في 22:09:38
أمس في 22:00:17
أمس في 21:59:49
أمس في 21:57:02
أمس في 21:56:00
أمس في 21:54:54
أمس في 21:54:00
الجمعة 21 سبتمبر - 21:48:40
الجمعة 21 سبتمبر - 21:48:25
الجمعة 21 سبتمبر - 21:45:37
الجمعة 21 سبتمبر - 21:44:58
dzayerna
dzayerna
dzayerna
dzayerna
dzayerna
dzayerna
dzayerna
dzayerna
dzayerna
dzayerna
dzayerna
dzayerna
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر

الأربعاء 15 نوفمبر - 9:40:06
المشاركة رقم:
مشرف
مشرف


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 08/08/2009
العمر : 37
مُساهمةموضوع: السؤال بين المشكلة والإشكالية نصائح ومقالات محلولة


السؤال بين المشكلة والإشكالية نصائح ومقالات محلولة


طريقة الجدلية

صيغة الأسئلة
ـ كيف معرفة أنه يحل بطريقة جدلية : حيث يصاغ السؤال بلفظ هل.....؟؟؟؟
ـ يعطي لك قول و يطلب منك حلل و ناقش.
خطوات طريقة الجدلية
1- كتابة مقدمة صحيحة
أ ← تمهيد عام تبرز فيه العناد الفكري بين أطروحتين
ب ← إشارة أن هناك عناد فكري و إختلاف في المواقفة
ج ← طرح الإشكال ويكمل بعلامة إستفهام ؟؟؟؟؟؟
2- محاولة حل المشكل
أ ← عرض منطق الأطروحة الأولي
ب ← عرض مسلماتها مع ذكر أنصارها و توظيف الأقوال الأمثلة المناسبة
ج ← مناقشة الأطروحة بالتأيد أو بالمعارضة مع تقديم الذليل
د ← عرض منطق الأطروحة الثانية
ه ← عرض مسلماتها مع ذكر أنصارها و توظيف الأقوال الأمثلة المناسبة
و ← مناقشة الأطروحة بالتأيد أو بالمعارضة مع تقديم الذليل
3- حل المشكل
أ ← تركيب بين الموقفين
ب ← الخاتمة
مثال
السؤال : هل لكل سؤال جواب؟


نترك مربعين ونجيب

□□ إن النشاط الفكري هو حركة تبدأ بالسؤال وتنتهي بالجواب ، لكن الفلاسفة و المفكرين والعلماء اختلفوا في الكثير من الحالات عن عجز الانسان للوصول الى اجابات نهائية لأسئلة كانت تؤرقه وتشغل فكره ، مما جعل البعض يعتقد أن الجواب ليس متيسرا دائما ، وان هناك تساؤلات لا يكمن الاجابة عنها ، مما يعني انه ليس لكل سؤال جواب دائما ،فهل هناك فعلا أسئلة بدون الأجوبة ؟ ماهي الحالة التي يتعذر فيه الجواب عن بعض الأسئلة ؟
□□ يري أنصار الأطروحة الأولي أن لكل سؤال جواب بالضرورة و ذلك لأن الأسئلة المبتذلة و المكتسبة و العملية تمتلك هذه الخصوصية ذكر الأمثلة ( الأسئلة اليومية للإنسان)( كل شيء يتعلمه الإنسان من المدرسة)(أسئلة البيع و الشراء و ما تطلبه من ذكاء وشطارة)
□□ و قد برروا موقفهم بالحجة التالية أن هناك أسئلة يتعذر و يستعصي الإجابة عنها لكونها تفلت منه
□□ إن النقد الموجه لخصوم الأطروحة التي تعتبر أن ليس لكل سؤال جواب
□□ في المقابل يري موقف آخر أن هناك أسئلة لا يجد لها المفكرين و العلماء و الفلاسفة حلا مقنعا وذلك في صنف الأسئلة الانفعالية ( الأسئلة العلمية ،الأسئلة الفلسفية ) التي تجعل الإنسان حائرا مندهشا أمام بحر من تساؤلات الحيا ةو الكون ،و ما تحمله من صور الخير والشر ، ولذة و ألم ، وشقاء ، وسعادة ، ومصير ... وغيرها من الأسئلة التي تنبثق من صميم وجودنا وتعبر عنه في وضعيات مستعصية حول مسألة الأخلاق فلسفيا أو حول مسألة الاستنساخ علميا أو في وضعيات متناقضة محيرة مثل مسألتي الحتمية المناقضة لمسألة الحرية أحرجت الفكر الفلسفي طويلا .كما توجد مسائل مغلقة لم تجد لها المعرفتين ( الفلسفية ، العلمية ) مثل مسألة من الأسبق الدجاجة أم البيضة ..إلخ أو الانغلاق الذي يحمله في طياته كل من مفهوم الديمقراطية واللاديمقراطية هذه كلها مسائل لا تزال من دون جواب رغم ما حققه العلم من تطور وما كسبه من تقنيات ووسائل ضخمة ودقيقة .. ومهما بلغت الفلسفة من إجابات جمة حول مباحثها .
□□ لكن هذا لا يعني أن السؤال يخلوا من جواب فلقد استطاع الإنسان أن يجيب على العديد من الأسئلة لقد كان يخشى الرعد والفيضان والنار واليوم لم يصبحوا إلا ظواهر .
□□ من التحليل السابق ومن خلال هذا التناقض بين الأطروحتين ؛ نجد أنه يمكن حصر الأسئلة في صنفين فمنها بسيطة الجواب وسهلة ، أيمعروفة لدى العامة من الناس فمثلا أنا كتلميذ كنت عامين من قبل أخلط بين الأسئلة ؛لكني تعلمت أنني كنت أعرف نوع واحد منها وأتعامل معها في حياتي اليومية والعملية ،كما أنني تعرفت على طبيعة الأسئلة المستعصية التي يستحيل الوصول فيها إلى جواب كاف ومقنع لها ، وهذه الأسئلة مناط اهتمام الفلاسفة بها ، لذلك يقول كارل ياسبرس : " تكمن قيمة الفلسفة من خلال طرح تساؤلاتها و ليس في الإجابة عنها " .
□□ نستطيع القول في الأخير ، إن لكل سؤال جواب ، لكن هناك حالات يعسر فيها جواب ، أو يعلق بين الإثبات والنفي عندئذ نقول : " إن السؤال ينتظر جوابا ، بعد أن أحدث نوعا من الإحراج النفسي والعقلي معا ، وربما من باب فضول الفلاسفة والعلماء الاهتمام بالسؤال أكثر من جوابه ؛ قديما إلى يومنا هذا ، نظرا لما يصنع من حيوية واستمرارية في البحث عن الحقيقة التي لا تنهي التساؤلات فيها .




توقيع : زوزو





الأربعاء 15 نوفمبر - 9:40:40
المشاركة رقم:
مشرف
مشرف


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 08/08/2009
العمر : 37
مُساهمةموضوع: رد: السؤال بين المشكلة والإشكالية نصائح ومقالات محلولة


السؤال بين المشكلة والإشكالية نصائح ومقالات محلولة


ارجوا المساعدة غدا فرضة عربية
مساعدة حول موضوع الثقافة و السياسة
اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
التربية الموسيقية - آلات موسيقية : الطمباني
حقُّ التعلمِ والإبداعِ الحضاريِّ في الإسلامِ
دروس التربية الفنية الرابعة متوسط
تقنيات تحليل النصوص التربوية




توقيع : زوزو








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية